اسلام ويب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

من فقه الدعاء يقول سيدنا عمر بن الخطاب - رضي الله عنه -: "أنا لا أحمل همَّ الإجابة، وإنما أحمل همَّّ الدعاء، فإذا أُلهمت الدعاء كانت الإجابة معه". وهذا فهم عميق أصيل ، فليس كل دعاء مجابًا، فمن الناس من يدعو على الآخرين طالبًا إنزال الأذى بهم ؛ لأنهم ينافسونه في تجارة ، أو لأن رزقهم أوسع منه ، وكل دعاء من هذا القبيل ، مردود على صاحبه لأنه باطل وعدوان على الآخرين. والدعاء مخ العبادة ، وقمة الإيمان ، وسرّ المناجاة بين العبد وربه ، والدعاء سهم من سهام الله ، ودعاء السحر سهام القدر، فإذا انطلق من قلوب ناظرة إلى ربها ، راغبة فيما عنده ، لم يكن لها دون عرش الله مكان. جلس عمر بن الخطاب يومًا على كومة من الرمل ، بعد أن أجهده السعي والطواف على الرعية ، والنظر في مصالح المسلمين ، ثم اتجه إلى الله وقال: "اللهم قد كبرت سني ، ووهنت قوتي ، وفشت رعيتي ، فاقبضني إليك غير مضيع ولا مفتون ، واكتب لي الشهادة في سبيلك ، والموت في بلد رسولك". انظر إلى هذا الدعاء ، أي طلب من الدنيا طلبه عمر، وأي شهوة من شهوات الدنيا في هذا الدعاء ، إنها الهمم العالية ، والنفوس الكبيرة ، لا تتعلق أبدًا بشيء من عرض هذه الحياة ، وصعد هذا الدعاء من قلب رجل يسوس الشرق والغرب ، ويخطب وده الجميع ، حتى قال فيه القائل: يا من رأى عمرًا تكسوه بردته ** والزيت أدم له والكوخ مأواه يهتز كسرى على كرسيه فرقًا ** من بأسه وملوك الروم تخشاه ماذا يرجو عمر من الله في دعائه ؟ إنه يشكو إليه ضعف قوته ، وثقل الواجبات والأعباء ، ويدعو ربه أن يحفظه من الفتن ، والتقصير في حق الأمة ، ثم يتطلع إلى منزلة الشهادة في سبيله ، والموت في بلد رسوله ، فما أجمل هذه الغاية ، وما أعظم هذه العاطفة التي تمتلئ حبًا وحنينًا إلى رسول الله - صل الله عليهلم -: (أن يكون مثواه بجواره). يقول معاذ بن جبل - رضي الله عنه -: "يا بن آدم أنت محتاج إلى نصيبك من الدنيا ، وأنت إلى نصيبك من الآخرة أحوج ، فإن بدأت بنصيبك من الآخرة ، مرّ بنصيبك من الدنيا فانتظمها انتظامًا ، وإن بدأت بنصيبك من الدنيا ، فائت نصيبك من الآخرة ، وأنت من الدنيا على خطر). وروى الترمذي بسنده عن النبي - صل الله عليهلم -: أنه قال: ((من أصبح والآخرة أكبر همه جمع الله له شمله ، وجعل غناه في قلبه ، وأتته الدنيا وهي راغمة ، ومن أصبح والدنيا أكبر همه فرَّق الله عليه ضيعته ، وجعل فقره بين عينيه ولم يأته من الدنيا إلا ما كُتب له)). وأخيرًا .. أرأيت كيف أُلهم عمر الدعاء وكانت الإجابة معه ، وصدق الله العظيم إذ يقول: (وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ فَلْيَسْتَجِيبُوا لِي وَلْيُؤْمِنُوا بِي لَعَلَّهُمْ يَرْشُدُونَ) (186)" (البقرة:186).


 

 أعلام أئمة المحدثين : الإمام مسلم

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة


avatar


نقــاط : 99205
أعلام أئمة المحدثين : الإمام مسلم Oooo14
أعلام أئمة المحدثين : الإمام مسلم User_o10

أعلام أئمة المحدثين : الإمام مسلم Empty
مُساهمةموضوع: أعلام أئمة المحدثين : الإمام مسلم   أعلام أئمة المحدثين : الإمام مسلم Emptyالإثنين 6 يناير 2014 - 20:17

أعلام أئمة المحدثين : الإمام مسلم


هو الإمام الحافظ الحجة أبو الحسين مسلم بن الحجاج بن مسلم بن ورد بن كوشاذ القشيري، النيسابوري 0
ولد الإمام مسلم سنة 204 هـ، وتوفي رحمه الله سنة 261 هـ بنيسابور 
ـ أشهر شيوخه: قال الدارقطني: «لولا البخاري؛ ما راح مسلم ولا جاء»
 كان مسلم تلميذه أحمد بن حنبل، وإسحاق بن راهويه، وأبو بكر بن أبي شيبة، ويحيى بن معين، وعلي بن الجعد، وعبد الله بن محمد الزهري، وعبد الله بن مسلمة القعنبي، وسعيد بن منصور، والتستري، وأحمد بن يونس، وعلي بن نصر، ومحمد بن مسلمة، ومحمد بن عبد الله بن نمير، ومحمد بن الصباح الدولابي، وهدبة، وهناد، ويحيى بن يحيى بن بكر بن عبد الرحمن التميمي 
ـ أشهر تلامذته:
الترمذي، وأبو بكر محمد بن إسحاق بن خزيمة، وأبو عوانة، ونصر بن أحمد بن نصر، وأحمد بن سلمة، وعبد الله بن يحيى السرخسي القاضي 
ـ ثناء الأئمه عليه، وانبهارهم بعبقريته النادرة: 
قال أحمد بن سلمة رحمة الله عليه: «رأيت أبا زرعة وأبا حاتم يقدمان مسلم بن الحجاج في معرفة الصحيح على مشايخ عصرهما»
قال محمد بن بشار رحمه الله يقول: «حفاظ الدنيا أربعة: أبو زرعة بالري، ومسلم بنيسابور، وعبد الله الدارمي بسمرقند، ومحمد بن إسماعيل ببخارى» وقال أبو عبد الله محمد بن يعقوب بن الأخرم الحافظ: «إنما أخرجت نيسابور ثلاثة رجال: محمد بن يحيى، ومسلم بن الحجاج، وإبراهيم بن أبي طالب» 
قال أبو عمرو بن حمدان: «سألت الحافظ ابن عقدة عن البخاري ومسلم أيهما أعلم؟
فقال رحمة الله عليه: كان محمد عالما، ومسلم عالم» 
ـ نبل الإمام مسلم عظم الله أجره وعزة نفسه
لقد كان الإمام مسلم من النبل بمكان، وكان لشيخه البخاري غاية في الشكر والعرفان، بحيث كان إذا وقع بين البخاري وبين شيوخ مسلم ما يقع بين الأقران؛ كان يختار جانب البخاري حيث كان يراه دائما على حق؛ مما يتسبب في أن يجد شيوخ مسلم عليه بعض الحنق؛ فيناله بعض الأذى منهم؛ فما يكون من هذا النبيل إلا أن يبعث إليهم بما كتب عنهمحتى وإن كتب عنهم الزمان الطويل؛ فلله دره من محدث نبيل، وكأنه يقول لهم: لن أحمل عنكم الكثير ولا القليل؛ ما دمتم تقعون في أستاذي الجليل !!
ـ حبه لشيخه الإمام البخاري رحمة الله عليه:
قال أبو بكر الخطيب:
«كان مسلم يناضل عن البخاري؛ حتى أوحش ما بينه وبين محمد بن يحيى الذهلي بسببه» 
ـ رفعة قدره ورئاسته في الحديث رحمة الله عليه قال أبو عبد الرحمن السلمي رحمة الله عليه:
«رأيت شيخا حسن الوجه والثياب، عليه رداء حسن، وعمامة قد أرخاها بين كتفيه؛ فقيل هذا مسلم، فتقدم أصحاب السلطان فقالوا: قد أمر أمير المؤمنين: أن يكون مسلم بن الحجاج إمام المسلمين؛ فقدموه في الجامع؛ فكبر وصلى بالناس» 
ـ دقته في كتابة الصحيح رحمة الله عليه:
قال الإمام مسلم رحمة الله عليه«ما وضعت في هذا المسند شيئا إلا بحجة، ولا أسقطت شيئا منه إلا بحجة» 0
قال الإمام مسلم رحمة الله عليه:
«عرضت كتابي هذا المسند على أبي زرعة، فكل ما أشار علي في هذا الكتاب أن له علة وسببا تركته، وكل ما قال إنه صحيح ليس له علة فهو الذي أخرجت» 
قال الإمام مسلم رحمه الله: «صنفت هذا المسند الصحيح من ثلاثمائة ألف حديث مسموعة» «ما وضعت في هذا المسند شيئا إلا بحجة، ولا أسقطت شيئا منه إلا بحجة»  قال أحمد بن سلمة رحمه الله: «كنت مع مسلم في تأليف صحيحه خمس عشرة سنة، وهو اثنا عشر ألف حديث» 
ـ قالوا عن صحيح الإمام مسلم عظم الله أجره:
قال أبو علي النيسابوري رحمة الله عليه:
«ما تحت أديم السماء كتاب أصح من كتاب مسلم»
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
أعلام أئمة المحدثين : الإمام مسلم
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
اسلام ويب :: ۩✖ منتدي الاسلاميات العامه ۩✖ :: شخصيات لا تنســـي-
انتقل الى: