اسلام ويب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

من فقه الدعاء يقول سيدنا عمر بن الخطاب - رضي الله عنه -: "أنا لا أحمل همَّ الإجابة، وإنما أحمل همَّّ الدعاء، فإذا أُلهمت الدعاء كانت الإجابة معه". وهذا فهم عميق أصيل ، فليس كل دعاء مجابًا، فمن الناس من يدعو على الآخرين طالبًا إنزال الأذى بهم ؛ لأنهم ينافسونه في تجارة ، أو لأن رزقهم أوسع منه ، وكل دعاء من هذا القبيل ، مردود على صاحبه لأنه باطل وعدوان على الآخرين. والدعاء مخ العبادة ، وقمة الإيمان ، وسرّ المناجاة بين العبد وربه ، والدعاء سهم من سهام الله ، ودعاء السحر سهام القدر، فإذا انطلق من قلوب ناظرة إلى ربها ، راغبة فيما عنده ، لم يكن لها دون عرش الله مكان. جلس عمر بن الخطاب يومًا على كومة من الرمل ، بعد أن أجهده السعي والطواف على الرعية ، والنظر في مصالح المسلمين ، ثم اتجه إلى الله وقال: "اللهم قد كبرت سني ، ووهنت قوتي ، وفشت رعيتي ، فاقبضني إليك غير مضيع ولا مفتون ، واكتب لي الشهادة في سبيلك ، والموت في بلد رسولك". انظر إلى هذا الدعاء ، أي طلب من الدنيا طلبه عمر، وأي شهوة من شهوات الدنيا في هذا الدعاء ، إنها الهمم العالية ، والنفوس الكبيرة ، لا تتعلق أبدًا بشيء من عرض هذه الحياة ، وصعد هذا الدعاء من قلب رجل يسوس الشرق والغرب ، ويخطب وده الجميع ، حتى قال فيه القائل: يا من رأى عمرًا تكسوه بردته ** والزيت أدم له والكوخ مأواه يهتز كسرى على كرسيه فرقًا ** من بأسه وملوك الروم تخشاه ماذا يرجو عمر من الله في دعائه ؟ إنه يشكو إليه ضعف قوته ، وثقل الواجبات والأعباء ، ويدعو ربه أن يحفظه من الفتن ، والتقصير في حق الأمة ، ثم يتطلع إلى منزلة الشهادة في سبيله ، والموت في بلد رسوله ، فما أجمل هذه الغاية ، وما أعظم هذه العاطفة التي تمتلئ حبًا وحنينًا إلى رسول الله - صل الله عليهلم -: (أن يكون مثواه بجواره). يقول معاذ بن جبل - رضي الله عنه -: "يا بن آدم أنت محتاج إلى نصيبك من الدنيا ، وأنت إلى نصيبك من الآخرة أحوج ، فإن بدأت بنصيبك من الآخرة ، مرّ بنصيبك من الدنيا فانتظمها انتظامًا ، وإن بدأت بنصيبك من الدنيا ، فائت نصيبك من الآخرة ، وأنت من الدنيا على خطر). وروى الترمذي بسنده عن النبي - صل الله عليهلم -: أنه قال: ((من أصبح والآخرة أكبر همه جمع الله له شمله ، وجعل غناه في قلبه ، وأتته الدنيا وهي راغمة ، ومن أصبح والدنيا أكبر همه فرَّق الله عليه ضيعته ، وجعل فقره بين عينيه ولم يأته من الدنيا إلا ما كُتب له)). وأخيرًا .. أرأيت كيف أُلهم عمر الدعاء وكانت الإجابة معه ، وصدق الله العظيم إذ يقول: (وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ فَلْيَسْتَجِيبُوا لِي وَلْيُؤْمِنُوا بِي لَعَلَّهُمْ يَرْشُدُونَ) (186)" (البقرة:186).


 

 شرح ادعية لبس الثوب

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة


avatar


نقــاط : 99310
شرح ادعية لبس الثوب Oooo14
شرح ادعية لبس الثوب User_o10

شرح ادعية لبس الثوب Empty
مُساهمةموضوع: شرح ادعية لبس الثوب   شرح ادعية لبس الثوب Emptyالسبت 4 يناير 2014 - 18:20

شرح ادعية لبس الثوب


2 – دُعَاءُ لُبْسِ الثَّوْبِ

5 – ((الـْحَمْدُ لِلَّـهِ الَّذِي كَسَانِي هَذَا (الثَّوْبَ)، ورَزَقَنيهِ مِنْ غيْرِ حَولٍ منِّي ولا قُوَّةٍ...))([1]).

- صحابي الحديث هو معاذ بن أنس الأنصاري

قوله: ((ورزقنيه من غير حول مني)) أي: من غير حركة وحيلة مني.

3 – دُعَاءُ لُبْسِ الثَّوْبِ الجَدِيدِ



6 – ((اللَّهُمَّ لَكَ الـحَمْدُ أنْتَ كَسَوْتَنِيهِ، أسْألُكَ مِنْ خَيرهِ وخَيْرِ مَا صُنِعَ لَهُ، وأعوذُ بِكَ مِنْ شَرِّهِ وشَرِّ ما صُنِعَ لَهُ))([2]).

- صحابي الحديث هو أبو سعيد الخدري؛ سعد بن مالك .

قوله: ((أسألك من خيره وخير ما صنع له...)) أي: خير الثوب؛ وهو بقاؤه ونقاؤه، وكونه ملبوساً للضرورة والحاجة، وخير ما صنع له هو الضرورات التي من أجلها يصنع اللباس من الحر والبرد وستر العورة.

والمراد سؤال الخير في هذه الأمور، وأن يكون مبلغاً إلى المطلوب الذي صنع لأجله الثوب من العون على العبادة والطاعة لمولانا.

وفي الشر عكس هذه المذكورات؛ وهو كونه حراماً ونجساً ولا يبقى زماناً طويلاً، أو يكون سبباً للمعاصي والشرور والافتخار والعجب والغرور وعدم القناعة.



4 – الدُّعَاءُ لِمَنْ لَبِسَ ثَوْباً جَدِيداً



7 – (1) ((تُبْلِـي وَيُخْلِفُ الله تَعَالَى))([3]).

- صحابي الحديث هو أبو سعيد الخدري

قوله: ((تبلي)) من الإبلاء؛ أي: الإخلاق؛ والمراد أن يعمر ويلبس ذلك الثوب حتى يبلى ويصير خَلَقاً.

قوله: ((ويخلف الله – تعالى -)) أي: يعوضه عنه، ويبدله خيراً منه.

8 – (2) ((الْبَسْ جَدِيداً، وعِشْ حَـمِيداً، وَمُتْ شَهِيداً))([4]).

- صحابي الحديث هو عبدالله بن عمر بن الخطاب رَضِيَ اللهُ عَنهُمَا.

قوله : ((البس جديداً)) صيغة أمر أُريد بها الدعاء؛ بأن يرزقه الله ثوباً جديداً؛ لأن النبي قال هذا الدعاء حين رأى عُمَر عليه قميصاً أبيضَ، فقال له : ((ثوبك هذا غسيل أم جديد؟)) فقال: لا، بل غسيل، قال : ((البس جديداً...)).

قوله: ((وعش حميداً)) كذلك صيغة أمر أُريد بها الدعاء؛ بأن تطل حياته على طاعة الله تعالى؛ فتكون حامداً لربك ومحموداً عنده وعند الناس.

قوله: ((ومت شهيداً)) كذلك صيغة أمر أُريد بها الدعاء؛ بأن يرزقك الله تعالى الـمِيْتةَ الحسنة، وأحسنها الشهادة في سبيل الله تعالى.

5 – مَا يَقُولُ إذَا وَضَعَ ثَوْبَهُ

9 - ((بِسْمِ اللَّهِ))([5]).

- صحابي الحديث هو علي بن أبي طالب، وأنس بن مالك رَضِيَ اللهُ عَنهُمَا.

والحديث بتمامه؛ هو قوله ×: ((ستر ما بين أعين الجن وعورات بني آدم إذا وَضَعَ أحدهم ثوبه؛ أن يقول: بسم الله)).

قوله: ((ستر ما بين أعين)) الستر؛ أي: الحجاب.

قوله: ((أن يقول: بسم الله)) لأن اسم الله تعالى كالطابع على بني آدم، فلا يستطيع الجن فكه.

وقال بعض العلماء: ((لا يُزَاد عليها: ((الرحمن الرحيم)) وقوفاً مع ظاهر الخبر)).

([1]) أخرجه أهل السنن إلا النسائي [أبو داود برقم (4023) واللفظ له، والترمذي برقم (2458)، وابن ماجة برقم (3285)]، وانظر ((إرواء الغليل)) (7/47). (ق).

([2]) أبو داود [برقم (4020)]، والترمذي [برقم (1767)]، والبغوي، وانظر ((مختصر شمائل الترمذي)) للألباني (ص 47). (ق).

([3]) أخرجه أبو داود (4/41) [تحت رقم (4020)]، وانظر ((صحيح أبي داود)) (2/760) (ق).

([4]) ابن ماجه (2/1178) [برقم (3558)]، والبغوي (12/41)، وانظر ((صحيح ابن ماجه)) (2/275). (ق).

([5]) الترمذي (2/505) [برقم (606)]، وغيره، وانظر الإرواء برقم (50)، وصحيح الجامع (3/203) [برقم (3610)]. (ق).
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
شرح ادعية لبس الثوب
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» دعاء لبس الثوب
» لبث الثوب وخلعه
» صاحب الثوب الأحمر...قصة قصيرة
» ماذا يلزم إذا بال الطفل على الثوب؟
» ادعية الرقيه

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
اسلام ويب :: ۩✖ منتدي الاسلاميات العامه ۩✖ :: الدعاء والتضـرع لله :: الدعاء المشروح-
انتقل الى: