اسلام ويب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

من فقه الدعاء يقول سيدنا عمر بن الخطاب - رضي الله عنه -: "أنا لا أحمل همَّ الإجابة، وإنما أحمل همَّّ الدعاء، فإذا أُلهمت الدعاء كانت الإجابة معه". وهذا فهم عميق أصيل ، فليس كل دعاء مجابًا، فمن الناس من يدعو على الآخرين طالبًا إنزال الأذى بهم ؛ لأنهم ينافسونه في تجارة ، أو لأن رزقهم أوسع منه ، وكل دعاء من هذا القبيل ، مردود على صاحبه لأنه باطل وعدوان على الآخرين. والدعاء مخ العبادة ، وقمة الإيمان ، وسرّ المناجاة بين العبد وربه ، والدعاء سهم من سهام الله ، ودعاء السحر سهام القدر، فإذا انطلق من قلوب ناظرة إلى ربها ، راغبة فيما عنده ، لم يكن لها دون عرش الله مكان. جلس عمر بن الخطاب يومًا على كومة من الرمل ، بعد أن أجهده السعي والطواف على الرعية ، والنظر في مصالح المسلمين ، ثم اتجه إلى الله وقال: "اللهم قد كبرت سني ، ووهنت قوتي ، وفشت رعيتي ، فاقبضني إليك غير مضيع ولا مفتون ، واكتب لي الشهادة في سبيلك ، والموت في بلد رسولك". انظر إلى هذا الدعاء ، أي طلب من الدنيا طلبه عمر، وأي شهوة من شهوات الدنيا في هذا الدعاء ، إنها الهمم العالية ، والنفوس الكبيرة ، لا تتعلق أبدًا بشيء من عرض هذه الحياة ، وصعد هذا الدعاء من قلب رجل يسوس الشرق والغرب ، ويخطب وده الجميع ، حتى قال فيه القائل: يا من رأى عمرًا تكسوه بردته ** والزيت أدم له والكوخ مأواه يهتز كسرى على كرسيه فرقًا ** من بأسه وملوك الروم تخشاه ماذا يرجو عمر من الله في دعائه ؟ إنه يشكو إليه ضعف قوته ، وثقل الواجبات والأعباء ، ويدعو ربه أن يحفظه من الفتن ، والتقصير في حق الأمة ، ثم يتطلع إلى منزلة الشهادة في سبيله ، والموت في بلد رسوله ، فما أجمل هذه الغاية ، وما أعظم هذه العاطفة التي تمتلئ حبًا وحنينًا إلى رسول الله - صل الله عليهلم -: (أن يكون مثواه بجواره). يقول معاذ بن جبل - رضي الله عنه -: "يا بن آدم أنت محتاج إلى نصيبك من الدنيا ، وأنت إلى نصيبك من الآخرة أحوج ، فإن بدأت بنصيبك من الآخرة ، مرّ بنصيبك من الدنيا فانتظمها انتظامًا ، وإن بدأت بنصيبك من الدنيا ، فائت نصيبك من الآخرة ، وأنت من الدنيا على خطر). وروى الترمذي بسنده عن النبي - صل الله عليهلم -: أنه قال: ((من أصبح والآخرة أكبر همه جمع الله له شمله ، وجعل غناه في قلبه ، وأتته الدنيا وهي راغمة ، ومن أصبح والدنيا أكبر همه فرَّق الله عليه ضيعته ، وجعل فقره بين عينيه ولم يأته من الدنيا إلا ما كُتب له)). وأخيرًا .. أرأيت كيف أُلهم عمر الدعاء وكانت الإجابة معه ، وصدق الله العظيم إذ يقول: (وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ فَلْيَسْتَجِيبُوا لِي وَلْيُؤْمِنُوا بِي لَعَلَّهُمْ يَرْشُدُونَ) (186)" (البقرة:186).


 

 تنكح المراة لاربع

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة


avatar


نقــاط : 99315
تنكح المراة لاربع Oooo14
تنكح المراة لاربع User_o10

تنكح المراة لاربع Empty
مُساهمةموضوع: تنكح المراة لاربع   تنكح المراة لاربع Emptyالأحد 8 ديسمبر 2013 - 18:40

بسم الله الرحمن الرحيم

اذا سئل شاب عن المواصفات التي يريدها في زوجة المستقبل فانه بلا شك سوف يسرد لائحة طويلة من المواصفات وسيختمها طبعا بضرورة ان تكون متدينة ...وسيستشهد على كلامه بالحديث النبوي الصحيح (تنكح المراة لاربع لمالها و لحسبها ولجمالها و لدينها.فاظفر بذات الدين تربت يداك)

وقد فهم الكثير من الناس هذا الحديث فهما مغلوطا فطفقوا يتحدثون عن ضرورة ان تتوفر في الزوجة الصفات الاربع او على الاقل صفتي الجمال و الدين وقد قرات مرة مقالا  عنوانه: (تزوجوا الجميلات) تحدث فيه صاحبه عن ضرورة توفر شرط الجمال في المراة و استدل بحديث ***تنكح  المراة لاربع..)

استفزني المقال كثيرا لان صاحبه جرد من ليس لهن حظ في جمال الشكل  من حقهن في الزواج و الاستقرار  ما دام يحرض على الزواج من الجميلات  تنكح المراة لاربع Icon16  تنكح المراة لاربع Icon16  لذلك انا هنا ساحاول ان انقل لكن الشرح الصحيح للحديث  حتى لا يبقى معنى الحديث تابعا لاهواء بعض قاصري النظر في فهم كلام خير البشر تنكح المراة لاربع Icon16  تنكح المراة لاربع Icon16 فالحديث ليس فيه امر او ترغيب في نكاح المراة لاجل جمالها  و حسبها و مالها بل المعنى ان هذه الامور هي التي تكون عادة من مقاصد الناس في الزواج.فمنهم من يبحث عن ذات الجمال.ومنهم من  يطلب الحسب.ومنهم من يرغب في المال.ومنهم من يتزوج   المراة لدينها و هذا ما رغب فيه النبي  صلى الله عليه و سلم بقوله*** فاظفر بذات الدين تربت يداك***

قال النووي في شرح مسلم: "الصحيح في معنى هذا الحديث ان النبي صلى الله عليه و سلم اخبر بما يفعله الناس في العادة فانهم يقصدون هذه الخصال الاربع.ة ءاخرها عندهم ذات الدين. فاظفر انت ايها المسترشد بذات الدين"

و قال المباركفوري في  تحفة الاحوذي... /قال القاضي رحمه الله:
من عادة الناس ان يرغبوا في النساء و يختاروها لاحدى الخصال و اللائق بذوي المروءات و اصحاب الديانات ان  يكون الدين مطمح نظرهم فيما ياتون و يذرون لا سيما فيما يدوم امره و يعظم خطره /

و قد اعجبني تفسير احدى الاخوات للمرشدات للحديث عندما قالت//ان اليهود كانوا ينكحون   المراة لمالها و النصارى ينكحونها لجمالها و العرب كانوا يرغبون في المراة لنسبها اما المسلم فعليه ان يختار المراة لدينها لانه هو الابقى و الافضل و الخير كله في المراة المسلمة ذات الدين و الخلق /..............

اتمنى ان يعجبكن الموضوع اخواتي و ارجو ان اقرا ردودكن عليه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
تنكح المراة لاربع
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
»  شرح حديث: "تنكح المرأة لأربع..."
»  شرح حديث : (تنكح المرأة لأربع . . . .)
» شرح حديث : (تنكح المرأة لأربع . . . .)
» شرح حديث : (تنكح المرأة لأربع . . . .)
» حديث تنكح المرأة لأربع

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
اسلام ويب :: ۩✖ Known to the islam ۩✖ :: السيره النبويه والحديث :: شرح الحديث المقروء-
انتقل الى: