اسلام ويب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

من فقه الدعاء يقول سيدنا عمر بن الخطاب - رضي الله عنه -: "أنا لا أحمل همَّ الإجابة، وإنما أحمل همَّّ الدعاء، فإذا أُلهمت الدعاء كانت الإجابة معه". وهذا فهم عميق أصيل ، فليس كل دعاء مجابًا، فمن الناس من يدعو على الآخرين طالبًا إنزال الأذى بهم ؛ لأنهم ينافسونه في تجارة ، أو لأن رزقهم أوسع منه ، وكل دعاء من هذا القبيل ، مردود على صاحبه لأنه باطل وعدوان على الآخرين. والدعاء مخ العبادة ، وقمة الإيمان ، وسرّ المناجاة بين العبد وربه ، والدعاء سهم من سهام الله ، ودعاء السحر سهام القدر، فإذا انطلق من قلوب ناظرة إلى ربها ، راغبة فيما عنده ، لم يكن لها دون عرش الله مكان. جلس عمر بن الخطاب يومًا على كومة من الرمل ، بعد أن أجهده السعي والطواف على الرعية ، والنظر في مصالح المسلمين ، ثم اتجه إلى الله وقال: "اللهم قد كبرت سني ، ووهنت قوتي ، وفشت رعيتي ، فاقبضني إليك غير مضيع ولا مفتون ، واكتب لي الشهادة في سبيلك ، والموت في بلد رسولك". انظر إلى هذا الدعاء ، أي طلب من الدنيا طلبه عمر، وأي شهوة من شهوات الدنيا في هذا الدعاء ، إنها الهمم العالية ، والنفوس الكبيرة ، لا تتعلق أبدًا بشيء من عرض هذه الحياة ، وصعد هذا الدعاء من قلب رجل يسوس الشرق والغرب ، ويخطب وده الجميع ، حتى قال فيه القائل: يا من رأى عمرًا تكسوه بردته ** والزيت أدم له والكوخ مأواه يهتز كسرى على كرسيه فرقًا ** من بأسه وملوك الروم تخشاه ماذا يرجو عمر من الله في دعائه ؟ إنه يشكو إليه ضعف قوته ، وثقل الواجبات والأعباء ، ويدعو ربه أن يحفظه من الفتن ، والتقصير في حق الأمة ، ثم يتطلع إلى منزلة الشهادة في سبيله ، والموت في بلد رسوله ، فما أجمل هذه الغاية ، وما أعظم هذه العاطفة التي تمتلئ حبًا وحنينًا إلى رسول الله - صل الله عليهلم -: (أن يكون مثواه بجواره). يقول معاذ بن جبل - رضي الله عنه -: "يا بن آدم أنت محتاج إلى نصيبك من الدنيا ، وأنت إلى نصيبك من الآخرة أحوج ، فإن بدأت بنصيبك من الآخرة ، مرّ بنصيبك من الدنيا فانتظمها انتظامًا ، وإن بدأت بنصيبك من الدنيا ، فائت نصيبك من الآخرة ، وأنت من الدنيا على خطر). وروى الترمذي بسنده عن النبي - صل الله عليهلم -: أنه قال: ((من أصبح والآخرة أكبر همه جمع الله له شمله ، وجعل غناه في قلبه ، وأتته الدنيا وهي راغمة ، ومن أصبح والدنيا أكبر همه فرَّق الله عليه ضيعته ، وجعل فقره بين عينيه ولم يأته من الدنيا إلا ما كُتب له)). وأخيرًا .. أرأيت كيف أُلهم عمر الدعاء وكانت الإجابة معه ، وصدق الله العظيم إذ يقول: (وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ فَلْيَسْتَجِيبُوا لِي وَلْيُؤْمِنُوا بِي لَعَلَّهُمْ يَرْشُدُونَ) (186)" (البقرة:186).


إرسال موضوع جديد   إرسال مساهمة في موضوع
 

 اسماء القران الكريم التي ذكرت في القران لابن تيميه

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة


avatar


نقــاط : 99300
اسماء القران الكريم التي ذكرت في القران لابن تيميه Oooo14
اسماء القران الكريم التي ذكرت في القران لابن تيميه User_o10

اسماء القران الكريم التي ذكرت في القران لابن تيميه Empty
مُساهمةموضوع: اسماء القران الكريم التي ذكرت في القران لابن تيميه   اسماء القران الكريم التي ذكرت في القران لابن تيميه Emptyالخميس 29 سبتمبر 2011 - 8:26

أسماء القرآن الكريم
زياد أبو رجائي


سمى القرآن بخمسة وخمسين اسماً، سماه:
- الكتاب: في قوله ذاك الكتاب
- المبين: في قوله: حم والكتاب المبين.
- القرآن :في قوله: إنه لقرآن كريم.
- الكريم: في قوله: إنه لقرآن كريم.
- الكلام: حتى يسمع كلام الله.
- النور: وأنزلنا إليكم نوراً مبيناً.
- الهدى: هدى للمتقين
- الرحمة: هدى ورحمة للمؤمنين.
- الفرقان: نزل الفرقان على عبده.
- الشفاء: وتنزل من القرآن ما هوشفاء.
- الموعظة: قد جاءتكم موعظة من ربكم وشفاء لما في الصدور.
- الذكر : وهذا ذكر مبارك أنزلناه.
- المبارك: وهذا ذكر مبارك أنزلناه.
- العلي: وإنه في أم الكتاب لدينا لعلي حكيم.
- الحكمة: حكمة بالغة.
- الحكيم: تلك آيات الكتاب الحكيم.
- المهيمن: مصدقاً لما بين يديه من الكتاب مهيمناً عليه.
- الحبل: واعتصموا بحبل الله.
- الصراط المستقيم: وأن هذا صراطي مستقيماً.
- القيم: قيما لينذر به.
- القول الفصل: إنه لقول فصل.
- النبأ العظيم: عم يتساءلون عن النبأ العظيم.
- أحسن الحديث :الله نزل أحسن الحديث كتاباً متشابهاً مثاني.
- المثاني :الله نزل أحسن الحديث كتاباً متشابهاً مثاني.
- المتشابه: الله نزل أحسن الحديث كتاباً متشابهاً مثاني.
- التنزيل، وإنه لتنزيل رب العالمين.
- الروح: أوحينا إليك روحاً من أمرنا.
- الوحي: إنما أنذركم بالوحي.
- العربي: قرآناً عربياً.
- البصائر: هذا بصائر.
- البيان: هذا بيان للناس.
- العلم: من بعد ما جاءك من العلم.
- الحق: إن هذا لهوالقصص الحق.
- الهادي: إن هذا القرآن يهدي.
- العجب: قرآناً عجباً.
- التذكرة: وإنه لتذكرة.
- العروة الوثقى: استمسك بالعروة الوثقى.
- الصدق: والذي جاء بالصدق.
- العدل: وتمت كلمة ربك صدقاً وعدلاً.
- الأمر: ذلك أمر الله أنزله إليكم،
- المنادي: ينادي لإيمان.
- البشرى: هدى وبشرى.
- المجيد: بل هوقرآن مجيد.
- الزبور: ولقد كتبنا في الزبور
- البشير:كتاب فصلت آياته قرآناً عربياً لقوم يعلمون بشيراً ونذيراً.
- النذير: كتاب فصلت آياته قرآناً عربياً لقوم يعلمون بشيراً ونذيراً.
- العزيز: وإنه لكتاب عزيز.
- البلاغ: هذا بلاغ للناس.
- القصص: أحسن القصص
- الصحف المكرمة
- الصحف المرفوعة
- الصحف المطهرة

بتصرف يسير
من كتاب : الإتقان / المؤلف : السيوطي
وكتاب: البرهان - الزركشي
*****************
اسماء القران لشيخ الاسلام ابن تيميه


القرآن، الفرقان، الكتاب، الهدى، النور، الشفاء، البيان، الموعظة، الرحمة، بصائر، البلاغ، الكريم،المجيد،العزيز، المبارك،التنزيل،المنزل،الصراط المستقيم، حبل اللّه، الذكر، الذكرى، تذكرة‏:‏‏{‏وَإِنَّهُ لَتَذْكِرَةٌ لِّلْمُتَّقِينَ‏}‏ ‏[‏ الحاقة‏:‏48‏]‏،‏{‏إِنَّهُ تَذْكِرَةٌ فَمَن شَاء ذَكَرَهُ‏}‏ ‏[‏المدثر‏:‏ 54، 55‏]‏،‏{‏مُصَدِّقاً لِّمَا بَيْنَ يَدَيْهِ‏}‏ ‏[‏البقرة‏:‏ 79، وآل عمران‏:‏ 3‏]‏ و‏{‏تَصْدِيقَ الَّذِي بَيْنَ يَدَيْهِ‏}‏‏[‏يونس‏:‏37، يوسف‏:‏111‏]‏، المهيمن علىه، ‏{‏تَفْصِيلَ كُلَّ شَيْءٍ‏}‏ ‏[‏ يوسف‏:‏111‏]‏، ‏{‏تِبْيَانًا لِّكُلِّ شَيْءٍ‏}‏ ‏[‏النحل‏:‏89‏]‏، المتشابه، المثاني، الحكيم‏:‏ ‏{‏تِلْكَ آيَاتُ الْكِتَابِ الْحَكِيمِ‏}‏ ‏[‏لقمان‏:‏2‏]‏، محكم، المفصل‏:‏ ‏{‏وَهُوَ الَّذِي أَنَزَلَ إِلَيْكُمُ الْكِتَابَ مُفَصَّلاً‏}‏ ‏[‏الأنعام‏:‏114‏]‏، البرهان‏:‏ ‏{‏قَدْ جَاءكُم بُرْهَانٌ مِّن رَّبِّكُمْ وَأَنزَلْنَا إِلَيْكُمْ نُورًا مُّبِينًا‏}‏ ‏[‏النساء‏:‏174‏]‏، على أحد القولين،الحق‏:‏‏{‏قَدْ جَاءكُمُ الْحَقُّ مِن رَّبِّكُمْ‏}‏ ‏[‏يونس‏:‏ 108‏]‏، عربي مبين، أحسن الحديث، أحسن القصص على قول،كلام اللّه‏:‏ ‏{وَإِنْ أَحَدٌ مِّنَ الْمُشْرِكِينَ اسْتَجَارَكَ فَأَجِرْهُ حَتَّى يَسْمَعَ كَلاَمَ اللّهِ‏}‏ ‏[‏التوبة‏:‏6‏]‏، العلم‏:‏‏{‏فَمَنْ حَآجَّكَ فِيهِ مِن بَعْدِ مَا جَاءكَ مِنَ الْعِلْمِ‏}‏ ‏[‏آل عمران‏:‏61‏]‏، العلي الحكيم‏:‏‏{‏وَإِنَّهُ فِي أُمِّ الْكِتَابِ لَدَيْنَا لَعَلِيٌّ حَكِيمٌ‏}‏‏[‏الزخرف‏:‏ 4‏]‏، القيم‏:‏ ‏{‏يَتْلُو صُحُفًا مُّطَهَّرَةً فِيهَا كُتُبٌ قَيِّمَةٌ‏}‏‏[‏البينة‏:‏2، 3‏]‏، ‏{‏أَنزَلَ عَلَى عَبْدِهِ الْكِتَابَ وَلَمْ يَجْعَل لَّهُ عِوَجَا قَيِّمًا‏}‏ ‏[‏الكهف‏:‏ 1، 2‏]‏، وَحْي فى قوله‏:‏ ‏{‏إِنْ هُوَ إِلَّا وَحْيٌ يُوحَى‏}‏ ‏[‏النجم‏:‏4‏]‏، حكمة فى قوله‏:‏‏{‏وَلَقَدْ جَاءهُم مِّنَ الْأَنبَاء مَا فِيهِ مُزْدَجَرٌ حِكْمَةٌ بَالِغَةٌ‏}‏ ‏[‏القمر‏:‏4، 5‏]‏، وحُكْما فى قوله‏:‏ ‏{‏أَنزَلْنَاهُ حُكْمًا عَرَبِيًّا‏}‏ ‏[‏الرعد‏:‏ 37‏]‏،ونبأ على قول فى قوله‏:‏ ‏{‏عَنِ النَّبَإِ الْعَظِيمِ‏}‏‏[‏النبأ‏:‏2‏]‏،ونذير على قول‏:‏‏{‏هَذَا نَذِيرٌ مِّنَ النُّذُرِ الْأُولَى‏}‏‏[‏النجم‏:‏56‏]‏ فى حديث أبى موسى شافعا مشفعا وشاهداً مصدقا، وسماه النبى صلى الله عليه وسلم‏:‏ ‏(‏حُجَّة لك أو عليك‏)‏ وفى حديث الحارث عن على‏:‏‏(‏عِصْمَة لمن استمسك به‏)‏‏.‏
وأما وصفه بأنه يقص وينطق ويحكم ويفتى ويبشر ويهدي فقال‏:‏ ‏{‏إِنَّ هَذَا الْقُرْآنَ يَقُصُّ عَلَى بَنِي إِسْرَائِيلَ‏}‏ ‏[‏النمل‏:‏76‏]‏، ‏{‏هَذَا كِتَابُنَا يَنطِقُ عَلَيْكُم بِالْحَقِّ‏}‏ ‏[‏الجاثية‏:‏ 29‏]‏، ‏{‏قُلِ اللّهُ يُفْتِيكُمْ فِيهِنَّ وَمَا يُتْلَى عَلَيْكُمْ فِي الْكِتَابِ‏}‏ ‏[‏ النساء‏:‏ 127‏]‏ أي‏:‏ يفتيكم أيضا‏:‏ ‏{‏إِنَّ هَـذَا الْقُرْآنَ يِهْدِي لِلَّتِي هِيَ أَقْوَمُ وَيُبَشِّرُ الْمُؤْمِنِينَ الَّذِينَ يَعْمَلُونَ‏}‏ ‏[‏الإسراء‏:‏ 9‏]‏‏.‏

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
اسماء القران الكريم التي ذكرت في القران لابن تيميه
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» من اسرار اسماء القران الكريم (الزبور)
» تفسير القران الكريم لابن عثيمين
» ما حكم نكاح التحليل لابن تيميه
» اسماء واوصاف يوم القيامه في القران
» تفسير القرآن الكريم لابن عثيمين

صلاحيات هذا المنتدى:تستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
اسلام ويب :: ۩✖ المكتبه الاسلاميه والفتاوي الشرعيه ۩✖ :: فتــــاوي واسئله :: الفتـــاوي الحيـــه-
إرسال موضوع جديد   إرسال مساهمة في موضوعانتقل الى: