اسلام ويب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

من فقه الدعاء يقول سيدنا عمر بن الخطاب - رضي الله عنه -: "أنا لا أحمل همَّ الإجابة، وإنما أحمل همَّّ الدعاء، فإذا أُلهمت الدعاء كانت الإجابة معه". وهذا فهم عميق أصيل ، فليس كل دعاء مجابًا، فمن الناس من يدعو على الآخرين طالبًا إنزال الأذى بهم ؛ لأنهم ينافسونه في تجارة ، أو لأن رزقهم أوسع منه ، وكل دعاء من هذا القبيل ، مردود على صاحبه لأنه باطل وعدوان على الآخرين. والدعاء مخ العبادة ، وقمة الإيمان ، وسرّ المناجاة بين العبد وربه ، والدعاء سهم من سهام الله ، ودعاء السحر سهام القدر، فإذا انطلق من قلوب ناظرة إلى ربها ، راغبة فيما عنده ، لم يكن لها دون عرش الله مكان. جلس عمر بن الخطاب يومًا على كومة من الرمل ، بعد أن أجهده السعي والطواف على الرعية ، والنظر في مصالح المسلمين ، ثم اتجه إلى الله وقال: "اللهم قد كبرت سني ، ووهنت قوتي ، وفشت رعيتي ، فاقبضني إليك غير مضيع ولا مفتون ، واكتب لي الشهادة في سبيلك ، والموت في بلد رسولك". انظر إلى هذا الدعاء ، أي طلب من الدنيا طلبه عمر، وأي شهوة من شهوات الدنيا في هذا الدعاء ، إنها الهمم العالية ، والنفوس الكبيرة ، لا تتعلق أبدًا بشيء من عرض هذه الحياة ، وصعد هذا الدعاء من قلب رجل يسوس الشرق والغرب ، ويخطب وده الجميع ، حتى قال فيه القائل: يا من رأى عمرًا تكسوه بردته ** والزيت أدم له والكوخ مأواه يهتز كسرى على كرسيه فرقًا ** من بأسه وملوك الروم تخشاه ماذا يرجو عمر من الله في دعائه ؟ إنه يشكو إليه ضعف قوته ، وثقل الواجبات والأعباء ، ويدعو ربه أن يحفظه من الفتن ، والتقصير في حق الأمة ، ثم يتطلع إلى منزلة الشهادة في سبيله ، والموت في بلد رسوله ، فما أجمل هذه الغاية ، وما أعظم هذه العاطفة التي تمتلئ حبًا وحنينًا إلى رسول الله - صل الله عليهلم -: (أن يكون مثواه بجواره). يقول معاذ بن جبل - رضي الله عنه -: "يا بن آدم أنت محتاج إلى نصيبك من الدنيا ، وأنت إلى نصيبك من الآخرة أحوج ، فإن بدأت بنصيبك من الآخرة ، مرّ بنصيبك من الدنيا فانتظمها انتظامًا ، وإن بدأت بنصيبك من الدنيا ، فائت نصيبك من الآخرة ، وأنت من الدنيا على خطر). وروى الترمذي بسنده عن النبي - صل الله عليهلم -: أنه قال: ((من أصبح والآخرة أكبر همه جمع الله له شمله ، وجعل غناه في قلبه ، وأتته الدنيا وهي راغمة ، ومن أصبح والدنيا أكبر همه فرَّق الله عليه ضيعته ، وجعل فقره بين عينيه ولم يأته من الدنيا إلا ما كُتب له)). وأخيرًا .. أرأيت كيف أُلهم عمر الدعاء وكانت الإجابة معه ، وصدق الله العظيم إذ يقول: (وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ فَلْيَسْتَجِيبُوا لِي وَلْيُؤْمِنُوا بِي لَعَلَّهُمْ يَرْشُدُونَ) (186)" (البقرة:186).


 

 المطر

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة


avatar


نقــاط : 99265
المطر Oooo14
المطر User_o10

المطر Empty
مُساهمةموضوع: المطر   المطر Emptyالثلاثاء 2 يوليو 2013 - 15:44

ملخص الخطبة
1- نسبة النعم إلى الله المنعِم. 2- عبر من نزول المطر. 3- نزول المطر والخوف أو الطمع بما عند الله
الخطبة الأولى
عباد الله: إننا في هذه الأيام نتقلب في نعم الله وافرة، وخيرات عامرة، سماؤنا تمطر، وشجرنا يثمر، وأرضنا تخضر، فما لنا لا نشكر، وبحسن صنع ربنا بنا لا نعتبر.
إن في قصة المطر لعبراً. وآياتٍ ذكرها ربنا في كتابه فلنعتبر بها ولنتعظ ولنشكر ربنا، ولنعي قوله ولنمتثل أمره، ولنحذر زجره ولنصدق خبره، فما دلّنا إلا على خير، ولا أمرنا إلا بخير، ولا نهانا إلا على ضير، ولننسب الفضل له، فما مطرنا إلا بفضل الله ورحمته ولا نقول ما قال الأبعد حين سمع قول الله تعالى: المطر Start-iconقل أرأيتم إن أصبح ماؤكم غوراً فمن يأتيكم بماء معينالمطر End-icon.
قال تأتي به الفؤوس والمعاول، بل نقول: لا يأتي به إلا الله، فهو القائل: المطر Start-iconوأسقيناكم ماءً فراتاًالمطر End-icon والقائل: المطر Start-iconفلينظر الإنسان إلى طعامه أنا صببنا الماء صباً المطر Mid-iconثم شققنا الأرض شقاً المطر Mid-iconفأنبتنا فيها حباً المطر Mid-iconوعنباً وقضباً المطر Mid-iconوزيتوناً ونخلاً المطر Mid-iconوحدائق غلباً المطر Mid-iconوفاكهة وأباً المطر Mid-iconمتاعاً لكم ولأنعامكمالمطر End-icon
 فوالله لولا الله ما سقينا ولا تنعّمنا بما أوتينا المطر Start-iconأفرأيتم ما تحرثون المطر Mid-iconأأنتم تزرعونه أم نحن الزارعون المطر Mid-iconلو نشاء لجعلناه حطاماً فظلتم تفكهون المطر Mid-iconإنا لمغرمون المطر Mid-iconبل نحن محرومون المطر Mid-iconأفرأيتم الماء الذي تشربون المطر Mid-iconأأنتم أنزلتموه من المزن أم نحن المنزلون المطر Mid-iconلو نشاء جعلناه أجاجاً فولا تشكرونالمطر End-icon.
للهم لك الشكر على آلائك التي لا تعد ولا تحصى، اللهم لو شئت لجعلت ماءنا أجاجاً، ولكن رحمتك أدركتنا فجعلته عذباً زلالاً، فلك الشكر لا نحصي ثناءً عليك، فما بنا من نعمة فمنك وحدك لا شريك لك المطر Start-iconألم تر أن الله أنزل من السماء ماءً فأخرجنا به ثمرات مختلفاً ألوانها ومن الجبال جدد بيض وحمر مختلف ألوانها وغرابيب سود المطر Mid-iconومن الناس والدواب والأنعام مختلف ألوانه كذلك إنما يخشى اللهَ من عباده العلماءُ إن الله عزيز غفورالمطر End-icon.
اللهم فارزقنا الخشية منك. اللهم اجعلنا من العلماء أهل الخشية منك. فمنك ماؤنا، ومنك طعامنا، فلك الشكر ولك الحمد حتى ترضى، ولك الحمد إذا رضيت المطر Start-iconأولم يروا أنا نسوق الماء إلى الأرض الجُرُُُز فنخرج به زرعاً تأكل منه أنعامهم وأنفسهم أفلا يبصرونالمطر End-icon.
إن في قصة المطر لعبراً وآيات المطر Start-iconومن آياته أن يرسل الرياح مبشراتالمطر End-icon (تبشر بالخير بعدها) المطر Start-iconوليذيقكم من رحمته ولتجري الفلك بأمره ولتبتغوا من فضله ولعلكم تشكرونالمطر End-icon، المطر Start-iconالله الذي يرسل الرياح فتثير سحاباً فيبسطه في السماء كيف يشاء ويجعله كسفاً فترى الودقالمطر End-icon (المطر) المطر Start-iconيخرج من خلاله فإذا أصاب به من يشاء من عباده إذا هم يستبشرون المطر Mid-iconوإن إن كانوا من قبل أن ينزل عليهم من قبله لمبلسين المطر Mid-iconفانظر إلى آثار رحمة الله كيف يحيي الأرض بعد موتها إن ذلك لمحيي الموتى وهو على كل شيء قديرالمطر End-icon.
نعم إن إحياء الله الأرض بعد موتها لدليل واضح على قدرته سبحانه على إحياء الموتى، فبينما الأرض جرداء قاحلة إذا بها تهتز خضراء رابية، فما يعرض عن هذا إلا أعمى البصيرة المطر Start-iconومن آياته أنك ترى الأرض خاشعة فإذا أنزلنا عليها الماء اهتزت وربت إن الذي أحياها لمحيي الموتى إنه على كل شيء قديرالمطر End-icon، المطر Start-iconونزلنا من السماء ماءً مباركاً فأنبتنا به جنات وحب الحصيد المطر Mid-iconوالنخل باسقات لها طلع نضيد المطر Mid-iconرزقاً للعباد وأحيينا به بلدة ميتاً كذلك الخروجالمطر End-icon. أي كذلك خروجكم من قبوركم بعد موتكم. فالذي أحيا الأرض بعد موتها قادر على بعثكم بعد موتكم المطر Start-iconألم تر أن الله أنزل من السماء ماءً فسلكه ينابيع في الأرض ثم يخرج به زرعاً مختلفاً ألوانه ثم يهيج فتراه مصفراً ثم يجعله حطاماً إن في ذلك لذكرى لأولي الألبابالمطر End-icon.
المطر Start-iconومن آياته يريكم البرق خوفاً وطمعاً وينزل من السماء ماءً فيحيي به الأرض بعد موتها إن في ذلك لآيات لقوم يعقلونالمطر End-icon، المطر Start-iconوهو الذي أرسل الرياح بشراً بين يدي رحمته وأنزلنا من السماء ماء طهوراً المطر Mid-iconلنحيي به بلدة ميتاً ونسقيه مما خلقنا أنعاماً وأناسيّ كثيراً المطر Mid-iconولقد صرفناه بينهم ليذكروا فأبى أكثر الناس إلا كفوراًالمطر End-icon، المطر Start-iconوهو الذي يرسل الرياح بشراً بين يدي رحمته حتى إذا أقلّت سحاباً ثقالاً سقناه لبلد ميت فأنزلنا به الماء فأخرجنا من كل الثمرات كذلك نخرج الموتى لعلكم تذكرون المطر Mid-iconوالبلد الطيب يخرج نباته بإذن ربه والذي خبث لا يخرج إلا نكداً كذلك نصرف الآيات لقوم يشكرونالمطر End-icon.
نفعني الله وإياكم. .
الخطبة الثانية
عباد الله: كم نسعد ونفرح حين يكرمنا الله بالمطر، ولكن هل وقفنا معه وقفات تأمّل نعظ بها أنفسنا وأبناءنا ونساءنا وأهلينا وطلابنا وكل من له حق علينا؟
 إن المؤمن المستبصر يتخذ من كل حركة وسكنة في الكون آية تدله على عظمة الله وقوته وفضله وكرمه.
وفي كل شيء له آية             تدل على أنه الواحد
فيا عجباً: المطر Start-iconهو الذي يريكم البرق خوفاً وطمعاًالمطر End-icon نعم نخاف البرق ولكننا نطمع فيما يعدنا من المطر والفضل العميم. المطر Start-iconوينشئ السحاب الثقالالمطر End-icon إنها كلمة نقرؤها فهل تدبرناها.
هذه السحب التي نراها كل يوماً كم طناً من الماء فيها. إن المتر المكعب يزن طناً، فكم فيها من الأطنان؟ من يحملها؟ ومن ينشئها؟
 إننا لا نستطيع أن نتصور وزنها، غير إنها ثقال كما قال ربنا المتعال.
المطر Start-iconويسبح الرعد بحمدهالمطر End-icon نعم إن الرعد ليسبح بحمده، فهل تدبرنا هذا ولفتنا إليه أنظار أبنائنا؟
المطر Start-iconوالملائكة من خيفتهالمطر End-icon نعم إن الملائكة لتسبح خوفاً من الله المطر Start-iconيسبحون الليل والنهار لا يفترونالمطر End-icon، المطر Start-iconويرسل الصواعق فيصيب بها من يشاء وهم يجادلون في الله وهو شديد المحالالمطر End-icon إنه شديد القوة سبحانه، ولولا شدة قوته لما استطاع ذلك كله، إنها قوة لا حدود لها فما يعجزه شيء سبحانه المطر Start-iconأنزل من السماء ماءً فسالت أودية بقدرها فاحتمل السيل زبداً رابياً ومما يوقدون عليه في النار ابتغاء حلية أو متاع زبد مثله كذلك يضرب الله الحق والباطل فأما الزبد فيذهب جُفاءً وأما ما ينفع الناس فيمكث في الأرض كذلك يضرب الله الأمثالالمطر End-icon.
نعم، إن الباطل مثل الزبد الذي يعلو السيل ويربو عليه، والزبد الذي يعلو المعادن حين تصهر لاستخرج الذهب والمعادن منها، فهو في اضمحلال وضلال. يذهب جفاءً.
أما الحق وهو الذي ينفع الناس فيمكث في الأرض المطر Start-iconكذلك يضرب الله الأمثالالمطر End-icon. وهكذا يتخذ القرآن الأحداث الكونية دليلاً أيضاً على حقائق شرعية، ويضرب بها الأمثال ليعقل من يعقل فينجو ويسعد، ويهلك من هلك عن بينة، ويحيى من حيّ عن بينة.
اللهم بصرنا بديننا. .   
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
المطر
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الدعاء عند نزول المطر و الذكر بعد نزول المطر
»  عبر من نعمة المطر
»  من دلائل الربوبية: إنزال المطر
» آداب المطر والريح والرعد والبرق
» دعاء اذا كثر المطر وخيف منه الضرر

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
اسلام ويب :: ۩✖ منتدي الاسلاميات العامه ۩✖ :: مقــــالات اســــلاميه :: خطب مقـــرؤه-
انتقل الى: