اسلام ويب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

من فقه الدعاء يقول سيدنا عمر بن الخطاب - رضي الله عنه -: "أنا لا أحمل همَّ الإجابة، وإنما أحمل همَّّ الدعاء، فإذا أُلهمت الدعاء كانت الإجابة معه". وهذا فهم عميق أصيل ، فليس كل دعاء مجابًا، فمن الناس من يدعو على الآخرين طالبًا إنزال الأذى بهم ؛ لأنهم ينافسونه في تجارة ، أو لأن رزقهم أوسع منه ، وكل دعاء من هذا القبيل ، مردود على صاحبه لأنه باطل وعدوان على الآخرين. والدعاء مخ العبادة ، وقمة الإيمان ، وسرّ المناجاة بين العبد وربه ، والدعاء سهم من سهام الله ، ودعاء السحر سهام القدر، فإذا انطلق من قلوب ناظرة إلى ربها ، راغبة فيما عنده ، لم يكن لها دون عرش الله مكان. جلس عمر بن الخطاب يومًا على كومة من الرمل ، بعد أن أجهده السعي والطواف على الرعية ، والنظر في مصالح المسلمين ، ثم اتجه إلى الله وقال: "اللهم قد كبرت سني ، ووهنت قوتي ، وفشت رعيتي ، فاقبضني إليك غير مضيع ولا مفتون ، واكتب لي الشهادة في سبيلك ، والموت في بلد رسولك". انظر إلى هذا الدعاء ، أي طلب من الدنيا طلبه عمر، وأي شهوة من شهوات الدنيا في هذا الدعاء ، إنها الهمم العالية ، والنفوس الكبيرة ، لا تتعلق أبدًا بشيء من عرض هذه الحياة ، وصعد هذا الدعاء من قلب رجل يسوس الشرق والغرب ، ويخطب وده الجميع ، حتى قال فيه القائل: يا من رأى عمرًا تكسوه بردته ** والزيت أدم له والكوخ مأواه يهتز كسرى على كرسيه فرقًا ** من بأسه وملوك الروم تخشاه ماذا يرجو عمر من الله في دعائه ؟ إنه يشكو إليه ضعف قوته ، وثقل الواجبات والأعباء ، ويدعو ربه أن يحفظه من الفتن ، والتقصير في حق الأمة ، ثم يتطلع إلى منزلة الشهادة في سبيله ، والموت في بلد رسوله ، فما أجمل هذه الغاية ، وما أعظم هذه العاطفة التي تمتلئ حبًا وحنينًا إلى رسول الله - صل الله عليهلم -: (أن يكون مثواه بجواره). يقول معاذ بن جبل - رضي الله عنه -: "يا بن آدم أنت محتاج إلى نصيبك من الدنيا ، وأنت إلى نصيبك من الآخرة أحوج ، فإن بدأت بنصيبك من الآخرة ، مرّ بنصيبك من الدنيا فانتظمها انتظامًا ، وإن بدأت بنصيبك من الدنيا ، فائت نصيبك من الآخرة ، وأنت من الدنيا على خطر). وروى الترمذي بسنده عن النبي - صل الله عليهلم -: أنه قال: ((من أصبح والآخرة أكبر همه جمع الله له شمله ، وجعل غناه في قلبه ، وأتته الدنيا وهي راغمة ، ومن أصبح والدنيا أكبر همه فرَّق الله عليه ضيعته ، وجعل فقره بين عينيه ولم يأته من الدنيا إلا ما كُتب له)). وأخيرًا .. أرأيت كيف أُلهم عمر الدعاء وكانت الإجابة معه ، وصدق الله العظيم إذ يقول: (وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ فَلْيَسْتَجِيبُوا لِي وَلْيُؤْمِنُوا بِي لَعَلَّهُمْ يَرْشُدُونَ) (186)" (البقرة:186).


 

 سلسلة مكارم الأخلاق (11)

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة


avatar


نقــاط : 99300
سلسلة مكارم الأخلاق (11) Oooo14
سلسلة مكارم الأخلاق (11) User_o10

سلسلة مكارم الأخلاق (11) Empty
مُساهمةموضوع: سلسلة مكارم الأخلاق (11)   سلسلة مكارم الأخلاق (11) Emptyالأحد 19 مايو 2013 - 12:24

سلسلة مكارم الأخلاق (11)
خطر المعاصي (2)

ترك المعاصي

في طريق إصلاح النفوس، وبناء الشخصية المسلمة المنشودة، تناولْنا الحديث عن المحبَّة، المبْنيَّة على محاسبة النفس، المؤسسة - بدَوْرها - على جسر الإقلاع عن الغفلة، المنوط بترْك المعاصي، التي عرفنا أنها أساس الداء، ومَجلَبة البلاء، مصدر الهلاك، وسر الخطر الفتاك، مَهلَكة الأمم، وسبب المِحن والنِّقم.

وتبيَّن لنا أن للمعاصي آثارًا على النفوس عظيمة، وعواقبَ على المجتمعات جسيمة، أَوْصَلها بعضُ أهل العلم إلى خمسين أثرًا، ذكرنا منها أنها سبب مباشر لتعجيل العقوبة من الله تعالى في الدنيا قبل الآخرة، وأنها سبب في حرمان العلم، ونزيد اليوم - إن شاء الله تعالى - أثرًا آخر، وهو:

حرمان الرزق:
لأن المعصية ممحقة للبركة، مجلبة للفقر، والمَقصُودُ بِالرِّزقِ مَا قَلَّ وَكَفَى، لا مَا كَثُرَ وَأَلهى؛ كما في حديث أبي الدرداء - رضي الله عنه - قال: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: ((ما طلعت شمس قط إلا بُعث بِجَنَبَتَيْها مَلَكان يناديان، يُسمِعان أهل الأرض؛ إلا الثقلين: يا أيها الناس، هلموا إلى ربكم، فإن ما قل وكفى خير مما كثر وألهى، ولا آبت شمس قط إلا بُعث بِجَنَبَتَيْها مَلَكان يناديان، يُسمعان أهل الأرض؛ إلا الثقلين: اللهم أعط منفقًا خلفًا، وأعط مُمسكًا تلفًا))؛ رواه أحمد بإسناد صحيح، وهو في "صحيح الترغيب".

وفي "صحيح الترمذي"، قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: ((قد أفلح مَن أسلم، وكان رزقه كفافًا، وقَنَّعه الله)).

وعن أبي هريرة قال: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: ((ليس الغِنى عن كثْرة العَرَض - متاع الدنيا مع الحرْص على الزيادة - ولكن الغِنى غنى النفس))؛ متفق عليه.

فَكَم مِمَّن يَملِكُ الآلاف المُؤَلَّفة، وهي تشقيه ولا تسعده! فتراه في هَمٍّ لازم، وَتَعَب دَائِم، وَحَسرَة لا تنقضي، وبخاصة إذا صَحِبَ ذلك الشرهُ والتوقُ للمزيد، واستشراف النفس للتسابق على الدنيا؛ وقد قال النبي - صلى الله عليه وسلم -: ((لو كان لابن آدم واديان من مال، لابتغى ثالثًا، ولا يملأ جوفَ ابن آدم إلا الترابُ، ويتوب الله على من تاب))؛ متفق عليه.

والغِنى الحقيقي أن يجمع الله لك الأمن، والعافية، والكفاف؛ كما قال - صلى الله عليه وسلم - من حديث عبيدالله بن محصن الخطمي - رضي الله عنه -: ((مَن أَصبَحَ مِنكُم آمِنًا فِي سِربِهِ، مُعَافًى فِي جَسَدِهِ، عِندَهُ قُوتُ يَومِهِ - فَكَأَنَّمَا حِيزَتْ لَهُ الدُّنْيَا بحذافيرها))؛ صحيح الترمذي.

وعن حكيم بن حزام - رضي الله عنه - قال: سألتُ رسول الله - صلى الله عليه وسلم - فأعطاني، ثم سألته فأعطاني، ثم سألته فأعطاني، ثم قال: ((يا حكيم، إن هذا المال خَضِرَة حُلوة، فمَن أخذه بسخاوة نفس - بغير إلحاح في السؤال ولا طمع ولا حرص - بورك له فيه، ومن أخذه بإشراف نفس - بتطلُّع لما في أيدي غيره، وشدة حرصه على تحصيله - لم يبارَك له فيه، وكان كالذي يأكل ولا يشبع، واليد العليا خير من اليد السفلى))، قال حكيم: فقلت: يا رسول الله، والذي بعثك بالحق، لا أَرْزَأُ - لا أنقص ماله بالطلب، والمعنى: لا آخذ - أحدًا بعدك شيئًا حتى أفارق الدنيا، فكان أبو بكر - رضي الله عنه - يدعو حكيمًا إلى العطاء فيأبَى أن يقبله منه، ثم إن عمر - رضي الله عنه - دعاه ليعطيه، فأبَى أن يقبل منه شيئًا، فقال عمر: إني أشهدكم - يا معشر المسلمين - على حكيم، أني أَعرض عليه حقه من هذا الفَيء فيأبى أن يأخذه، فلم يَرْزَأْ حكيمٌ أحدًا من الناس بعد رسول الله - صلى الله عليه وسلم - حتى توفي؛ متفق عليه.

وقديمًا قال الحُطَيْئَةُ:

وَلَستُ أَرَى السَّعَادَةَ جَمْعَ مَالٍ وَلَكِنَّ التَّقِيَّ هُوَ السَّعِيدُ
وَتَقْوَى اللهِ خَيْرُ الزَّادِ ذُخْرًا وَعِندَ اللهِ لِلأَتْقَى مَزِيدُ



فبقاء المال مع بقاء التقْوى والصلاح، وذهابه بذهابهما؛ وقد قال النبي - صلى الله عليه وسلم -: ((نِعمَ المالُ الصالح للرجل الصالح))؛ رواه أحمد، وهو مخرَّج في "مشكاة المصابيح".

والمعصية تُسلَّط على المال فتمحقه، كما تسلط النار على الهشيم؛ قال تعالى: {وَمَنْ يَتَّقِ اللَّهَ يَجْعَلْ لَهُ مَخْرَجًا * وَيَرْزُقْهُ مِنْ حَيْثُ لَا يَحْتَسِبُ} [الطلاق: 2، 3].

وضرب الله تعالى المثل بمن سبق، كيف كانوا في بحبوحة من العيش، آمنين مطمئنين، حتى إذا أفسدوا في الأرض، نُزعت البركة من أموالهم، فكانت وبالاً عليهم؛ قال تعالى: {وَضَرَبَ اللَّهُ مَثَلًا قَرْيَةً كَانَتْ آَمِنَةً مُطْمَئِنَّةً يَأْتِيهَا رِزْقُهَا رَغَدًا مِنْ كُلِّ مَكَانٍ فَكَفَرَتْ بِأَنْعُمِ اللَّهِ فَأَذَاقَهَا اللَّهُ لِبَاسَ الْجُوعِ وَالْخَوْفِ بِمَا كَانُوا يَصْنَعُونَ} [النحل: 112]، وقال تعالى: {فَبِظُلْمٍ مِنَ الَّذِينَ هَادُوا حَرَّمْنَا عَلَيْهِمْ طَيِّبَاتٍ أُحِلَّتْ لَهُمْ وَبِصَدِّهِمْ عَنْ سَبِيلِ اللَّهِ كَثِيرًا * وَأَخْذِهِمُ الرِّبَا وَقَدْ نُهُوا عَنْهُ وَأَكْلِهِمْ أَمْوَالَ النَّاسِ بِالْبَاطِلِ وَأَعْتَدْنَا لِلْكَافِرِينَ مِنْهُمْ عَذَابًا أَلِيمًا} [النساء: 160، 161].

فانظر كيف حرمتهم المعاصي من طيبات كانت لهم حلالاً، فصارت عليهم حرامًا؟!
إِذَا كُنْتَ فِي نِعْمَةٍ فَارْعَهَا فَإِنَّ الْمَعَاصِي تُزِيلُ النِّعَمْ
وَدَاوِمْ عَلَيْهَا بِشُكْرِ الإِلَهِ فَإِنَّ الإِلَهَ سَرِيعُ النِّقَمْ
وَسَافِرْ بِقَلْبِكَ بَيْنَ الوَرَى لِتُبْصِرَ آثَارَ مَنْ قَدْ ظَلَمْ


يقول عبدالله بن عباس - رضي الله عنه -: "إن للحسنة ضياءً في الوجه، ونورًا في القلْب، وسعة في الرزق، وقوة في البدن، ومحبة في قلوب الناس، وإن للسيئة سوادًا في الوجه، وظُلمة في القلْب، ووهنًا في البَدَن، ونقصًا في الرِّزْق، وبغضًا في قُلُوب الناس".

فإذا كان العبدُ يُعطى من نِعم الله مع أنه مقيم على المعصية، فليعلم أنه استدراج منه – سبحانه - ليقيم عليه الحجة؛ قال النبي - صلى الله عليه وسلم -: ((إِذَا رَأَيتَ الله يُعطِي العَبدَ مِنَ الدُّنْيَا عَلَى مَعَاصِيهِ مَا يُحِبُّ، فَإِنَّمَا هُوَ استِدرَاجٌ))، ثُمَّ قرأ: {فَلَمَّا نَسُوا مَا ذُكِّرُوا بِهِ فَتَحْنَا عَلَيْهِمْ أَبْوَابَ كُلِّ شَيْءٍ حَتَّى إِذَا فَرِحُوا بِمَا أُوتُوا أَخَذْنَاهُمْ بَغْتَةً فَإِذَا هُمْ مُبْلِسُونَ} [الأنعام: 44]؛ يائسون من النجاة، شديدو الحسرة والحزن؛ أحمد، وهو في الصحيحة.


الدَّهْرُ يَفْتَرِسُ الرِّجَالَ فَلاَ تَكُنْ مِمَّنْ تُطِيشُهُمُ المَنَاصِبُ والرُّتَبْ
كَمْ نِعْمَةٍ زَالَتْ بِأَدْنَى لَذَّةٍ وَلِكُلِّ شَيْءٍ فِي تَقلُّبِهِ سَبَبْ



الخطبة الثانية

إذا كان للمعاصي هذه النتائج الخطيرة على أموال الناس وأرزاقهم، عرفنا السِّر في تخلُّف المسلمين، وشدة فقْر أبنائهم، مع وفْرة أموالهم، وتراكُم ثرواتهم، وعظيم ممتلكاتهم، إنها المعاصي هي التي منعتْ كثيرًا من أصحاب الأموال من إخْراج زكاتهم، هذه الزَّكاة التي تبلغ في المجتمعات العربية وحدها أزيد من 60 مليار دولار، والمعاصي هي التي جعلت مديونية العالَم العربي تفوق 375 مليار دولار، منها 60 مليارًا، هي مبلغ ما يسمى بالفوائد.

والمعاصي هي التي أحْوجت السوق العربية إلى استيراد 92 % من احتياجاتها، وجعلتِ الأمية تنتشر بيننا بنسبة تزيد عن 43 %، والبطالة تفوق 10 % قبل الأزمة المالية، التي ضاعفت النكبات لِتَضَاعُفِ المعاصي؛ فقد خسر العرب إلى الآن أزيد من 2500 مليار دولار بأسواق المال، أما خسائرهم العامة ففاقت 3.1 تريليون دولار، وتراجع الإنتاج المحلي بقرابة 4 % لسنة 2009.

إن المعاصي - وعلى رأسها الغِش، والتساهُل في أكل أموال الناس بالباطل - هي التي ستدفع عنك العجب، إذا علمت أن 3 ملايين من المغاربة (أي: 10 في المائة) - حسب "الشركة المغربية للألعاب والرياضات" - يتعاطون ألعاب الحظ والرهان (أي: القمار) سنة 2008، أغلبهم من متوسطي الدخل، وذوي الدخل الضعيف، مليون منهم يصنف على أنه لاعب منتظم، يلعب مرتين على الأقل في الشهر، وهؤلاء المقامرون أنفقوا على قمارهم نحو: 2.7 مليار درهم خلال سنة 2006، ونجد عندنا شركة واحدة لها أزيد من 2300 فرع، ومع كل ذلك نجد قانوننا الجنائي يظهر تساهلاً واضحًا، من خلال العقوبة التي حددها في الفقرة العاشرة من أحد فصوله، والتي تتراوح ما بين 10 و120 درهمًا، وهي عقوبة لم تتغير في هذا القانون منذ 1962م.

تَفْنَى اللَّذَاذَةُ مِمَّنْ نَالَ لَذَّتَهَا مِنَ الحَرَامِ وَيَبْقَى الإِثْمُ وَالعَارُ
تَبْقَى عَوِاقِبُ سُوءٍ مِنْ مَغَبَّتِهَا لاَ خَيْرَ فِي لَذَّةٍ مِنْ بَعْدِهَا النَّارُ



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
سلسلة مكارم الأخلاق (11)
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
اسلام ويب :: ۩✖ منتدي الاسلاميات العامه ۩✖ :: مقــــالات اســــلاميه :: خطب مقـــرؤه-
انتقل الى: