اسلام ويب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

من فقه الدعاء يقول سيدنا عمر بن الخطاب - رضي الله عنه -: "أنا لا أحمل همَّ الإجابة، وإنما أحمل همَّّ الدعاء، فإذا أُلهمت الدعاء كانت الإجابة معه". وهذا فهم عميق أصيل ، فليس كل دعاء مجابًا، فمن الناس من يدعو على الآخرين طالبًا إنزال الأذى بهم ؛ لأنهم ينافسونه في تجارة ، أو لأن رزقهم أوسع منه ، وكل دعاء من هذا القبيل ، مردود على صاحبه لأنه باطل وعدوان على الآخرين. والدعاء مخ العبادة ، وقمة الإيمان ، وسرّ المناجاة بين العبد وربه ، والدعاء سهم من سهام الله ، ودعاء السحر سهام القدر، فإذا انطلق من قلوب ناظرة إلى ربها ، راغبة فيما عنده ، لم يكن لها دون عرش الله مكان. جلس عمر بن الخطاب يومًا على كومة من الرمل ، بعد أن أجهده السعي والطواف على الرعية ، والنظر في مصالح المسلمين ، ثم اتجه إلى الله وقال: "اللهم قد كبرت سني ، ووهنت قوتي ، وفشت رعيتي ، فاقبضني إليك غير مضيع ولا مفتون ، واكتب لي الشهادة في سبيلك ، والموت في بلد رسولك". انظر إلى هذا الدعاء ، أي طلب من الدنيا طلبه عمر، وأي شهوة من شهوات الدنيا في هذا الدعاء ، إنها الهمم العالية ، والنفوس الكبيرة ، لا تتعلق أبدًا بشيء من عرض هذه الحياة ، وصعد هذا الدعاء من قلب رجل يسوس الشرق والغرب ، ويخطب وده الجميع ، حتى قال فيه القائل: يا من رأى عمرًا تكسوه بردته ** والزيت أدم له والكوخ مأواه يهتز كسرى على كرسيه فرقًا ** من بأسه وملوك الروم تخشاه ماذا يرجو عمر من الله في دعائه ؟ إنه يشكو إليه ضعف قوته ، وثقل الواجبات والأعباء ، ويدعو ربه أن يحفظه من الفتن ، والتقصير في حق الأمة ، ثم يتطلع إلى منزلة الشهادة في سبيله ، والموت في بلد رسوله ، فما أجمل هذه الغاية ، وما أعظم هذه العاطفة التي تمتلئ حبًا وحنينًا إلى رسول الله - صل الله عليهلم -: (أن يكون مثواه بجواره). يقول معاذ بن جبل - رضي الله عنه -: "يا بن آدم أنت محتاج إلى نصيبك من الدنيا ، وأنت إلى نصيبك من الآخرة أحوج ، فإن بدأت بنصيبك من الآخرة ، مرّ بنصيبك من الدنيا فانتظمها انتظامًا ، وإن بدأت بنصيبك من الدنيا ، فائت نصيبك من الآخرة ، وأنت من الدنيا على خطر). وروى الترمذي بسنده عن النبي - صل الله عليهلم -: أنه قال: ((من أصبح والآخرة أكبر همه جمع الله له شمله ، وجعل غناه في قلبه ، وأتته الدنيا وهي راغمة ، ومن أصبح والدنيا أكبر همه فرَّق الله عليه ضيعته ، وجعل فقره بين عينيه ولم يأته من الدنيا إلا ما كُتب له)). وأخيرًا .. أرأيت كيف أُلهم عمر الدعاء وكانت الإجابة معه ، وصدق الله العظيم إذ يقول: (وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ فَلْيَسْتَجِيبُوا لِي وَلْيُؤْمِنُوا بِي لَعَلَّهُمْ يَرْشُدُونَ) (186)" (البقرة:186).


 

  فضائل الصدقات

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة


avatar


نقــاط : 99310
 فضائل الصدقات Oooo14
 فضائل الصدقات User_o10

 فضائل الصدقات Empty
مُساهمةموضوع: فضائل الصدقات    فضائل الصدقات Emptyالأربعاء 8 مايو 2013 - 15:11

فضائل الصدقات

إن الحمد لله نحمده، ونستعينه ونستغفره، ونعوذ بالله من شرور أنفسنا، ومن سيئات أعمالنا، من يهده الله فلا مضلَّ له، ومن يضلل فلا هادي له، وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له، وأشهد أن محمدًا عبدُه ورسوله.



أمَّا بعد:

فأوصيكم ونفسي بتقوى الله، بامتثالِ أوامره، واجتنابِ نواهيه؛ فذلك سعادةُ الدنيا والأخرى.


إخوة الإيمان:

من كمال شريعة الإسلام تنوعُ عباداتها، وكثرة طرق الخير فيها، يتعبَّد المرء لخالقه بالقلب، وبالقول، وبالفعل، عبادات بدنية وأخرى مالية، ديننا شرع لنا ما فيه صلاحُنا في كل أمورنا على مستوى الفرد والأسرة والمجتمع.


وسنتطرق هذا اليومَ لأمرٍ له فضائلُ كثيرةٌ، ونصوص حثتْ عليه من القرآن والسنة، ورتبتْ عليه أجورًا عظيمة، إنه النفقات والصدقات، فتأمل وأنت تقرأ كلامَ ربِّك الآياتِ التي تأمر وتحث على ذلك.


أيها الصائمون:

إن إطعام المسكين بالذات، والقيام بما يصلح حاله، له منزلتُه العظيمة عند الله، وتعالَوا لنتأمل بعض آيات ربنا، قال الله في سورة الحاقة فيمن أُوتي كتابه بشماله - عياذًا بالله -: ﴿ خُذُوهُ فَغُلُّوهُ * ثُمَّ الْجَحِيمَ صَلُّوهُ * ثُمَّ فِي سِلْسِلَةٍ ذَرْعُهَا سَبْعُونَ ذِرَاعًا فَاسْلُكُوهُ * إِنَّهُ كَانَ لَا يُؤْمِنُ بِاللَّهِ الْعَظِيمِ * وَلَا يَحُضُّ عَلَى طَعَامِ الْمِسْكِينِ * فَلَيْسَ لَهُ الْيَوْمَ هَاهُنَا حَمِيمٌ... ﴾ الآيات [الحاقة: 30 - 35].


وفي سورة الماعون: ﴿ وَلَا يَحُضُّ عَلَى طَعَامِ الْمِسْكِينِ ﴾ [الماعون: 3]، وفي المدثر: ﴿ مَا سَلَكَكُمْ فِي سَقَرَ * قَالُوا لَمْ نَكُ مِنَ الْمُصَلِّينَ * وَلَمْ نَكُ نُطْعِمُ الْمِسْكِينَ ﴾ [المدثر: 42 - 44]، وفي سورة البلد: ﴿ فَلَا اقْتَحَمَ الْعَقَبَةَ * وَمَا أَدْرَاكَ مَا الْعَقَبَةُ * فَكُّ رَقَبَةٍ * أَوْ إِطْعَامٌ فِي يَوْمٍ ذِي مَسْغَبَةٍ ﴾ [البلد: 11 - 14]، وغيرها من الآيات.


واسمع إلى هذا الحديث الذي أخْرجه البخاري ومسلم، يقول - عليه الصلاة والسلام -: ((الساعي على الأرملة والمسكين كالمُجاهد في سبيل الله - وأحسبه قال - وكالقائم لا يفتر، وكالصائم لا يفطر)).


إخوة الإسلام:

لَم يكلِّفْنا الله - جلَّ وعلا - الصدقة بقُوتِنا وقوت أبنائنا؛ وإنما الزائد عن حاجتنا؛ قال الله: ﴿ وَيَسْأَلُونَكَ مَاذَا يُنْفِقُونَ قُلِ الْعَفْوَ ﴾ [البقرة: 219]، قال قتادة وعطاء: "هو ما فضل عن الحاجة".


عباد الله، فضائل الصدقة كثيرة جدًّا، فمِنْ أهمها ما يلي:

الأجر العظيم والمضاعفة التي تصل في النسبة المئوية إلى سبعين ألفًا بالمائة، والله يضاعف لمن يشاء؛ في "صحيح مسلم" أن رجلاً جاء بناقة مخطومة، فقال: هذه في سبيل الله، فقال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: ((لك بها يومَ القيامة سبعمائة ناقة، كلها مخطومة))، والله يقول: ﴿ مَثَلُ الَّذِينَ يُنْفِقُونَ أَمْوَالَهُمْ فِي سَبِيلِ اللَّهِ كَمَثَلِ حَبَّةٍ أَنْبَتَتْ سَبْعَ سَنَابِلَ فِي كُلِّ سُنْبُلَةٍ مِائَةُ حَبَّةٍ وَاللَّهُ يُضَاعِفُ لِمَنْ يَشَاءُ ﴾ [البقرة: 261]، ولأهل العلم قولان في هذه المضاعفة: فمنهم من قال: إنها تشمل جميع أبواب الخير، ومنهم من خصه بالجهاد في سبيل الله، وفضلُ الله واسع، والله كريم ذو فضل عظيم؛ قال الله: ﴿ مَنْ ذَا الَّذِي يُقْرِضُ اللَّهَ قَرْضًا حَسَنًا فَيُضَاعِفَهُ لَهُ أَضْعَافًا كَثِيرَةً ﴾ [البقرة: 245].


ومن فضائل الصدقة: أنها تمحو الخطيئة وتُذهِب نارها، كما في قوله - عليه الصلاة والسلام -: ((والصدقة تطفئ الخطيئة كما يطفئ الماء النار))؛ صححه الألباني في "صحيح الترغيب".


ومن فضائلها: أنها وقاية من النار، كما في قوله - صلى الله عليه وسلم -: ((فاتقوا النار ولو بشق تمرة))؛ أخرجه الشيخان.


ومن مزايا الصدقة أنها لا تنقص المال، كما أخبر النبي - صلى الله عليه وسلم - عن ذلك بقوله: ((ما نقصتْ صدقةٌ من مال))؛ رواه مسلم، بل هي مخلوفة؛ قال الله: ﴿ وَمَا أَنْفَقْتُمْ مِنْ شَيْءٍ فَهُوَ يُخْلِفُهُ وَهُوَ خَيْرُ الرَّازِقِينَ ﴾ [سبأ: 39]، وإن الشيطان لَيكيدُ للمسلم عندما يريد التصدُّق؛ قال الله: ﴿ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا أَنْفِقُوا مِنْ طَيِّبَاتِ مَا كَسَبْتُمْ وَمِمَّا أَخْرَجْنَا لَكُمْ مِنَ الْأَرْضِ ﴾ [البقرة: 267]، ثم قال بعدها: ﴿ الشَّيْطَانُ يَعِدُكُمُ الْفَقْرَ وَيَأْمُرُكُمْ بِالْفَحْشَاءِ وَاللَّهُ يَعِدُكُمْ مَغْفِرَةً مِنْهُ وَفَضْلًا وَاللَّهُ وَاسِعٌ عَلِيمٌ ﴾ [البقرة: 268].


ونستكمل في الخطبة الثانية بعض فضائل الصدقة، وفَّقَنا الله وإياكم لفعل الخيرات، وترْك المنكرات، والفوز بالجنات، وأستغفر الله لي ولكم فاستغفروه، إنه هو الغفور الرحيم.


الخطبة الثانية

الحمد لله أكرم الأكرمين، يجزي بالعمل اليسير أجرًا كثيرًا، وفضلاً وفيرًا.



وبعد:

إخواني، إن المتصدِّق ينفع نفسه حقيقة، وهذا ما سيجده عند ربِّه: ﴿ وَمَا تُنْفِقُوا مِنْ خَيْرٍ فَلِأَنْفُسِكُمْ ﴾ [البقرة: 272]، ولما سأل النبيُّ عائشةَ - رضي الله عنها - عن الشاة التي ذبحوها: ((ما بقي منها؟)) قالت: ما بقي منها إلا كتفُها، قال: ((بقي كلها غير كتفها))؛ رواه مسلم.


والنبي - صلى الله عليه وسلم - سأل أصحابه فقال: ((أيكم مالُ وارثه أحبُّ إليه من ماله؟))، قالوا: يا رسول الله، ما منا أحد إلا ماله أحب إليه، قال: ((فإن ماله ما قدَّم، ومال وارثه ما أخَّر))؛ أخرجه البخاري.


أيها الفضلاء، ومن عجائب الصدقة أنها سبب للشفاء من الأمراض؛ ((داووا مرضاكم بالصدقة))؛ حسنه الألباني.


يقول ابن شقيق: سمعت ابن المبارك وقد سأله رجل عن قرحةٍ خرجتْ في ركبته منذ سبع سنين، وقد عالجها بأنواع العلاج، وسأل الأطباء فلم ينتفع به، فقال: اذهب فاحفر بئرًا في مكان حاجةٍ إلى الماء؛ فإني أرجو أن ينبع هناك عين ويمسك عنك الدم، ففعل الرجل فبرأ.


ومن فضائل الصدقات: أن المتصدق في ظلِّ صدقتِه يوم القيامة؛ ففي "صحيح الجامع" مرفوعًا: ((كل امرئ في ظلِّ صدقته حتى يقضى بين الناس))، وقد ذكر النبي - صلى الله عليه وسلم - أن من السبعة الذين يظلهم الله في ظلِّه يوم لا ظل إلا ظله: ((رجل تصدَّق بصدقة فأخفاها؛ حتى لا تعلم شماله ما تنفق يمينه))؛ أخرجاه في الصحيحين.


ومن فضائل الصدقات أنها تطفئ غضبَ الله - سبحانه وتعالى - كما في قوله - عليه الصلاة والسلام -: ((إن صدقة السرِّ تطفئ غضبَ الربِّ - تبارك وتعالى))؛ صححه الألباني في "صحيح الترغيب"، وتقبل الله ممن يأخذ فاتورة الكهرباء من العداد ويسددها، وربما لم يعلم به أحد، أو يفعل غير ذلك من أوجه الخير؛ ﴿ إِنْ تُبْدُوا الصَّدَقَاتِ فَنِعِمَّا هِيَ وَإِنْ تُخْفُوهَا وَتُؤْتُوهَا الْفُقَرَاءَ فَهُوَ خَيْرٌ لَكُمْ وَيُكَفِّرُ عَنْكُمْ مِنْ سَيِّئَاتِكُمْ ﴾ [البقرة: 271].


أيها الصائمون، كم التكافل الاجتماعي، وكم فيه من سل السخائم وفشو المودة!


عباد الله:

إن الصدقة وفضائلها ليستْ للموسرين فقط؛ بل حتى الفقراء يحصلون على هذه الفضائل؛ ففي "سنن النسائي" مرفوعًا وحسنه الألباني: ((سبق درهمٌ مائةَ ألف درهم))، قالوا: وكيف؟ قال: ((كان لرجل درهمان، تصدَّق بأحدهما، وانطلق رجل إلى عرض ماله فأخذ منه مائة ألف درهم، فتصدق بها)).


إخوة الإيمان:

ها نحن في شهر الجود والعطاء؛ ففي البخاري من حديث ابن عباس: "كان رسول الله - صلى الله عليه وسلم - أجود الناس، وكان أجود ما يكون في رمضان"، ولنستحضر عند الصدقة أنها تعُود بالبركة على المال ولا تنقصه، ولنتذكر حال التصدق ابتغاء مرضاة الله، وأن هذا يجده العبدُ أمامه بإذن الله، ولنتذكر فضائلها عمومًا؛ فإن ذلك مما يجعل المرءَ يدفع الصدقة وهو فرحٌ مسرور طيبةٌ بها نفسُه.


يسَّر الله لنا فعل الخيرات وترك المحرمات.


ثم صلوا وسلموا على خير البرية وأزكى البشرية، فاللهم صلِّ وسلم على نبينا محمد وعلى آل محمد.


اللهم أعنا على ذكرك وشكرك وحسن عبادتك.


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
فضائل الصدقات
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
»  فضائل يوم عرفة
» انواع الصدقات
» هل يجوز تصوير المساكين وهم يتسلمون الصدقات ليطمئن قلب المتصدق بوصولها إليهم ؟
» ما لا يصح في فضائل علي
» فضائل الصدقة

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
اسلام ويب :: ۩✖ منتدي الاسلاميات العامه ۩✖ :: مقــــالات اســــلاميه :: خطب مقـــرؤه-
انتقل الى: