اسلام ويب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

من فقه الدعاء يقول سيدنا عمر بن الخطاب - رضي الله عنه -: "أنا لا أحمل همَّ الإجابة، وإنما أحمل همَّّ الدعاء، فإذا أُلهمت الدعاء كانت الإجابة معه". وهذا فهم عميق أصيل ، فليس كل دعاء مجابًا، فمن الناس من يدعو على الآخرين طالبًا إنزال الأذى بهم ؛ لأنهم ينافسونه في تجارة ، أو لأن رزقهم أوسع منه ، وكل دعاء من هذا القبيل ، مردود على صاحبه لأنه باطل وعدوان على الآخرين. والدعاء مخ العبادة ، وقمة الإيمان ، وسرّ المناجاة بين العبد وربه ، والدعاء سهم من سهام الله ، ودعاء السحر سهام القدر، فإذا انطلق من قلوب ناظرة إلى ربها ، راغبة فيما عنده ، لم يكن لها دون عرش الله مكان. جلس عمر بن الخطاب يومًا على كومة من الرمل ، بعد أن أجهده السعي والطواف على الرعية ، والنظر في مصالح المسلمين ، ثم اتجه إلى الله وقال: "اللهم قد كبرت سني ، ووهنت قوتي ، وفشت رعيتي ، فاقبضني إليك غير مضيع ولا مفتون ، واكتب لي الشهادة في سبيلك ، والموت في بلد رسولك". انظر إلى هذا الدعاء ، أي طلب من الدنيا طلبه عمر، وأي شهوة من شهوات الدنيا في هذا الدعاء ، إنها الهمم العالية ، والنفوس الكبيرة ، لا تتعلق أبدًا بشيء من عرض هذه الحياة ، وصعد هذا الدعاء من قلب رجل يسوس الشرق والغرب ، ويخطب وده الجميع ، حتى قال فيه القائل: يا من رأى عمرًا تكسوه بردته ** والزيت أدم له والكوخ مأواه يهتز كسرى على كرسيه فرقًا ** من بأسه وملوك الروم تخشاه ماذا يرجو عمر من الله في دعائه ؟ إنه يشكو إليه ضعف قوته ، وثقل الواجبات والأعباء ، ويدعو ربه أن يحفظه من الفتن ، والتقصير في حق الأمة ، ثم يتطلع إلى منزلة الشهادة في سبيله ، والموت في بلد رسوله ، فما أجمل هذه الغاية ، وما أعظم هذه العاطفة التي تمتلئ حبًا وحنينًا إلى رسول الله - صل الله عليهلم -: (أن يكون مثواه بجواره). يقول معاذ بن جبل - رضي الله عنه -: "يا بن آدم أنت محتاج إلى نصيبك من الدنيا ، وأنت إلى نصيبك من الآخرة أحوج ، فإن بدأت بنصيبك من الآخرة ، مرّ بنصيبك من الدنيا فانتظمها انتظامًا ، وإن بدأت بنصيبك من الدنيا ، فائت نصيبك من الآخرة ، وأنت من الدنيا على خطر). وروى الترمذي بسنده عن النبي - صل الله عليهلم -: أنه قال: ((من أصبح والآخرة أكبر همه جمع الله له شمله ، وجعل غناه في قلبه ، وأتته الدنيا وهي راغمة ، ومن أصبح والدنيا أكبر همه فرَّق الله عليه ضيعته ، وجعل فقره بين عينيه ولم يأته من الدنيا إلا ما كُتب له)). وأخيرًا .. أرأيت كيف أُلهم عمر الدعاء وكانت الإجابة معه ، وصدق الله العظيم إذ يقول: (وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ فَلْيَسْتَجِيبُوا لِي وَلْيُؤْمِنُوا بِي لَعَلَّهُمْ يَرْشُدُونَ) (186)" (البقرة:186).


 

  خطبة عن الميراث

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة


avatar


نقــاط : 99245
 خطبة عن الميراث Oooo14
 خطبة عن الميراث User_o10

 خطبة عن الميراث Empty
مُساهمةموضوع: خطبة عن الميراث    خطبة عن الميراث Emptyالأربعاء 1 مايو 2013 - 19:36

خطبة عن الميراث

الحمد لله العزيز الوهاب الكريم التواب وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له الهادي إلى سبيل الحق والصواب.



وأشهد أن محمدا عبد الله ورسوله صلى الله عليه وسلم وعلى آله والأصحاب ومن تبعهم بإحسان ليوم المآب أما بعد:

ربنا هب لنا من لدنك رحمة إنك أنت الوهاب.



أيها الناس:

من جوانب عظمة الإسلام اهتمامه بأحكام الميراث بعد موت الميت فجاءت أحكام الميراث دقيقة موزعة بحكمة بالغة وعدل من قبل رب العالمين.



فربنا سبحانه تولى تقسيم التركات ولم يترك ذلك لأحد من البشر، فصل ربنا بدقة أحكام المواريث في بيان بليغ وحساب دقيق مما يستحيل على البشر أن يهتدوا إليه لولا أن هداهم الله.



ومن تأمل الآيات الثلاث الواردة في تفصيل أنصبة الورثة رأى أنها جميعا ختمت بصفة العلم ففي الآية الأولى: ((فريضة من الله إنَّ الله كان عليما حكيما)) وفي الآية الثانية: ((وصية من الله والله عليم حليم)) وفي الآية الثالثة: ((يبين الله لكم أن تضلوا والله بكل شيء عليم)).



عباد الله: لا مجال في توزيع أنصبة الميراث للمجاملة ولا للواسطة ولا للرأي ولا للهوى إنها شريعة الله وحكمة الله تولى الله قسمة المواريث منعا للنفوس الضعيفة المفتونة بالمال أن تتلاعب بمال الورثة ومنعا للشقاق والاختلاف تولى الله قسمة المواريث لكي يضفى على المؤمن الطمأنينة والرضا إذا علم حينما يقل نصيبه أو حينما يمنع من الإرث أن نقصه أومنعه آت من لدن أحكم الحاكمين فيرضى حينذاك بحكم الله ((ومن أحسن من الله حكما لقوم يؤمنون))



ومن أعظم صور العدل في الميراث تصافي القلوب بين الورثة وعدم تراشق سهام الضغائن فكل قد رضي بنصيبه الذي فرضه الله له.



أيها المؤمنون:

هل يوجد في غير شريعة الإسلام ذلك التوزيع العادل لميراث الميت؟



حقا إنها عظمة الإسلام عظمة تحمل العدل عظمة بين الجاهلية الأولى التي تمنع المرأة من الإرث والجاهلية المعاصرة التي تدعو لمساواة المرأة بالرجل في الإرث.



نعم عباد الله ديننا دين العدل لا دين المساواة ولذا فالمناداة بمساواة الحقوق بين الذكر و الأنثى على خلاف أصول الشرع.



إخوة الإيمان:

لقد حاول أعداء الإسلام إثارة الشبه وانتقاص الإسلام بدعواهم أن الإسلام قد ظلم المرأة في الميراث وزعموا أنه همش المرأة وهضمها حقها فلماذا لم يساوها مع الرجل؟ ولماذا للذكر مثل حظ الأنثيين؟



وهذه الشبهات والمزاعم تنم عن جهل عظيم بدين الإسلام، فهم أرادوا أن يطعنوا في الإسلام بما هو ميزة فيه!!



كيف ذلك؟!!

إن استقراء حالات ومسائل الميراث كما جاءت في علم الفرائض يكشف عن حقيقة قد تذهل الكثيرين عن أفكارهم المسبقة والمغلوطة في شأن الميراث فهذا الاستقراء لحالات ومسائل الميراث يقول لنا:



• إن هناك أربع حالات فقط ترث فيها المرأة نصف ما يرثه الرجل.



• وهناك ثمان حالات ترث فيها المرأة مثل الرجل تماما.



• وهناك عشر حالات أو تزيد ترث فيها المرأة أكثر من الرجل.



• وهناك حالات ترث فيها المرأة ولا يرث نظيرها من الرجال.



• وخلاصة ذلك أن هناك أكثر من ثلاثين حالة تأخذ فيها المرأة مثل الرجل أو أكثر منه أو ترث هي ولا يرث نظيرها من الرجال في مقابلة أربع حالات محددة ترث فيها المرأة نصف ما يرث الرجل.



• فتبا لأعداء المرأة ينسون تلك المزايا للمرأة ثم يهاجمون شريعة الإسلام من أجل أربع حالات ترث فيها المرأة نصف ما يرثه الرجل.



• فما أعظم جنايتهم وما أقبح جرأتهم كبرت كلمة تخرج من أفواههم إن يقولون إلا كذبا.



عباد الله:

إن في الأحكام الإلهية الربانية في تقسيم الميراث ردا على أعداء الإسلام وأعداء تحرير المرأة وإسقاطا لدعاويهم ودحضا لافتراءاتهم وما ذاك إلا لكمال شريعة الإسلام فالحمد لله أولا وأخرا.



أيها الناس:

أحكام الميراث أحكام تعبدية فرضها الله تعالى فلا صلاح لأحوال الناس إلا بالقيام بها كما أمر ربنا جل جلاله وأي تقصير أو تفريط في أحكام المواريث يبوء صاحبه بالإثم ويتبع ذلك مشاكل متعددة تؤثر على استقرار المجتمع وتشتت الأسر وتؤرق المحاكم.



إخوة الإسلام: برزت في الفترة الأخيرة مشاكل كثيرة تتعلق بالميراث ولابد من المصارحة والمكاشفة في نوعية هذه المشاكل حتى يقضى عليها في مهدها ومنعا لامتداد أثرها المزعزع للطمأنينة والمثير للبغضاء والعداوة.



• من أبرز القضايا المشكلة تساهل كثير من الناس بالوصية وعدم كتابتها وإيضاح ما لديه من أموال وما هي الأموال المشتركة مع آخرين فبعد موت المورث قد يدعي أحد الأولاد أنه شريك لوالده أوأمه وحينذاك لابد مما يثبت ذلك وإلا فتح على الورثة بابا عريضا من الخلافات والاتهامات.



• ومن الأخطاء تخصيص الوالد أحد أبنائه لمعرفة أملاكه والبقية لا يعلمون وقد ينزغ الشيطان الابن لإخفاء بعض الأموال.



• ومن المشاكل والأخطاء المؤدية للنزاع تأخير قسمة التركة فتمضي الأشهر والسنوات والتركة لم تقسم وقد يوجد قصر يعيشون فقرا والتركة تغنيهم عن الزكوات والصدقات.



عباد الله: ومن الإشكالات والأخطاء المتعلقة بالميراث تأخير العمل بالوصية إلى ما بعد قسمة التركة ولا يخفى يا مسلمون أن إخراج الوصية مقدم على حق الورثة أخبرني أحد القضاة الفضلاء أنه وقف على حالات تأخر فيها الورثة أكثر من ثمان سنين لم ينفذوا الوصية والميت في قبره ينتظر أجر الوصية.



ومن الأخطاء عدم عدل الوصي على التركة في قسمتها بين الورثة خاصة إذا كان للوصي إخوة غير أشقاء فيعطيهم مثلا العقارات الأقل أهمية.



ومن المؤسف أن من الأوصياء من يتصرف ويقسم بناء على وجهة نظره الشخصية التي قد يخالفه فيها كثير من الورثة والواجب هو تحري العدل وما أشكل فيرجع فيه على القاضي.



ومن الأخطاء أن العديد من الأوصياء لا يعلنون التركة للورثة فيعطى كلا نصيبه دون أن يعلم الورثة كم ورث ميتهم.



ومن الأخطاء أن يتصرف الوصي في العقارات خاصة دون إذن الورثة ومثل هذا التصرف الأصل بطلانه لأن بقية الملاك لم يأذنوا بالبيع ويزداد الأمر سوءا إذا تصرف في التركة مع وجود قصار فالواجب هنا المبادرة في تحديد الولي على القصار قبل أي تصرف في التركة.



ومن الأخطاء عدم تدوين حسابات المشاريع الموروثة بعد وفات المورث ويترتب على ذلك مشاكل بين الورثة وإساءة الظن بالوصي الأولى بالوصي أن يقوم بعد وفاة مورثهم مباشرة بإجراء جرد دقيق للمشاريع ذات الدخل وتدوين الإرادات والمصروفات والأفضل والأحسن إذا كانت المشاريع كبيرة أن تسلم لمحاسب قانوني إلى حين قسمتها.



إخوة الإسلام:

ومن الأخطاء: إخفاء الصكوك والمستندات فترة طويلة من بعض الورثة لكسب مزيد من الوقت لاستغلال بعض العقارات وخاصة المؤجرة.



ومن المظالم حرمان المرأة من الميراث لكن بطريق غير مباشر كأن يكون بعض الورثة منتفعين من استثمار الإرث فيماطلون في القسمة فتتضرر المرأة غير العاملة و المحتاجة عند تأخر القسمة.



ومن الأخطاء أنه بعدما تقسم التركة أنها لا تنقل لملاكها فالقسمة لا تعني الانتهاء من التركة بل لابد من إفراغ ما يحتاج لإفراغ واستلام ما يحتاج لاستلام لأن في ذلك غلقا لباب النزاع. أيها الناس:



الأولى أن الميراث وما خلفه الميت من المال أن يجمع الأسرة ولا يفرقها ويقويها ولا يضعفها الواجب على العقلاء أن لا يغلبهم حب المال فيقدموه على حبهم لأهلهم وإخوانهم وأخواتهم.



من كان يظن أن أخا يشتكي أخاه في المحاكم؟



من كان يظن أن الأخوة الأخوات بعد الوصال والحب تهاجروا وتباغضوا؟



ترى لو علم والدهم ومورثهم أكان يرضيه ذلك؟



يا أهل كل ميت أيها الورثة:

بادروا ثم بادروا ثم بادروا بقسمة الميراث إن المبادرة تسهل قسمة المال وتدعو لتراحم الإخوان وفي التأخير قد يموت أحد الورثة وتطول مطالبات أولاده ويعمل الشيطان بنزغه وأزه ولبقاء الود والحب لابد من الوضوح والصراحة وإجراء أحكام الميراث وفق الشريعة.


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
خطبة عن الميراث
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
»  حرمان من الميراث
» الميراث بين الرجل والمرأة
» حرمان النساء من الميراث
»  خطبة حجة الوداع
»  خطبة عرفه

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
اسلام ويب :: ۩✖ منتدي الاسلاميات العامه ۩✖ :: مقــــالات اســــلاميه :: خطب مقـــرؤه-
انتقل الى: