اسلام ويب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

من فقه الدعاء يقول سيدنا عمر بن الخطاب - رضي الله عنه -: "أنا لا أحمل همَّ الإجابة، وإنما أحمل همَّّ الدعاء، فإذا أُلهمت الدعاء كانت الإجابة معه". وهذا فهم عميق أصيل ، فليس كل دعاء مجابًا، فمن الناس من يدعو على الآخرين طالبًا إنزال الأذى بهم ؛ لأنهم ينافسونه في تجارة ، أو لأن رزقهم أوسع منه ، وكل دعاء من هذا القبيل ، مردود على صاحبه لأنه باطل وعدوان على الآخرين. والدعاء مخ العبادة ، وقمة الإيمان ، وسرّ المناجاة بين العبد وربه ، والدعاء سهم من سهام الله ، ودعاء السحر سهام القدر، فإذا انطلق من قلوب ناظرة إلى ربها ، راغبة فيما عنده ، لم يكن لها دون عرش الله مكان. جلس عمر بن الخطاب يومًا على كومة من الرمل ، بعد أن أجهده السعي والطواف على الرعية ، والنظر في مصالح المسلمين ، ثم اتجه إلى الله وقال: "اللهم قد كبرت سني ، ووهنت قوتي ، وفشت رعيتي ، فاقبضني إليك غير مضيع ولا مفتون ، واكتب لي الشهادة في سبيلك ، والموت في بلد رسولك". انظر إلى هذا الدعاء ، أي طلب من الدنيا طلبه عمر، وأي شهوة من شهوات الدنيا في هذا الدعاء ، إنها الهمم العالية ، والنفوس الكبيرة ، لا تتعلق أبدًا بشيء من عرض هذه الحياة ، وصعد هذا الدعاء من قلب رجل يسوس الشرق والغرب ، ويخطب وده الجميع ، حتى قال فيه القائل: يا من رأى عمرًا تكسوه بردته ** والزيت أدم له والكوخ مأواه يهتز كسرى على كرسيه فرقًا ** من بأسه وملوك الروم تخشاه ماذا يرجو عمر من الله في دعائه ؟ إنه يشكو إليه ضعف قوته ، وثقل الواجبات والأعباء ، ويدعو ربه أن يحفظه من الفتن ، والتقصير في حق الأمة ، ثم يتطلع إلى منزلة الشهادة في سبيله ، والموت في بلد رسوله ، فما أجمل هذه الغاية ، وما أعظم هذه العاطفة التي تمتلئ حبًا وحنينًا إلى رسول الله - صل الله عليهلم -: (أن يكون مثواه بجواره). يقول معاذ بن جبل - رضي الله عنه -: "يا بن آدم أنت محتاج إلى نصيبك من الدنيا ، وأنت إلى نصيبك من الآخرة أحوج ، فإن بدأت بنصيبك من الآخرة ، مرّ بنصيبك من الدنيا فانتظمها انتظامًا ، وإن بدأت بنصيبك من الدنيا ، فائت نصيبك من الآخرة ، وأنت من الدنيا على خطر). وروى الترمذي بسنده عن النبي - صل الله عليهلم -: أنه قال: ((من أصبح والآخرة أكبر همه جمع الله له شمله ، وجعل غناه في قلبه ، وأتته الدنيا وهي راغمة ، ومن أصبح والدنيا أكبر همه فرَّق الله عليه ضيعته ، وجعل فقره بين عينيه ولم يأته من الدنيا إلا ما كُتب له)). وأخيرًا .. أرأيت كيف أُلهم عمر الدعاء وكانت الإجابة معه ، وصدق الله العظيم إذ يقول: (وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ فَلْيَسْتَجِيبُوا لِي وَلْيُؤْمِنُوا بِي لَعَلَّهُمْ يَرْشُدُونَ) (186)" (البقرة:186).


 

 إخراج الزكاة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة


avatar


نقــاط : 99310
إخراج الزكاة Oooo14
إخراج الزكاة User_o10

إخراج الزكاة Empty
مُساهمةموضوع: إخراج الزكاة   إخراج الزكاة Emptyالخميس 25 أبريل 2013 - 21:14

إخراج الزكاة


الخطبة الأولى

إن الحمد لله نحمده ونستعينه ونستغفره ونعوذ بالله من شرور أنفسنا ومن سيئات أعمالنا من يهده الله فلا مضل له ومن يضلل فلا هادي له وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له وأن محمدا عبده ورسوله.

﴿ يَا أَيُّهَا النَّاسُ اتَّقُوا رَبَّكُمُ الَّذِي خَلَقَكُمْ مِنْ نَفْسٍ وَاحِدَةٍ وَخَلَقَ مِنْهَا زَوْجَهَا وَبَثَّ مِنْهُمَا رِجَالاً كَثِيراً وَنِسَاءً وَاتَّقُوا اللَّهَ الَّذِي تَسَاءَلُونَ بِهِ وَالْأَرْحَامَ إِنَّ اللَّهَ كَانَ عَلَيْكُمْ رَقِيباً ﴾ [النساء: 1].



﴿ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اتَّقُوا اللَّهَ وَلْتَنْظُرْ نَفْسٌ مَا قَدَّمَتْ لِغَدٍ وَاتَّقُوا اللَّهَ إِنَّ اللَّهَ خَبِيرٌ بِمَا تَعْمَلُونَ ﴾.



أَمَّا بَعْدُ:

فَإِنَّ خَيْرَ الْحَدِيثِ كِتَابُ اللَّهِ وَخَيْرَ الْهُدَى هُدَى مُحَمَّدٍ وَشَرَّ الْأُمُورِ مُحْدَثَاتُهَا وَكُلَّ بِدْعَةٍ ضَلَالَةٌ.



الزكاة من الأمانات التي ائتمن الله عباده عليها فيجب العناية بها وذلك بالتأكد من وجوبها وهل المال الذي عند الواحد منا تجب في الزكاة أم لا وإذا وجبت الزكاة يعتنى بالمبادرة بإخراجها وتحري أهلها فمصارفها حددها ربنا بقوله تعالى ﴿ إِنَّمَا الصَّدَقَاتُ لِلْفُقَرَاء وَالْمَسَاكِينِ وَالْعَامِلِينَ عَلَيْهَا وَالْمُؤَلَّفَةِ قُلُوبُهُمْ وَفِي الرِّقَابِ وَالْغَارِمِينَ وَفِي سَبِيلِ اللّهِ وَابْنِ السَّبِيلِ فَرِيضَةً مِّنَ اللّهِ وَاللّهُ عَلِيمٌ حَكِيمٌ ﴾ [سورة التوبة: 60] وبينت السنة أحكام إخراجها. فليست الزكاة همًا يريد من وجبت عليه أن يتخلص منها فلا يتثبت حين إعطائها. وليست مالا خاصا لمن وجبت عليه فيبر بها من يحب ولو كان لي من أهلها.



فمن أهلها الفقير والفقر من الأمور النسبية وهذا يختلف من زمن إلى زمن ومن مكان إلى مكان والأفضل أن يعطى الفقير ما يخرجه من الفقر إلى الغنى وهو ما تحصل به الكفاية على الدوام فإن كان عادته الاحتراف أعطى ما يشتري به ألات حرفته أو يفتح له محل يعمل به ويكسب منه قوته أو يشترى له سيارة يعمل عليها أو غير ذلك بحيث يحصل له من ربحه ما يفي بكفايته غالباً فيزول عنه وصف الفقر. لحديث قَبِيصة بن مُخَارق الهلالي - رضى الله عنه - قال: تحملت حَمَالة فأتيت رسول الله - صلى الله عليه وسلم - أسأله فيها فقال: أقم حتى تأتينا الصدقة فنأمر لك بها قال: ثم قال: يا قبيصة إن المسألة لا تحل إلا لأحد ثلاثة؛ رجل تحمل حمالة فحلت له المسألة حتى يصيبها ثم يمسك ورجل أصابته جائحة اجتاحت ماله فحلت له المسألة حتى يصيب قِوَاماً من عيش أو قال سداداً من عيش ورجل أصابته فاقة حتى يقوم ثلاثة من ذوي الحِجَا من قومه لقد أصابت فلاناً فاقة فحلت له المسألة حتى يصيب قِوَاماً من عيش أو قال: سداداً من عيش فما سواهن من المسألة يا قبيصة سحتاً يأكلها صاحبها سحتاً" رواه مسلم (1044).



فأجاز رسول الله - صلى الله عليه وسلم - المسألة حتى يصيب ما يسد حاجته. وكما أنَّ الغارم يعطى ما يرفع عنه وصف الغرم رفعاً دائماً فيقضى دينه من الزكاة ولو كان كثيرا فكذلك الفقير. وهذا مذهب الإمام الشافعي ورواية في مذهب الإمام أحمد و اختار هذا القول شيخ الإسلام [1].



يستحب إخراج الزكاة في الزمن الفاضل كعشر ذي الحجة ورمضان؛ فعن ابن عباس - رضي الله عنهما - عن النبي - صلى الله عليه وسلم - أنَّه قال ما العملُ في أيام أفضلَ منها في هذه قالوا ولا الجهاد قال ولا الجهاد إلا رجل خرج يُخَاطِرُ بنفسه وماله فلم يرجع بشيء" رواه البخاري (969).



وعنه أيضاً رضي الله عنهما قال كان رسول الله - صلى الله عليه وسلم - أجودَ الناس وكان أجودُ ما يكون في رمضان حين يلقاه جبريل وكان يلقاه في كل ليلة من رمضان فيدارسه القرآن فلرسول الله - صلى الله عليه وسلم - أجود بالخير من الريح المرسلة" رواه البخاري (6) ومسلم (2308).



لكن ليعلم أن إخراج الزكاة في الوقت المفضول مع الحاجة إليها أفضل من إخراجها في الوقت الفاضل فالمشاهد أن الكثير يجعلون رمضان وقتا لإخراج زكاتهم فأصحاب الحاجات في رمضان يجدون حوائجهم لكن في بعض الأوقات قد لا يجدونها فإخراج الزكاة في بداية الدراسة وفي موسم الصيف وموسم الشتاء وفي الإجازات مع الحاجة إليها أفضل من إخراجها في الأوقات الفاضلة حينما يكون الأكثر يخرج زكاته في هذه الأوقات.



وقد أثنى ربنا على الإطعام وقت شدة الحاجة بقوله تعالى: ﴿ فَلَا اقْتَحَمَ الْعَقَبَة * وَمَا أَدْرَاكَ مَا الْعَقَبَةُ * فَكُّ رَقَبَةٍ * أَوْ إِطْعَامٌ فِي يَوْمٍ ذِي مَسْغَبَةٍ * يَتِيماً ذَا مَقْرَبَةٍ * أَوْ مِسْكِيناً ذَا مَتْرَبَةٍ * ثُمَّ كَانَ مِنَ الَّذِينَ آمَنُوا وَتَوَاصَوْا بِالصَّبْرِ وَتَوَاصَوْا بِالْمَرْحَمَةِ * أُوْلَئِكَ أَصْحَابُ الْمَيْمَنَةِ ﴾ [البلد: 11 : 18].



ولا يجوز للدائن أن يسقط الدين الذي في ذمة مدينه الفقير و يحسبه من الزكاة لمخالفة أمر الله بقوله تعالى: ﴿ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا أَنْفِقُوا مِنْ طَيِّبَاتِ مَا كَسَبْتُمْ وَمِمَّا أَخْرَجْنَا لَكُمْ مِنَ الأَرْضِ وَلا تَيَمَّمُوا الْخَبِيثَ مِنْهُ تُنْفِقُونَ وَلَسْتُمْ بِآخِذِيهِ إِلاَّ أَنْ تُغْمِضُوا فِيهِ وَاعْلَمُوا أَنَّ اللَّهَ غَنِيٌّ حَمِيدٌ ﴾ [البقرة: 267] حيث أنفق من الرديء فجعل الدين زكاة و هو رديء ماله لأنه ربما قدر المدين على قضاء الدين و ربما لم يقدر.



قال أبو عبيد القاسم بن سلاَّم - الأموال ص 441 -: سنة رسول الله - صلى الله عليه وسلم - في الصدقة كانت على خلاف هذا الفعل لأنَّه إنَّما كان يأخذها من أعيان المال عن ظهر أيدي الأغنياء ثم يردها في الفقراء وكذلك كانت الخلفاء - رضى الله عنهم - بعده ولم يأتنا عن أحد منهم أنَّه أذن لأحد في احتساب دين من زكاة وقد علمنا أنَّ الناس قد كانوا يدانون في دهرهم.



لا تدفع الزكاة لمشاريع تفطير الصائمين في الداخل فالزكاة للفقراء والمشاهد أن من يحضر لمشاريع تفطير الصائمين فقراء وغير فقراء من مشرفين على هذه المشاريع وغيرهم.



البعض لديه قريب أو صديق أو جار يعطيه زكاة ماله لكنه لا يحسن التصرف في المال فلو أعطاه مال الزكاة انفقه كله في فترة قصيرة وبقي محتاجا فلا بأس أن يعزل زكاة ماله ويقيم عليها بينة ويعطيها هذا الفقير على دفعات وأن يعطيها زوجة الفقير إذا كانت تحسن التصرف.


الخطبة الثانية

من أهل الزكاة الغارمون وهم المدينون فالمدين إذا كان دينه حالا ولم يجد وفاء يعطى من الزكاة أما إذا كان الدين على أقساط وكلما حل قسط خصم من مرتب المدين وبقي له ما يكفيه فلا يعطى من الزكاة ولو قيل بجواز دفع الزكاة لهؤلاء لجاز دفع الزكاة لجل الناس فأكثر الرجال لديه أقساط شهرية إما لصندوق التنمية العقارية أو لإحدى البنوك أو غيرهم.



الزكاة إذا وجبت على صاحب المال وجب عليه إخراجها مع القدرة على ذلك ولا يؤخرها إلا لمصلحة راجحة فالمال تعلق به حق أهل الزكاة فوجبت المبادرة في إخراجه.



ويجوز أن تعطى الزكاة السائل الذي لا تعلم حاله بعد بيان أنها زكاة فعن عبيد الله بن عدي بن الخيار قال أخبرني رجلان أنَّهما أتيا النبي - صلى الله عليه وسلم - في حجة الوداع وهو يقسم الصدقة فسألاه منها فرفع فينا البصر وخفضه فرآنا جَلْدَين فقال إن شئتما أعطيتكما ولا حظ فيها لغني ولا لقوي مكتسب" رواه أحمد (17511) وغيره بإسناد صحيح.



لكن علينا أن نبحث عن أهل الزكاة المستحقين فليس كل من أدعى أنه من أهل الزكاة صادق فلنتحر في زكاة أموالنا ومن اعتدنا دفع الزكاة لهم ربما تغيرت أحوالهم فأغناهم الله من فضله فنبحث عن غيرهم وإذا كان الشخص يخشى أن يعطيها من ليس أهلها فليعطها إحدى الجمعيات الخيرية وتبرأ ذمته بذلك.



وإذا اجتهد الشخص وبذل وسعه في التحري ثم تبين له أن زكاته أخذها من لا يستحقها برأت ذمته ووقع أجره على الله بخلاف المفرط الذي لم يتحر فلا تبرأ ذمته إذا تبين أن آخذ زكاته ليس أهلا لها فيخرجها مرة ثانية.



ولا تعطى الزكاة لأولاد الشخص وآبائه الفقراء؛ فنفقتهم واجبة عليه فينفق عليهم من ماله وليس من الزكاة فكل من وجبت نفقة على أحد حرم عليه أن يعطيه من الزكاة لينفق على نفسه.



وعلى من أعطي من الزكاة وهو لا يستحقها أن يردها وليتق الله من يسأل الصدقة وهو ليس من أهلها فهذا العمل كبيرة من كبائر الذنوب فعن أبي هريرة - رضى الله عنه - قال النبي - صلى الله عليه وسلم - "من سأل الناس أموالهم تكثرا فإنما يسأل جمراً فليستقل أو ليستكثر" (رواه مسلم 1041).



وعن عبدالله بن عمر رضي الله عنهما قال النبي - صلى الله عليه وسلم -: "ما يزال الرجل يسأل الناس حتى يأتي يوم القيامة ليس في وجهه مُزْعَة لحم" رواه البخاري (1474) ومسلم (1040).



[1] انظر: المجموع (6/193) والإنصاف (3/238) والاختيارات ص: 105 والأموال ص: 557 -562 والمحلى (6/156).


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
إخراج الزكاة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» وجوب إخراج الزكاة
» في الحض على إخراج الزكاة في رمضان
»  إخراج الحي من الميت
» حكم إخراج كفارة الظهار نقودا
»  الزكاة: حكم وأحكام

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
اسلام ويب :: ۩✖ منتدي الاسلاميات العامه ۩✖ :: مقــــالات اســــلاميه :: خطب مقـــرؤه-
انتقل الى: