اسلام ويب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

من فقه الدعاء يقول سيدنا عمر بن الخطاب - رضي الله عنه -: "أنا لا أحمل همَّ الإجابة، وإنما أحمل همَّّ الدعاء، فإذا أُلهمت الدعاء كانت الإجابة معه". وهذا فهم عميق أصيل ، فليس كل دعاء مجابًا، فمن الناس من يدعو على الآخرين طالبًا إنزال الأذى بهم ؛ لأنهم ينافسونه في تجارة ، أو لأن رزقهم أوسع منه ، وكل دعاء من هذا القبيل ، مردود على صاحبه لأنه باطل وعدوان على الآخرين. والدعاء مخ العبادة ، وقمة الإيمان ، وسرّ المناجاة بين العبد وربه ، والدعاء سهم من سهام الله ، ودعاء السحر سهام القدر، فإذا انطلق من قلوب ناظرة إلى ربها ، راغبة فيما عنده ، لم يكن لها دون عرش الله مكان. جلس عمر بن الخطاب يومًا على كومة من الرمل ، بعد أن أجهده السعي والطواف على الرعية ، والنظر في مصالح المسلمين ، ثم اتجه إلى الله وقال: "اللهم قد كبرت سني ، ووهنت قوتي ، وفشت رعيتي ، فاقبضني إليك غير مضيع ولا مفتون ، واكتب لي الشهادة في سبيلك ، والموت في بلد رسولك". انظر إلى هذا الدعاء ، أي طلب من الدنيا طلبه عمر، وأي شهوة من شهوات الدنيا في هذا الدعاء ، إنها الهمم العالية ، والنفوس الكبيرة ، لا تتعلق أبدًا بشيء من عرض هذه الحياة ، وصعد هذا الدعاء من قلب رجل يسوس الشرق والغرب ، ويخطب وده الجميع ، حتى قال فيه القائل: يا من رأى عمرًا تكسوه بردته ** والزيت أدم له والكوخ مأواه يهتز كسرى على كرسيه فرقًا ** من بأسه وملوك الروم تخشاه ماذا يرجو عمر من الله في دعائه ؟ إنه يشكو إليه ضعف قوته ، وثقل الواجبات والأعباء ، ويدعو ربه أن يحفظه من الفتن ، والتقصير في حق الأمة ، ثم يتطلع إلى منزلة الشهادة في سبيله ، والموت في بلد رسوله ، فما أجمل هذه الغاية ، وما أعظم هذه العاطفة التي تمتلئ حبًا وحنينًا إلى رسول الله - صل الله عليهلم -: (أن يكون مثواه بجواره). يقول معاذ بن جبل - رضي الله عنه -: "يا بن آدم أنت محتاج إلى نصيبك من الدنيا ، وأنت إلى نصيبك من الآخرة أحوج ، فإن بدأت بنصيبك من الآخرة ، مرّ بنصيبك من الدنيا فانتظمها انتظامًا ، وإن بدأت بنصيبك من الدنيا ، فائت نصيبك من الآخرة ، وأنت من الدنيا على خطر). وروى الترمذي بسنده عن النبي - صل الله عليهلم -: أنه قال: ((من أصبح والآخرة أكبر همه جمع الله له شمله ، وجعل غناه في قلبه ، وأتته الدنيا وهي راغمة ، ومن أصبح والدنيا أكبر همه فرَّق الله عليه ضيعته ، وجعل فقره بين عينيه ولم يأته من الدنيا إلا ما كُتب له)). وأخيرًا .. أرأيت كيف أُلهم عمر الدعاء وكانت الإجابة معه ، وصدق الله العظيم إذ يقول: (وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ فَلْيَسْتَجِيبُوا لِي وَلْيُؤْمِنُوا بِي لَعَلَّهُمْ يَرْشُدُونَ) (186)" (البقرة:186).


إرسال موضوع جديد   إرسال مساهمة في موضوع
 

  كيف أزرع في أبنائي الوازع الديني؟

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة


avatar


نقــاط : 99285
 كيف أزرع في أبنائي الوازع الديني؟ Oooo14
 كيف أزرع في أبنائي الوازع الديني؟ User_o10

 كيف أزرع في أبنائي الوازع الديني؟ Empty
مُساهمةموضوع: كيف أزرع في أبنائي الوازع الديني؟    كيف أزرع في أبنائي الوازع الديني؟ Emptyالثلاثاء 23 أبريل 2013 - 16:15

السؤال
أنا
امرأة مُطلَّقة ولديَّ أولاد، وهم بعيدون عني، فكيف أزرَع في أبنائي
الوازعَ الدينيَّ؟ وكيف أجعلهم متعاونين ومتحابِّين؟ كيف أزرع الثقة فيهم،
وأُنمِّي شخصيَّاتهم؟


أخاف عليهم منَ التحرُّش الجنسيِّ، فكيف أحميهم وأجعلهم يختارون مَن يثقون فيهم؟



كذلك أرجو أن تُخبروني بأساليبَ وطرقٍ جديدةٍ، أستطيع استخدامها مع أبنائي؟ وجزاكم الله خيرًا.




الجواب
بسم الله الرحمن الرحيم



أختي الكريمة، أشكركِ على ثقتكِ بنا، وأُرحِّب بكِ في قسم الاستشارات.

بدايةً، أسأل اللهَ العظيم أن يَحفَظَ لكِ أبناءَكِ، وأن يكونوا قرَّة عينٍ لكِ.

الأبناء - أختي - نعمةٌ مِنَ
الله تعالى، وهم نواة المجتمع، وعليهم يتركَّز أملُ الأمة؛ لذا كان
الاهتمامُ بهم وبتربيتهم مِن أفضل الأعمالِ، ولقد حثَّ الإسلامُ على تربيةِ
الأولاد، ومحاولةِ وقايتهم من النارِ؛ فقال تعالى: ﴿ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا قُوا أَنْفُسَكُمْ وَأَهْلِيكُمْ نَارًا ﴾ [التحريم: 6]، وقال تعالى: ﴿ وَأْمُرْ أَهْلَكَ بِالصَّلَاةِ وَاصْطَبِرْ عَلَيْهَا ﴾[طه: 132]، وقال - عز وجل -: ﴿ يُوصِيكُمُ اللَّهُ فِي أَوْلَادِكُمْ ﴾ [النساء: 11].

ومدَح عبادَ الرحمن بأنَّهم يقولون: ﴿ رَبَّنَا هَبْ لَنَا مِنْ أَزْوَاجِنَا وَذُرِّيَّاتِنَا قُرَّةَ أَعْيُنٍ وَاجْعَلْنَا لِلْمُتَّقِينَ إِمَامًا ﴾ [الفرقان: 74].

وقد قال رسولُ الله - صلى الله
عليه وسلم -: ((الرجلُ راعٍ في أهله ومسؤولٌ عن رعيَّته، والمرأةُ راعيةٌ
في بيتِ زوجِها ومسؤولةٌ عنْ رعيتها))، و((مُروا أولادكم بالصلاة وهم أبناء
سبْع)).

وحرَص السلَفُ على تربية أبنائهم، وكانوا يتَّخذون لهم المُربِّين المتخصِّصين في ذلك، وأخبارُهم في ذلك كثيرةٌ.

ولا شكَّ أنَّ للتربيةِ أثرًا
كبيرًا في صلاح الأولاد؛ فالأولادُ يُولَدون على الفطرة، ثم يأتي دورُ
التربية في المحافَظة على هذه الفطرة أو انحرافِها؛ ((كلُّ مولودٍ يُولدُ
على الفطرة، فأبواه يهوِّدانه، أو ينصِّرانه، أو يُمجسِّانه)).

والولدُ على ما عوَّده والداه، فإن عوَّداه الخيرَ اعتادَه، وإن عوَّداهُ الشرَّ اعتادَه.

ولأنَّنا في زمنِ التطوُّر
والانفتاحِ، هذا الانفتاحُ الذي وضَع عثرات في وجْهِ التربية، فباتَ
طريقُها صعبًا، وبات طريقُ الانفِلات معبَّدًا مزيَّنًا بألْفِ زينة،
وألْفِ لَونٍ، وهذا ما جعل المسؤوليةَ التي تقع على عاتق الأهل أشدَّ
وأصعب، فهُمُ الحِصنُ المَنِيعُ الذي يحمي أولادَهم مِن كلِّ ما يُحيط بهم
مِن الفتَن والفسادِ الذي غلَّف مجتمعاتنا.

والتربيةُ أختي الفاضِلة عمَلٌ
شاقٌّ، وجُهدٌ يحتاجُ إلى وقتٍ، ولظُروفكِ أختي فالوضعُ أصعبُ، فأبناؤُكِ
بعيدون عنكِ، يفْصِلهم عنكِ مدينةٌ؛ لذا يصعب مُراقبتهم، ولكنها لا
تتعذَّر، فالحمدُ لله أننا في زمنٍ بات التواصُل فيه متاحًا وميسَّرًا، ليس
فقط بين مدينة وأخرى، بل بين قارةٍ وقارةٍ، والحمد لله أنه صار بالإمكان
تتبُّع أخبارهم أولًا بأوَّل، من خلال الهاتف والإنترنت، وبرامج التواصُل
الاجتماعي التي تؤمِّن تواصُلًا دائمًا بكلفة ضئيلةٍ.

لذا أختي الفاضلة، أهم
ما يُمكنكِ فعْله هو التواصُل المستمِر مع أبنائكِ، اجعلي نفسكِ جزءًا مِن
حياتهم، عوِّديهم على الصراحة، وأن يُصارِحوكِ بكلِّ ما يمرُّ معهم خلال
اليوم، مهما كان صغيرًا، واسمعي لهم وناقِشيهم فيها، وأثْني على الجيِّد
منها، وشجِّعيهم عليها، وأضِيئي على السَّيِّئ منها، وانصحيهم وعِظِيهم،
وازرعي فيهم الوازعَ الدِّينيَّ، من خلال حضِّهم على إتيان الفرائض - من
صلاة وحجاب - وعلى الصِّدق والترفُّع عن الآثام، حبِّبي إليهم حلقات تحفيظ
القرآن، وتابعي تقدُّمهم فيها.

علِّميهم الإيثارَ، ودرِّبيهم
على أن يُؤثِرَ بعضُهم بعضًا، وأن يُدافِعوا عن بعضِهم البعض، وأخبريهم
أنهم أقوياء مُجتَمعين، ضُعفاء إن تفرَّقوا.

اسألي ابنكِ في كل جمعة عن الخُطبة، وعما دارَتْ، وأشْعِريه أنكِ تنتظرين عودته؛ ليحكيَ لكِ عنها.

اشرَحي لابنتكِ معنى البلوغ والدورة الشهريَّة، وتحدَّثي معهما حول معنى الاعتداء الجنسيِّ، وأورِدي لها قصصًا في هذا الموضوع.



حذِّريها مِن:

- الخروج مع السائق وحدها.

- الاختلاط بالأجانب، حتى ابن العم، وابن الخال.

- دخول أماكن يوجد بها العُمال والصبَّاغون، والخدَم والطباخون الرجال.

كلِّميها عن الحياء والنظرة
الحلال، وحضِّيهما على عدم مُشاهَدة محطات التلفاز المحتوية على لقطات
مُخلة بالآداب، اطلُبي منها عدم لُبْس القصير والعاري في المنزل، حتى أمام
والدها وأخيها.

وأفْهميها ضرورة الابتِعاد عن الفتيات في المدرسة اللاتي يُكرِّرن محاولة الالتصاق الجسدي، أو مسْك اليد أو الاحتضان.

وبيِّني لها أنَّ مِن صفات الفتاة المسلمة صاحبة الأخلاق الراقية: عدم حديثِها مع أي شابٍّ لا تَعرفه، ويحاول التعرُّف عليها.

ازرَعي في أبنائكِ الثقةَ
بالنفس والاعتماد عليها، والقدرة على صُنع القرار، ودرِّبيهم على أن يصنعوا
القرارَ بأنفسهم بترْك الاختيار لهم، ومنْحهم الحرية في صُنع قراراتهم
المناسبة لهم.

وهناك أمرٌ مهم جدًّا أختي، وهو
القدوة الحسنة، فأنتِ لهم المثَل الأعلى؛ فكوني قدوةً حسنةً لهم، ولا
تَطلبي منهم أمورًا أنتِ لا تقومين بها، ولا تَمنعيهم عنْ أمور أنتِ
تفعلينها.

وأخيرًا أنصحكِ أختي الكريمة بقراءة كُتب عن التربية السليمة، وعن أهم الأساليب والطرُق الناجعة.



أسأل الله العظيم أن يَحفظَ لكِ أبناءَك وأبناء المسلمين

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
كيف أزرع في أبنائي الوازع الديني؟
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:تستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
اسلام ويب :: ۩✖ المكتبه الاسلاميه والفتاوي الشرعيه ۩✖ :: فتــــاوي واسئله :: الفتـــاوي الحيـــه-
إرسال موضوع جديد   إرسال مساهمة في موضوعانتقل الى: