اسلام ويب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

من فقه الدعاء يقول سيدنا عمر بن الخطاب - رضي الله عنه -: "أنا لا أحمل همَّ الإجابة، وإنما أحمل همَّّ الدعاء، فإذا أُلهمت الدعاء كانت الإجابة معه". وهذا فهم عميق أصيل ، فليس كل دعاء مجابًا، فمن الناس من يدعو على الآخرين طالبًا إنزال الأذى بهم ؛ لأنهم ينافسونه في تجارة ، أو لأن رزقهم أوسع منه ، وكل دعاء من هذا القبيل ، مردود على صاحبه لأنه باطل وعدوان على الآخرين. والدعاء مخ العبادة ، وقمة الإيمان ، وسرّ المناجاة بين العبد وربه ، والدعاء سهم من سهام الله ، ودعاء السحر سهام القدر، فإذا انطلق من قلوب ناظرة إلى ربها ، راغبة فيما عنده ، لم يكن لها دون عرش الله مكان. جلس عمر بن الخطاب يومًا على كومة من الرمل ، بعد أن أجهده السعي والطواف على الرعية ، والنظر في مصالح المسلمين ، ثم اتجه إلى الله وقال: "اللهم قد كبرت سني ، ووهنت قوتي ، وفشت رعيتي ، فاقبضني إليك غير مضيع ولا مفتون ، واكتب لي الشهادة في سبيلك ، والموت في بلد رسولك". انظر إلى هذا الدعاء ، أي طلب من الدنيا طلبه عمر، وأي شهوة من شهوات الدنيا في هذا الدعاء ، إنها الهمم العالية ، والنفوس الكبيرة ، لا تتعلق أبدًا بشيء من عرض هذه الحياة ، وصعد هذا الدعاء من قلب رجل يسوس الشرق والغرب ، ويخطب وده الجميع ، حتى قال فيه القائل: يا من رأى عمرًا تكسوه بردته ** والزيت أدم له والكوخ مأواه يهتز كسرى على كرسيه فرقًا ** من بأسه وملوك الروم تخشاه ماذا يرجو عمر من الله في دعائه ؟ إنه يشكو إليه ضعف قوته ، وثقل الواجبات والأعباء ، ويدعو ربه أن يحفظه من الفتن ، والتقصير في حق الأمة ، ثم يتطلع إلى منزلة الشهادة في سبيله ، والموت في بلد رسوله ، فما أجمل هذه الغاية ، وما أعظم هذه العاطفة التي تمتلئ حبًا وحنينًا إلى رسول الله - صل الله عليهلم -: (أن يكون مثواه بجواره). يقول معاذ بن جبل - رضي الله عنه -: "يا بن آدم أنت محتاج إلى نصيبك من الدنيا ، وأنت إلى نصيبك من الآخرة أحوج ، فإن بدأت بنصيبك من الآخرة ، مرّ بنصيبك من الدنيا فانتظمها انتظامًا ، وإن بدأت بنصيبك من الدنيا ، فائت نصيبك من الآخرة ، وأنت من الدنيا على خطر). وروى الترمذي بسنده عن النبي - صل الله عليهلم -: أنه قال: ((من أصبح والآخرة أكبر همه جمع الله له شمله ، وجعل غناه في قلبه ، وأتته الدنيا وهي راغمة ، ومن أصبح والدنيا أكبر همه فرَّق الله عليه ضيعته ، وجعل فقره بين عينيه ولم يأته من الدنيا إلا ما كُتب له)). وأخيرًا .. أرأيت كيف أُلهم عمر الدعاء وكانت الإجابة معه ، وصدق الله العظيم إذ يقول: (وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ فَلْيَسْتَجِيبُوا لِي وَلْيُؤْمِنُوا بِي لَعَلَّهُمْ يَرْشُدُونَ) (186)" (البقرة:186).


 

  الأعجاز في حديث المفاصل

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة


avatar


نقــاط : 99285
 الأعجاز في حديث المفاصل Oooo14
 الأعجاز في حديث المفاصل User_o10

 الأعجاز في حديث المفاصل Empty
مُساهمةموضوع: الأعجاز في حديث المفاصل    الأعجاز في حديث المفاصل Emptyالأحد 14 أبريل 2013 - 20:31

أ.د/ شريف أحمد جلال، أ.د/ أحمد عبد المنعم العياط ، د/ مصطفى محمد عبد المنعم

المتابعة والإشراف الشرعي واللغوي فضيلة الأستاذ الدكتور /خليل إبراهيم ملا خاطر

الأحاديث النبوية:

1. روى الإمام مسلم فى صحيحه قال:حدثنا حسن بن على الحلوانى. حدثنا أبو
توبة الربيع بن نافع. حدثنا معاوية (يعنى ابن سلام) عن زيد ، أنه سمع أبا
سلام يقول: حدثنى عبد الله بن فروخ ، أنه سمع عائشة تقول: إن رسول الله
صلى الله عليه وسلم قال: "

إنه خلق كل إنسان من بنى آدم على ستين وثلاثمائة مفصل. فمن كبر الله،
وحمد الله، وهلل الله، وسبح الله، واستغفر الله، وعزل حجرا عن طريق الناس،
أو شوكة أو عظما من طريق الناس، وأمر بمعروف، أو نهى عن منكر، عدد تلك
الستين والثلاثمائة السلامى. فإنه يمشى يومئذ وقد زحزح نفسه عن النار".
قال أبو توبة: وربما قال"يمسى



".( صحيح الإمام مسلم ­- كتاب الزكاة).

2. روى الإمام البخاري
فى صحيحه قال حَدَّثَنَا مُسْلِمُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ حَدَّثَنَا شُعْبَةُ
حَدَّثَنَا سَعِيدُ بْنُ أَبِى بُرْدَةَ عَنْ أَبِيهِ عَنْ جَدِّهِ عَنْ
النَّبِى صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ عَلَى كُلِّ مُسْلِمٍ
صَدَقَةٌ فَقَالُوا يَا نَبِى اللَّهِ فَمَنْ لَمْ يَجِدْ
قَالَ يَعْمَلُ بِيَدِهِ فَيَنْفَعُ نَفْسَهُ وَيَتَصَدَّقُ قَالُوا
فَإِنْ لَمْ يَجِدْ قَالَ يُعِينُ ذَا الْحَاجَةِ الْمَلْهُوفَ قَالُوا
فَإِنْ لَمْ يَجِدْ قَالَ فَلْيَعْمَلْ بِالْمَعْرُوفِ وَلْيُمْسِكْ عَنْ
الشَّرِّ فَإِنَّهَا لَهُ صَدَقَةٌ



(صحيح البخاري كتاب الزكاة).

3. وفى فتح الباري شرح صحيح
البخاري يقول الإمام ابن حجر العسقلاني تعليقاَ على هذا الحديث: قوله:
(على كل مسلم صدقة) أى على سبيل الاستحباب المتأكد أو على ما هو أعم من
ذلك، والعبارة صالحة للإيجاب والاستحباب كقوله عليه الصلاة والسلام"على
المسلم ست خصال"فذكر. منها ما هو مستحب اتفاقا، وزاد أبو هريرة فى حديثه
تقييد ذلك بكل يوم كما سيأتى فى الصلح من طريق همام عنه، ولمسلم من حديث
أبى ذر مرفوعا"يصبح على كل سلامى من أحدكم صدقة"والسلامى بضم المهملة
وتخفيف اللام: المفصل، وله فى حديث عائشة"خلق الله كل إنسان من بنى آدم
على ستين وثلثمائة مفصل"

4. روى الإمام أحمد فى مسنده قال:
حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ حَدَّثَنِى أَبِى حَدَّثَنَا زَيْدٌ حَدَّثَنِى
حُسَيْنٌ حَدَّثَنِى عَبْدُ اللَّهِ بْنُ بُرَيْدَةَ قَالَ سَمِعْتُ
أَبِى بُرَيْدَةَ يَقُولُ سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ -صلى الله عليه وسلم-
يَقُولُ «
فِى الإِنْسَانِ سِتُّونَ وَثَلاَثُمِائَةِ مَفْصِلٍ فَعَلَيْهِ أَنْ
يَتَصَدَّقَ عَنْ كُلِّ مَفْصِلٍ مِنْهَا صَدَقَةً ». قَالُوا فَمَنِ الذي
يُطِيقُ ذَلِكَ يَا رَسُولَ اللَّهِ قَالَ « النُّخَاعَةُ فِى الْمَسْجِدِ
تَدْفِنُهَا أَوِ الشَّىْءُ تُنَحِّيهِ عَنِ الطَّرِيقِ فَإِنْ لَمْ
تَقْدِرْ فَرَكْعَتَا الضُّحَى تُجْزِئُ عَنْكَ



(مسند الإمام أحمد /23700)

المعنى اللغوي:

(مفصل) : ملتقى العظميين في البدن.

(السلامى) : بضم السين وتخفيف اللام، وهو المفصل. وجمعه سلاميات، بفتح الميم وتخفيف الياء.

وفى القاموس: السلامى كحبارى، عظام صغار طول الإصبع فى اليد والرجل،وجمعه سلاميات. ( الإمام مسلم - شرح النووي(

وهذا التعريف من العلماء الأفاضل جزاهم الله خيراَ فى حاجه الى مزيد ضبط و إيضاح فى ضوء المعارف العلمية الحديثة.

العوائق في تطابق الحقيقة الكونية مع النص الشرعي:

1- اقتصار الإشارة في فهم الحديث على المفاصل بين العظام مع إهمال ما بين الغضاريف.

2- اختلاف التعريف العلمي للمفاصل والذي يشمل التقاء عظام أو غضاريف بدون
فاصل عن الفهم اللغوي الذي يشير إلى وجود فاصل بين شيئين .

3-
ضرورة وضع قاعدة للحالات المتكررة بالجسم والتي قد تتمفصل فيها عظمتان فى
أكثر من موضع وهل تحتسب مفصلاَ واحداَ أو بعدد أماكن الالتقاء.

حل التناقض الظاهري بضبط التعريف العلمي للمفاصل ثم تطبيق ذلك بحصر مفاصل الجسم البشرى :

أولاَ: وضع التعريف المنضبط للمفاصل:

تم وضع عدداَ من الضوابط العلمية التفصيلية قبل بدأ العد ثم القيام بعملية
الحصر بدقة حيث أن أى خلل فى وضع الضوابط أو فى دقة تطبيقها سيؤدى إلى
الخلل فى إظهار الحقيقة الكونية الممثلة فى العدد الفعلى لمفاصل الجسم
المشار إليها فى الحديث الشريف وبالتالى عدم القدرة على إظهار مناط
الإعجاز كما أن عدم التقيد بضوابط صحيحة ودقيقة علمياَ من الأساس سيفتح
باب الطعن على مجال الإعجاز بكامله على أساس أن المتصدين له يلوون أعناق
النصوص الشرعية أو الحقائق العلمية لتتوافق حسب أهوائهم.

والذي نعتمده في هذا البحث هو أن:

المفصل هو الالتقاء بين أي عظمتين أو عظمة وغضروف أو غضروفين في أي موضع بجسم الإنسان ما دام بينهما فاصل.

وهذا التعريف لا يتعارض مع علوم اللغة ولكن يضبط مدلول كلمة (مفصل )
بالضابط العلمي الذي يشمل المفاصل التي تشارك فيها الغضاريف كما لا يتعارض
مع المراجع العلمية الحديثة ولكن يضبطها حسب المدلول اللغوي لكلمة (مفصل
والذي يعنى وجود (فاصل) بين شيئين كما تم اعتبار التقاء عظمتين مفصلاَ
واحداَ حتى لو التقيا في أكثر من موضع وبذلك تكون الضوابط المصاحبة
للتعريف هي:

لا يدرج فى هذا الإحصاء المفاصل الغضروفية الأولية
والتى تتكون من عظام يحيط بها غضروف حيث يتعظم هذا الغضروف فى سن مبكر
بحيث تلتحم هذه العظام تماماَ بغير فاصل بينها

مثال:

أ – التقاء نهايات عظام الأطراف الطويلة مع سيقانها

ب- التحام عظمة الوتد في الجمجمة مع العظمة القفوية

1- لم يدرج في هذا الإحصاء اتصال الغضروف بالعظم عندما لا يكون بينهما
فاصل ولكن يتصلان فقط بالتئام غشاء الغضروف مع غشاء العظم مثال: اتصال
غضاريف الضلوع مع الضلوع.

2- تم اعتبار الاتصال بين عظمتين كمفصل واحد حتى لو تم الاتصال في أكثر من موقع

مثال: 1- اتصال عظمة الجبهة فى الجمجمة مع عظمة الوتد

2- اتصال عظمة الوتد مع عظمة الميكعة

ثانياَ: حصر مفاصل الجسم البشرى تطبيقاَ للقاعدة الموضوعة:

أ) الحصر التفصيلي:




1. FRONTO PARIETAL JOINT (CORONAL SUTURE)1
2. FRONTO –ETHMOID JOINT1
3. FRONTO MAXILLARY JOINTS2
4. FRONTOZYGOMATIC JOINTS2
5. FRONTONASAL JOINT1
6. FRONTOSPHENOID (LESSER WING) JOINT1
7. FRONTO-LACRIMAL JOINTS2
8. PARIETOOCCIPITAL JOINT1
9. INTERPARIETAL JOINT (SAGITTAL SUTURE)1
10. TEMPRO-PARIETAL JOINTS2
11. TEMPRO-SPENOID JOINTS (GREATER WING)2
12. OCCIPITO-TEMPORAL JOINTS2
13. TEMPRO-SPHENOID JOINTS (GREATER WING)2
14. TEMPRO-ZYGOMATIC JOINTS (ZYGOMATIC ARCH)2
15. TEMPRO-MANDIBULAR JOINTS2
16. INTER OSSICULAR JOINTS4
17. INTERMAXILLARY JOINT1
18. ZYGOMATICO-MAXILLARY JOINT2
19. MAXILLO-PALATINE JOINT1
20 NAZOMAXILLARY JOINTS2
21. MAXILLO-ETHMOID JOINTS2
22. MAXILLO- LACRIMAL JOINTS2
23. MAXILLO-SPHENOID JOINTS (PTERYGOID PROCESS)2
24. MAXILLO-CONCHAL JOINTS (INFERIOR CHONCHA)2
25. DENTAL GOMPHOSIS23
26. SPHENO-ETHMOIDAL JOINT1
27. VERMO-SPENOID JOINT (PTERYGOID PROCESS1
28. PALATO-SPHENOID JOINTS (PTERYGOID PROCESS)2
29. ZYGOMATICO-SPHENOID JOINT (GREATER WING)2
30. VERMO-ETHMOIDAL JOINT (PERPINDICULAR PLATE)1
31. LACRIMO-ETHMOIDAL JOINT (LABYRINTH)2
32. JOINT BETWEEN VOMER AND HARD PALATE1
33. INTERNASAL JOINT1
34. JOINT BETWEEN HORIZONTAL PLATES OF PALATINE BONES1



2- LARYNEX

1- CRICOTHYROID JOINTS2
2-CRICOARYTENOID JOINTS2
3- ARYTENOI-CORNICULATE JOINTS2

6

3- VERTEBRAL COLUMN AND PELVIS

1- ATLANTO-OCCIPITAL JOINTS2
3- LUBOSACRAL JOINTS69
3- SHOLDER JOINT3
4- SACRO-COCCYGEAL JOINT1
5- SYMPHYSIS PUBIS1

76


4-UPPER LIMBS

1- STERNOCLAVICULAR JOINT1X2= 2
2- ACROMIOCLAVICULAR JOINT1X2= 2
3- SHOLDER JOINT1X2= 2
4- ELBO JOINT1X2= 2
5- SUPERIOR RADIO-ULNAR JOINT1X2= 2
6- INFERIOR RADIO-ULNAR JOINT1X2= 2
7- WRIST JOINT1X2= 2
8- INTERCARPAL JOINTS6X2= 12
9- MID CARPAL JOINT1X2= 2
10- CARPOMETACARPAL JOINTS4X2= 8
11-METACARPOPHALANGEAL JOINTS5X2= 10
12- INTERPHALANGEAL JOINTS9X2= 18

64


5- THORACIC CAGE

1- MANUBRIO STERNAL JOINT1
2- XIPHISTERNAL JOINT1
3- STERNOCOSTAL JOINTS4
4- INTERCHONDRAL JOINTS6
5- COSTO-VERTEBRAL JOINTS12*2=24
6- COSTO-TRANSVERSE JOINTS10*2=20
6- COSTO-TRANSVERSE JOINTS66


6-LOWER LIMBS

1- SACROILIAC JOINT2
2-HIP JOINT2
3-KNEE JOINT2
4- SUPERIOR TIBIO- FIBULAR JOINT2
5- INFERIOR TIBUO FIBULAR JOINT2
6-ANKLE JOINT14
7- INTERTARSAL JOINTS8
8- TARSOMETATARSAL JOINTS16
9- METATARSOPHALANGEAL JOINTS10
10- INTERPHALANGEAL JOINTS18

62





ب) العدد الكلى للمفاصل حسب القواعد الموضوعة:

86
1- مفاصل الجمجمة

62- مفاصل الحنجرة
663- مفاصل القفص الصدري
764- مفاصل العمود الفقري والحوض
645- مفاصل الأطراف العلوية 2(32)
626- مفاصل الأطراف السفلية 2(31)
360



وهكذا تتضح آية جديدة من آيات الإعجاز العلمي في القرآن
الكريم والسنة النبوية المطهرة ما كان لبشر أن يحيط بها في زمن النبوة
مصداقاَ لقوله تعلى (سنريهم آياتنا في الأفاق وفى أنفسهم حتى يتبين لهم أنه الحق).
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الأعجاز في حديث المفاصل
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
اسلام ويب :: ۩✖ Known to the islam ۩✖ :: القـران الكريم وعلـومه :: الإعجـاز فــي القـــرآن-
انتقل الى: