اسلام ويب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

من فقه الدعاء يقول سيدنا عمر بن الخطاب - رضي الله عنه -: "أنا لا أحمل همَّ الإجابة، وإنما أحمل همَّّ الدعاء، فإذا أُلهمت الدعاء كانت الإجابة معه". وهذا فهم عميق أصيل ، فليس كل دعاء مجابًا، فمن الناس من يدعو على الآخرين طالبًا إنزال الأذى بهم ؛ لأنهم ينافسونه في تجارة ، أو لأن رزقهم أوسع منه ، وكل دعاء من هذا القبيل ، مردود على صاحبه لأنه باطل وعدوان على الآخرين. والدعاء مخ العبادة ، وقمة الإيمان ، وسرّ المناجاة بين العبد وربه ، والدعاء سهم من سهام الله ، ودعاء السحر سهام القدر، فإذا انطلق من قلوب ناظرة إلى ربها ، راغبة فيما عنده ، لم يكن لها دون عرش الله مكان. جلس عمر بن الخطاب يومًا على كومة من الرمل ، بعد أن أجهده السعي والطواف على الرعية ، والنظر في مصالح المسلمين ، ثم اتجه إلى الله وقال: "اللهم قد كبرت سني ، ووهنت قوتي ، وفشت رعيتي ، فاقبضني إليك غير مضيع ولا مفتون ، واكتب لي الشهادة في سبيلك ، والموت في بلد رسولك". انظر إلى هذا الدعاء ، أي طلب من الدنيا طلبه عمر، وأي شهوة من شهوات الدنيا في هذا الدعاء ، إنها الهمم العالية ، والنفوس الكبيرة ، لا تتعلق أبدًا بشيء من عرض هذه الحياة ، وصعد هذا الدعاء من قلب رجل يسوس الشرق والغرب ، ويخطب وده الجميع ، حتى قال فيه القائل: يا من رأى عمرًا تكسوه بردته ** والزيت أدم له والكوخ مأواه يهتز كسرى على كرسيه فرقًا ** من بأسه وملوك الروم تخشاه ماذا يرجو عمر من الله في دعائه ؟ إنه يشكو إليه ضعف قوته ، وثقل الواجبات والأعباء ، ويدعو ربه أن يحفظه من الفتن ، والتقصير في حق الأمة ، ثم يتطلع إلى منزلة الشهادة في سبيله ، والموت في بلد رسوله ، فما أجمل هذه الغاية ، وما أعظم هذه العاطفة التي تمتلئ حبًا وحنينًا إلى رسول الله - صل الله عليهلم -: (أن يكون مثواه بجواره). يقول معاذ بن جبل - رضي الله عنه -: "يا بن آدم أنت محتاج إلى نصيبك من الدنيا ، وأنت إلى نصيبك من الآخرة أحوج ، فإن بدأت بنصيبك من الآخرة ، مرّ بنصيبك من الدنيا فانتظمها انتظامًا ، وإن بدأت بنصيبك من الدنيا ، فائت نصيبك من الآخرة ، وأنت من الدنيا على خطر). وروى الترمذي بسنده عن النبي - صل الله عليهلم -: أنه قال: ((من أصبح والآخرة أكبر همه جمع الله له شمله ، وجعل غناه في قلبه ، وأتته الدنيا وهي راغمة ، ومن أصبح والدنيا أكبر همه فرَّق الله عليه ضيعته ، وجعل فقره بين عينيه ولم يأته من الدنيا إلا ما كُتب له)). وأخيرًا .. أرأيت كيف أُلهم عمر الدعاء وكانت الإجابة معه ، وصدق الله العظيم إذ يقول: (وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ فَلْيَسْتَجِيبُوا لِي وَلْيُؤْمِنُوا بِي لَعَلَّهُمْ يَرْشُدُونَ) (186)" (البقرة:186).


 

  أشكو من انتشار بقع البرص في يدي ورجلي، فما العلاج؟

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة


avatar


نقــاط : 99200
 أشكو من انتشار بقع البرص في يدي ورجلي، فما العلاج؟ Oooo14
 أشكو من انتشار بقع البرص في يدي ورجلي، فما العلاج؟ User_o10

 أشكو من انتشار بقع البرص في يدي ورجلي، فما العلاج؟ Empty
مُساهمةموضوع: أشكو من انتشار بقع البرص في يدي ورجلي، فما العلاج؟    أشكو من انتشار بقع البرص في يدي ورجلي، فما العلاج؟ Emptyالسبت 2 مارس 2013 - 20:22

السؤال
أشكو من انتشار بقع البرص في يدي ورجلي.
الإجابــة
بسم الله الرحمن الرحيم
الأخ الفاضل/ إبراهيم حفظه الله.
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد،،،

فإن البياض الذي يصيب اليدين والقدمين يسمى بهاقا ولا يسمى برصا، لأن البرص هو غياب كامل اللون من الجسم كله، بما في ذلك الجلد والشبكية،
وإن سبب البهاق هو عدم قدرة الخلايا الملونة للجلد على إنتاج المادة الملونة، وقد يكون ذلك إما لكسل هذه الخلايا أو غياب هذه الخلايا، ولكن لا أحد يعرف لماذا يصاب أناس دون آخرين ومواضع من الجسم دون أخرى.

وإن السبب اليقيني لغياب هذه الخلايا غير معروف ولكن هناك نظريات:

أولها نظرية المناعة الذاتية، حيث يهاجم الجسم هذه الخلايا ويعتبرها غريبة ويدمرها، وهذا أيضا ما يحدث في الداء السكري وبعض أمراض الغدة الدرقية وغيرها من أمراض المناعة الذاتية.

وثانيها النظرية العصبية، وهي تبرر بوجود البقع البهقية عند بعض المرضى على مسير الأعصاب.

وثالثها الحالة النفسية تؤثر على ما سبق، فهي مساعدة على وجود وتطور المرض ولكنها ليست هي السبب.

ورابعها الوراثة والتوزع العائلي، ولكنه إلى الآن غير مثبت، حيث فقط 30% من الحالات أمكن الوصول إلى وجود قصة عائلية ولكن 70% من الحالات هي فردية بدون وجود أفراد أخرين مصابين في العائلة.

أما إمكانية الشفاء الكامل الذي لا عودة للمرض معه فهي غير مثبتة إلى الآن، وذلك على الرغم من وجود علاجات فعالة، ويعتمد العلاج على درجة انتشار المرض ومدى تطوره وعلى العوامل التي تثيره، والهدف من العلاج هو التجميل وليس الضرورة الطبية إلا أن يكون المريض يتعرض للشمس لفترات طويلة بحكم مهنته.

ومن أحدث العلاجات لعلاج البهاق في الراحتين هو جهاز اكسايمر وهو مصنف مع الليزر أو جهاز تيرالايت وهو مصنف مع العلاج الضوئي.

يعتبر باطن الكفين (الراحتين) والأخمصين وأطراف الأصابع من أصعب المواضع علاجا، وذلك لخلوها من الشعر، حيث أن المواضع المشعرة تكون قابليتها للاستجابة للعلاج أكبر، ومع ذلك فعند وجود مواضع مكشوفة لم تستجب للعلاج التقليدي ولا يريد المريض استعمال الطرق الجراحية في العلاج، فعندها يمكن أن يغطيها بالكريمات الساترة (كوفر مارك أو ديرم بليند) بما يناسب لون بشرته، كما وإن استعمال الواقيات من الضياء لحماية المواضع المكشوفة في المناطق الحارة أو صيفا هو ضروري، وإن أصحاب البشرة البيضاء جدا ينصحون بتجنب الشمس حتى لا يبدو التفاوت واضحا بين لون الجلد ولون البهاق.

ومن باب التوسع في العلاج فإن المرض المستقر والذي لا يزيد وهو محدد في مواضع مكشوفة (وليست مستورة) غالبا ما تستطب فيه الجراحة الترقيعية، فيأخذ من جلد مخفي أي غير مكشوف شريحة تزرع على البقع المريضة المكشوفة، وأما البقع الأكبر والمنتشرة فالعلاج بالأشعة فوق البنفسجية وأتباعها يعتبر أفضل العلاجات وأولها.

وعلينا ألا ننسى أن الحالة النفسية قد تؤثر على البهاق ومسيرته، فيجب العناية بها وتجنب أسباب القلق، ولو أن ذلك مستحيل في واقعنا المعاصر، ولكن علينا ألا نقع فريسة الوهم أننا بسبب حزننا وقلقنا فنحن لن نشفى، وذلك لأن التأثير جزئي وليس كليا وهو مجموعة من العوامل.

وأما المواضع المستورة فيفضل اقتناع المريض بعدم علاجها، لأنها غير مرئية وغير معرضة للشمس وغاية العلاج هي الجمال والوقاية من الحرق.

ختاما فإن ما تشتكي منه هو البهاق وليس البرص، وعلاجه يتفاوت حسب الموضع المصاب ودرجته، ويمكن للطبيب المعالج أن يختار الأنسب بعد الفحص والمعاينة واستقصاء المرض، وما حول المرض من وضع صحي ونفسي وعائلي.



والله الموفق.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
أشكو من انتشار بقع البرص في يدي ورجلي، فما العلاج؟
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
اسلام ويب :: ۩✖ منتدي المواضيع العامة والصحه ۩✖ :: الصحه العــامــه :: الأمـــراض الجلديـة-
انتقل الى: