اسلام ويب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

من فقه الدعاء يقول سيدنا عمر بن الخطاب - رضي الله عنه -: "أنا لا أحمل همَّ الإجابة، وإنما أحمل همَّّ الدعاء، فإذا أُلهمت الدعاء كانت الإجابة معه". وهذا فهم عميق أصيل ، فليس كل دعاء مجابًا، فمن الناس من يدعو على الآخرين طالبًا إنزال الأذى بهم ؛ لأنهم ينافسونه في تجارة ، أو لأن رزقهم أوسع منه ، وكل دعاء من هذا القبيل ، مردود على صاحبه لأنه باطل وعدوان على الآخرين. والدعاء مخ العبادة ، وقمة الإيمان ، وسرّ المناجاة بين العبد وربه ، والدعاء سهم من سهام الله ، ودعاء السحر سهام القدر، فإذا انطلق من قلوب ناظرة إلى ربها ، راغبة فيما عنده ، لم يكن لها دون عرش الله مكان. جلس عمر بن الخطاب يومًا على كومة من الرمل ، بعد أن أجهده السعي والطواف على الرعية ، والنظر في مصالح المسلمين ، ثم اتجه إلى الله وقال: "اللهم قد كبرت سني ، ووهنت قوتي ، وفشت رعيتي ، فاقبضني إليك غير مضيع ولا مفتون ، واكتب لي الشهادة في سبيلك ، والموت في بلد رسولك". انظر إلى هذا الدعاء ، أي طلب من الدنيا طلبه عمر، وأي شهوة من شهوات الدنيا في هذا الدعاء ، إنها الهمم العالية ، والنفوس الكبيرة ، لا تتعلق أبدًا بشيء من عرض هذه الحياة ، وصعد هذا الدعاء من قلب رجل يسوس الشرق والغرب ، ويخطب وده الجميع ، حتى قال فيه القائل: يا من رأى عمرًا تكسوه بردته ** والزيت أدم له والكوخ مأواه يهتز كسرى على كرسيه فرقًا ** من بأسه وملوك الروم تخشاه ماذا يرجو عمر من الله في دعائه ؟ إنه يشكو إليه ضعف قوته ، وثقل الواجبات والأعباء ، ويدعو ربه أن يحفظه من الفتن ، والتقصير في حق الأمة ، ثم يتطلع إلى منزلة الشهادة في سبيله ، والموت في بلد رسوله ، فما أجمل هذه الغاية ، وما أعظم هذه العاطفة التي تمتلئ حبًا وحنينًا إلى رسول الله - صل الله عليهلم -: (أن يكون مثواه بجواره). يقول معاذ بن جبل - رضي الله عنه -: "يا بن آدم أنت محتاج إلى نصيبك من الدنيا ، وأنت إلى نصيبك من الآخرة أحوج ، فإن بدأت بنصيبك من الآخرة ، مرّ بنصيبك من الدنيا فانتظمها انتظامًا ، وإن بدأت بنصيبك من الدنيا ، فائت نصيبك من الآخرة ، وأنت من الدنيا على خطر). وروى الترمذي بسنده عن النبي - صل الله عليهلم -: أنه قال: ((من أصبح والآخرة أكبر همه جمع الله له شمله ، وجعل غناه في قلبه ، وأتته الدنيا وهي راغمة ، ومن أصبح والدنيا أكبر همه فرَّق الله عليه ضيعته ، وجعل فقره بين عينيه ولم يأته من الدنيا إلا ما كُتب له)). وأخيرًا .. أرأيت كيف أُلهم عمر الدعاء وكانت الإجابة معه ، وصدق الله العظيم إذ يقول: (وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ فَلْيَسْتَجِيبُوا لِي وَلْيُؤْمِنُوا بِي لَعَلَّهُمْ يَرْشُدُونَ) (186)" (البقرة:186).


 

  هل هناك علاقة بين حصوة المرارة والارتجاع دون حموضة؟

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة


avatar


نقــاط : 99205
 هل هناك علاقة بين حصوة المرارة والارتجاع دون حموضة؟ Oooo14
 هل هناك علاقة بين حصوة المرارة والارتجاع دون حموضة؟ User_o10

 هل هناك علاقة بين حصوة المرارة والارتجاع دون حموضة؟ Empty
مُساهمةموضوع: هل هناك علاقة بين حصوة المرارة والارتجاع دون حموضة؟    هل هناك علاقة بين حصوة المرارة والارتجاع دون حموضة؟ Emptyالأربعاء 13 فبراير 2013 - 15:29

السؤال
أرجو منكم أن تتكرموا بقراءة رسالتي, والرد عليها؛ حيث إني طرقت أبوابًا كثيرة, ويئست من الذهاب إلى عيادات أطباء الباطنية دون جدوى, فأنا منذ حوالي أربعة أشهر عانيت من حالة نفسية سيئة جدًّا؛ بسبب ظروف صعبة مررت بها, والحمد لله بدأت أتعافى من تلك الحالة, ولكنها خلَّفت لي آلامًا جسدية وعضوية كثيرة, وغير مفهومة, وفي آخر كشف كشفته طلب مني الطبيب تحاليل وإشاعة للبطن, ووجد أن هناك حصوة كبيرة في المرارة, والتهابات في المعدة, وأعطاني علاجًا للالتهابات قبل إجراء العملية, وأنا أتعاطى هذه الأدوية إلى الآن, ولم أجرِ العملية بعد, وبجانب آلام المعدة والظهر والجانب الأيمن المرتبطة بالحصوة, هناك آلام متكررة في الجانب الأيسر تحت البطن, فهل لها علاقة بالمرارة أيضًا؟

ومشكلتي الكبرى التي تضايقني دائمًا هي أنني أعاني دائمًا من ارتجاع الطعام إلى حلقي, ولكن دون ترجيع أو حموضة, ولكني دائمًا أشعر به, وخاصة عند استيقاظي من النوم, أو بعد الأكل, وكأن هناك طوبة واقفة في حنجرتي تخنقني ولا تريد النزول, وأحيانًا تكون هناك مرارة في الحلق, مع وجود غازات وانتفاخات بصفة مستمرة, فما هذه الآلام؟ وبماذا تتعلق؟
أفيدوني أفادكم الله؛ لأني تعبت جدًّا, وأريد حلًا ونهاية لمعاناتي؛ فأنا لا أستطيع عمل شيء في حياتي بسبب هذه الآلام غير المفهومة.
الإجابــة
بسم الله الرحمن الرحيم
الأخت الفاضلة/ أم حمزة حفظها الله.
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته, وبعد:

أولًا: بالنسبة لحصوة المرارة فإن كانت حصوة كبيرة, وليست لها أعراض فيمكن أن تترك, ولا حاجة للجوء إلى الجراحة, وأنت كان عندكم التهاب في المعدة - كما قلت - وعندك أيضًا أعراض القولون العصبي, وأعراض الارتجاع.

فأعراض الارتجاع هي التي تعطيك هذا الشعور بالارتجاع في الحلق, وكأن شيئًا في الحلق, وتسمى في اللغة الطبية Globus Pharyngus وهذا يمكن أن يحدث حتى لو لم يكن هناك أعراض حموضة, أو حرقة أسفل الصدر, وهي الأعراض العادية التي يشكو منها أكثر المرضى, وما يؤكد ذلك أيضًا أنها تكون في الصباح, فإن الارتجاع أكثر ما يحدث في الليل؛ لذا فإنه يجب أن تتناولي أدوية للحموضة مثل:

losec 20mg
-lanzoprazole 30mg
pariet 20mg
-nexium 40mg

ويتم تناول حبة واحدة من أحد هذه الأدوية قبل الأكل مساء, ويكون العشاء خفيفًا, وغير دسم, مع تجنب الأكلات المقلية, وتخفيف الوزن - إن كنت بدينة -، وفي بعض الأحيان إن خفت الأعراض ولم تختفِ فإنه يمكن تناول حبتين في اليوم.

وأما الأعراض الأخرى: من وجود غازات, وانتفاخات, وآلام متكررة في الجانب الأيسر فهي أعراض القولون العصبي, أي أنك تعاني من حصوة في المرارة, وأنا أفضل أن تنتظري, خاصة أنها حصوة وحيدة, فقد لا تكون سبب الأعراض, وفي هذه الحالة فقد لا تحتاجين إلى عملية.
ويجب علاج الارتجاع بالطريقة التي ذكرتها لك.

وأما القولون العصبي فعادة ما ينصح المريض بمتابعة الأطعمة التي يتناولها وتزيد من الأعراض التي يشكو منها, وكذلك فإن التوتر والقلق والإجهاد النفسي يزيد من الأعراض.

من الأدوية التي تخفف الغازات: دسفلاتيل ثلاث مرات في اليوم, ويكون بمضغ الحبوب.

إن لم تتحسن الأعراض فيفضل مراجعة طبيب مختص بالجهاز الهضمي, وقد يرى الحاجة لمنظار للمعدة والمريء.

نرجو من الله لك الشفاء.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
هل هناك علاقة بين حصوة المرارة والارتجاع دون حموضة؟
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
اسلام ويب :: ۩✖ منتدي المواضيع العامة والصحه ۩✖ :: الصحه العــامــه :: البــاطنـة والصـــدر-
انتقل الى: