اسلام ويب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

من فقه الدعاء يقول سيدنا عمر بن الخطاب - رضي الله عنه -: "أنا لا أحمل همَّ الإجابة، وإنما أحمل همَّّ الدعاء، فإذا أُلهمت الدعاء كانت الإجابة معه". وهذا فهم عميق أصيل ، فليس كل دعاء مجابًا، فمن الناس من يدعو على الآخرين طالبًا إنزال الأذى بهم ؛ لأنهم ينافسونه في تجارة ، أو لأن رزقهم أوسع منه ، وكل دعاء من هذا القبيل ، مردود على صاحبه لأنه باطل وعدوان على الآخرين. والدعاء مخ العبادة ، وقمة الإيمان ، وسرّ المناجاة بين العبد وربه ، والدعاء سهم من سهام الله ، ودعاء السحر سهام القدر، فإذا انطلق من قلوب ناظرة إلى ربها ، راغبة فيما عنده ، لم يكن لها دون عرش الله مكان. جلس عمر بن الخطاب يومًا على كومة من الرمل ، بعد أن أجهده السعي والطواف على الرعية ، والنظر في مصالح المسلمين ، ثم اتجه إلى الله وقال: "اللهم قد كبرت سني ، ووهنت قوتي ، وفشت رعيتي ، فاقبضني إليك غير مضيع ولا مفتون ، واكتب لي الشهادة في سبيلك ، والموت في بلد رسولك". انظر إلى هذا الدعاء ، أي طلب من الدنيا طلبه عمر، وأي شهوة من شهوات الدنيا في هذا الدعاء ، إنها الهمم العالية ، والنفوس الكبيرة ، لا تتعلق أبدًا بشيء من عرض هذه الحياة ، وصعد هذا الدعاء من قلب رجل يسوس الشرق والغرب ، ويخطب وده الجميع ، حتى قال فيه القائل: يا من رأى عمرًا تكسوه بردته ** والزيت أدم له والكوخ مأواه يهتز كسرى على كرسيه فرقًا ** من بأسه وملوك الروم تخشاه ماذا يرجو عمر من الله في دعائه ؟ إنه يشكو إليه ضعف قوته ، وثقل الواجبات والأعباء ، ويدعو ربه أن يحفظه من الفتن ، والتقصير في حق الأمة ، ثم يتطلع إلى منزلة الشهادة في سبيله ، والموت في بلد رسوله ، فما أجمل هذه الغاية ، وما أعظم هذه العاطفة التي تمتلئ حبًا وحنينًا إلى رسول الله - صل الله عليهلم -: (أن يكون مثواه بجواره). يقول معاذ بن جبل - رضي الله عنه -: "يا بن آدم أنت محتاج إلى نصيبك من الدنيا ، وأنت إلى نصيبك من الآخرة أحوج ، فإن بدأت بنصيبك من الآخرة ، مرّ بنصيبك من الدنيا فانتظمها انتظامًا ، وإن بدأت بنصيبك من الدنيا ، فائت نصيبك من الآخرة ، وأنت من الدنيا على خطر). وروى الترمذي بسنده عن النبي - صل الله عليهلم -: أنه قال: ((من أصبح والآخرة أكبر همه جمع الله له شمله ، وجعل غناه في قلبه ، وأتته الدنيا وهي راغمة ، ومن أصبح والدنيا أكبر همه فرَّق الله عليه ضيعته ، وجعل فقره بين عينيه ولم يأته من الدنيا إلا ما كُتب له)). وأخيرًا .. أرأيت كيف أُلهم عمر الدعاء وكانت الإجابة معه ، وصدق الله العظيم إذ يقول: (وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ فَلْيَسْتَجِيبُوا لِي وَلْيُؤْمِنُوا بِي لَعَلَّهُمْ يَرْشُدُونَ) (186)" (البقرة:186).


 

  أعاني من نزول دم بعد تركيب اللولب، فهل هو دم حيض أم استحاضة؟

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة


avatar


نقــاط : 99300
 أعاني من نزول دم بعد تركيب اللولب، فهل هو دم حيض أم استحاضة؟ Oooo14
 أعاني من نزول دم بعد تركيب اللولب، فهل هو دم حيض أم استحاضة؟ User_o10

 أعاني من نزول دم بعد تركيب اللولب، فهل هو دم حيض أم استحاضة؟ Empty
مُساهمةموضوع: أعاني من نزول دم بعد تركيب اللولب، فهل هو دم حيض أم استحاضة؟    أعاني من نزول دم بعد تركيب اللولب، فهل هو دم حيض أم استحاضة؟ Emptyالثلاثاء 12 فبراير 2013 - 9:03

السؤال
السلام عليكم.

أنا ركبت لولب بعد الولادة تقريباً بثلاثة أشهر وأرضع طبيعي، بعدها بدأت بأكل حبوب لتنزيل الدورة لأنها لم تكن تنزل بعد الولادة، وأحياناً ينزل مني دم على شكل خيوط أيام خفيفة وأيام ثقيلة، وتستمر من نصف يوم إلى يومين، هل أواصل صلاتي أم أنها تعتبر دورة؟ وهل هي بسبب اللولب؟ فأنا أكل الحبوب لكي أركب اللولب.

أرجو إفادتي.
الإجابــة
بسم الله الرحمن الرحيم
الأخت الفاضلة/ أم يوسف حفظها الله.
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، وبعد:

الرضاعة الطبيعية - أختنا الكريمة - من العوامل التي تمنع نزول الدورة، وذلك لأن هرمون الحليب prolactin هو الذي يمنع تكوين ونزول دم الحيض لفترة قد تصل إلى السنة الكاملة، ولكن قد يحدث الحمل أحياناً دون نزول الدورة، ولذلك الرضاعة الطبيعية وسيلة من وسائل تنظيم الأسرة ولكن غير مضمونة.

وجيد أنك ركبت لولب حتى تنظمي حملك للفترة التي تريدينها، واستخدامك أقراص منع الحمل ليس له داع بعد تركيب اللولب، أنا أعلم نفسياً أنك تريدين أن تطمئني عندما تأتي الدورة، ولكن لا داعي للحبوب؛ لأن استخدامها هو الذي يسبب خيوط الدم ونزول الدورة بشكل غير طبيعي.

أحياناً وجود اللولب خصوصاً مع عدم انتظام الرضاعة يؤدي إلى نزول دم الحيض بشكل غير منتظم، والآن طالما اللولب موجود والرضاعة منتظمة لا داعي لأخذ الحبوب، وموضوع الصلاة سوف يجيبك عنه المستشار الشرعي.

والله الموفق.


انتهت إجابة الدكتورة منصورة فواز استشاري أمراض النساء والولادة وطب الأسرة، وتليها إجابة الشيخ أحمد الفودعي - مستشار الشؤون الأسرية والتربوية - وهي كما يلي:


فمرحبًا بك أختنا الكريمة في استشارات إسلام ويب.

الأصل في الدم الذي ينزل من المرأة أنه دم حيض، إلا إذا ثبت خلاف ذلك، ولكنه لا يعتبر حيضًا عند أكثر العلماء إلا إذا بلغ يومًا وليلة - أي أربع وعشرين ساعة – فإذا كان الدم الذي ينزل منك يستمر نزوله هذا الوقت فهو حيض، يجب عليك أن تتعاملي معه على أنه حيض من حيث الامتناع عن الصوم والصلاة، والاغتسال بعد انتهائه.

أما إذا كان ينزل منك الدم لزمن أقل من ذلك فإن أكثر العلماء لا يعتبرونه حيضًا – كما قلنا – ومن ثم فهو كغيره من الأحداث التي تنزل، يجب عليك أن تصلي معه، فإذا استمر نزوله وقت الصلاة كله فإن الواجب عليك أن تتوضئي بعد دخول الوقت وتشدي على فرجك شيئًا يمنع خروجه، وتصلي، ولا يضرك نزوله أثناء الصلاة.

نسأل الله تعالى أن يقدر لك الخير حيث كان.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
أعاني من نزول دم بعد تركيب اللولب، فهل هو دم حيض أم استحاضة؟
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
»  هل هناك خطورة في تركيب اللولب بعد أربع ولادات قيصرية؟
»  نزل علي دم ولا أعرف هل هو دم دورة شهرية أم بسبب اللولب!
»  أعاني من نزول إفرازات بنية بعد انتهاء الدورة بأيام.. فما العلاج؟
»  أعاني من نزول الماء وأنا بأسبوعي الأول من التاسع من الحمل، فماذا أفعل؟
» الدعاء عند نزول المطر و الذكر بعد نزول المطر

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
اسلام ويب :: ۩✖ منتدي المواضيع العامة والصحه ۩✖ :: الصحه العــامــه :: مشـاكــــل الحمــــل-
انتقل الى: