اسلام ويب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

من فقه الدعاء يقول سيدنا عمر بن الخطاب - رضي الله عنه -: "أنا لا أحمل همَّ الإجابة، وإنما أحمل همَّّ الدعاء، فإذا أُلهمت الدعاء كانت الإجابة معه". وهذا فهم عميق أصيل ، فليس كل دعاء مجابًا، فمن الناس من يدعو على الآخرين طالبًا إنزال الأذى بهم ؛ لأنهم ينافسونه في تجارة ، أو لأن رزقهم أوسع منه ، وكل دعاء من هذا القبيل ، مردود على صاحبه لأنه باطل وعدوان على الآخرين. والدعاء مخ العبادة ، وقمة الإيمان ، وسرّ المناجاة بين العبد وربه ، والدعاء سهم من سهام الله ، ودعاء السحر سهام القدر، فإذا انطلق من قلوب ناظرة إلى ربها ، راغبة فيما عنده ، لم يكن لها دون عرش الله مكان. جلس عمر بن الخطاب يومًا على كومة من الرمل ، بعد أن أجهده السعي والطواف على الرعية ، والنظر في مصالح المسلمين ، ثم اتجه إلى الله وقال: "اللهم قد كبرت سني ، ووهنت قوتي ، وفشت رعيتي ، فاقبضني إليك غير مضيع ولا مفتون ، واكتب لي الشهادة في سبيلك ، والموت في بلد رسولك". انظر إلى هذا الدعاء ، أي طلب من الدنيا طلبه عمر، وأي شهوة من شهوات الدنيا في هذا الدعاء ، إنها الهمم العالية ، والنفوس الكبيرة ، لا تتعلق أبدًا بشيء من عرض هذه الحياة ، وصعد هذا الدعاء من قلب رجل يسوس الشرق والغرب ، ويخطب وده الجميع ، حتى قال فيه القائل: يا من رأى عمرًا تكسوه بردته ** والزيت أدم له والكوخ مأواه يهتز كسرى على كرسيه فرقًا ** من بأسه وملوك الروم تخشاه ماذا يرجو عمر من الله في دعائه ؟ إنه يشكو إليه ضعف قوته ، وثقل الواجبات والأعباء ، ويدعو ربه أن يحفظه من الفتن ، والتقصير في حق الأمة ، ثم يتطلع إلى منزلة الشهادة في سبيله ، والموت في بلد رسوله ، فما أجمل هذه الغاية ، وما أعظم هذه العاطفة التي تمتلئ حبًا وحنينًا إلى رسول الله - صل الله عليهلم -: (أن يكون مثواه بجواره). يقول معاذ بن جبل - رضي الله عنه -: "يا بن آدم أنت محتاج إلى نصيبك من الدنيا ، وأنت إلى نصيبك من الآخرة أحوج ، فإن بدأت بنصيبك من الآخرة ، مرّ بنصيبك من الدنيا فانتظمها انتظامًا ، وإن بدأت بنصيبك من الدنيا ، فائت نصيبك من الآخرة ، وأنت من الدنيا على خطر). وروى الترمذي بسنده عن النبي - صل الله عليهلم -: أنه قال: ((من أصبح والآخرة أكبر همه جمع الله له شمله ، وجعل غناه في قلبه ، وأتته الدنيا وهي راغمة ، ومن أصبح والدنيا أكبر همه فرَّق الله عليه ضيعته ، وجعل فقره بين عينيه ولم يأته من الدنيا إلا ما كُتب له)). وأخيرًا .. أرأيت كيف أُلهم عمر الدعاء وكانت الإجابة معه ، وصدق الله العظيم إذ يقول: (وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ فَلْيَسْتَجِيبُوا لِي وَلْيُؤْمِنُوا بِي لَعَلَّهُمْ يَرْشُدُونَ) (186)" (البقرة:186).


 

  شرح حديث (يدخل أهل الجنة جردا مردا..) وهل فيه حجة لمن يقول بجواز حلق اللحية

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة


avatar


نقــاط : 99205
 شرح حديث (يدخل أهل الجنة جردا مردا..) وهل فيه حجة لمن يقول بجواز حلق اللحية Oooo14
 شرح حديث (يدخل أهل الجنة جردا مردا..) وهل فيه حجة لمن يقول بجواز حلق اللحية User_o10

 شرح حديث (يدخل أهل الجنة جردا مردا..) وهل فيه حجة لمن يقول بجواز حلق اللحية Empty
مُساهمةموضوع: شرح حديث (يدخل أهل الجنة جردا مردا..) وهل فيه حجة لمن يقول بجواز حلق اللحية    شرح حديث (يدخل أهل الجنة جردا مردا..) وهل فيه حجة لمن يقول بجواز حلق اللحية Emptyالأربعاء 2 يناير 2013 - 19:24


السؤال
أريد الاستفسار عن هذا الحديث حَدَّثَنَا أَبُو هُرَيْرَةَ مُحَمَّدُ بْنُ فِرَاسٍ الْبَصْرِيُّ ، حَدَّثَنَا أَبُو دَاوُدَ ، حَدَّثَنَا عِمْرَانُ أَبُو الْعَوَّامِ ، عَنْ قَتَادَةَ ، عَنْ شَهْرِ بْنِ حَوْشَبٍ ، عَنْ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ غَنْمٍ ، عَنْ مُعَاذِ بْنِ جَبَلٍ ، أَنّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ : " يَدْخُلُ أَهْلُ الْجَنَّةِ الْجَنَّةَ جُرْدًا مُرْدًا مُكَحَّلِينَ أَبْنَاءَ ثَلَاثِينَ أَوْ ثَلَاثٍ وَثَلَاثِينَ سَنَةً " , قَالَ أَبُو عِيسَى : هَذَا حَدِيثٌ حَسَنٌ غَرِيبٌ ... هل المقصود من هذا الحديث أن رجال أهل الجنة بدون لحية مع الشرح مع أنها من سنن الفطرة كما قال لنا رسول الله صلى الله عليه وسلم أريد شرحا تفصيليا للحديث وجزاكم الله خيرا. وهناك بعض الناس يستدلون بهذا الحديث على حلق اللحية فكيف يكون الرد؟ وجزاكم الله خيرا على ما تبذلونه من جهد لتعليم الناس أمور دينهم.
الإجابــة

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:

فإن الحديث المذكور حديث صحيح كما قال الألباني في صحيح الترغيب والترهيب.
ومعناه أن الله تعالى قد أنعم على أهل الجنة بالجمال وتمام القوة وعنفوان الشباب؛ لا تبلى ثيابهم ولا يفنى شبابهم قال ابن القيم في نونيته:
ألوانهم بيض، وليس لهم لحى.. جعد الشعور، مكحّلوا الأجفان.. هذا كمال الحسن في أبشارهم.. وشعورهم، وكذلك العينان"
ووجود اللحية على الشخص دليل على تغير حاله، والانتقال من مرحلة عمرية إلى أخرى، وليس ذلك من شأن أهل الجنة الذين لا يفنى شبابهم ولا يزول نعيمهم..
واللحية من سنن الفطرة في الدنيا، أما الآخرة فليس فيها تكليف ولا عمل، ولا أمر ولا نهي.. وإنما هي دار الجزاء والنعيم المقيم الأبدي؛ فعدم وجود اللحية فيها ليس دليلا على جواز حلقها، والذي أخبرنا بنعيم الجنة وصفة أهلها هو الذي أخبرنا أن إعفاء اللحية من سنن الفطرة، وهو الذي أمرنا بتوفيرها، ونهانا عن حلقها كما لا يخفى عليك.
ولذلك لا يمكن أن يستدل بهذا الحديث على جواز حلق اللحية.
والله أعلم.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
شرح حديث (يدخل أهل الجنة جردا مردا..) وهل فيه حجة لمن يقول بجواز حلق اللحية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
»  شرح حديث: يدخل أهل الجنة الجنة على طول آدم ستون ذراعا
» حديث لا يدخل الجنة نمام
»  معنى حديث " لا يدخل الجنة ديوث "
» حديث من يدخل الجنة ينعم ولايبأس
»  الفوائد والدرر من حديث "لن يدخل أحدكم عمله الجنة" والرد على الزائغين

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
اسلام ويب :: ۩✖ Known to the islam ۩✖ :: السيره النبويه والحديث :: شرح الحديث المقروء-
انتقل الى: