اسلام ويب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

من فقه الدعاء يقول سيدنا عمر بن الخطاب - رضي الله عنه -: "أنا لا أحمل همَّ الإجابة، وإنما أحمل همَّّ الدعاء، فإذا أُلهمت الدعاء كانت الإجابة معه". وهذا فهم عميق أصيل ، فليس كل دعاء مجابًا، فمن الناس من يدعو على الآخرين طالبًا إنزال الأذى بهم ؛ لأنهم ينافسونه في تجارة ، أو لأن رزقهم أوسع منه ، وكل دعاء من هذا القبيل ، مردود على صاحبه لأنه باطل وعدوان على الآخرين. والدعاء مخ العبادة ، وقمة الإيمان ، وسرّ المناجاة بين العبد وربه ، والدعاء سهم من سهام الله ، ودعاء السحر سهام القدر، فإذا انطلق من قلوب ناظرة إلى ربها ، راغبة فيما عنده ، لم يكن لها دون عرش الله مكان. جلس عمر بن الخطاب يومًا على كومة من الرمل ، بعد أن أجهده السعي والطواف على الرعية ، والنظر في مصالح المسلمين ، ثم اتجه إلى الله وقال: "اللهم قد كبرت سني ، ووهنت قوتي ، وفشت رعيتي ، فاقبضني إليك غير مضيع ولا مفتون ، واكتب لي الشهادة في سبيلك ، والموت في بلد رسولك". انظر إلى هذا الدعاء ، أي طلب من الدنيا طلبه عمر، وأي شهوة من شهوات الدنيا في هذا الدعاء ، إنها الهمم العالية ، والنفوس الكبيرة ، لا تتعلق أبدًا بشيء من عرض هذه الحياة ، وصعد هذا الدعاء من قلب رجل يسوس الشرق والغرب ، ويخطب وده الجميع ، حتى قال فيه القائل: يا من رأى عمرًا تكسوه بردته ** والزيت أدم له والكوخ مأواه يهتز كسرى على كرسيه فرقًا ** من بأسه وملوك الروم تخشاه ماذا يرجو عمر من الله في دعائه ؟ إنه يشكو إليه ضعف قوته ، وثقل الواجبات والأعباء ، ويدعو ربه أن يحفظه من الفتن ، والتقصير في حق الأمة ، ثم يتطلع إلى منزلة الشهادة في سبيله ، والموت في بلد رسوله ، فما أجمل هذه الغاية ، وما أعظم هذه العاطفة التي تمتلئ حبًا وحنينًا إلى رسول الله - صل الله عليهلم -: (أن يكون مثواه بجواره). يقول معاذ بن جبل - رضي الله عنه -: "يا بن آدم أنت محتاج إلى نصيبك من الدنيا ، وأنت إلى نصيبك من الآخرة أحوج ، فإن بدأت بنصيبك من الآخرة ، مرّ بنصيبك من الدنيا فانتظمها انتظامًا ، وإن بدأت بنصيبك من الدنيا ، فائت نصيبك من الآخرة ، وأنت من الدنيا على خطر). وروى الترمذي بسنده عن النبي - صل الله عليهلم -: أنه قال: ((من أصبح والآخرة أكبر همه جمع الله له شمله ، وجعل غناه في قلبه ، وأتته الدنيا وهي راغمة ، ومن أصبح والدنيا أكبر همه فرَّق الله عليه ضيعته ، وجعل فقره بين عينيه ولم يأته من الدنيا إلا ما كُتب له)). وأخيرًا .. أرأيت كيف أُلهم عمر الدعاء وكانت الإجابة معه ، وصدق الله العظيم إذ يقول: (وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ فَلْيَسْتَجِيبُوا لِي وَلْيُؤْمِنُوا بِي لَعَلَّهُمْ يَرْشُدُونَ) (186)" (البقرة:186).


 

 تفسير سورة الزخرف

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة


avatar


نقــاط : 99310
تفسير سورة الزخرف Oooo14
تفسير سورة الزخرف User_o10

تفسير سورة الزخرف Empty
مُساهمةموضوع: تفسير سورة الزخرف   تفسير سورة الزخرف Emptyالخميس 30 أغسطس 2012 - 22:08

تفسير سورة الزخرف Tafseer-043-001

تفسير سورة الزخرف Tafseer-043-002

تفسير سورة الزخرف Tafseer-043-003

تفسير سورة الزخرف Tafseer-043-004

تفسير سورة الزخرف Tafseer-043-005

تفسير سورة الزخرف Tafseer-043-006

تفسير سورة الزخرف Tafseer-043-007

تفسير سورة الزخرف Tafseer-043-008

تفسير سورة الزخرف Tafseer-043-009

تفسير سورة الزخرف Tafseer-043-010

تفسير سورة الزخرف Tafseer-043-011

تفسير سورة الزخرف Tafseer-043-012

تفسير سورة الزخرف Tafseer-043-013

تفسير سورة الزخرف Tafseer-043-014

تفسير سورة الزخرف Tafseer-043-015

تفسير سورة الزخرف Tafseer-043-016

تفسير سورة الزخرف Tafseer-043-017

تفسير سورة الزخرف Tafseer-043-018

تفسير سورة الزخرف Tafseer-043-019

تفسير سورة الزخرف Tafseer-043-020

تفسير سورة الزخرف Tafseer-043-021

تفسير سورة الزخرف Tafseer-043-022

تفسير سورة الزخرف Tafseer-043-023

تفسير سورة الزخرف Tafseer-043-024

تفسير سورة الزخرف Tafseer-043-025

تفسير سورة الزخرف Tafseer-043-026

تفسير سورة الزخرف Tafseer-043-027

تفسير سورة الزخرف Tafseer-043-028

تفسير سورة الزخرف Tafseer-043-029

تفسير سورة الزخرف Tafseer-043-030

تفسير سورة الزخرف Tafseer-043-031

تفسير سورة الزخرف Tafseer-043-032

تفسير سورة الزخرف Tafseer-043-033

تفسير سورة الزخرف Tafseer-043-034

تفسير سورة الزخرف Tafseer-043-035

تفسير سورة الزخرف Tafseer-043-036

تفسير سورة الزخرف Tafseer-043-037

تفسير سورة الزخرف Tafseer-043-038

تفسير سورة الزخرف Tafseer-043-039

تفسير سورة الزخرف Tafseer-043-040

تفسير سورة الزخرف Tafseer-043-041

تفسير سورة الزخرف Tafseer-043-042

تفسير سورة الزخرف Tafseer-043-043

تفسير سورة الزخرف Tafseer-043-044

تفسير سورة الزخرف Tafseer-043-045

تفسير سورة الزخرف Tafseer-043-046

تفسير سورة الزخرف Tafseer-043-047

تفسير سورة الزخرف Tafseer-043-048

تفسير سورة الزخرف Tafseer-043-049

تفسير سورة الزخرف Tafseer-043-050

تفسير سورة الزخرف Tafseer-043-051

تفسير سورة الزخرف Tafseer-043-052

تفسير سورة الزخرف Tafseer-043-053

تفسير سورة الزخرف Tafseer-043-054

تفسير سورة الزخرف Tafseer-043-055

تفسير سورة الزخرف Tafseer-043-056

تفسير سورة الزخرف Tafseer-043-057

تفسير سورة الزخرف Tafseer-043-058

تفسير سورة الزخرف Tafseer-043-059

تفسير سورة الزخرف Tafseer-043-060

تفسير سورة الزخرف Tafseer-043-061

تفسير سورة الزخرف Tafseer-043-062

تفسير سورة الزخرف Tafseer-043-063

تفسير سورة الزخرف Tafseer-043-064

تفسير سورة الزخرف Tafseer-043-065

تفسير سورة الزخرف Tafseer-043-066

تفسير سورة الزخرف Tafseer-043-067

تفسير سورة الزخرف Tafseer-043-068

تفسير سورة الزخرف Tafseer-043-069

تفسير سورة الزخرف Tafseer-043-070

تفسير سورة الزخرف Tafseer-043-071

تفسير سورة الزخرف Tafseer-043-072

تفسير سورة الزخرف Tafseer-043-073

تفسير سورة الزخرف Tafseer-043-074

تفسير سورة الزخرف Tafseer-043-075

تفسير سورة الزخرف Tafseer-043-076

تفسير سورة الزخرف Tafseer-043-077

تفسير سورة الزخرف Tafseer-043-078

تفسير سورة الزخرف Tafseer-043-079

تفسير سورة الزخرف Tafseer-043-080

تفسير سورة الزخرف Tafseer-043-081

تفسير سورة الزخرف Tafseer-043-082

تفسير سورة الزخرف Tafseer-043-083

تفسير سورة الزخرف Tafseer-043-084

تفسير سورة الزخرف Tafseer-043-085

تفسير سورة الزخرف Tafseer-043-086

تفسير سورة الزخرف Tafseer-043-087

تفسير سورة الزخرف Tafseer-043-088

تفسير سورة الزخرف Tafseer-043-089
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
تفسير سورة الزخرف
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» سورة الزخرف
» سورة الزخرف
» تفسير سورة الجن
» تفسير سورة ق
» تفسير سورة نوح

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
اسلام ويب :: ۩✖ المنتدي الادبي والتصاميم ۩✖ :: الفوتوشوب والتصاميم :: الصــور _ والخلفيـات-
انتقل الى: