اسلام ويب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

من فقه الدعاء يقول سيدنا عمر بن الخطاب - رضي الله عنه -: "أنا لا أحمل همَّ الإجابة، وإنما أحمل همَّّ الدعاء، فإذا أُلهمت الدعاء كانت الإجابة معه". وهذا فهم عميق أصيل ، فليس كل دعاء مجابًا، فمن الناس من يدعو على الآخرين طالبًا إنزال الأذى بهم ؛ لأنهم ينافسونه في تجارة ، أو لأن رزقهم أوسع منه ، وكل دعاء من هذا القبيل ، مردود على صاحبه لأنه باطل وعدوان على الآخرين. والدعاء مخ العبادة ، وقمة الإيمان ، وسرّ المناجاة بين العبد وربه ، والدعاء سهم من سهام الله ، ودعاء السحر سهام القدر، فإذا انطلق من قلوب ناظرة إلى ربها ، راغبة فيما عنده ، لم يكن لها دون عرش الله مكان. جلس عمر بن الخطاب يومًا على كومة من الرمل ، بعد أن أجهده السعي والطواف على الرعية ، والنظر في مصالح المسلمين ، ثم اتجه إلى الله وقال: "اللهم قد كبرت سني ، ووهنت قوتي ، وفشت رعيتي ، فاقبضني إليك غير مضيع ولا مفتون ، واكتب لي الشهادة في سبيلك ، والموت في بلد رسولك". انظر إلى هذا الدعاء ، أي طلب من الدنيا طلبه عمر، وأي شهوة من شهوات الدنيا في هذا الدعاء ، إنها الهمم العالية ، والنفوس الكبيرة ، لا تتعلق أبدًا بشيء من عرض هذه الحياة ، وصعد هذا الدعاء من قلب رجل يسوس الشرق والغرب ، ويخطب وده الجميع ، حتى قال فيه القائل: يا من رأى عمرًا تكسوه بردته ** والزيت أدم له والكوخ مأواه يهتز كسرى على كرسيه فرقًا ** من بأسه وملوك الروم تخشاه ماذا يرجو عمر من الله في دعائه ؟ إنه يشكو إليه ضعف قوته ، وثقل الواجبات والأعباء ، ويدعو ربه أن يحفظه من الفتن ، والتقصير في حق الأمة ، ثم يتطلع إلى منزلة الشهادة في سبيله ، والموت في بلد رسوله ، فما أجمل هذه الغاية ، وما أعظم هذه العاطفة التي تمتلئ حبًا وحنينًا إلى رسول الله - صل الله عليهلم -: (أن يكون مثواه بجواره). يقول معاذ بن جبل - رضي الله عنه -: "يا بن آدم أنت محتاج إلى نصيبك من الدنيا ، وأنت إلى نصيبك من الآخرة أحوج ، فإن بدأت بنصيبك من الآخرة ، مرّ بنصيبك من الدنيا فانتظمها انتظامًا ، وإن بدأت بنصيبك من الدنيا ، فائت نصيبك من الآخرة ، وأنت من الدنيا على خطر). وروى الترمذي بسنده عن النبي - صل الله عليهلم -: أنه قال: ((من أصبح والآخرة أكبر همه جمع الله له شمله ، وجعل غناه في قلبه ، وأتته الدنيا وهي راغمة ، ومن أصبح والدنيا أكبر همه فرَّق الله عليه ضيعته ، وجعل فقره بين عينيه ولم يأته من الدنيا إلا ما كُتب له)). وأخيرًا .. أرأيت كيف أُلهم عمر الدعاء وكانت الإجابة معه ، وصدق الله العظيم إذ يقول: (وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ فَلْيَسْتَجِيبُوا لِي وَلْيُؤْمِنُوا بِي لَعَلَّهُمْ يَرْشُدُونَ) (186)" (البقرة:186).


 

 الأسباب والأسانيد القانونية لقرار إعادة مجلس الشعب للانعقاد

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة


avatar


نقــاط : 99250
الأسباب والأسانيد القانونية لقرار إعادة مجلس الشعب للانعقاد Oooo14
الأسباب والأسانيد القانونية لقرار إعادة مجلس الشعب للانعقاد User_o10

الأسباب والأسانيد القانونية لقرار إعادة مجلس الشعب للانعقاد Empty
مُساهمةموضوع: الأسباب والأسانيد القانونية لقرار إعادة مجلس الشعب للانعقاد   الأسباب والأسانيد القانونية لقرار إعادة مجلس الشعب للانعقاد Emptyالأحد 8 يوليو 2012 - 21:20


شرح مصدر مقرب من رئيس الجمهورية الدكتور محمد مرسي، في تصريحات خاصة لـ«الشروق» الأسباب والأسانيد القانونية لقرار إعادة مجلس الشعب للانعقاد، ملخصًا إياها في 3 نقاط أساسية، وهي:

النقطة الأولى: باستطلاع آراء العديد من الفقهاء القانونيين والدستوريين، تبين لرئيس الجمهورية أن المحكمة الدستورية العليا تخطت في حكم حل مجلس الشعب اختصاصها المنعقد أساسًا على الرقابة الدستورية للنصوص القانونية، بالحكم ببطلان أو دستورية نص معين أو أكثر، دون الخوض في موضوعات التقاضي، وتركها لمحكمة الموضوع، وهي مجلس الدولة أو القضاء العادي، وليس القضاء الدستوري.

وبالتالي، فقد تبين للرئيس ومستشاريه القانونيين، أن المحكمة الدستورية تطرقت لحل مجلس الشعب دون أن يكون هذا من اختصاصها أو مطلوبًا منها في الدعوى المحالة إليها من المحكمة الإدارية العليا، وكان لا بد عليها -بحسب اعتقاد الرئيس ومستشاريه- أن تحيل الأمر لمحكمة الموضوع، للفصل في مسألة حل مجلس الشعب من عدمها.

أما النقطة الثانية، "فإنه تبين للرئيس ومستشاريه من المبادئ القانونية والقضائية المستقرة أن منطوق أي حكم قضائي نافذ ومعه الحيثيات المرتبطة به ارتباطًا جوهريًا وثيقًا، وليس أية حيثيات أخرى تتخطى المنطوق في تفسير الدعوى، أو تأخذ منحىً آخر غير مطلوب في المنازعة القضائية المعروضة".

وبتطبيق هذه المبادئ على حكم المحكمة الدستورية العليا بحل مجلس الشعب، تبين للرئيس، أن: "المنطوق اقتصر على بطلان الثلث الفردي فقط وليس جميع مقاعد مجلس الشعب، وأن الفقرتين الأخريين من حيثيات الحكم اللتين نصتا على حل المجلس، ليستا مرتبطتين بمنطوقه، وبالتالي لا يجب تنفيذهما".

أما النقطة الثالثة، والمفسرة في نص القرار بعبارة «وبعد الاطلاع على الاتفاقيات الدولية الموقعة عليها جمهورية مصر العربية» فهي أن بعض الاتفاقيات الدولية التي وقعت عليها تحصن المجالس والهيئات النيابية المنتخبة، وتمنع السلطتين التنفيذية والقضائية من التدخل في عملها أو حلها، إعلاءً لإرادة الشعب الذي انتخب هذه الهيئات".
س ا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الأسباب والأسانيد القانونية لقرار إعادة مجلس الشعب للانعقاد
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» مجلس الشعب يستكمل مناقشة تعديل قانون منع الفلول من الترشح للرئاسة
»  بيان الجبهة الوطنية بخصوص قرار سحب قرار المجلس العسكري بحل مجلس الشعب
» حكم إعادة الصلاة
» هل يجب على إعادة الإغتسال؟
» بدعة إعادة فهم النص

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
اسلام ويب :: ۩✖ منتدي المواضيع العامة والصحه ۩✖ :: المواضيع العامـه-
انتقل الى: