اسلام ويب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

من فقه الدعاء يقول سيدنا عمر بن الخطاب - رضي الله عنه -: "أنا لا أحمل همَّ الإجابة، وإنما أحمل همَّّ الدعاء، فإذا أُلهمت الدعاء كانت الإجابة معه". وهذا فهم عميق أصيل ، فليس كل دعاء مجابًا، فمن الناس من يدعو على الآخرين طالبًا إنزال الأذى بهم ؛ لأنهم ينافسونه في تجارة ، أو لأن رزقهم أوسع منه ، وكل دعاء من هذا القبيل ، مردود على صاحبه لأنه باطل وعدوان على الآخرين. والدعاء مخ العبادة ، وقمة الإيمان ، وسرّ المناجاة بين العبد وربه ، والدعاء سهم من سهام الله ، ودعاء السحر سهام القدر، فإذا انطلق من قلوب ناظرة إلى ربها ، راغبة فيما عنده ، لم يكن لها دون عرش الله مكان. جلس عمر بن الخطاب يومًا على كومة من الرمل ، بعد أن أجهده السعي والطواف على الرعية ، والنظر في مصالح المسلمين ، ثم اتجه إلى الله وقال: "اللهم قد كبرت سني ، ووهنت قوتي ، وفشت رعيتي ، فاقبضني إليك غير مضيع ولا مفتون ، واكتب لي الشهادة في سبيلك ، والموت في بلد رسولك". انظر إلى هذا الدعاء ، أي طلب من الدنيا طلبه عمر، وأي شهوة من شهوات الدنيا في هذا الدعاء ، إنها الهمم العالية ، والنفوس الكبيرة ، لا تتعلق أبدًا بشيء من عرض هذه الحياة ، وصعد هذا الدعاء من قلب رجل يسوس الشرق والغرب ، ويخطب وده الجميع ، حتى قال فيه القائل: يا من رأى عمرًا تكسوه بردته ** والزيت أدم له والكوخ مأواه يهتز كسرى على كرسيه فرقًا ** من بأسه وملوك الروم تخشاه ماذا يرجو عمر من الله في دعائه ؟ إنه يشكو إليه ضعف قوته ، وثقل الواجبات والأعباء ، ويدعو ربه أن يحفظه من الفتن ، والتقصير في حق الأمة ، ثم يتطلع إلى منزلة الشهادة في سبيله ، والموت في بلد رسوله ، فما أجمل هذه الغاية ، وما أعظم هذه العاطفة التي تمتلئ حبًا وحنينًا إلى رسول الله - صل الله عليهلم -: (أن يكون مثواه بجواره). يقول معاذ بن جبل - رضي الله عنه -: "يا بن آدم أنت محتاج إلى نصيبك من الدنيا ، وأنت إلى نصيبك من الآخرة أحوج ، فإن بدأت بنصيبك من الآخرة ، مرّ بنصيبك من الدنيا فانتظمها انتظامًا ، وإن بدأت بنصيبك من الدنيا ، فائت نصيبك من الآخرة ، وأنت من الدنيا على خطر). وروى الترمذي بسنده عن النبي - صل الله عليهلم -: أنه قال: ((من أصبح والآخرة أكبر همه جمع الله له شمله ، وجعل غناه في قلبه ، وأتته الدنيا وهي راغمة ، ومن أصبح والدنيا أكبر همه فرَّق الله عليه ضيعته ، وجعل فقره بين عينيه ولم يأته من الدنيا إلا ما كُتب له)). وأخيرًا .. أرأيت كيف أُلهم عمر الدعاء وكانت الإجابة معه ، وصدق الله العظيم إذ يقول: (وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ فَلْيَسْتَجِيبُوا لِي وَلْيُؤْمِنُوا بِي لَعَلَّهُمْ يَرْشُدُونَ) (186)" (البقرة:186).


 

 دموع التماسيح

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة


avatar


نقــاط : 99250
دموع التماسيح  Oooo14
دموع التماسيح  User_o10

دموع التماسيح  Empty
مُساهمةموضوع: دموع التماسيح    دموع التماسيح  Emptyالثلاثاء 24 أبريل 2012 - 23:17

دموع التماسيح
.
.
.
.
.
.
.

التي يضرب بها المثل هي في الحقيقة ليست دموعاً،
حيث أن عيون التماسيح ليس بها غدد دمعية كالأسماك، وأن ما نراه على
عيونها ونظنه دموعاً ما هي إلا بقايا الماء الذي تعيش فيه فهي- إذن-
دموع خداع زائفة، ولذا يضرب به المثل في الخداع والزيف.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
وابل ودبابكر
 
 
avatar


مشــآركـآتــى : 16
نقــاط : 22201
نقاط التقييم : 6
دموع التماسيح  Oooo14
دموع التماسيح  User_o10

دموع التماسيح  Empty
مُساهمةموضوع: رد: دموع التماسيح    دموع التماسيح  Emptyالثلاثاء 3 يوليو 2012 - 15:24

إذا إشتبكت دموع في خدود تبين من بكي ممن تباكا‎:-)‎وماأكثر المتباكين في هذا الزمان،،مساكين لم يريدو وجه الديان،،،إنما أرادو عطفا من بني الإنسان،،ولو أخلصو النية لكفاهم الرحمن،،،تزللو للبشر ونسو من بيده الأمر،،،فانظر للشحاذين وإسرافهم في البكا والأنين وسرد قصص كأنها أساطين وكثيرا منهم كذابون ،،ولو بزلو هذه الدموع والتوسل والخشوع لله لكفاهم همهم ولقضي أمرهم،،ولكن!الله المستعان‎:-)‎هذه الحال تنطبق علي كثيرين في المجتمع فهي ليست حكرا علي جهة بعينها،فلا يسلم إلا من سلمه الله،،والحل في الإستقامة علي منهج الله ظاهرا وباطنا،،،فالعز في كنف العزيز ومن ركن إلي العبيد أزله الله...‏‎
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل


avatar


نقــاط : 99250
دموع التماسيح  Oooo14
دموع التماسيح  User_o10

دموع التماسيح  Empty
مُساهمةموضوع: رد: دموع التماسيح    دموع التماسيح  Emptyالأربعاء 4 يوليو 2012 - 21:08

دموع التماسيح  5es67sl71xqo
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
دموع التماسيح
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
اسلام ويب :: ۩✖ منتدي المواضيع العامة والصحه ۩✖ :: المعلومات العامه-
انتقل الى: