اسلام ويب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

من فقه الدعاء يقول سيدنا عمر بن الخطاب - رضي الله عنه -: "أنا لا أحمل همَّ الإجابة، وإنما أحمل همَّّ الدعاء، فإذا أُلهمت الدعاء كانت الإجابة معه". وهذا فهم عميق أصيل ، فليس كل دعاء مجابًا، فمن الناس من يدعو على الآخرين طالبًا إنزال الأذى بهم ؛ لأنهم ينافسونه في تجارة ، أو لأن رزقهم أوسع منه ، وكل دعاء من هذا القبيل ، مردود على صاحبه لأنه باطل وعدوان على الآخرين. والدعاء مخ العبادة ، وقمة الإيمان ، وسرّ المناجاة بين العبد وربه ، والدعاء سهم من سهام الله ، ودعاء السحر سهام القدر، فإذا انطلق من قلوب ناظرة إلى ربها ، راغبة فيما عنده ، لم يكن لها دون عرش الله مكان. جلس عمر بن الخطاب يومًا على كومة من الرمل ، بعد أن أجهده السعي والطواف على الرعية ، والنظر في مصالح المسلمين ، ثم اتجه إلى الله وقال: "اللهم قد كبرت سني ، ووهنت قوتي ، وفشت رعيتي ، فاقبضني إليك غير مضيع ولا مفتون ، واكتب لي الشهادة في سبيلك ، والموت في بلد رسولك". انظر إلى هذا الدعاء ، أي طلب من الدنيا طلبه عمر، وأي شهوة من شهوات الدنيا في هذا الدعاء ، إنها الهمم العالية ، والنفوس الكبيرة ، لا تتعلق أبدًا بشيء من عرض هذه الحياة ، وصعد هذا الدعاء من قلب رجل يسوس الشرق والغرب ، ويخطب وده الجميع ، حتى قال فيه القائل: يا من رأى عمرًا تكسوه بردته ** والزيت أدم له والكوخ مأواه يهتز كسرى على كرسيه فرقًا ** من بأسه وملوك الروم تخشاه ماذا يرجو عمر من الله في دعائه ؟ إنه يشكو إليه ضعف قوته ، وثقل الواجبات والأعباء ، ويدعو ربه أن يحفظه من الفتن ، والتقصير في حق الأمة ، ثم يتطلع إلى منزلة الشهادة في سبيله ، والموت في بلد رسوله ، فما أجمل هذه الغاية ، وما أعظم هذه العاطفة التي تمتلئ حبًا وحنينًا إلى رسول الله - صل الله عليهلم -: (أن يكون مثواه بجواره). يقول معاذ بن جبل - رضي الله عنه -: "يا بن آدم أنت محتاج إلى نصيبك من الدنيا ، وأنت إلى نصيبك من الآخرة أحوج ، فإن بدأت بنصيبك من الآخرة ، مرّ بنصيبك من الدنيا فانتظمها انتظامًا ، وإن بدأت بنصيبك من الدنيا ، فائت نصيبك من الآخرة ، وأنت من الدنيا على خطر). وروى الترمذي بسنده عن النبي - صل الله عليهلم -: أنه قال: ((من أصبح والآخرة أكبر همه جمع الله له شمله ، وجعل غناه في قلبه ، وأتته الدنيا وهي راغمة ، ومن أصبح والدنيا أكبر همه فرَّق الله عليه ضيعته ، وجعل فقره بين عينيه ولم يأته من الدنيا إلا ما كُتب له)). وأخيرًا .. أرأيت كيف أُلهم عمر الدعاء وكانت الإجابة معه ، وصدق الله العظيم إذ يقول: (وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ فَلْيَسْتَجِيبُوا لِي وَلْيُؤْمِنُوا بِي لَعَلَّهُمْ يَرْشُدُونَ) (186)" (البقرة:186).


 

 أنوار البروق فى أنواع الفروق ( مع الهوامش ) موافق للمطبوع

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة


avatar


نقــاط : 99310
أنوار البروق فى أنواع الفروق ( مع الهوامش ) موافق للمطبوع Oooo14
أنوار البروق فى أنواع الفروق ( مع الهوامش ) موافق للمطبوع User_o10

أنوار البروق فى أنواع الفروق ( مع الهوامش ) موافق للمطبوع Empty
مُساهمةموضوع: أنوار البروق فى أنواع الفروق ( مع الهوامش ) موافق للمطبوع   أنوار البروق فى أنواع الفروق ( مع الهوامش ) موافق للمطبوع Emptyالجمعة 9 ديسمبر 2011 - 11:46

العنوان أنوار البروق فى أنواع الفروق ( مع الهوامش ) موافق للمطبوع
المؤلف الإمام القرافي
نبذه عن الكتاب

هذا الكتاب من اروع كتب الفقه و اجلها قدرا و اعمقها فكرا .
اتى فيه هذا المؤلف العبقرى بما لم يسبق اليه ، فقد امتاز ببيان الفروق بين القواعد ، فى حين ان الكتب التى الفت قبل هذا الكتاب بعنوان الفروق كان موضوعها بيان مسائل جزئية تشابهت صورها و اختلفت احكامها فقط .

و فى هذا الكتاب استخلص فيه المؤلف ما نثره فى كتابه الذخيرة ، غير انه زاد عليه و توسع فى بسط المسائل و تحليلها .و فيه جمع خمسمائة و ثمان و اربعين قاعدة مع ايضاح كل قاعدة بما يناسبها من الفروع .و قد وجدنا ان مفهوم القاعدة عند القرافى اوسع مدلولا من المعنى الذى تعارف عليه الفقهاء ، فانه يطلق لفظ القاعدة على ضوابط و احكام اساسية كما يتبين ذلك للناظر فى الكتاب .
و فى الغالب يستهدف المؤلف بيان الفرق بين قاعدتين مع ذكر فروع لهما ، و فى بعض المواطن يتعرض لذكر الفرق الواقع بين مسألتين من المسائل .
تحقيق خليل المنصور
الناشر دار الكتب العلمية
سنة النشر 1418هـ - 1998م
مكان النشر بيروت
عدد الأجزاء 4
حمل الان
http://www.almeshkat.net/books/archive/books/Anwaralbrouq.zip
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
أنوار البروق فى أنواع الفروق ( مع الهوامش ) موافق للمطبوع
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» تفسير البيضاوي ( أنوار التنزيل و أسرار التأويل ) موافق للمطبوع
» شرح معاني الآثار ( موافق للمطبوع )
» الفصول في الأصول / موافق للمطبوع
»  المحصول في علم الأصول / موافق للمطبوع
»  تفسير المراغي / موافق للمطبوع

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
اسلام ويب :: ۩✖ المكتبه الاسلاميه والفتاوي الشرعيه ۩✖ :: المكتبه الاسلاميه :: كــتب اصـــول الفقه-
انتقل الى: