اسلام ويب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

من فقه الدعاء يقول سيدنا عمر بن الخطاب - رضي الله عنه -: "أنا لا أحمل همَّ الإجابة، وإنما أحمل همَّّ الدعاء، فإذا أُلهمت الدعاء كانت الإجابة معه". وهذا فهم عميق أصيل ، فليس كل دعاء مجابًا، فمن الناس من يدعو على الآخرين طالبًا إنزال الأذى بهم ؛ لأنهم ينافسونه في تجارة ، أو لأن رزقهم أوسع منه ، وكل دعاء من هذا القبيل ، مردود على صاحبه لأنه باطل وعدوان على الآخرين. والدعاء مخ العبادة ، وقمة الإيمان ، وسرّ المناجاة بين العبد وربه ، والدعاء سهم من سهام الله ، ودعاء السحر سهام القدر، فإذا انطلق من قلوب ناظرة إلى ربها ، راغبة فيما عنده ، لم يكن لها دون عرش الله مكان. جلس عمر بن الخطاب يومًا على كومة من الرمل ، بعد أن أجهده السعي والطواف على الرعية ، والنظر في مصالح المسلمين ، ثم اتجه إلى الله وقال: "اللهم قد كبرت سني ، ووهنت قوتي ، وفشت رعيتي ، فاقبضني إليك غير مضيع ولا مفتون ، واكتب لي الشهادة في سبيلك ، والموت في بلد رسولك". انظر إلى هذا الدعاء ، أي طلب من الدنيا طلبه عمر، وأي شهوة من شهوات الدنيا في هذا الدعاء ، إنها الهمم العالية ، والنفوس الكبيرة ، لا تتعلق أبدًا بشيء من عرض هذه الحياة ، وصعد هذا الدعاء من قلب رجل يسوس الشرق والغرب ، ويخطب وده الجميع ، حتى قال فيه القائل: يا من رأى عمرًا تكسوه بردته ** والزيت أدم له والكوخ مأواه يهتز كسرى على كرسيه فرقًا ** من بأسه وملوك الروم تخشاه ماذا يرجو عمر من الله في دعائه ؟ إنه يشكو إليه ضعف قوته ، وثقل الواجبات والأعباء ، ويدعو ربه أن يحفظه من الفتن ، والتقصير في حق الأمة ، ثم يتطلع إلى منزلة الشهادة في سبيله ، والموت في بلد رسوله ، فما أجمل هذه الغاية ، وما أعظم هذه العاطفة التي تمتلئ حبًا وحنينًا إلى رسول الله - صل الله عليهلم -: (أن يكون مثواه بجواره). يقول معاذ بن جبل - رضي الله عنه -: "يا بن آدم أنت محتاج إلى نصيبك من الدنيا ، وأنت إلى نصيبك من الآخرة أحوج ، فإن بدأت بنصيبك من الآخرة ، مرّ بنصيبك من الدنيا فانتظمها انتظامًا ، وإن بدأت بنصيبك من الدنيا ، فائت نصيبك من الآخرة ، وأنت من الدنيا على خطر). وروى الترمذي بسنده عن النبي - صل الله عليهلم -: أنه قال: ((من أصبح والآخرة أكبر همه جمع الله له شمله ، وجعل غناه في قلبه ، وأتته الدنيا وهي راغمة ، ومن أصبح والدنيا أكبر همه فرَّق الله عليه ضيعته ، وجعل فقره بين عينيه ولم يأته من الدنيا إلا ما كُتب له)). وأخيرًا .. أرأيت كيف أُلهم عمر الدعاء وكانت الإجابة معه ، وصدق الله العظيم إذ يقول: (وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ فَلْيَسْتَجِيبُوا لِي وَلْيُؤْمِنُوا بِي لَعَلَّهُمْ يَرْشُدُونَ) (186)" (البقرة:186).


 

 قوانين قسم النقاش الجاد

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ايمان المصريه
 
 
avatar


مشــآركـآتــى : 39
نقــاط : 24401
نقاط التقييم : 6
المـدينــه : مصر قلب العروبة
قوانين قسم النقاش الجاد Oooo14
قوانين قسم النقاش الجاد User_o10

قوانين قسم النقاش الجاد Empty
مُساهمةموضوع: قوانين قسم النقاش الجاد   قوانين قسم النقاش الجاد Emptyالأربعاء 9 فبراير 2011 - 18:15

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

1- نرجو التحلي بالأخلاق الحميدة والتميز بالحوار الهادئ الناجح
بين الطرفين.


2- احترام الرأي الآخر حتى لو اعتقد المتناقش خطاء رأيه.
فخلاف الرأي لا يفسد للود قضية.



3- في حال إن النقاش زاد، لا تحاول إجبار الطرف الآخر غصبا على الاقتناع بوجهة نظرك .. بل استمع لرأيه وحاول أن تقنعه برأيك إذا كنت مقتنع انه الصواب.


4- محاولة الاستفادة من الرأي الآخر.
المفروض من كل طرف أن يستفيد من رأي الطرف الآخر.


5- في حال أن العضو يريد التناقش في موضوع قراءه في احد المنتديات أو في احد الصحف ، يجب منه تبيين ذلك بذكر المصدر أو كلمة(منقول) حفظا على حقوق صاحب الموضوع.


6- لن نسمح بالنقاش الحاد والتكلم عن احد أطراف النقاش بكلام غير لائق
و سوف يتم حذف أي موضوع أو أي رد يكون الخطاء واضح من العضو الكاتب.

7- بما ان مواضيع هذا القسم ستكون مطروحة للنقاش نرجو عدم وجود الردود العشوائية مثل ( يسلموا , اشكرك ..الخ)

8- في حال اراد الكاتب الاستشهاد باية او حديث نتمنى ان تكون الآية مكتوبة كما هي في القرآن الكريم وان يكون الحديث صحيح.



ونتمني لكم المتعة والاستفادة

مع تحيات ادارة المنتدي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
قوانين قسم النقاش الجاد
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
اسلام ويب :: ۩✖ منتدي المواضيع العامة والصحه ۩✖ :: المواضيع العامـه-
انتقل الى: