اسلام ويب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

من فقه الدعاء يقول سيدنا عمر بن الخطاب - رضي الله عنه -: "أنا لا أحمل همَّ الإجابة، وإنما أحمل همَّّ الدعاء، فإذا أُلهمت الدعاء كانت الإجابة معه". وهذا فهم عميق أصيل ، فليس كل دعاء مجابًا، فمن الناس من يدعو على الآخرين طالبًا إنزال الأذى بهم ؛ لأنهم ينافسونه في تجارة ، أو لأن رزقهم أوسع منه ، وكل دعاء من هذا القبيل ، مردود على صاحبه لأنه باطل وعدوان على الآخرين. والدعاء مخ العبادة ، وقمة الإيمان ، وسرّ المناجاة بين العبد وربه ، والدعاء سهم من سهام الله ، ودعاء السحر سهام القدر، فإذا انطلق من قلوب ناظرة إلى ربها ، راغبة فيما عنده ، لم يكن لها دون عرش الله مكان. جلس عمر بن الخطاب يومًا على كومة من الرمل ، بعد أن أجهده السعي والطواف على الرعية ، والنظر في مصالح المسلمين ، ثم اتجه إلى الله وقال: "اللهم قد كبرت سني ، ووهنت قوتي ، وفشت رعيتي ، فاقبضني إليك غير مضيع ولا مفتون ، واكتب لي الشهادة في سبيلك ، والموت في بلد رسولك". انظر إلى هذا الدعاء ، أي طلب من الدنيا طلبه عمر، وأي شهوة من شهوات الدنيا في هذا الدعاء ، إنها الهمم العالية ، والنفوس الكبيرة ، لا تتعلق أبدًا بشيء من عرض هذه الحياة ، وصعد هذا الدعاء من قلب رجل يسوس الشرق والغرب ، ويخطب وده الجميع ، حتى قال فيه القائل: يا من رأى عمرًا تكسوه بردته ** والزيت أدم له والكوخ مأواه يهتز كسرى على كرسيه فرقًا ** من بأسه وملوك الروم تخشاه ماذا يرجو عمر من الله في دعائه ؟ إنه يشكو إليه ضعف قوته ، وثقل الواجبات والأعباء ، ويدعو ربه أن يحفظه من الفتن ، والتقصير في حق الأمة ، ثم يتطلع إلى منزلة الشهادة في سبيله ، والموت في بلد رسوله ، فما أجمل هذه الغاية ، وما أعظم هذه العاطفة التي تمتلئ حبًا وحنينًا إلى رسول الله - صل الله عليهلم -: (أن يكون مثواه بجواره). يقول معاذ بن جبل - رضي الله عنه -: "يا بن آدم أنت محتاج إلى نصيبك من الدنيا ، وأنت إلى نصيبك من الآخرة أحوج ، فإن بدأت بنصيبك من الآخرة ، مرّ بنصيبك من الدنيا فانتظمها انتظامًا ، وإن بدأت بنصيبك من الدنيا ، فائت نصيبك من الآخرة ، وأنت من الدنيا على خطر). وروى الترمذي بسنده عن النبي - صل الله عليهلم -: أنه قال: ((من أصبح والآخرة أكبر همه جمع الله له شمله ، وجعل غناه في قلبه ، وأتته الدنيا وهي راغمة ، ومن أصبح والدنيا أكبر همه فرَّق الله عليه ضيعته ، وجعل فقره بين عينيه ولم يأته من الدنيا إلا ما كُتب له)). وأخيرًا .. أرأيت كيف أُلهم عمر الدعاء وكانت الإجابة معه ، وصدق الله العظيم إذ يقول: (وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ فَلْيَسْتَجِيبُوا لِي وَلْيُؤْمِنُوا بِي لَعَلَّهُمْ يَرْشُدُونَ) (186)" (البقرة:186).


 

 معرض لصور وملابس الشهداء الملطخة بالدماء وتعليق غنائم «موقعة الجحش» على أعمدة «التحرير» 9/2/2011

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة


avatar


نقــاط : 99315
معرض لصور وملابس الشهداء الملطخة بالدماء وتعليق غنائم «موقعة الجحش» على أعمدة «التحرير» 9/2/2011 Oooo14
معرض لصور وملابس الشهداء الملطخة بالدماء وتعليق غنائم «موقعة الجحش» على أعمدة «التحرير» 9/2/2011 User_o10

معرض لصور وملابس الشهداء الملطخة بالدماء وتعليق غنائم «موقعة الجحش» على أعمدة «التحرير» 9/2/2011 Empty
مُساهمةموضوع: معرض لصور وملابس الشهداء الملطخة بالدماء وتعليق غنائم «موقعة الجحش» على أعمدة «التحرير» 9/2/2011   معرض لصور وملابس الشهداء الملطخة بالدماء وتعليق غنائم «موقعة الجحش» على أعمدة «التحرير» 9/2/2011 Emptyالأربعاء 9 فبراير 2011 - 8:18

فى مشهد مهيب أقام «ثوار التحرير»، معرضاً لملابس الشهداء الملطخة بالدماء أمام إحدى العيادات الطبية بميدان التحرير، وعلقوا عدداً كبيراً من صور الشهداء الذين سقطوا خلال الأيام الماضية على أعمدة النور.

وأقام المعتصمون فى الميدان صوراً كبيرة دونوا عليها بعض المعلومات الشخصية لكل شهيد، المؤهل وسنه وكيفية استشهاده، وسارع عدد من المواطنين بكتابة كلمات على تلك الصور تؤكد ضرورة عدم إضاعة دمائهم هدرا، ومواصلة الاعتصام فى الميدان.

أحد ملابس الشهداء قميص ملطخ بالدماء وبداخله علبة بسكويت وكتب منظمو المعرض على ورقة بيضاء «سيكمل غذاءه فى الجنة»، وأخذ عدد من الأطباء يشرح للقادمين الجدد إلى الميدان كيفية استشهادهم بالرصاص أو فى «معركة الجحش» وهو الاسم الذى أطلقوه على أحداث الأربعاء الدامى.

وفى منتصف الميدان علق المعتصمون «الغنائم» التى حصلوا عليها من تلك المعركة ومنها سرج خيل أو كرابيج، مع لافتة «غنائم موقعة الجحش ١٠ أحصنة و٢ جمل و٧٥ شخصا معظمهم رجال أمن تم تسليمهم جميعا للقوات المسلحة».

وفى قلب الميدان وقفت طالبتان تحملان لافتة «رحيل نظام الحكم لم يعد لأسباب سياسية فقط، بل أصبح من أجل الثانوية العامة أيضاً»، وأخرى «ارحل عايزين نذاكر.. ورانا ثانوية عامة».

وارتدى أحد المتظاهرين ملابس حكم مباراة كرة قدم، وحمل لافتة مكتوباً عليها «out»، ويطلق أصوات «صافرة» مطالبا بخروج الرئيس.

وارتفع عدد الأسر المشاركة فى «مليونية» الثلاثاء، حيث اصطحب المواطنون أطفالهم الصغار، وخرجت النساء هذه المرة بمطلب وحيد هو مغادرة الرئيس السلطة، لتوفير «حياة كريمة وتعليم جيد لأولادهم».

زوجة تبحث عن عمل لزوجها، وآخرون لهم مطالب مختلفة، منهم عم شعبان عامل الرخام الذى طلب من «المصرى اليوم» أن تبعث برسالة لمبارك تطالبه بالرحيل قبل نهاية الأسبوع، لأنه لم يعد معه سوى ٧ جنيهات والبيت فيه ٢٠ جنيهاً، مؤكداً: «لن أغادر الميدان قبل رحيل مبارك».
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
معرض لصور وملابس الشهداء الملطخة بالدماء وتعليق غنائم «موقعة الجحش» على أعمدة «التحرير» 9/2/2011
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» كلمة الشيخ حازم صلاح أبو إسماعيل في ميدان التحرير مظاهرة يوم 18 11 2011
» ميدان التحرير فى اليوم الـ١٤: الرحيل أولاً وفلوسنا ثانياً 8/2/2011
»  يا أطهر أبناء مصر الشرفاء قصيدة رائعة للشباب المصري البطل ثوار الحرية في ميدان التحرير 25/01/2011
» تيسير التحرير على كتاب التحرير في الأصول / موافق للمطبوع
»  الرايات السوداء تاريخ ملطخ بالدماء

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
اسلام ويب :: ۩✖ منتدي المواضيع العامة والصحه ۩✖ :: المواضيع العامـه-
انتقل الى: