اسلام ويب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

من فقه الدعاء يقول سيدنا عمر بن الخطاب - رضي الله عنه -: "أنا لا أحمل همَّ الإجابة، وإنما أحمل همَّّ الدعاء، فإذا أُلهمت الدعاء كانت الإجابة معه". وهذا فهم عميق أصيل ، فليس كل دعاء مجابًا، فمن الناس من يدعو على الآخرين طالبًا إنزال الأذى بهم ؛ لأنهم ينافسونه في تجارة ، أو لأن رزقهم أوسع منه ، وكل دعاء من هذا القبيل ، مردود على صاحبه لأنه باطل وعدوان على الآخرين. والدعاء مخ العبادة ، وقمة الإيمان ، وسرّ المناجاة بين العبد وربه ، والدعاء سهم من سهام الله ، ودعاء السحر سهام القدر، فإذا انطلق من قلوب ناظرة إلى ربها ، راغبة فيما عنده ، لم يكن لها دون عرش الله مكان. جلس عمر بن الخطاب يومًا على كومة من الرمل ، بعد أن أجهده السعي والطواف على الرعية ، والنظر في مصالح المسلمين ، ثم اتجه إلى الله وقال: "اللهم قد كبرت سني ، ووهنت قوتي ، وفشت رعيتي ، فاقبضني إليك غير مضيع ولا مفتون ، واكتب لي الشهادة في سبيلك ، والموت في بلد رسولك". انظر إلى هذا الدعاء ، أي طلب من الدنيا طلبه عمر، وأي شهوة من شهوات الدنيا في هذا الدعاء ، إنها الهمم العالية ، والنفوس الكبيرة ، لا تتعلق أبدًا بشيء من عرض هذه الحياة ، وصعد هذا الدعاء من قلب رجل يسوس الشرق والغرب ، ويخطب وده الجميع ، حتى قال فيه القائل: يا من رأى عمرًا تكسوه بردته ** والزيت أدم له والكوخ مأواه يهتز كسرى على كرسيه فرقًا ** من بأسه وملوك الروم تخشاه ماذا يرجو عمر من الله في دعائه ؟ إنه يشكو إليه ضعف قوته ، وثقل الواجبات والأعباء ، ويدعو ربه أن يحفظه من الفتن ، والتقصير في حق الأمة ، ثم يتطلع إلى منزلة الشهادة في سبيله ، والموت في بلد رسوله ، فما أجمل هذه الغاية ، وما أعظم هذه العاطفة التي تمتلئ حبًا وحنينًا إلى رسول الله - صل الله عليهلم -: (أن يكون مثواه بجواره). يقول معاذ بن جبل - رضي الله عنه -: "يا بن آدم أنت محتاج إلى نصيبك من الدنيا ، وأنت إلى نصيبك من الآخرة أحوج ، فإن بدأت بنصيبك من الآخرة ، مرّ بنصيبك من الدنيا فانتظمها انتظامًا ، وإن بدأت بنصيبك من الدنيا ، فائت نصيبك من الآخرة ، وأنت من الدنيا على خطر). وروى الترمذي بسنده عن النبي - صل الله عليهلم -: أنه قال: ((من أصبح والآخرة أكبر همه جمع الله له شمله ، وجعل غناه في قلبه ، وأتته الدنيا وهي راغمة ، ومن أصبح والدنيا أكبر همه فرَّق الله عليه ضيعته ، وجعل فقره بين عينيه ولم يأته من الدنيا إلا ما كُتب له)). وأخيرًا .. أرأيت كيف أُلهم عمر الدعاء وكانت الإجابة معه ، وصدق الله العظيم إذ يقول: (وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ فَلْيَسْتَجِيبُوا لِي وَلْيُؤْمِنُوا بِي لَعَلَّهُمْ يَرْشُدُونَ) (186)" (البقرة:186).


 

  ترتيب علل الترمذي الكبير .. أبو طالب القاضي

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة


avatar


نقــاط : 99300
 ترتيب علل الترمذي الكبير .. أبو طالب القاضي Oooo14
 ترتيب علل الترمذي الكبير .. أبو طالب القاضي User_o10

 ترتيب علل الترمذي الكبير .. أبو طالب القاضي Empty
مُساهمةموضوع: ترتيب علل الترمذي الكبير .. أبو طالب القاضي    ترتيب علل الترمذي الكبير .. أبو طالب القاضي Emptyالأربعاء 7 ديسمبر 2011 - 13:50

العنوان ترتيب علل الترمذي الكبير
المؤلف أبو طالب القاضي
نبذه عن الكتاب

المحقق : صبحي السامرائي , السيد أبو المعاطي النوري
الناشر : عالم الكتب , مكتبة النهضة العربية - بيروت
الطبعة : الأولى ، 1409
عدد الأجزاء : 1
حالة الملف : قوبل قراءةً حرفًا بحرف.
----------
ويتجلى عمل أبو طالب في الكتاب بالتالي :
أولاً: رد أحاديث كتاب العلل إلى ما يليق بها من كتب الجامع.
وثانياً: جعل أحاديث الطهارة في كتاب. وأحاديث الصلاة في كتاب الصلاة، وهكذا إلى آخر الجامع.
ثالثاً: أدخل أحاديث هذه الكتب تحت أبوابها التي هي تبويب الترمذي.
رابعاً: أسقط من تراجم الأبواب ما لم يكن في كتاب العلل فيه الحديث، كنحو ما فعل في كتب الجامع.
وقد يجيء في كتاب العلل أحاديث لا يذكرها أبو عيسى في الجامع، ولا يبوب فيه باباً يقتضي أن تجعل فيه، فأفرد لما كان من هذا النوع فصولاً في أواخر الكتب التي تكون تلك الأحاديث منها. ونبّه على أنها ليست في الجامع، ولم ينبّه بذلك على ما أدخله من الأحاديث في الأبواب مما ليس في الجامع، إذ يتبين من مطالعة الكتابين ما زاد كتاب العلل على كتاب الجامع، وذلك هو الأقل وما كان فيه من كلام على رجال جرى ذكرهم في سند الحديث، فإنه ساقه حيث ساق الحديث، وما كان من الكلام على رجال لم يقع ذكرهم في حديث، وإنما جاء ذلك منثوراً في أثناء الكلام، فأنه ذكر ذلك في آخر الكتاب في باب جامع.
حمل الان
http://www.almeshkat.net/books/archive/books/ell%20trmzi.zip
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
ترتيب علل الترمذي الكبير .. أبو طالب القاضي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» علل الترمذي الكبير .. الإمام الترمذي
» سنن الترمذي (موافق للمطبوع ) .. المؤلف الإمام الترمذي
» شبهة ترتيب القرآن ليس توقيفيا لأن عثمان لم يسمع في شأن ترتيب الأنفال وبراءة شيئا
»  شرح علل الترمذي .. ابن رجب الحنبلي
»  ضعيف سنن الترمذي .. الألباني

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
اسلام ويب :: ۩✖ Known to the islam ۩✖ :: السيره النبويه والحديث :: علوم الحديث الشريف-
انتقل الى: