اسلام ويب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

من فقه الدعاء يقول سيدنا عمر بن الخطاب - رضي الله عنه -: "أنا لا أحمل همَّ الإجابة، وإنما أحمل همَّّ الدعاء، فإذا أُلهمت الدعاء كانت الإجابة معه". وهذا فهم عميق أصيل ، فليس كل دعاء مجابًا، فمن الناس من يدعو على الآخرين طالبًا إنزال الأذى بهم ؛ لأنهم ينافسونه في تجارة ، أو لأن رزقهم أوسع منه ، وكل دعاء من هذا القبيل ، مردود على صاحبه لأنه باطل وعدوان على الآخرين. والدعاء مخ العبادة ، وقمة الإيمان ، وسرّ المناجاة بين العبد وربه ، والدعاء سهم من سهام الله ، ودعاء السحر سهام القدر، فإذا انطلق من قلوب ناظرة إلى ربها ، راغبة فيما عنده ، لم يكن لها دون عرش الله مكان. جلس عمر بن الخطاب يومًا على كومة من الرمل ، بعد أن أجهده السعي والطواف على الرعية ، والنظر في مصالح المسلمين ، ثم اتجه إلى الله وقال: "اللهم قد كبرت سني ، ووهنت قوتي ، وفشت رعيتي ، فاقبضني إليك غير مضيع ولا مفتون ، واكتب لي الشهادة في سبيلك ، والموت في بلد رسولك". انظر إلى هذا الدعاء ، أي طلب من الدنيا طلبه عمر، وأي شهوة من شهوات الدنيا في هذا الدعاء ، إنها الهمم العالية ، والنفوس الكبيرة ، لا تتعلق أبدًا بشيء من عرض هذه الحياة ، وصعد هذا الدعاء من قلب رجل يسوس الشرق والغرب ، ويخطب وده الجميع ، حتى قال فيه القائل: يا من رأى عمرًا تكسوه بردته ** والزيت أدم له والكوخ مأواه يهتز كسرى على كرسيه فرقًا ** من بأسه وملوك الروم تخشاه ماذا يرجو عمر من الله في دعائه ؟ إنه يشكو إليه ضعف قوته ، وثقل الواجبات والأعباء ، ويدعو ربه أن يحفظه من الفتن ، والتقصير في حق الأمة ، ثم يتطلع إلى منزلة الشهادة في سبيله ، والموت في بلد رسوله ، فما أجمل هذه الغاية ، وما أعظم هذه العاطفة التي تمتلئ حبًا وحنينًا إلى رسول الله - صل الله عليهلم -: (أن يكون مثواه بجواره). يقول معاذ بن جبل - رضي الله عنه -: "يا بن آدم أنت محتاج إلى نصيبك من الدنيا ، وأنت إلى نصيبك من الآخرة أحوج ، فإن بدأت بنصيبك من الآخرة ، مرّ بنصيبك من الدنيا فانتظمها انتظامًا ، وإن بدأت بنصيبك من الدنيا ، فائت نصيبك من الآخرة ، وأنت من الدنيا على خطر). وروى الترمذي بسنده عن النبي - صل الله عليهلم -: أنه قال: ((من أصبح والآخرة أكبر همه جمع الله له شمله ، وجعل غناه في قلبه ، وأتته الدنيا وهي راغمة ، ومن أصبح والدنيا أكبر همه فرَّق الله عليه ضيعته ، وجعل فقره بين عينيه ولم يأته من الدنيا إلا ما كُتب له)). وأخيرًا .. أرأيت كيف أُلهم عمر الدعاء وكانت الإجابة معه ، وصدق الله العظيم إذ يقول: (وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ فَلْيَسْتَجِيبُوا لِي وَلْيُؤْمِنُوا بِي لَعَلَّهُمْ يَرْشُدُونَ) (186)" (البقرة:186).


 

 علل الحديث .. ابن أبي حاتم

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة


avatar


نقــاط : 99300
علل الحديث .. ابن أبي حاتم Oooo14
علل الحديث .. ابن أبي حاتم User_o10

علل الحديث .. ابن أبي حاتم Empty
مُساهمةموضوع: علل الحديث .. ابن أبي حاتم   علل الحديث .. ابن أبي حاتم Emptyالأربعاء 7 ديسمبر 2011 - 11:53

العنوان علل الحديث
المؤلف ابن أبي حاتم
نبذه عن الكتاب

لا يختلف اثنان من المشتغلين بعلم السنة النبوية على أن كتاب "علل الحديث" لابن أبي حاتم يعد من أهم كتب العلل التي ألفها أئمة النقد، بل هو أهم كتاب في ذلك وصل إلينا من تلك الثروة العظيمة التي خلفها أولئك النقاد. فقد جمع الكتاب بين مميزات عدة في مقدمتها جلاله الحافظين أبي حاتم، وأبي زرعة اللذين توليا الإجابة على أسئلة ابن أبي حاتم وغيره عن علل الحديث، ومنزلتهما وشهرتهما في هذا الفن.
وقد تجلى هذا بوضوح في أجوبتهما السديدة المحكمة الدالة على عظم إطلاعهما على السنة، وشفافيتهما في النقد، والقدرة الفائقة على تتبع الطرق واكتشاف الخطأ فهو يقدم صورة ناصعة البياض لنقد السنة في ذلك العصر الزاهي.

ومن مميزات الكتاب كذلك أنه جامع بين العمق في النقد أحياناً فيشبع بذلك رغبة الباحث المتخصص جداً في نقد السنة، وبين سهولة النقد وقربه، فيستطيع إدراكه من تعاطي شيئاً من هذا الفن، وكل ذلك راجع إلى طبيعة الحديث المسؤول عنه، ونوع العلة فيه. وبالنظر للأهمية التي يحتلها هذا الكتاب اعتنى "إبراهيم بن عبد الله اللاحم" بخدمته وبإعادة تحقيقه فعمد إلى ضبط النص وتصويبه ثم اهتم بعزو الطرق إلى مصادرها في كتب السنة. كما واعتنى بالتقديم له بمقدمة تطرق فيها لما يلي: ترجمة أبي حاتم الرازي ترجمة أبي زرعة الرازي، ترجمة ابن أبي حاتم، توثيق نسبة الكتاب إلى مؤلفه نسخ الكتاب، تراجم رواة النسخ، وصف النسخ المعتمدة المنهج المتبع في إخراج الكتاب.
حمل الان
http://www.almeshkat.net/books/archive/books/ell%20alhadeth.zip
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
علل الحديث .. ابن أبي حاتم
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
اسلام ويب :: ۩✖ Known to the islam ۩✖ :: السيره النبويه والحديث :: علوم الحديث الشريف-
انتقل الى: