اسلام ويب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

من فقه الدعاء يقول سيدنا عمر بن الخطاب - رضي الله عنه -: "أنا لا أحمل همَّ الإجابة، وإنما أحمل همَّّ الدعاء، فإذا أُلهمت الدعاء كانت الإجابة معه". وهذا فهم عميق أصيل ، فليس كل دعاء مجابًا، فمن الناس من يدعو على الآخرين طالبًا إنزال الأذى بهم ؛ لأنهم ينافسونه في تجارة ، أو لأن رزقهم أوسع منه ، وكل دعاء من هذا القبيل ، مردود على صاحبه لأنه باطل وعدوان على الآخرين. والدعاء مخ العبادة ، وقمة الإيمان ، وسرّ المناجاة بين العبد وربه ، والدعاء سهم من سهام الله ، ودعاء السحر سهام القدر، فإذا انطلق من قلوب ناظرة إلى ربها ، راغبة فيما عنده ، لم يكن لها دون عرش الله مكان. جلس عمر بن الخطاب يومًا على كومة من الرمل ، بعد أن أجهده السعي والطواف على الرعية ، والنظر في مصالح المسلمين ، ثم اتجه إلى الله وقال: "اللهم قد كبرت سني ، ووهنت قوتي ، وفشت رعيتي ، فاقبضني إليك غير مضيع ولا مفتون ، واكتب لي الشهادة في سبيلك ، والموت في بلد رسولك". انظر إلى هذا الدعاء ، أي طلب من الدنيا طلبه عمر، وأي شهوة من شهوات الدنيا في هذا الدعاء ، إنها الهمم العالية ، والنفوس الكبيرة ، لا تتعلق أبدًا بشيء من عرض هذه الحياة ، وصعد هذا الدعاء من قلب رجل يسوس الشرق والغرب ، ويخطب وده الجميع ، حتى قال فيه القائل: يا من رأى عمرًا تكسوه بردته ** والزيت أدم له والكوخ مأواه يهتز كسرى على كرسيه فرقًا ** من بأسه وملوك الروم تخشاه ماذا يرجو عمر من الله في دعائه ؟ إنه يشكو إليه ضعف قوته ، وثقل الواجبات والأعباء ، ويدعو ربه أن يحفظه من الفتن ، والتقصير في حق الأمة ، ثم يتطلع إلى منزلة الشهادة في سبيله ، والموت في بلد رسوله ، فما أجمل هذه الغاية ، وما أعظم هذه العاطفة التي تمتلئ حبًا وحنينًا إلى رسول الله - صل الله عليهلم -: (أن يكون مثواه بجواره). يقول معاذ بن جبل - رضي الله عنه -: "يا بن آدم أنت محتاج إلى نصيبك من الدنيا ، وأنت إلى نصيبك من الآخرة أحوج ، فإن بدأت بنصيبك من الآخرة ، مرّ بنصيبك من الدنيا فانتظمها انتظامًا ، وإن بدأت بنصيبك من الدنيا ، فائت نصيبك من الآخرة ، وأنت من الدنيا على خطر). وروى الترمذي بسنده عن النبي - صل الله عليهلم -: أنه قال: ((من أصبح والآخرة أكبر همه جمع الله له شمله ، وجعل غناه في قلبه ، وأتته الدنيا وهي راغمة ، ومن أصبح والدنيا أكبر همه فرَّق الله عليه ضيعته ، وجعل فقره بين عينيه ولم يأته من الدنيا إلا ما كُتب له)). وأخيرًا .. أرأيت كيف أُلهم عمر الدعاء وكانت الإجابة معه ، وصدق الله العظيم إذ يقول: (وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ فَلْيَسْتَجِيبُوا لِي وَلْيُؤْمِنُوا بِي لَعَلَّهُمْ يَرْشُدُونَ) (186)" (البقرة:186).


 

 Al-Kâfiroûn : An-Nasr : Al-Masad

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة


avatar


نقــاط : 99260
Al-Kâfiroûn : An-Nasr : Al-Masad Oooo14
Al-Kâfiroûn : An-Nasr : Al-Masad User_o10

Al-Kâfiroûn : An-Nasr : Al-Masad Empty
مُساهمةموضوع: Al-Kâfiroûn : An-Nasr : Al-Masad   Al-Kâfiroûn : An-Nasr : Al-Masad Emptyالجمعة 2 ديسمبر 2011 - 14:46

Al-Kâfiroûn : An-Nasr : Al-Masad QuranImageGenerator


Al-Kâfiroûn
{1} قُلْ يَا أَيُّهَا الْكَافِرُونَ

Dis: "Ô vous les infidèles!
{2} لَا أَعْبُدُ مَا تَعْبُدُونَ

Je n'adore pas ce que vous adorez.
{3} وَلَا أَنْتُمْ عَابِدُونَ مَا أَعْبُدُ

Et vous n'êtes pas adorateurs de ce que j'adore.
{4} وَلَا أَنَا عَابِدٌ مَا عَبَدْتُمْ

Je ne suis pas adorateur de ce que vous adorez.
{5} وَلَا أَنْتُمْ عَابِدُونَ مَا أَعْبُدُ

Et vous n'êtes pas adorateurs de ce que j'adore.
{6} لَكُمْ دِينُكُمْ وَلِيَ دِينِ

A vous votre religion, et à moi ma religion".

An-Nasr
{1} إِذَا جَاءَ نَصْرُ اللَّهِ وَالْفَتْحُ

Lorsque vient le secours d'Allah ainsi que la victoire,
{2} وَرَأَيْتَ النَّاسَ يَدْخُلُونَ فِي دِينِ اللَّهِ أَفْوَاجًا

et que tu vois les gens entrer en foule dans la religion d'Allah,
{3} فَسَبِّحْ بِحَمْدِ رَبِّكَ وَاسْتَغْفِرْهُ إِنَّهُ كَانَ تَوَّابًا

alors, par la louange, célèbre la gloire de ton Seigneur et implore Son pardon. Car c'est Lui le grand Accueillant au repentir.

Al-Masad
{1} تَبَّتْ يَدَا أَبِي لَهَبٍ وَتَبَّ

Que périssent les deux mains d'Abû-Lahab et que lui-même périsse.
{2} مَا أَغْنَى عَنْهُ مَالُهُ وَمَا كَسَبَ

Sa fortune ne lui sert à rien, ni ce qu'il a acquis.
{3} سَيَصْلَى نَارًا ذَاتَ لَهَبٍ

Il sera brûlé dans un Feu plein de flammes,
{4} وَامْرَأَتُهُ حَمَّالَةَ الْحَطَبِ

de même sa femme, la porteuse de bois,
{5} فِي جِيدِهَا حَبْلٌ مِنْ مَسَدٍ

à son cou, une corde de fibres.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
Al-Kâfiroûn : An-Nasr : Al-Masad
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» Al-Kafirun . An-Nasr . Al-Masad

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
اسلام ويب :: ۩✖ Known to the islam ۩✖ :: Discover Islam :: Sens du Coran en français-
انتقل الى: