اسلام ويب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

من فقه الدعاء يقول سيدنا عمر بن الخطاب - رضي الله عنه -: "أنا لا أحمل همَّ الإجابة، وإنما أحمل همَّّ الدعاء، فإذا أُلهمت الدعاء كانت الإجابة معه". وهذا فهم عميق أصيل ، فليس كل دعاء مجابًا، فمن الناس من يدعو على الآخرين طالبًا إنزال الأذى بهم ؛ لأنهم ينافسونه في تجارة ، أو لأن رزقهم أوسع منه ، وكل دعاء من هذا القبيل ، مردود على صاحبه لأنه باطل وعدوان على الآخرين. والدعاء مخ العبادة ، وقمة الإيمان ، وسرّ المناجاة بين العبد وربه ، والدعاء سهم من سهام الله ، ودعاء السحر سهام القدر، فإذا انطلق من قلوب ناظرة إلى ربها ، راغبة فيما عنده ، لم يكن لها دون عرش الله مكان. جلس عمر بن الخطاب يومًا على كومة من الرمل ، بعد أن أجهده السعي والطواف على الرعية ، والنظر في مصالح المسلمين ، ثم اتجه إلى الله وقال: "اللهم قد كبرت سني ، ووهنت قوتي ، وفشت رعيتي ، فاقبضني إليك غير مضيع ولا مفتون ، واكتب لي الشهادة في سبيلك ، والموت في بلد رسولك". انظر إلى هذا الدعاء ، أي طلب من الدنيا طلبه عمر، وأي شهوة من شهوات الدنيا في هذا الدعاء ، إنها الهمم العالية ، والنفوس الكبيرة ، لا تتعلق أبدًا بشيء من عرض هذه الحياة ، وصعد هذا الدعاء من قلب رجل يسوس الشرق والغرب ، ويخطب وده الجميع ، حتى قال فيه القائل: يا من رأى عمرًا تكسوه بردته ** والزيت أدم له والكوخ مأواه يهتز كسرى على كرسيه فرقًا ** من بأسه وملوك الروم تخشاه ماذا يرجو عمر من الله في دعائه ؟ إنه يشكو إليه ضعف قوته ، وثقل الواجبات والأعباء ، ويدعو ربه أن يحفظه من الفتن ، والتقصير في حق الأمة ، ثم يتطلع إلى منزلة الشهادة في سبيله ، والموت في بلد رسوله ، فما أجمل هذه الغاية ، وما أعظم هذه العاطفة التي تمتلئ حبًا وحنينًا إلى رسول الله - صل الله عليهلم -: (أن يكون مثواه بجواره). يقول معاذ بن جبل - رضي الله عنه -: "يا بن آدم أنت محتاج إلى نصيبك من الدنيا ، وأنت إلى نصيبك من الآخرة أحوج ، فإن بدأت بنصيبك من الآخرة ، مرّ بنصيبك من الدنيا فانتظمها انتظامًا ، وإن بدأت بنصيبك من الدنيا ، فائت نصيبك من الآخرة ، وأنت من الدنيا على خطر). وروى الترمذي بسنده عن النبي - صل الله عليهلم -: أنه قال: ((من أصبح والآخرة أكبر همه جمع الله له شمله ، وجعل غناه في قلبه ، وأتته الدنيا وهي راغمة ، ومن أصبح والدنيا أكبر همه فرَّق الله عليه ضيعته ، وجعل فقره بين عينيه ولم يأته من الدنيا إلا ما كُتب له)). وأخيرًا .. أرأيت كيف أُلهم عمر الدعاء وكانت الإجابة معه ، وصدق الله العظيم إذ يقول: (وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ فَلْيَسْتَجِيبُوا لِي وَلْيُؤْمِنُوا بِي لَعَلَّهُمْ يَرْشُدُونَ) (186)" (البقرة:186).


 

 Al-Fajr & Al-Balad

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة


avatar


نقــاط : 99265
Al-Fajr & Al-Balad Oooo14
Al-Fajr & Al-Balad User_o10

Al-Fajr & Al-Balad Empty
مُساهمةموضوع: Al-Fajr & Al-Balad   Al-Fajr & Al-Balad Emptyالجمعة 2 ديسمبر 2011 - 14:24

Al-Fajr & Al-Balad QuranImageGenerator

Al-Fajr
{1} وَالْفَجْرِ

Par l'Aube!
{2} وَلَيَالٍ عَشْرٍ

Et par les dix nuits!
{3} وَالشَّفْعِ وَالْوَتْرِ

Par le pair et l'impair!
{4} وَاللَّيْلِ إِذَا يَسْرِي

Et par la nuit quand elle s'écoule!
{5} هَلْ فِي ذَلِكَ قَسَمٌ لِذِي حِجْرٍ

N'est-ce pas là un serment, pour un doué d'intelligence?
{6} أَلَمْ تَرَ كَيْفَ فَعَلَ رَبُّكَ بِعَادٍ

N'as-tu pas vu comment ton Seigneur a agi avec les `Ad

{7} إِرَمَ ذَاتِ الْعِمَادِ

(avec) 'Iram, (la cité) à la colonne remarquable,
{8} الَّتِي لَمْ يُخْلَقْ مِثْلُهَا فِي الْبِلَادِ

dont jamais pareille ne fut construite parmi les villes?
{9} وَثَمُودَ الَّذِينَ جَابُوا الصَّخْرَ بِالْوَادِي

et avec les Thamoûd qui taillaient le rocher dans la vallée?
{10} وَفِرْعَوْنَ ذِي الْأَوْتَادِ

ainsi qu'avec Pharaon, l'homme aux épieux?
{11} الَّذِينَ طَغَوْا فِي الْبِلَادِ

Tous, étaient des gens qui transgressaient dans (leurs) pays,
{12} فَأَكْثَرُوا فِيهَا الْفَسَادَ

et y avaient commis beaucoup de désordre.

{13} فَصَبَّ عَلَيْهِمْ رَبُّكَ سَوْطَ عَذَابٍ

Donc, ton Seigneur déversa sur eux un fouet du châtiment.
{14} إِنَّ رَبَّكَ لَبِالْمِرْصَادِ

Car ton Seigneur demeure aux aguets.
{15} فَأَمَّا الْإِنْسَانُ إِذَا مَا ابْتَلَاهُ رَبُّهُ فَأَكْرَمَهُ وَنَعَّمَهُ فَيَقُولُ رَبِّي أَكْرَمَنِي

Quant à l'homme, lorsque son Seigneur l'éprouve en l'honorant et en le comblant de bienfaits, il dit: "Mon Seigneur m'a honoré".
{16} وَأَمَّا إِذَا مَا ابْتَلَاهُ فَقَدَرَ عَلَيْهِ رِزْقَهُ فَيَقُولُ رَبِّي أَهَانَنِي

Mais par contre, quand Il l'éprouve en lui restreignant sa subsistance, il dit: "Mon Seigneur m'a avili".
{17} كَلَّا بَل لَا تُكْرِمُونَ الْيَتِيمَ

Mais non! C'est vous plutôt, qui n'êtes pas généreux envers les orphelins;
{18} وَلَا تَحَاضُّونَ عَلَى طَعَامِ الْمِسْكِينِ

qui ne vous incitez pas mutuellement à nourrir le pauvre,

{19} وَتَأْكُلُونَ التُّرَاثَ أَكْلًا لَمًّا

qui dévorez l'héritage avec une avidité vorace,
{20} وَتُحِبُّونَ الْمَالَ حُبًّا جَمًّا

et aimez les richesses d'un amour sans bornes.
{21} كَلَّا إِذَا دُكَّتِ الْأَرْضُ دَكًّا دَكًّا

Prenez garde! Quand la terre sera complètement pulvérisée,
{22} وَجَاءَ رَبُّكَ وَالْمَلَكُ صَفًّا صَفًّا

et que ton Seigneur viendra ainsi que les Anges, rang par rang,
{23} وَجِيءَ يَوْمَئِذٍ بِجَهَنَّمَ يَوْمَئِذٍ يَتَذَكَّرُ الْإِنْسَانُ وَأَنَّى لَهُ الذِّكْرَى

et que ce jour-là, on amènera l'Enfer; ce jour-là, l'homme se rappellera. Mais à quoi lui servira de se souvenir?

Al-Fajr & Al-Balad QuranImageGenerator


Al-Fajr
{24} يَقُولُ يَا لَيْتَنِي قَدَّمْتُ لِحَيَاتِي

Il dira: "Hélas! Que n'ai-je fait du bien pour ma vie future!"
{25} فَيَوْمَئِذٍ لَا يُعَذِّبُ عَذَابَهُ أَحَدٌ

Ce jour-là donc, nul ne saura châtier comme Lui châtie,
{26} وَلَا يُوثِقُ وَثَاقَهُ أَحَدٌ

et nul ne saura garrotter comme Lui garrotte.
{27} يَا أَيَّتُهَا النَّفْسُ الْمُطْمَئِنَّةُ

"Ô toi, âme apaisée,
{28} ارْجِعِي إِلَى رَبِّكِ رَاضِيَةً مَرْضِيَّةً

retourne vers ton Seigneur, satisfaite et agréée;
{29} فَادْخُلِي فِي عِبَادِي

entre donc parmi Mes serviteurs,
{30} وَادْخُلِي جَنَّتِي

et entre dans Mon Paradis".

Al-Balad
{1} لَا أُقْسِمُ بِهَذَا الْبَلَدِ

Non!.. Je jure par cette Cité!
{2} وَأَنْتَ حِلٌّ بِهَذَا الْبَلَدِ

- et toi, tu es un résident dans cette cité -
{3} وَوَالِدٍ وَمَا وَلَدَ

Et par le père et ce qu'il engendre!
{4} لَقَدْ خَلَقْنَا الْإِنْسَانَ فِي كَبَدٍ

Nous avons, certes, créé l'homme pour une vie de lutte.
{5} أَيَحْسَبُ أَنْ لَنْ يَقْدِرَ عَلَيْهِ أَحَدٌ

Pense-t-il que personne ne pourra rien contre lui?
{6} يَقُولُ أَهْلَكْتُ مَالًا لُبَدًا

Il dit: "J'ai gaspillé beaucoup de biens".

{7} أَيَحْسَبُ أَنْ لَمْ يَرَهُ أَحَدٌ

Pense-t-il que nul ne l'a vu?
{8} أَلَمْ نَجْعَلْ لَهُ عَيْنَيْنِ

Ne lui avons Nous pas assigné deux yeux,
{9} وَلِسَانًا وَشَفَتَيْنِ

et une langue et deux lèvres?
{10} وَهَدَيْنَاهُ النَّجْدَيْنِ

Ne l'avons-Nous pas guidé aux deux voies.
{11} فَلَا اقْتَحَمَ الْعَقَبَةَ

Or, il ne s'engage pas dans la voie difficile!
{12} وَمَا أَدْرَاكَ مَا الْعَقَبَةُ

Et qui te dira ce qu'est la voie difficile?

{13} فَكُّ رَقَبَةٍ

C'est délier un joug (affranchir un esclave),
{14} أَوْ إِطْعَامٌ فِي يَوْمٍ ذِي مَسْغَبَةٍ

ou nourrir, en un jour de famine,
{15} يَتِيمًا ذَا مَقْرَبَةٍ

un orphelin proche parent
{16} أَوْ مِسْكِينًا ذَا مَتْرَبَةٍ

ou un pauvre dans le dénuement.
{17} ثُمَّ كَانَ مِنَ الَّذِينَ آمَنُوا وَتَوَاصَوْا بِالصَّبْرِ وَتَوَاصَوْا بِالْمَرْحَمَةِ

Et c'est être, en outre, de ceux qui croient et s'enjoignent mutuellement l'endurance, et s'enjoignent mutuellement la miséricorde.
{18} أُولَئِكَ أَصْحَابُ الْمَيْمَنَةِ

Ceux-là sont les gens de la droite;

{19} وَالَّذِينَ كَفَرُوا بِآيَاتِنَا هُمْ أَصْحَابُ الْمَشْأَمَةِ

alors que ceux qui ne croient pas en Nos versets sont les gens de la gauche.
{20} عَلَيْهِمْ نَارٌ مُؤْصَدَةٌ

Le Feu se refermera sur eux.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
Al-Fajr & Al-Balad
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» Al-Fajr & Al-Balad

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
اسلام ويب :: ۩✖ Known to the islam ۩✖ :: Discover Islam :: Sens du Coran en français-
انتقل الى: