اسلام ويب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

من فقه الدعاء يقول سيدنا عمر بن الخطاب - رضي الله عنه -: "أنا لا أحمل همَّ الإجابة، وإنما أحمل همَّّ الدعاء، فإذا أُلهمت الدعاء كانت الإجابة معه". وهذا فهم عميق أصيل ، فليس كل دعاء مجابًا، فمن الناس من يدعو على الآخرين طالبًا إنزال الأذى بهم ؛ لأنهم ينافسونه في تجارة ، أو لأن رزقهم أوسع منه ، وكل دعاء من هذا القبيل ، مردود على صاحبه لأنه باطل وعدوان على الآخرين. والدعاء مخ العبادة ، وقمة الإيمان ، وسرّ المناجاة بين العبد وربه ، والدعاء سهم من سهام الله ، ودعاء السحر سهام القدر، فإذا انطلق من قلوب ناظرة إلى ربها ، راغبة فيما عنده ، لم يكن لها دون عرش الله مكان. جلس عمر بن الخطاب يومًا على كومة من الرمل ، بعد أن أجهده السعي والطواف على الرعية ، والنظر في مصالح المسلمين ، ثم اتجه إلى الله وقال: "اللهم قد كبرت سني ، ووهنت قوتي ، وفشت رعيتي ، فاقبضني إليك غير مضيع ولا مفتون ، واكتب لي الشهادة في سبيلك ، والموت في بلد رسولك". انظر إلى هذا الدعاء ، أي طلب من الدنيا طلبه عمر، وأي شهوة من شهوات الدنيا في هذا الدعاء ، إنها الهمم العالية ، والنفوس الكبيرة ، لا تتعلق أبدًا بشيء من عرض هذه الحياة ، وصعد هذا الدعاء من قلب رجل يسوس الشرق والغرب ، ويخطب وده الجميع ، حتى قال فيه القائل: يا من رأى عمرًا تكسوه بردته ** والزيت أدم له والكوخ مأواه يهتز كسرى على كرسيه فرقًا ** من بأسه وملوك الروم تخشاه ماذا يرجو عمر من الله في دعائه ؟ إنه يشكو إليه ضعف قوته ، وثقل الواجبات والأعباء ، ويدعو ربه أن يحفظه من الفتن ، والتقصير في حق الأمة ، ثم يتطلع إلى منزلة الشهادة في سبيله ، والموت في بلد رسوله ، فما أجمل هذه الغاية ، وما أعظم هذه العاطفة التي تمتلئ حبًا وحنينًا إلى رسول الله - صل الله عليهلم -: (أن يكون مثواه بجواره). يقول معاذ بن جبل - رضي الله عنه -: "يا بن آدم أنت محتاج إلى نصيبك من الدنيا ، وأنت إلى نصيبك من الآخرة أحوج ، فإن بدأت بنصيبك من الآخرة ، مرّ بنصيبك من الدنيا فانتظمها انتظامًا ، وإن بدأت بنصيبك من الدنيا ، فائت نصيبك من الآخرة ، وأنت من الدنيا على خطر). وروى الترمذي بسنده عن النبي - صل الله عليهلم -: أنه قال: ((من أصبح والآخرة أكبر همه جمع الله له شمله ، وجعل غناه في قلبه ، وأتته الدنيا وهي راغمة ، ومن أصبح والدنيا أكبر همه فرَّق الله عليه ضيعته ، وجعل فقره بين عينيه ولم يأته من الدنيا إلا ما كُتب له)). وأخيرًا .. أرأيت كيف أُلهم عمر الدعاء وكانت الإجابة معه ، وصدق الله العظيم إذ يقول: (وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ فَلْيَسْتَجِيبُوا لِي وَلْيُؤْمِنُوا بِي لَعَلَّهُمْ يَرْشُدُونَ) (186)" (البقرة:186).


 

 At-Târiq : Al-'A`lâ : Al-Ghâchiya

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة


avatar


نقــاط : 99265
At-Târiq : Al-'A`lâ : Al-Ghâchiya Oooo14
At-Târiq : Al-'A`lâ : Al-Ghâchiya User_o10

At-Târiq : Al-'A`lâ : Al-Ghâchiya Empty
مُساهمةموضوع: At-Târiq : Al-'A`lâ : Al-Ghâchiya   At-Târiq : Al-'A`lâ : Al-Ghâchiya Emptyالجمعة 2 ديسمبر 2011 - 14:19

At-Târiq : Al-'A`lâ : Al-Ghâchiya QuranImageGenerator


At-Târiq
{1} وَالسَّمَاءِ وَالطَّارِقِ

Par le ciel et par l'astre nocturne,
{2} وَمَا أَدْرَاكَ مَا الطَّارِقُ

Et qui te dira ce qu'est l'astre nocturne?
{3} النَّجْمُ الثَّاقِبُ

C'est l'étoile vivement brillante.
{4} إِنْ كُلُّ نَفْسٍ لَمَّا عَلَيْهَا حَافِظٌ

Il n'est pas d'âme qui n'ait sur elle un gardien.
{5} فَلْيَنْظُرِ الْإِنْسَانُ مِمَّ خُلِقَ

Que l'homme considère donc de quoi il a été créé.
{6} خُلِقَ مِنْ مَاءٍ دَافِقٍ

Il a été créé d'une giclée d'eau
{13} إِنَّهُ لَقَوْلٌ فَصْلٌ

Ceci (le Coran) est certes, une parole décisive (qui tranche entre le vrai et le faux),
{14} وَمَا هُوَ بِالْهَزْلِ

et non point une plaisanterie frivole!
{15} إِنَّهُمْ يَكِيدُونَ كَيْدًا

Ils se servent d'une ruse,
{16} وَأَكِيدُ كَيْدًا

et Moi aussi Je me sers de Mon plan.
{17} فَمَهِّلِ الْكَافِرِينَ أَمْهِلْهُمْ رُوَيْدًا

Accorde (ô Prophète) donc un délai aux infidèles: accorde-leur un court délai.
{7} يَخْرُجُ مِنْ بَيْنِ الصُّلْبِ وَالتَّرَائِبِ

sortie d'entre les lombes et les côtes.
{8} إِنَّهُ عَلَى رَجْعِهِ لَقَادِرٌ

Allah est certes capable de le ressusciter.
{9} يَوْمَ تُبْلَى السَّرَائِرُ

Le jour où les cœurs dévoileront leurs secrets
{10} فَمَا لَهُ مِنْ قُوَّةٍ وَلَا نَاصِرٍ

Il n'aura alors ni force ni secoureur.
{11} وَالسَّمَاءِ ذَاتِ الرَّجْعِ

Par le ciel qui fait revenir la pluie!
{12} وَالْأَرْضِ ذَاتِ الصَّدْعِ

et par la terre qui se fend!

Al-'A`lâ
{1} سَبِّحِ اسْمَ رَبِّكَ الْأَعْلَى

Glorifie le nom de ton Seigneur, le Très Haut,
{2} الَّذِي خَلَقَ فَسَوَّى

Celui Qui a créé et agencé harmonieusement,
{3} وَالَّذِي قَدَّرَ فَهَدَى

qui a décrété et guidé,
{4} وَالَّذِي أَخْرَجَ الْمَرْعَى

et qui a fait pousser le pâturage,
{5} فَجَعَلَهُ غُثَاءً أَحْوَى

et en a fait ensuite un foin sombre.
{6} سَنُقْرِئُكَ فَلَا تَنْسَى

Nous te ferons réciter (le Coran), de sorte que tu n'oublieras
{13} ثُمَّ لَا يَمُوتُ فِيهَا وَلَا يَحْيَا

où il ne mourra ni ne vivra.
{14} قَدْ أَفْلَحَ مَنْ تَزَكَّى

Réussit, certes, celui qui se purifie,
{15} وَذَكَرَ اسْمَ رَبِّهِ فَصَلَّى

et se rappelle le nom de son Seigneur, puis célèbre la Salâ.
{7} إِلَّا مَا شَاءَ اللَّهُ إِنَّهُ يَعْلَمُ الْجَهْرَ وَمَا يَخْفَى

que ce qu'Allah veut. Car, Il connaît ce qui paraît au grand jour ainsi que ce qui est caché.
{8} وَنُيَسِّرُكَ لِلْيُسْرَى

Nous te mettrons sur la voie la plus facile.
{9} فَذَكِّرْ إِنْ نَفَعَتِ الذِّكْرَى

Rappelle, donc, où le Rappel doit être utile.
{10} سَيَذَّكَّرُ مَنْ يَخْشَى

Quiconque craint (Allah) s'(en) rappellera,
{11} وَيَتَجَنَّبُهَا الْأَشْقَى

et s'en écartera le grand malheureux,
{12} الَّذِي يَصْلَى النَّارَ الْكُبْرَى

qui brûlera dans le plus grand Feu,

At-Târiq : Al-'A`lâ : Al-Ghâchiya QuranImageGenerator



Al-'A`lâ
{16} بَلْ تُؤْثِرُونَ الْحَيَاةَ الدُّنْيَا

Mais, vous préférez plutôt la vie présente,
{17} وَالْآخِرَةُ خَيْرٌ وَأَبْقَى

alors que l'au-delà est meilleur et plus durable.
{18} إِنَّ هَذَا لَفِي الصُّحُفِ الْأُولَى

Ceci se trouve, certes, dans les Feuilles anciennes,
{19} صُحُفِ إِبْرَاهِيمَ وَمُوسَى

les Feuilles d'Abraham et de Moïse.

Al-Ghâchiya
{1} هَلْ أَتَاكَ حَدِيثُ الْغَاشِيَةِ

T'est-il parvenu le récit de l'enveloppante?
{2} وُجُوهٌ يَوْمَئِذٍ خَاشِعَةٌ

Ce jour-là, il y aura des visages humiliés,
{3} عَامِلَةٌ نَاصِبَةٌ

préoccupés, harassés.
{4} تَصْلَى نَارًا حَامِيَةً

Ils brûleront dans un Feu ardent,
{5} تُسْقَى مِنْ عَيْنٍ آنِيَةٍ

et seront abreuvés d'une source bouillante.
{6} لَيْسَ لَهُمْ طَعَامٌ إِلَّا مِنْ ضَرِيعٍ

Il n'y aura pour eux d'autre nourriture que des plantes épineuses (darî`),

{7} لَا يُسْمِنُ وَلَا يُغْنِي مِنْ جُوعٍ

qui n'engraisse, ni n'apaise la faim.
{8} وُجُوهٌ يَوْمَئِذٍ نَاعِمَةٌ

Ce jour-là, il y aura des visages épanouis,
{9} لِسَعْيِهَا رَاضِيَةٌ

contents de leurs efforts,
{10} فِي جَنَّةٍ عَالِيَةٍ

dans un haut Jardin,
{11} لَا تَسْمَعُ فِيهَا لَاغِيَةً

où ils n'entendent aucune futilité.
{12} فِيهَا عَيْنٌ جَارِيَةٌ

Là, il y aura une source coulante.

{13} فِيهَا سُرُرٌ مَرْفُوعَةٌ

Là, des divans élevés
{14} وَأَكْوَابٌ مَوْضُوعَةٌ

et des coupes posées
{15} وَنَمَارِقُ مَصْفُوفَةٌ

et des coussins rangés
{16} وَزَرَابِيُّ مَبْثُوثَةٌ

et des tapis étalés.
{17} أَفَلَا يَنْظُرُونَ إِلَى الْإِبِلِ كَيْفَ خُلِقَتْ

Ne considèrent-ils donc pas les chameaux, comment ils ont été créés,
{18} وَإِلَى السَّمَاءِ كَيْفَ رُفِعَتْ

et le ciel comment il est élevé,

{19} وَإِلَى الْجِبَالِ كَيْفَ نُصِبَتْ

et les montagnes comment elles sont dressées
{20} وَإِلَى الْأَرْضِ كَيْفَ سُطِحَتْ

et la terre comment elle est nivelée?
{21} فَذَكِّرْ إِنَّمَا أَنْتَ مُذَكِّرٌ

Eh bien, rappelle! Tu n'es qu'un rappeleur,
{22} لَسْتَ عَلَيْهِمْ بِمُسَيْطِرٍ

et tu n'es pas un dominateur sur eux.
{23} إِلَّا مَنْ تَوَلَّى وَكَفَرَ

Sauf celui qui tourne le dos et ne croit pas,
{24} فَيُعَذِّبُهُ اللَّهُ الْعَذَابَ الْأَكْبَرَ

alors Allah le châtiera du plus grand châtiment.

{25} إِنَّ إِلَيْنَا إِيَابَهُمْ

Vers Nous est leur retour.
{26} ثُمَّ إِنَّ عَلَيْنَا حِسَابَهُمْ

Ensuite, c'est à Nous de leur demander compte.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
At-Târiq : Al-'A`lâ : Al-Ghâchiya
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» At-Tariq & Al-A'la

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
اسلام ويب :: ۩✖ Known to the islam ۩✖ :: Discover Islam :: Sens du Coran en français-
انتقل الى: