اسلام ويب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

من فقه الدعاء يقول سيدنا عمر بن الخطاب - رضي الله عنه -: "أنا لا أحمل همَّ الإجابة، وإنما أحمل همَّّ الدعاء، فإذا أُلهمت الدعاء كانت الإجابة معه". وهذا فهم عميق أصيل ، فليس كل دعاء مجابًا، فمن الناس من يدعو على الآخرين طالبًا إنزال الأذى بهم ؛ لأنهم ينافسونه في تجارة ، أو لأن رزقهم أوسع منه ، وكل دعاء من هذا القبيل ، مردود على صاحبه لأنه باطل وعدوان على الآخرين. والدعاء مخ العبادة ، وقمة الإيمان ، وسرّ المناجاة بين العبد وربه ، والدعاء سهم من سهام الله ، ودعاء السحر سهام القدر، فإذا انطلق من قلوب ناظرة إلى ربها ، راغبة فيما عنده ، لم يكن لها دون عرش الله مكان. جلس عمر بن الخطاب يومًا على كومة من الرمل ، بعد أن أجهده السعي والطواف على الرعية ، والنظر في مصالح المسلمين ، ثم اتجه إلى الله وقال: "اللهم قد كبرت سني ، ووهنت قوتي ، وفشت رعيتي ، فاقبضني إليك غير مضيع ولا مفتون ، واكتب لي الشهادة في سبيلك ، والموت في بلد رسولك". انظر إلى هذا الدعاء ، أي طلب من الدنيا طلبه عمر، وأي شهوة من شهوات الدنيا في هذا الدعاء ، إنها الهمم العالية ، والنفوس الكبيرة ، لا تتعلق أبدًا بشيء من عرض هذه الحياة ، وصعد هذا الدعاء من قلب رجل يسوس الشرق والغرب ، ويخطب وده الجميع ، حتى قال فيه القائل: يا من رأى عمرًا تكسوه بردته ** والزيت أدم له والكوخ مأواه يهتز كسرى على كرسيه فرقًا ** من بأسه وملوك الروم تخشاه ماذا يرجو عمر من الله في دعائه ؟ إنه يشكو إليه ضعف قوته ، وثقل الواجبات والأعباء ، ويدعو ربه أن يحفظه من الفتن ، والتقصير في حق الأمة ، ثم يتطلع إلى منزلة الشهادة في سبيله ، والموت في بلد رسوله ، فما أجمل هذه الغاية ، وما أعظم هذه العاطفة التي تمتلئ حبًا وحنينًا إلى رسول الله - صل الله عليهلم -: (أن يكون مثواه بجواره). يقول معاذ بن جبل - رضي الله عنه -: "يا بن آدم أنت محتاج إلى نصيبك من الدنيا ، وأنت إلى نصيبك من الآخرة أحوج ، فإن بدأت بنصيبك من الآخرة ، مرّ بنصيبك من الدنيا فانتظمها انتظامًا ، وإن بدأت بنصيبك من الدنيا ، فائت نصيبك من الآخرة ، وأنت من الدنيا على خطر). وروى الترمذي بسنده عن النبي - صل الله عليهلم -: أنه قال: ((من أصبح والآخرة أكبر همه جمع الله له شمله ، وجعل غناه في قلبه ، وأتته الدنيا وهي راغمة ، ومن أصبح والدنيا أكبر همه فرَّق الله عليه ضيعته ، وجعل فقره بين عينيه ولم يأته من الدنيا إلا ما كُتب له)). وأخيرًا .. أرأيت كيف أُلهم عمر الدعاء وكانت الإجابة معه ، وصدق الله العظيم إذ يقول: (وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ فَلْيَسْتَجِيبُوا لِي وَلْيُؤْمِنُوا بِي لَعَلَّهُمْ يَرْشُدُونَ) (186)" (البقرة:186).


 

 صلاة المسافرين

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة


avatar


نقــاط : 99310
صلاة المسافرين   Oooo14
صلاة المسافرين   User_o10

صلاة المسافرين   Empty
مُساهمةموضوع: صلاة المسافرين    صلاة المسافرين   Emptyالأحد 19 يناير 2014 - 14:26

( السؤال ) مسافر لم يصل الظهر ووجد جماعة مسافرين يصلون العصر ( ركعتين ) قصراً، فماذا يفعل؟
( الجواب ): يدخل معهم بنية الظهر، ثم يصلي العصر بعدها قصراً ركعتين.
( السؤال ) مسافر لم يصل الظهر ووجد إماماً متمّاً يصلي العصر ( أربع ركعات ) فماذا يفعل؟
( الجواب ): يدخل معهم بنية الظهر ويتمها أربع ركعات، لأن الإمام متم، ثم يصلي بعدها العصر قصراً ( ركعتين ).
( السؤال ) مسافر لم يصلِّ المغرب ووجد جماعة مسافرين يصلون العشاء ( ركعتين ) قصراً فماذا يفعل؟
( الجواب ): يدخل معهم بنية المغرب وإذا سلّم الإمام يقوم ويأتي بركعة ثم يصلي بعدها العشاء قصراً ( ركعتين ).
( السؤال ) مسافر لم يصل المغرب ووجد إماماً متمّاً يصلي العشاء ( أربع ركعات ) فماذا يفعل؟
( الجواب ) مخيّر بين أمرين:
الأمر الأول: يدخل معهم بنية المغرب وإذا قام الإمام للرابعة يجلس ويتشهد وينتظرهم وهو جالس حتى ينتهوا من الركعة الرابعة ويسلّم معهم، ثم يصلي العشاء قصراً ( ركعتين ) وهذا أفضل.
الأمر الثاني: يدخل معهم بنية المغرب وإذا قام الإمام للركعة الرابعة فينفصل عنهم فيجلس ويتشهد ويسلّم لنفسه. ثم إن شاء أن يدخل مع الإمام في الركعة المتبقية من صلاة العشاء إن أدركه فله ذلك.
فإذا سلّم الإمام من الصلاة يقوم ويصلي ما تبقى له من صلاة العشاء إتماماً ( لأن الإمام متم ) وقد دخل معه وقد قال صلاة المسافرين   Article_salla: { إنما جعل الإمام ليؤتمّ به }.
( السؤال ) مسافر لم يصل العشاء ووجد جماعة مسافرين يصلون المغرب جمع تأخير مع العشاء، فماذا يفعل؟
( الجواب ) لا يخلو الحال من ثلاثة أحوال:
الحال الأولى: يتم العشاء أربع ركعات .. بأن يدخل معهم بنية العشاء فإذا سلّم الإمام قام وأتي بركعة وهذا هو الأحوط.
الحال الثانية: يقصر العشاء ركعتين .. وهذا جائز وإن كان الأحوط الإتمام كالحال الأولى، بأن يدخل معهم بنية العشاء وإذا قام الإمام للركعة الثالثة جلس وتشهد وانتظرهم وهو جالس حتى ينتهوا من الثالة ويسلم معهم، أو يتشهد ويسلّم لنفسه.
الحال الثالثة: ينتظرهم حتى ينتهوا من المغرب ثم يصلي معهم العشاء.
( السؤال ) بعض المسافرين ينتظرون الإمام حتى ينتهي من الركعتين الأوليين ثم يدخل مع الإمام ويصلي ركعتين معه ثم يسلّم مع الإمام قاصداً بذلك القصر ورغبة منه في أجر الجماعة، فهل يصح ذلك؟
(الجواب ) لا يصح هذا، لأن الإنسان إذا دخل مع الإمام وجب عليه أن يتم الصلاة إذا كان الإمام يتم، لعموم قول الرسول صلاة المسافرين   Article_salla: { إنما جعل الإمام ليؤتمّ به } وكما جاء من قول ابن عباس صلاة المسافرين   Article_ratheyaإن ذلك هو السنة.
( السؤال ) رجل مسافر صلى مع جماعة في الحضر فهل يجمع معها التي بعدها؟
( الجواب ) نعم، يجمع إليها الصلاة التي بعدها، مثال ذلك ( رجل من أهل القصيم وجاء إلى جدة وأراد أن يسافر بعد الظهر، فيصلّي مع الإمام الظهر أربعاً ويصلي العصر جمعاً ركعتين والأفضل للمسافر عدم الجمع إلا إن أحتاج إلى ذلك.
( السؤال ) مسافر صلى الظهر والعصر جمع تقديم ثم وصل إلى بلدة قبل أذان العصر فهل يجب عليه إعادة صلاة العصر إذا دخل وقتها؟
( الجواب ) لا تجب عليه الإعادة لكونه أدى الصلاة على الوجه الشرعي وقد جاء في الحديث { إن الله لم يأمرنا أن نصلي الصلاة مرتين } [رواه أبو داوود]. فإن أعاد الصلاة كانت له نافلة.
( السؤال ) البعض يأخذ برخصة السفر في الجمع بين الصلاتين مثل الظهر والعصر فيجمعهما جمع تقديم وهو يعلم أنه سيصل إلى مكان إقامته قبل صلاة العصر فهل هذا جائز؟
( الجواب ) نعم جائز، لكن إن كان يعلم أو يغلب على ظنه أنه سيصل قبل صلاة العصر، فالأفضل أن لا يجمع لأنه ليس هناك حاجة للجمع.
( السؤال ) مسافر أخّر المغرب لجمعها مع العشاء جمع تأخير ووصل إلى بلدة وهو لم يُصلِّ بعد؟ فهل يجوز له الجمع والقصر؟
( الجواب ) إن كان وصوله إلى بلده ( مكان إقامته ) قبل آذان العشاء فإنه يجب أن يصلي المغرب في وقتها بلا جمع ولا يجوز أن يؤخر الصلاة إلى وقت العشاء، وإذا دخل وقت صلاة العشاء صلاها إتماماً ( أربع ركعات ). أما إذا كان وصوله إلى بلده بعد آذان العشاء فإنه يصلي المغرب والعشاء جمعاً بلا قصر.
وصلى الله عليه وآله وسلم.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
صلاة المسافرين
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» المسلم في الصلاة...مقارنة بين صلاة المسلمين و صلاة اهل الكتاب المؤلف احمد ديدات
» حكم من صلت بقريباتها صلاة التراويح وهي حائض ، وحكم صلاة من خلفها
» هل تختلف صلاة الوتر عن صلاة الليل
» صلاة بسواك خير من سبعين صلاة بلا سواك
»  شرح حديث (صلاة في إثر صلاة لا لغو بينهما)

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
اسلام ويب :: ۩✖ منتدي الاسلاميات العامه ۩✖ :: مقــــالات اســــلاميه :: العقيدة الإسلامية-
انتقل الى: