اسلام ويب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

من فقه الدعاء يقول سيدنا عمر بن الخطاب - رضي الله عنه -: "أنا لا أحمل همَّ الإجابة، وإنما أحمل همَّّ الدعاء، فإذا أُلهمت الدعاء كانت الإجابة معه". وهذا فهم عميق أصيل ، فليس كل دعاء مجابًا، فمن الناس من يدعو على الآخرين طالبًا إنزال الأذى بهم ؛ لأنهم ينافسونه في تجارة ، أو لأن رزقهم أوسع منه ، وكل دعاء من هذا القبيل ، مردود على صاحبه لأنه باطل وعدوان على الآخرين. والدعاء مخ العبادة ، وقمة الإيمان ، وسرّ المناجاة بين العبد وربه ، والدعاء سهم من سهام الله ، ودعاء السحر سهام القدر، فإذا انطلق من قلوب ناظرة إلى ربها ، راغبة فيما عنده ، لم يكن لها دون عرش الله مكان. جلس عمر بن الخطاب يومًا على كومة من الرمل ، بعد أن أجهده السعي والطواف على الرعية ، والنظر في مصالح المسلمين ، ثم اتجه إلى الله وقال: "اللهم قد كبرت سني ، ووهنت قوتي ، وفشت رعيتي ، فاقبضني إليك غير مضيع ولا مفتون ، واكتب لي الشهادة في سبيلك ، والموت في بلد رسولك". انظر إلى هذا الدعاء ، أي طلب من الدنيا طلبه عمر، وأي شهوة من شهوات الدنيا في هذا الدعاء ، إنها الهمم العالية ، والنفوس الكبيرة ، لا تتعلق أبدًا بشيء من عرض هذه الحياة ، وصعد هذا الدعاء من قلب رجل يسوس الشرق والغرب ، ويخطب وده الجميع ، حتى قال فيه القائل: يا من رأى عمرًا تكسوه بردته ** والزيت أدم له والكوخ مأواه يهتز كسرى على كرسيه فرقًا ** من بأسه وملوك الروم تخشاه ماذا يرجو عمر من الله في دعائه ؟ إنه يشكو إليه ضعف قوته ، وثقل الواجبات والأعباء ، ويدعو ربه أن يحفظه من الفتن ، والتقصير في حق الأمة ، ثم يتطلع إلى منزلة الشهادة في سبيله ، والموت في بلد رسوله ، فما أجمل هذه الغاية ، وما أعظم هذه العاطفة التي تمتلئ حبًا وحنينًا إلى رسول الله - صل الله عليهلم -: (أن يكون مثواه بجواره). يقول معاذ بن جبل - رضي الله عنه -: "يا بن آدم أنت محتاج إلى نصيبك من الدنيا ، وأنت إلى نصيبك من الآخرة أحوج ، فإن بدأت بنصيبك من الآخرة ، مرّ بنصيبك من الدنيا فانتظمها انتظامًا ، وإن بدأت بنصيبك من الدنيا ، فائت نصيبك من الآخرة ، وأنت من الدنيا على خطر). وروى الترمذي بسنده عن النبي - صل الله عليهلم -: أنه قال: ((من أصبح والآخرة أكبر همه جمع الله له شمله ، وجعل غناه في قلبه ، وأتته الدنيا وهي راغمة ، ومن أصبح والدنيا أكبر همه فرَّق الله عليه ضيعته ، وجعل فقره بين عينيه ولم يأته من الدنيا إلا ما كُتب له)). وأخيرًا .. أرأيت كيف أُلهم عمر الدعاء وكانت الإجابة معه ، وصدق الله العظيم إذ يقول: (وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ فَلْيَسْتَجِيبُوا لِي وَلْيُؤْمِنُوا بِي لَعَلَّهُمْ يَرْشُدُونَ) (186)" (البقرة:186).


 

 تنبيه العقلاء .... بحكم لبس الكعب العالي للنساء

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة


avatar


نقــاط : 99225
تنبيه العقلاء .... بحكم لبس الكعب العالي للنساء Oooo14
تنبيه العقلاء .... بحكم لبس الكعب العالي للنساء User_o10

تنبيه العقلاء .... بحكم لبس الكعب العالي للنساء Empty
مُساهمةموضوع: تنبيه العقلاء .... بحكم لبس الكعب العالي للنساء   تنبيه العقلاء .... بحكم لبس الكعب العالي للنساء Emptyالسبت 28 ديسمبر 2013 - 17:45



تنبيه العقلاء....
بحكم لبس الكعب العالي للنساء


-قال الله تعالى- : ((وَقَرْنَ فِي بُيُوتِكُنَّ وَلا تَبَرَّجْنَ تَبَرُّجَ الْجَاهِلِيَّةِ))(الأحزاب من الآية33)

قال ابن كثير أي الزمن بيوتكن فلا تخرجن لغير حاجة.اهـ وعن النبي -صلى الله عليه وسلم- قال : (( إن المرأة عورة فإذا خرجت من بيتها استشرفها الشيطان )) قال الالباني صحيح.



اعلموا رحمكم الله ان خروج المرأة من البيت لا بد أن يكون لحاجة وضرورة والأصل هو الاقرار في البيت فإن دعت الحاجة أن تخرج فلا تخرج متبرجة ومن مظاهر التبرج لبس الكعب العالي كما نص عليه الفقهاء و إنخدع به الكثير من المسلمين وهذا مما يجب أن ينتبه عليه كل عاقل.


- فإذا خرجت المرأة متبرجة فإنها تعرض نفسها وتوقع غيرها بالفتنة فقد جاء من حديث أسامة بن زيد ـ رضي الله عنه ـ أن رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ قال : ما تركت بعدي فتنة أضر على الرجال من النساء . رواه الشيخان في صحيحيهما.


- قال الشيخ عبدالرحمن البراك حفظه الله في شرح الحديث ما نصه:

في هذا دلالة على أن أعظم فتنة يبتلى بها الرجال هي فتنة النساء، يعني أنها أعظم فتنة من الفتن التي يبتلى بها الناس من بعد وفاة النبي -صلى الله عليه وسلم-، وفتنة النساء تتعلق بالرجال، ولهذا قال: أضر على الرجال من النساء، فالرجال مبتلون إذن بالنساء، وذلك لما جعله فيهم من محبة متعة النساء والمتعة بالنساء.اهـ


- ومما ينبغي على كل مسلمة أن تعف نفسها وتصون عرضها وتتمسك بسنة نبيها صلى الله عليه وسلم وتقتدي بأمهات المؤمنين والصحابيات رضوان الله عليهن أجمعين ولا تلتفت لدعاة الرذيلة ولا تتبع كل ناعق، والشر كل الشر بإتباع وتقليد الفاجرات و الفاسقات والكافرات .


* وكون أن الكعب العالي من التبرج ذلك لما يلي:
1- أن المرأة لا تلبسه إلا للزينة
2- أنه يعكس صورة غير حقيقية في طول المرأة
3- إنه يصدر صوت مما يؤدي إلى لفت الانظار إليها .
4- أنه يميل جسمها ويظهر عجيزتها.
5- أنه تشبه بالفاجرات والفاسقات.
6- إنه مضر بالصحة كما نص عليه الأطباء.


وإليك فتاوي العلماء في الكعب العالي :
فقد جاء في فتاوى اللجنة الدائمة ( مجلة البحوث 9/46)
لبس الكعب العالي لا يجوز لأنه يُعرض المرأة للسقوط ، والإنسان مأمور شرعاً بتجنب المخاطر بمثل عموم قوله تعالى : ( ولا تقتلوا أنفسكم ) النساء/29 ، وقوله تعالى : ( ولا تلقوا بأيديكم إلى التهلكة ) البقرة/195 كما أنه يُظهر قامة المرأة وعجيزتها بأكثر مما هي عليه ، وفي هذا تدليس وإبداء لبعض الزينة التي نهيت عن إبدائها المرأة المؤمنة بقوله تعالى : ( ولا يبدين زينتهن إلا لبعولتهن أو آبائهن أو آباء بعولتهن أو أبنائهن أو أبناء بعولتهن أو إخوانهن أو بني إخوانهن أو نسائهن .وسئل العلامة ابن عثيمين رحمه الله ما الحكم في لبس الكعب العالي مع العلم بأنه لا يُصدر صوتًا مطلقًا فهي تلبسه في المناسبات فقط؟ وما الحكم إذا أصدر الحذاء صوتًا خفيفًا غير مُلفت للنظر ؟


الجواب:
الكعب العالي لبسه من التبرج بلا شك لأنه يرفع المرأة وهو مضر بعقب الرجل لانه يرفعه عن مستواه الطبيعي فهو مذموم شرعاً وطباً ولهذا نهى عنه كثير من الأطباء من الناحية الطبية فضلاً عن كونه مذموماً من الناحية الشرعية لأنه من التبرج فإن كان له صوت فكان أقبح وأقبح وعلى المرأة أن تلبس النعل المعتاد الخاص بالنساء ولا يجوز لها أن تلبس النعال الخاص بالرجال لان ذلك من التشبة بالرجال وقد نهى النبي صلى الله عليه وسلم المتشبهات من النساء بالرجال .اهـ


وسئل المحدث الالباني رحمه الله :
هل يجوز للمرأة المسلمة أن تنتعل " الكعب العالي "

الجواب :
لا يجوز لأنه تشبة بالكافرات أو الفاسقات وأصل هذا من اليهوديات كن قديماً قبل الأسلام إذا أرادت الواحدة منهن أن تحضر المجتمع الذي فيه عشيقها فلكي يراها فكانت تلبس نوع من القبقاب العالي فتصبح طويله فترى ثم مع الزمن تحول هذا الى النعل بالكعب العالي أما هذا النعل الذي يجعل المرأة – يعني – تتغير مشيتها تميل يميناً ويساراً ، ومن أجل ذلك اخترع الفساق الكفار هذا النوع من النعال ، فلا ينبغي للمرأة المسلمة الملتزمة أن تلبس نعلاً بكعب عالي ، لاسيما في كثير من الأحيان بيكون سبب في إيذاءها ووقوعها على أم رأسها إذا ما تعثرت في الطريق لأدنى سبب ......


وسئل العلامة ابن جبرين حفظه الله :

س: ما حكم لبس الحذاء المرتفع (الكعب العالي) ؟

وأما لبس الحذاء المرتفع (الكعب العالي) فلا يجوز أيضًا، وهو من التقليد الأعمى لنساء الغرب بما لا فائدة فيه ولا زينة، وإنما قصدهن لفت أنظار الشباب وتكرار النظر إلى تلك المرأة لتعجب الناظرين، ويمكن أن قصدهن تحديب المرأة حتى تظهر عجيزتها أو بعض بدنها ونحو ذلك من المقاصد السيئة، فتقليدهن في ذلك لا يجوز. اهـ

وسئل المفتي عبدالعزيز ال الشيخ حفظه الله على الكعب العالي فقال :


وأما الكعب العالي فإن الله يقول وَلا يَضْرِبْنَ بِأَرْجُلِهِنَّ لِيُعْلَمَ مَا يُخْفِينَ مِنْ زِينَتِهِنَّ"،والكعب العالي قد يكون سبب للفت نظر بعض السفهاء إليها وقد يكون سبباً أيضاً في تعكر مشيها ..


وسئل الشيخ عبدالعزيز الراجحي حفظه الله – عن الكعب العالي الذي لا يصدر أصوات فأجاب غفر الله له :
لا ينبغي للمرأة أن تلبس الكعب العالي ولو لم يصدر أصوات لان مشيها غير طبيعي وأنه يظهر عجيزتها لمن يراها ويكون خلفها وقد تسقط ويكون سبب في سقوطها ومشيها غير معتدل ووقوفيها غير طبيعي فلا يجوز فالأول لما فيه من التشبه والثاني يظهر عجيزتها والثالث يعرضها للفساق يعرفونها والرابعة يضر بصحتها فقد تسقط ولهذه الاسباب يجب على المرأة أن لا تلبس الكعب العالي ..اهـ


وصلى الله على سيدنا محمد وعلى آله وأصحابه وسلم

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
تنبيه العقلاء .... بحكم لبس الكعب العالي للنساء
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
»  حكم لبس الكعب العالي
»  الكعب العالي وأضراره
»  حكم الإسلام في لبس الحذاء ذي الكعب العالي ؟.
» تنبيه العقلاء بما جاء في الصبر والبلاء
» تذكير الأخوات بحكم النمص

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
اسلام ويب :: ۩✖ المكتبه الاسلاميه والفتاوي الشرعيه ۩✖ :: فتــــاوي واسئله :: فقــــه العبــــادات-
انتقل الى: