اسلام ويب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

من فقه الدعاء يقول سيدنا عمر بن الخطاب - رضي الله عنه -: "أنا لا أحمل همَّ الإجابة، وإنما أحمل همَّّ الدعاء، فإذا أُلهمت الدعاء كانت الإجابة معه". وهذا فهم عميق أصيل ، فليس كل دعاء مجابًا، فمن الناس من يدعو على الآخرين طالبًا إنزال الأذى بهم ؛ لأنهم ينافسونه في تجارة ، أو لأن رزقهم أوسع منه ، وكل دعاء من هذا القبيل ، مردود على صاحبه لأنه باطل وعدوان على الآخرين. والدعاء مخ العبادة ، وقمة الإيمان ، وسرّ المناجاة بين العبد وربه ، والدعاء سهم من سهام الله ، ودعاء السحر سهام القدر، فإذا انطلق من قلوب ناظرة إلى ربها ، راغبة فيما عنده ، لم يكن لها دون عرش الله مكان. جلس عمر بن الخطاب يومًا على كومة من الرمل ، بعد أن أجهده السعي والطواف على الرعية ، والنظر في مصالح المسلمين ، ثم اتجه إلى الله وقال: "اللهم قد كبرت سني ، ووهنت قوتي ، وفشت رعيتي ، فاقبضني إليك غير مضيع ولا مفتون ، واكتب لي الشهادة في سبيلك ، والموت في بلد رسولك". انظر إلى هذا الدعاء ، أي طلب من الدنيا طلبه عمر، وأي شهوة من شهوات الدنيا في هذا الدعاء ، إنها الهمم العالية ، والنفوس الكبيرة ، لا تتعلق أبدًا بشيء من عرض هذه الحياة ، وصعد هذا الدعاء من قلب رجل يسوس الشرق والغرب ، ويخطب وده الجميع ، حتى قال فيه القائل: يا من رأى عمرًا تكسوه بردته ** والزيت أدم له والكوخ مأواه يهتز كسرى على كرسيه فرقًا ** من بأسه وملوك الروم تخشاه ماذا يرجو عمر من الله في دعائه ؟ إنه يشكو إليه ضعف قوته ، وثقل الواجبات والأعباء ، ويدعو ربه أن يحفظه من الفتن ، والتقصير في حق الأمة ، ثم يتطلع إلى منزلة الشهادة في سبيله ، والموت في بلد رسوله ، فما أجمل هذه الغاية ، وما أعظم هذه العاطفة التي تمتلئ حبًا وحنينًا إلى رسول الله - صل الله عليهلم -: (أن يكون مثواه بجواره). يقول معاذ بن جبل - رضي الله عنه -: "يا بن آدم أنت محتاج إلى نصيبك من الدنيا ، وأنت إلى نصيبك من الآخرة أحوج ، فإن بدأت بنصيبك من الآخرة ، مرّ بنصيبك من الدنيا فانتظمها انتظامًا ، وإن بدأت بنصيبك من الدنيا ، فائت نصيبك من الآخرة ، وأنت من الدنيا على خطر). وروى الترمذي بسنده عن النبي - صل الله عليهلم -: أنه قال: ((من أصبح والآخرة أكبر همه جمع الله له شمله ، وجعل غناه في قلبه ، وأتته الدنيا وهي راغمة ، ومن أصبح والدنيا أكبر همه فرَّق الله عليه ضيعته ، وجعل فقره بين عينيه ولم يأته من الدنيا إلا ما كُتب له)). وأخيرًا .. أرأيت كيف أُلهم عمر الدعاء وكانت الإجابة معه ، وصدق الله العظيم إذ يقول: (وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ فَلْيَسْتَجِيبُوا لِي وَلْيُؤْمِنُوا بِي لَعَلَّهُمْ يَرْشُدُونَ) (186)" (البقرة:186).


 

  رسالة التحصين إلى أصحاب التدخين

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة


avatar


نقــاط : 99225
  رسالة التحصين إلى أصحاب التدخين  Oooo14
  رسالة التحصين إلى أصحاب التدخين  User_o10

  رسالة التحصين إلى أصحاب التدخين  Empty
مُساهمةموضوع: رسالة التحصين إلى أصحاب التدخين      رسالة التحصين إلى أصحاب التدخين  Emptyالسبت 21 ديسمبر 2013 - 18:57

العنوان رسالة التحصين إلى أصحاب التدخين
المؤلف د. بدر عبد الحميد هميسه
نبذه عن الكتابقال المؤلف:
فقد حذرنا الإسلام من أن نلقي بأنفسنا إلى التهلكة , وأن نحافظ على أجسادنا , حتى نستطيع أن نحقق منهج الاستخلاف على هذه الأرض فنعمرها , ونحقق العبودية الحقة لله رب العالمين .
ومن هنا فقد جاء تحريم الإسلام لبعض الأشربة وبعض الأطعمة التي تضر بالجسم , وتفتك بصحة الإنسان , فحرم الخمر والمسكرات وحرم الميتة ولحم الخنزير , وجاء تحريم التدخين لما له من آثار سلبية على حياة الإنسان , فالتدخين عادة سيئة , وسلوك مميت , وانتحار بطيء , وسم قاتل .
لذا كانت هذه الرسالة: " رسالة التحصين إلى أهل التدخين" وهي رسالة من القلب إلى كل من ابتلي بهذه العادة المدمرة, وقد تناولت فيها عدة أمور هي :
أولاً - أسباب التدخين
ثانياً - أضرار التدخين
ثالثاً - الحكم الشرعي للتدخين
رابعاً - طرق عملية للإقلاع عن التدخين
اللهم واحفظنا من بين أيدينا ومن خلفنا , اللهم وجنبنا الزلل في القول والعمل .

تاريخ الإضافة 10/11/1430
عدد القراء 6240
رابط القراءة      
رابط التحميل   رسالة التحصين إلى أصحاب التدخين  Zip << اضغط هنا >>
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
رسالة التحصين إلى أصحاب التدخين
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
اسلام ويب :: ۩✖ المكتبه الاسلاميه والفتاوي الشرعيه ۩✖ :: المكتبه الاسلاميه :: التربيــة والسلوك-
انتقل الى: