اسلام ويب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

من فقه الدعاء يقول سيدنا عمر بن الخطاب - رضي الله عنه -: "أنا لا أحمل همَّ الإجابة، وإنما أحمل همَّّ الدعاء، فإذا أُلهمت الدعاء كانت الإجابة معه". وهذا فهم عميق أصيل ، فليس كل دعاء مجابًا، فمن الناس من يدعو على الآخرين طالبًا إنزال الأذى بهم ؛ لأنهم ينافسونه في تجارة ، أو لأن رزقهم أوسع منه ، وكل دعاء من هذا القبيل ، مردود على صاحبه لأنه باطل وعدوان على الآخرين. والدعاء مخ العبادة ، وقمة الإيمان ، وسرّ المناجاة بين العبد وربه ، والدعاء سهم من سهام الله ، ودعاء السحر سهام القدر، فإذا انطلق من قلوب ناظرة إلى ربها ، راغبة فيما عنده ، لم يكن لها دون عرش الله مكان. جلس عمر بن الخطاب يومًا على كومة من الرمل ، بعد أن أجهده السعي والطواف على الرعية ، والنظر في مصالح المسلمين ، ثم اتجه إلى الله وقال: "اللهم قد كبرت سني ، ووهنت قوتي ، وفشت رعيتي ، فاقبضني إليك غير مضيع ولا مفتون ، واكتب لي الشهادة في سبيلك ، والموت في بلد رسولك". انظر إلى هذا الدعاء ، أي طلب من الدنيا طلبه عمر، وأي شهوة من شهوات الدنيا في هذا الدعاء ، إنها الهمم العالية ، والنفوس الكبيرة ، لا تتعلق أبدًا بشيء من عرض هذه الحياة ، وصعد هذا الدعاء من قلب رجل يسوس الشرق والغرب ، ويخطب وده الجميع ، حتى قال فيه القائل: يا من رأى عمرًا تكسوه بردته ** والزيت أدم له والكوخ مأواه يهتز كسرى على كرسيه فرقًا ** من بأسه وملوك الروم تخشاه ماذا يرجو عمر من الله في دعائه ؟ إنه يشكو إليه ضعف قوته ، وثقل الواجبات والأعباء ، ويدعو ربه أن يحفظه من الفتن ، والتقصير في حق الأمة ، ثم يتطلع إلى منزلة الشهادة في سبيله ، والموت في بلد رسوله ، فما أجمل هذه الغاية ، وما أعظم هذه العاطفة التي تمتلئ حبًا وحنينًا إلى رسول الله - صل الله عليهلم -: (أن يكون مثواه بجواره). يقول معاذ بن جبل - رضي الله عنه -: "يا بن آدم أنت محتاج إلى نصيبك من الدنيا ، وأنت إلى نصيبك من الآخرة أحوج ، فإن بدأت بنصيبك من الآخرة ، مرّ بنصيبك من الدنيا فانتظمها انتظامًا ، وإن بدأت بنصيبك من الدنيا ، فائت نصيبك من الآخرة ، وأنت من الدنيا على خطر). وروى الترمذي بسنده عن النبي - صل الله عليهلم -: أنه قال: ((من أصبح والآخرة أكبر همه جمع الله له شمله ، وجعل غناه في قلبه ، وأتته الدنيا وهي راغمة ، ومن أصبح والدنيا أكبر همه فرَّق الله عليه ضيعته ، وجعل فقره بين عينيه ولم يأته من الدنيا إلا ما كُتب له)). وأخيرًا .. أرأيت كيف أُلهم عمر الدعاء وكانت الإجابة معه ، وصدق الله العظيم إذ يقول: (وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ فَلْيَسْتَجِيبُوا لِي وَلْيُؤْمِنُوا بِي لَعَلَّهُمْ يَرْشُدُونَ) (186)" (البقرة:186).


 

  سُلَّم أَخْلاقِ النُّبُوَّة ( دراسة قرآنية ) موافق للمطبوع

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة


avatar


نقــاط : 99300
   سُلَّم أَخْلاقِ النُّبُوَّة ( دراسة قرآنية ) موافق للمطبوع  Oooo14
   سُلَّم أَخْلاقِ النُّبُوَّة ( دراسة قرآنية ) موافق للمطبوع  User_o10

   سُلَّم أَخْلاقِ النُّبُوَّة ( دراسة قرآنية ) موافق للمطبوع  Empty
مُساهمةموضوع: سُلَّم أَخْلاقِ النُّبُوَّة ( دراسة قرآنية ) موافق للمطبوع       سُلَّم أَخْلاقِ النُّبُوَّة ( دراسة قرآنية ) موافق للمطبوع  Emptyالسبت 21 ديسمبر 2013 - 9:52

العنوان
  سُلَّم أَخْلاقِ النُّبُوَّة ( دراسة قرآنية ) موافق للمطبوع
المؤلف
 الشيخ محمود غريب
نبذه عن الكتاب
( أسلم على يدي المؤلف خمسةٌ من علماء أوربا في فترة السبعينيات )
الناشر : دار القلم للتراث - القاهرة
الطبعة : الثانية - 1419 هـ - 1998 م
تنبيه :
[ ترقيم الكتاب موافق للمطبوع ]
جَزَى اللَّهُ كَاتِبَهُ وَمَنْ تَحَمَّلَ نَفَقَةَ الْكِتَابَةِ خَيرَ الجَزَاءِ وَأَوفَاهُ.
أهم الموضوعات التي يتناولها الكتاب :
الرسالة الأولى من هذه السلسلة سلم أخلاق النبوة دراسة قرآنية
حول المراحل الأخلاقية الأربع
الأولى : ما قبل (اقْرَأْ بِاسْمِ رَبِّكَ)
الثانية : القرآن يتسامى بالنبي - صلى الله عليه وسلم - أخلاقيا
الثالثة : ذاب النبي - صلى الله عليه وسلم - في الوحي
الرابعة : نختتم دراستنا لهذا السُّلَّم
بدور النبي في إتمام مكارم الأخلاق.
كل نبي أصلحته الأخلاق ، وأهلته للنبوة.
أما نبينا محمد فأصلح قانون الأخلاق
محمود غريب
- مالك بن نبي ورأيه في العصمة.
- خديجة - أم المؤمنين - رضي الله عنها - ومنهجها في الاستدلال.
- هرقل - عظيم الروم ومنهجه في الاستدلال.
- قريش - رفضت التصديق ، ولم تكذب الصادق.
- معجزة النبي - صلى الله عليه وسلم - الأولى هي القرآن.
- ومعجزته الثانية هي تربية الأمة.
- دولة الحب - كيف بناها النبي - صلى الله عليه وسلم -.
- المطالب الصعبة يتحملها النبي وآل بيته.
- الواقع العملي وليس الشعارات الكبيرة.
- وفي هذا المقطع من الرسالة.
- سر المعجزة عند مليك مقتدر.
- ساعة مع الدكتور / لينو. أينو. لينا ثورى.
- قانون نجاح الداعي.
* * *
سُلم أخلاق النبوة (المرحلة الأولى)
- أيها اليتيم العظيم {فَإِنَّكَ بِأَعْيُنِنَا}
- حوادث ذات دلالة. ولكنّ معارفنا عنها قليلة.
- خديجة - أول من استدل بأخلاق النبي - صلى الله عليه وسلم - على نبوته.
- وهرقل كذلك.
- {وَإِنَّكَ لَعَلَى خُلُقٍ عَظِيمٍ} شهادة لمرحلة ما قبل {اقْرَأْ بِاسْمِ رَبِّكَ} فكيف به بعد الوحي ؟
- السُلّم يواصل الصعود.
- تربية القرآن للنبي - صلى الله عليه وسلم - تربية لأمته.
- {خُذِ الْعَفْوَ وَأْمُرْ بِالْعُرْفِ وَأَعْرِضْ عَنِ الْجَاهِلِينَ}
خذ العفو - دراسة اجتماعية ودينية واقتصادية.
(وَأْمُرْ بِالْعُرْفِ) - دراسة حول فنّ الدعوة إلى الله.
ضوابط الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر.
- أين نساء المؤمنين من الأمر بالمعروف ؟
- {وَأَعْرِضْ عَنِ الْجَاهِلِينَ} العّرْضُ والإعراض.
- ومازال السلم يواصل الصعود.
وإلى الجزء الثاني وهو كيف تمّم النبي مكارم الأخلاق - صلى الله عليه وسلم -
- وأخيراً امتزاج بالدعوة. امتزاج الدسم بالحليب!!
سلم أخلاق النبي (المرحلة الثانية)
- وجاء الوحي.
- الوحي يتسامى بالنبي من كمال إلى أكمل.
- تربية النبي - صلى الله عليه وسلم - تربية لأمته.
- نماذج فقط من آيات القرآن.
- خذ العفو. فماذا بقى للورثة بعد إنفاق العفو ؟
- خذ العفو. دراسة اقتصادية للمجتمع المسلم.
- المنيحة - وجلب البضائع - والقرض الحسن.
- {وَأْمُرْ بِالْعُرْفِ} دراسة في العُرف ، والمعروف ، وفلسفة الألفاظ المطلقة.
- {وَأَعْرِضْ عَنِ الْجَاهِلِينَ} نظرية العرض والإعراض
{خُذِ الْعَفْوَ}
- في الجانب الاجتماعي ، والقيادي ، وجانب التربية.
- صَدَقَةُ الفطر للفقير أم من الفقير ؟
- الجانب الاقتصادي في الآية الكريمة.
- لابد من السُّنَّة ليصحَّ فهم القرآن.
- إنفاق (العفو) لا يتعارض مع حقِّ الورثة.
- القرض الحسن. متى يكون حسناً ؟
- المنيحة - أين المنيحة في مجتمعات كمجتمعاتنا ؟
- مشاريع للربح ، ومع ذلك هي إنفاق للعفو.
- دراسة علمية لآية واحدة في تربية القرآن للنبي - صلى الله عليه وسلم -.
أعلى درجات السلم
كيف تّمم النبي مكارم الأخلاق ؟
* (اللَّهُ أَعْلَمُ حَيْثُ يَجْعَلُ رِسَالَتَهُ).
* حفظ الله القرآن ليُخلّد جهود الأنبياء جميعاً.
* التوارة - التي بين أيدينا ولُعْبَةُ هدم القدوة.
* الأخلاق عند السيد المسيح - عليه السلام - غارقة في الروحانية ، لتعالج غرق اليهود في المادِّية.
* دور الأخلاق في تأديب المخطئ ، وليس في العفو الدائم عنه.
* المال بين المثالية والواقعية.*
* المال - في القرآن - خير. إذا استوفى شروطه.
* السفيه يسرق حذاء من المسجد ، ويهودي يضع نظرية في الاقتصاد ، فيسرق نصف أموال الدنيا.
* السمنة والورم. من يمكنه أن يُفرّق بينهما ....
وأبحاث أخرى.
* السيد المسيح يُعالج الغرق المادي.
* الرسول الأعظم يربي الأغنياء.
* تصور الإسلام للمال.
* سورة المسد تُبيّن ملامح الدين الجديد.
* قدرة الله ، وسنّة الله متلازمتان.
* غنائم بدر أوَّل تجربة للمسلمين.
* صدقاتنا متى تخدم دعوتنا ؟
* من التجارب الحيَّة التي عشتها.
* مَن لهؤلاء الشباب ؟
* أرباح البنوك الربوية أين تذهب ؟
* المال بين الفردية والجماعية.
* أموال السفهاء ودور الجماعة في حمايتها.
* أموال اليتامى هل فيها زكاة ؟
* والتضخم وخطره على مال اليتيم.
العرض والإعراض
- الإعراض لا يمنع من العرض.
- من الذين أُمرنا أن نُعرض عنهم ؟
{وَمَا كَانَ اللَّهُ لِيُعَذِّبَهُمْ وَأَنْتَ فِيهِمْ}
- أعجب قَسَم في القرآن.
إبراهيم الخليل بين العرض والإعراض.
فرعون يمزح.
وموسى يُعرض عن الجاهلين

تاريخ الإضافة
 4/5/1431
عدد القراء
 5890
رابط القراءة
      
رابط التحميل
    سُلَّم أَخْلاقِ النُّبُوَّة ( دراسة قرآنية ) موافق للمطبوع  Zip << اضغط هنا >>
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
سُلَّم أَخْلاقِ النُّبُوَّة ( دراسة قرآنية ) موافق للمطبوع
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
اسلام ويب :: ۩✖ المكتبه الاسلاميه والفتاوي الشرعيه ۩✖ :: المكتبه الاسلاميه :: التربيــة والسلوك-
انتقل الى: