اسلام ويب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

من فقه الدعاء يقول سيدنا عمر بن الخطاب - رضي الله عنه -: "أنا لا أحمل همَّ الإجابة، وإنما أحمل همَّّ الدعاء، فإذا أُلهمت الدعاء كانت الإجابة معه". وهذا فهم عميق أصيل ، فليس كل دعاء مجابًا، فمن الناس من يدعو على الآخرين طالبًا إنزال الأذى بهم ؛ لأنهم ينافسونه في تجارة ، أو لأن رزقهم أوسع منه ، وكل دعاء من هذا القبيل ، مردود على صاحبه لأنه باطل وعدوان على الآخرين. والدعاء مخ العبادة ، وقمة الإيمان ، وسرّ المناجاة بين العبد وربه ، والدعاء سهم من سهام الله ، ودعاء السحر سهام القدر، فإذا انطلق من قلوب ناظرة إلى ربها ، راغبة فيما عنده ، لم يكن لها دون عرش الله مكان. جلس عمر بن الخطاب يومًا على كومة من الرمل ، بعد أن أجهده السعي والطواف على الرعية ، والنظر في مصالح المسلمين ، ثم اتجه إلى الله وقال: "اللهم قد كبرت سني ، ووهنت قوتي ، وفشت رعيتي ، فاقبضني إليك غير مضيع ولا مفتون ، واكتب لي الشهادة في سبيلك ، والموت في بلد رسولك". انظر إلى هذا الدعاء ، أي طلب من الدنيا طلبه عمر، وأي شهوة من شهوات الدنيا في هذا الدعاء ، إنها الهمم العالية ، والنفوس الكبيرة ، لا تتعلق أبدًا بشيء من عرض هذه الحياة ، وصعد هذا الدعاء من قلب رجل يسوس الشرق والغرب ، ويخطب وده الجميع ، حتى قال فيه القائل: يا من رأى عمرًا تكسوه بردته ** والزيت أدم له والكوخ مأواه يهتز كسرى على كرسيه فرقًا ** من بأسه وملوك الروم تخشاه ماذا يرجو عمر من الله في دعائه ؟ إنه يشكو إليه ضعف قوته ، وثقل الواجبات والأعباء ، ويدعو ربه أن يحفظه من الفتن ، والتقصير في حق الأمة ، ثم يتطلع إلى منزلة الشهادة في سبيله ، والموت في بلد رسوله ، فما أجمل هذه الغاية ، وما أعظم هذه العاطفة التي تمتلئ حبًا وحنينًا إلى رسول الله - صل الله عليهلم -: (أن يكون مثواه بجواره). يقول معاذ بن جبل - رضي الله عنه -: "يا بن آدم أنت محتاج إلى نصيبك من الدنيا ، وأنت إلى نصيبك من الآخرة أحوج ، فإن بدأت بنصيبك من الآخرة ، مرّ بنصيبك من الدنيا فانتظمها انتظامًا ، وإن بدأت بنصيبك من الدنيا ، فائت نصيبك من الآخرة ، وأنت من الدنيا على خطر). وروى الترمذي بسنده عن النبي - صل الله عليهلم -: أنه قال: ((من أصبح والآخرة أكبر همه جمع الله له شمله ، وجعل غناه في قلبه ، وأتته الدنيا وهي راغمة ، ومن أصبح والدنيا أكبر همه فرَّق الله عليه ضيعته ، وجعل فقره بين عينيه ولم يأته من الدنيا إلا ما كُتب له)). وأخيرًا .. أرأيت كيف أُلهم عمر الدعاء وكانت الإجابة معه ، وصدق الله العظيم إذ يقول: (وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ فَلْيَسْتَجِيبُوا لِي وَلْيُؤْمِنُوا بِي لَعَلَّهُمْ يَرْشُدُونَ) (186)" (البقرة:186).


 

  استعمال الحكمة في النهي عن البدع المنتشرة بين الناس

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة


avatar


نقــاط : 99310
 استعمال الحكمة في النهي عن البدع المنتشرة بين الناس  Oooo14
 استعمال الحكمة في النهي عن البدع المنتشرة بين الناس  User_o10

 استعمال الحكمة في النهي عن البدع المنتشرة بين الناس  Empty
مُساهمةموضوع: استعمال الحكمة في النهي عن البدع المنتشرة بين الناس     استعمال الحكمة في النهي عن البدع المنتشرة بين الناس  Emptyالأربعاء 11 ديسمبر 2013 - 19:29

السؤال


شباب أعطوا شابا آخر من قرية معينة كمية من الأسطوانات، لكي يوزعها في مسجدهم، وهذه الأسطوانات تحوي محاضرة عن البدع والتحذير منها لأحد علماء السلفية ذي الثقة في الدين. ولكنه بعد فترة أعاد إلى الشباب هذه الأسطوانات؛ لأنها تحتوي على محاضرة تُحَرِم الاحتفال بالمولد النبوي، لأنهم يحتفلون بالمولد النبوي بسبب فتوى بعض العلماء، وهو يقول إنه يخاف أن يُحدِث فتنه من وراء هذه الأسطوانات. فماهو رأي  فضيلتكم في هذا الصنيع؟

الإجابــة


الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:

فقد سبق أن بينا حكم الاحتفال بالمولد النبوي، وذلك في الفتاوى التالية أرقامها: 1563، 1888، 6064، 71677، 8762.

كما سبق لنا بيان بعض الشبهات في هذه المسألة وجوابها، وذلك في الفتاوى التالية أرقامها: 76353، 74863، 17832، 62785.

وأما بخصوص الحال المسئول عنه، فنقول على وجه العموم: إن التحذير من البدع وإنكار سائر المنكرات ـ أمر مطلوب، بل في غاية الأهمية، ونظرا لهذه الأهمية فالأمر يحتاج إلى حكمة وتؤدة، وذلك لغلبة الجهل وفشو المنكرات وظهور البدع، فالأمر يحتاج إلى نوع تمهيد وترتيب وتخطيط لتأصيل المسائل وبناء الثقة، ثم البداءة بالأهم فالمهم، والتدرج بالناس من المسائل القريبة المأخذ السهلة الفهم، إلى المسائل العميقة الدقيقة المأخذ وهكذا، وراجع في هذه المسألة الفتويين رقم: 129154، ورقم: 72642.

فإذا تقرر ذلك، فإن كان رد هؤلاء الأخوة لهذه الأسطوانات المذكورة من هذا الباب، فينبغي أن يحسن فيهم الظن ويلتمس لهم العذر.

وفي الوقت نفسه يبحث عن الطريقة المثلى لإرشاد هؤلاء الناس وتعليمهم، وقد يكون ذلك عن طريق مادة هذه الأسطوانة نفسها دون التعرض لمسألة الاحتفال بالمولد على وجه الخصوص، أو اختيار مادة أخرى لشيخ آخر يتحدث في موضوع البدع ويؤصل له بطريقة تناسب هؤلاء الناس.

ونسأل الله تعالى أن يصلح أحوال المسلمين، وأن يجمعهم على العمل بكتابه وسنة نبيه صلى الله عليه وسلم.

والله أعلم.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
استعمال الحكمة في النهي عن البدع المنتشرة بين الناس
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
»  استعمال الحكمة في الأمور
» دليل الفالحين لطرق رياض الصالحين باب في النهي عن البدع ومحدثات الامور
»  بيان الحكمة في تفاوت الناس في الرزق
» كيف أزيل الشعيرات الدموية المنتشرة في جسمي؟
» حكم سماع أغنية المعلم المنتشرة في الانترنت

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
اسلام ويب :: ۩✖ منتدي الاسلاميات العامه ۩✖ :: مقــــالات اســــلاميه :: وســائل للدعــوة-
انتقل الى: