اسلام ويب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

من فقه الدعاء يقول سيدنا عمر بن الخطاب - رضي الله عنه -: "أنا لا أحمل همَّ الإجابة، وإنما أحمل همَّّ الدعاء، فإذا أُلهمت الدعاء كانت الإجابة معه". وهذا فهم عميق أصيل ، فليس كل دعاء مجابًا، فمن الناس من يدعو على الآخرين طالبًا إنزال الأذى بهم ؛ لأنهم ينافسونه في تجارة ، أو لأن رزقهم أوسع منه ، وكل دعاء من هذا القبيل ، مردود على صاحبه لأنه باطل وعدوان على الآخرين. والدعاء مخ العبادة ، وقمة الإيمان ، وسرّ المناجاة بين العبد وربه ، والدعاء سهم من سهام الله ، ودعاء السحر سهام القدر، فإذا انطلق من قلوب ناظرة إلى ربها ، راغبة فيما عنده ، لم يكن لها دون عرش الله مكان. جلس عمر بن الخطاب يومًا على كومة من الرمل ، بعد أن أجهده السعي والطواف على الرعية ، والنظر في مصالح المسلمين ، ثم اتجه إلى الله وقال: "اللهم قد كبرت سني ، ووهنت قوتي ، وفشت رعيتي ، فاقبضني إليك غير مضيع ولا مفتون ، واكتب لي الشهادة في سبيلك ، والموت في بلد رسولك". انظر إلى هذا الدعاء ، أي طلب من الدنيا طلبه عمر، وأي شهوة من شهوات الدنيا في هذا الدعاء ، إنها الهمم العالية ، والنفوس الكبيرة ، لا تتعلق أبدًا بشيء من عرض هذه الحياة ، وصعد هذا الدعاء من قلب رجل يسوس الشرق والغرب ، ويخطب وده الجميع ، حتى قال فيه القائل: يا من رأى عمرًا تكسوه بردته ** والزيت أدم له والكوخ مأواه يهتز كسرى على كرسيه فرقًا ** من بأسه وملوك الروم تخشاه ماذا يرجو عمر من الله في دعائه ؟ إنه يشكو إليه ضعف قوته ، وثقل الواجبات والأعباء ، ويدعو ربه أن يحفظه من الفتن ، والتقصير في حق الأمة ، ثم يتطلع إلى منزلة الشهادة في سبيله ، والموت في بلد رسوله ، فما أجمل هذه الغاية ، وما أعظم هذه العاطفة التي تمتلئ حبًا وحنينًا إلى رسول الله - صل الله عليهلم -: (أن يكون مثواه بجواره). يقول معاذ بن جبل - رضي الله عنه -: "يا بن آدم أنت محتاج إلى نصيبك من الدنيا ، وأنت إلى نصيبك من الآخرة أحوج ، فإن بدأت بنصيبك من الآخرة ، مرّ بنصيبك من الدنيا فانتظمها انتظامًا ، وإن بدأت بنصيبك من الدنيا ، فائت نصيبك من الآخرة ، وأنت من الدنيا على خطر). وروى الترمذي بسنده عن النبي - صل الله عليهلم -: أنه قال: ((من أصبح والآخرة أكبر همه جمع الله له شمله ، وجعل غناه في قلبه ، وأتته الدنيا وهي راغمة ، ومن أصبح والدنيا أكبر همه فرَّق الله عليه ضيعته ، وجعل فقره بين عينيه ولم يأته من الدنيا إلا ما كُتب له)). وأخيرًا .. أرأيت كيف أُلهم عمر الدعاء وكانت الإجابة معه ، وصدق الله العظيم إذ يقول: (وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ فَلْيَسْتَجِيبُوا لِي وَلْيُؤْمِنُوا بِي لَعَلَّهُمْ يَرْشُدُونَ) (186)" (البقرة:186).


 

  موقف الرجل إذا علم أن رجلا يتحدث مع زوجة صديقه حديثا محرما

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة


avatar


نقــاط : 99310
 موقف الرجل إذا علم أن رجلا يتحدث مع زوجة صديقه حديثا محرما Oooo14
 موقف الرجل إذا علم أن رجلا يتحدث مع زوجة صديقه حديثا محرما User_o10

 موقف الرجل إذا علم أن رجلا يتحدث مع زوجة صديقه حديثا محرما Empty
مُساهمةموضوع: موقف الرجل إذا علم أن رجلا يتحدث مع زوجة صديقه حديثا محرما    موقف الرجل إذا علم أن رجلا يتحدث مع زوجة صديقه حديثا محرما Emptyالأربعاء 11 ديسمبر 2013 - 19:04


السؤال

أنا رأيت زوجة صديقي تكلم شخصا في التليفون، وهذا الشخص هو صديقه جداً جداً. فماذا أفعل؟ هل أقول له إني أخاف من الله، هل هذا من رأى منكم منكراً فليغيره؟
الإجابــة

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:

فمما ينبغي التنبيه له أولاً هو حمل أمر المسلمين على السلامة حتى يتبين خلافها، فلا يجوز أن يظن بالمسلم سوءا لمجرد رؤيته يحدث امرأة من غير التأكد من حقيقة المحادثة التي تجري بينهما.

وإذا ثبت أن الحديث الذي يجري بينهما مما لا يحل شرعاً فعليه أن ينكر على من رآه منهما يحدث الآخر، فقد ثبت في صحيح مسلم عن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: من رأى منكم منكراً فليغيره بيده، فإن لم يستطع فبلسانه، فإن لم يستطع فبقلبه، وذلك أضعف الإيمان.

وقولك له (إني أخاف الله) تعريضاً عليه وتخويفاً له من هذا المنكر، وتذكيراً له بالله نرجو أن يكون مما تبرأ به الذمة، أورد الحافظ ابن رجب في كتابه: اختيار الأولى في شرح حديث اختصام الملأ الأعلى. عن بعض السلف الإنكار بقريب من هذا حيث قال: وكان أصحاب ابن مسعود إذا رأوا قوماً على ما يُكره يقولون لهم: مهلا مهلا بارك الله فيكم. ورأى بعض التابعين رجلاً واقفاً مع امرأة فقال لهما: إن الله يراكما، سترنا الله وإياكما... قال شعيب بن حرب: ربما مر سفيان الثوري بقوم يلعبون الشطرنج، فيقول: ما يصنع هؤلاء، فيقال له: يا أبا عبد الله ينظرون في كتاب. فيُطاطيء رأسه ويمضي، وإنما يريد بذلك ليُعلم أنه قد أنكر. انتهى.

فالمهم أن يحصل ما يرجى أن يتحقق به المقصود، وهذا الأسلوب قد يكون أحياناً أبلغ وأقوى تأثيراً على فاعل المنكر وأبعث له على الحياء وترك المنكر. وإذا لم يزدجر وتكرر منه هذا الفعل فيمكن تهديده بإخبار الزوج، عسى أن يخاف فيترك هذا الفعل المنكر.

والله أعلم.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
موقف الرجل إذا علم أن رجلا يتحدث مع زوجة صديقه حديثا محرما
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» درجة حديث (لا يزال الرجل رجلا حتى يرقص)
» هل يجوز للزوج إحضار زوجة على بيت زوجة أخرى من غير رضا الثانية ؟
» رتبة حديث: ثلاثة من الجفاء: أن يؤاخي الرجل الرجل فلا يعرف ..
» هل يصح أن يقول عن صديقه : إني مشتاق إليه ؟
» (سوء الظن من الحزم) ليس حديثا بل هو من كلام العرب

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
اسلام ويب :: ۩✖ منتدي الاسلاميات العامه ۩✖ :: مقــــالات اســــلاميه :: وســائل للدعــوة-
انتقل الى: