اسلام ويب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

من فقه الدعاء يقول سيدنا عمر بن الخطاب - رضي الله عنه -: "أنا لا أحمل همَّ الإجابة، وإنما أحمل همَّّ الدعاء، فإذا أُلهمت الدعاء كانت الإجابة معه". وهذا فهم عميق أصيل ، فليس كل دعاء مجابًا، فمن الناس من يدعو على الآخرين طالبًا إنزال الأذى بهم ؛ لأنهم ينافسونه في تجارة ، أو لأن رزقهم أوسع منه ، وكل دعاء من هذا القبيل ، مردود على صاحبه لأنه باطل وعدوان على الآخرين. والدعاء مخ العبادة ، وقمة الإيمان ، وسرّ المناجاة بين العبد وربه ، والدعاء سهم من سهام الله ، ودعاء السحر سهام القدر، فإذا انطلق من قلوب ناظرة إلى ربها ، راغبة فيما عنده ، لم يكن لها دون عرش الله مكان. جلس عمر بن الخطاب يومًا على كومة من الرمل ، بعد أن أجهده السعي والطواف على الرعية ، والنظر في مصالح المسلمين ، ثم اتجه إلى الله وقال: "اللهم قد كبرت سني ، ووهنت قوتي ، وفشت رعيتي ، فاقبضني إليك غير مضيع ولا مفتون ، واكتب لي الشهادة في سبيلك ، والموت في بلد رسولك". انظر إلى هذا الدعاء ، أي طلب من الدنيا طلبه عمر، وأي شهوة من شهوات الدنيا في هذا الدعاء ، إنها الهمم العالية ، والنفوس الكبيرة ، لا تتعلق أبدًا بشيء من عرض هذه الحياة ، وصعد هذا الدعاء من قلب رجل يسوس الشرق والغرب ، ويخطب وده الجميع ، حتى قال فيه القائل: يا من رأى عمرًا تكسوه بردته ** والزيت أدم له والكوخ مأواه يهتز كسرى على كرسيه فرقًا ** من بأسه وملوك الروم تخشاه ماذا يرجو عمر من الله في دعائه ؟ إنه يشكو إليه ضعف قوته ، وثقل الواجبات والأعباء ، ويدعو ربه أن يحفظه من الفتن ، والتقصير في حق الأمة ، ثم يتطلع إلى منزلة الشهادة في سبيله ، والموت في بلد رسوله ، فما أجمل هذه الغاية ، وما أعظم هذه العاطفة التي تمتلئ حبًا وحنينًا إلى رسول الله - صل الله عليهلم -: (أن يكون مثواه بجواره). يقول معاذ بن جبل - رضي الله عنه -: "يا بن آدم أنت محتاج إلى نصيبك من الدنيا ، وأنت إلى نصيبك من الآخرة أحوج ، فإن بدأت بنصيبك من الآخرة ، مرّ بنصيبك من الدنيا فانتظمها انتظامًا ، وإن بدأت بنصيبك من الدنيا ، فائت نصيبك من الآخرة ، وأنت من الدنيا على خطر). وروى الترمذي بسنده عن النبي - صل الله عليهلم -: أنه قال: ((من أصبح والآخرة أكبر همه جمع الله له شمله ، وجعل غناه في قلبه ، وأتته الدنيا وهي راغمة ، ومن أصبح والدنيا أكبر همه فرَّق الله عليه ضيعته ، وجعل فقره بين عينيه ولم يأته من الدنيا إلا ما كُتب له)). وأخيرًا .. أرأيت كيف أُلهم عمر الدعاء وكانت الإجابة معه ، وصدق الله العظيم إذ يقول: (وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ فَلْيَسْتَجِيبُوا لِي وَلْيُؤْمِنُوا بِي لَعَلَّهُمْ يَرْشُدُونَ) (186)" (البقرة:186).


 

  النصح يكون بالأدلة الشرعية لا بمثل هذا القصص الذي لا دليل على صحته

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة


avatar


نقــاط : 99310
 النصح يكون بالأدلة الشرعية لا بمثل هذا القصص الذي لا دليل على صحته Oooo14
 النصح يكون بالأدلة الشرعية لا بمثل هذا القصص الذي لا دليل على صحته User_o10

 النصح يكون بالأدلة الشرعية لا بمثل هذا القصص الذي لا دليل على صحته Empty
مُساهمةموضوع: النصح يكون بالأدلة الشرعية لا بمثل هذا القصص الذي لا دليل على صحته    النصح يكون بالأدلة الشرعية لا بمثل هذا القصص الذي لا دليل على صحته Emptyالأربعاء 11 ديسمبر 2013 - 18:56


السؤال
ما صحة هذه الرسالة؟ وهل مجرد النصح بها لحرمة سماع الأغاني يكفي! أحببت أن أنبه البنات لا تسمعن الأغاني ولا ترحن للمناسبات التي فيها أغاني إذا كانت الواحدة منكن حائضا أو نفساء أو غير طاهرة لأمور أخرى، لأن ـ والعياذ بالله ـ الجن يحبون البنت غير الطاهرة فيدخلونها. فلماذا تتعبين نفسك وتتعبين أهلك معك، لأنه كذا مرة بنت راحت لفرح صديقتها وكانت حائضا ومنذ ذلك اليوم والبنت تضحك مرة وتصيح فجأة، وليست على حالها الأول، الله يشفيها، تكفون لا تتوقفوا عن نشر هذه الرسالة.
الإجابــة

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:

فليس بمثل هذا الكلام الذي لا برهان عليه ينصح من يستمع الأغاني، ثم إن الغناء قد يكون سالما من المنكر كما إذا كان بين النساء ولا مزامير فيه فلا ينبغي النهي عنه، وقد تكون الحائض والنفساء من المواظبات على التعوذات المأثورة فيعصمها الله من الشيطان بسبب ذلك، ولذا ينبغي النهي عن المحرم من السماع والاستدلال لذلك بالنصوص الشرعية الثابتة لا بمثل هذه القصص.

والله أعلم.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
النصح يكون بالأدلة الشرعية لا بمثل هذا القصص الذي لا دليل على صحته
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
»  الأسئلة والأجوبة الفقهية المقرونة بالأدلة الشرعية المؤلف الشيخ عبدالعزيز السلمان
»  النصح يكون إذا رجي أن ينتفع المنصوح به
» شبهة أن عجز البشر عن الإتيان بمثل القرآن ليس دليل إعجاز
»  النصح والبيان الذي اتفق عليه الناصحون من علماء السنة والتائبون من علماء الشيعة الإثني عشر
» هل الزواج الذي يسبقه حُب وعن طريق النت يكون زواجا ناجحا ؟

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
اسلام ويب :: ۩✖ منتدي الاسلاميات العامه ۩✖ :: مقــــالات اســــلاميه :: وســائل للدعــوة-
انتقل الى: