اسلام ويب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

من فقه الدعاء يقول سيدنا عمر بن الخطاب - رضي الله عنه -: "أنا لا أحمل همَّ الإجابة، وإنما أحمل همَّّ الدعاء، فإذا أُلهمت الدعاء كانت الإجابة معه". وهذا فهم عميق أصيل ، فليس كل دعاء مجابًا، فمن الناس من يدعو على الآخرين طالبًا إنزال الأذى بهم ؛ لأنهم ينافسونه في تجارة ، أو لأن رزقهم أوسع منه ، وكل دعاء من هذا القبيل ، مردود على صاحبه لأنه باطل وعدوان على الآخرين. والدعاء مخ العبادة ، وقمة الإيمان ، وسرّ المناجاة بين العبد وربه ، والدعاء سهم من سهام الله ، ودعاء السحر سهام القدر، فإذا انطلق من قلوب ناظرة إلى ربها ، راغبة فيما عنده ، لم يكن لها دون عرش الله مكان. جلس عمر بن الخطاب يومًا على كومة من الرمل ، بعد أن أجهده السعي والطواف على الرعية ، والنظر في مصالح المسلمين ، ثم اتجه إلى الله وقال: "اللهم قد كبرت سني ، ووهنت قوتي ، وفشت رعيتي ، فاقبضني إليك غير مضيع ولا مفتون ، واكتب لي الشهادة في سبيلك ، والموت في بلد رسولك". انظر إلى هذا الدعاء ، أي طلب من الدنيا طلبه عمر، وأي شهوة من شهوات الدنيا في هذا الدعاء ، إنها الهمم العالية ، والنفوس الكبيرة ، لا تتعلق أبدًا بشيء من عرض هذه الحياة ، وصعد هذا الدعاء من قلب رجل يسوس الشرق والغرب ، ويخطب وده الجميع ، حتى قال فيه القائل: يا من رأى عمرًا تكسوه بردته ** والزيت أدم له والكوخ مأواه يهتز كسرى على كرسيه فرقًا ** من بأسه وملوك الروم تخشاه ماذا يرجو عمر من الله في دعائه ؟ إنه يشكو إليه ضعف قوته ، وثقل الواجبات والأعباء ، ويدعو ربه أن يحفظه من الفتن ، والتقصير في حق الأمة ، ثم يتطلع إلى منزلة الشهادة في سبيله ، والموت في بلد رسوله ، فما أجمل هذه الغاية ، وما أعظم هذه العاطفة التي تمتلئ حبًا وحنينًا إلى رسول الله - صل الله عليهلم -: (أن يكون مثواه بجواره). يقول معاذ بن جبل - رضي الله عنه -: "يا بن آدم أنت محتاج إلى نصيبك من الدنيا ، وأنت إلى نصيبك من الآخرة أحوج ، فإن بدأت بنصيبك من الآخرة ، مرّ بنصيبك من الدنيا فانتظمها انتظامًا ، وإن بدأت بنصيبك من الدنيا ، فائت نصيبك من الآخرة ، وأنت من الدنيا على خطر). وروى الترمذي بسنده عن النبي - صل الله عليهلم -: أنه قال: ((من أصبح والآخرة أكبر همه جمع الله له شمله ، وجعل غناه في قلبه ، وأتته الدنيا وهي راغمة ، ومن أصبح والدنيا أكبر همه فرَّق الله عليه ضيعته ، وجعل فقره بين عينيه ولم يأته من الدنيا إلا ما كُتب له)). وأخيرًا .. أرأيت كيف أُلهم عمر الدعاء وكانت الإجابة معه ، وصدق الله العظيم إذ يقول: (وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ فَلْيَسْتَجِيبُوا لِي وَلْيُؤْمِنُوا بِي لَعَلَّهُمْ يَرْشُدُونَ) (186)" (البقرة:186).


 

  من أساليب الوعظ والتذكير

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة


avatar


نقــاط : 99310
 من أساليب الوعظ والتذكير Oooo14
 من أساليب الوعظ والتذكير User_o10

 من أساليب الوعظ والتذكير Empty
مُساهمةموضوع: من أساليب الوعظ والتذكير    من أساليب الوعظ والتذكير Emptyالثلاثاء 10 ديسمبر 2013 - 19:22


السؤال
فضيلة الشيخ ما صحة الموضوع التالي: حبال الغسيل لا يكاد يخلو منها بيت تقريباً ... تُعلق عليها الملابس بعد الانتهاء من مراحل ... الجرد والغسيل والشطف. ومن ثم تعريضها للهواء وأشعة الشمس حتى يتبخر ماتبقى عالقاً فيها من : أوساخ و أتربة تتطاير في الهواء . لتعود من جديد تشع بالنظافة الأكيدة التي لاتتم إلا بوجود مسحوق غسيل من الدرجة الممتازة حتى يتم المطلوب على أفضل وجه . تلك هي عميلة ][ غسيل الملابس ][ ...في كل بيت ... و عند كل شعب ... لكن ماذا عن الاحتياجات الأخرى ... التي تستحق نفس العملية و بشكل أكبر ؟؟! ملابسنا إن لم تصل لمرحلة نظافة أكيدة نستطيع أن نستبدلها بشراء قطع أخرى جديدة ... لكن هذا لا يمكن أن ينطبق على ما يحتاج للغسيل حقاً !!! كل شخص يحتاج لتلك العملية وأن تكون هناك بقع داخله حتى يغسل ما يحتاج ... للتنظيف والتطهير من الشوائب . فعقله ...يحتاج لتطهيره من : شوائب التخلف والجهل والتفكير السلبي ... وكل ما تخزن داخله من محرمات سواء كانت شكلية أو معنوية . وكذلك من كل فكرة سوداء و كل ذكرى مؤلمة ... وكل تفكير يؤدي بصاحبه للهلاك والدمار . كذلك قلبه يحتاج لغسيله من حب مُحرم ... وتخليص نبضاته من الخفقان لأجل دنيا فانية . وأيضا تطهيره من كل : كره وحسد وحقد وغل وبغضاء ... وتعلقه بمعاصي شتى إلى ما لا نهاية له... ويسكن ذلك القلب المسكين الذي أهلكه صاحبه ... بتراكم النقاط السوداء إلى أن حكم الران عليه ... قوله تعالى :][ كلا بل ران على قلوبهم ما كانوا يكسبون ][ أيضا أعيننا لابد أن نغسلها ... بماء الطهر لكفها عما حرم الله ... وتخليصها من كل نظر يُغضب الله ... وتخليصها من كل نظر يغضب من وهبنا إياها ... ولابد أن ندرك أن عيوننا أمانة لدينا ... فلابد أن نحافظ عليها أن تمسها نار الآخرة ... ونذكر قول المصطفى صلى الله عليه وآله وسلم: عينان لا تمسهما النار : عين باتت تحرس في سيبل الله وعين بكت من خشية الله. صدق رسول الله . أفواهنا ... من الضروري أن نشطف عنها كل : كلمة لا تُرضي الله ... وتهوي بنا إلى نار جهنم ... وأن نجعل ذلك اللسان نظيفاً دائماً ... لا يذكر إلا ما هو خير ينفعه في الآخرة قبل الدنيا ... فقد ننطق بكلمة لا نلقي لها بالاً ... تهوي بنا سبعين خريفاً في نار جهنم ... وأن نلزم قول رسول الله : قل خيراً أو اصمت. ونذكر قول الخالق: مايلفظ من قول إلا لديه رقيب عتيد. وأن نُطهر أفواهنا من: كل غيبة ونميمة ... وكذب وغش وقول البهتان والزور ... صمتنا يحتاج كذلك لغسيله من : السكوت الظالم ... المبتعد عن طريق إحقاق حق أو طرد ظلم ... فالساكت عن الحق شيطان أخرس ... ونحن لا نريد أن نتحول من إنسان إلى شيطان ... بفعل صمت جائر . إذا رأيتِ الظلم و أنتِ تستطيعين دفعه ... فلا تترددي في ذلك ... وتلزمي الصمت الظالم ... فكلمة حق تشفع لكِ في الآخرة ... ][ يوم لا ينفع مال ولا بنون ][ ... أما عند تفوهك بما لا يرضي الله ... فحينها الزمي الصمت ... واجعلي صمتك نجاتك ...!!! لا زالت تنتظر دورها في عملية الغسيل ... بمسحوق الإيمان في غسالة الدنيا ... لنحصل على نظافة أكيدة في الآخرة . ولابد لنا من بعد الغسيل ... أن ننشر غسيلنا على الحبال تحت أشعة شمس ملتهبة حتى تتطاير الأخطاء ... ولا يتبقى الدرن ملتصقاً بها . ][ اغسلي نفسك اليوم و اصلحيها لتنعمي بحياة نظيفة ][ وقبل أن تُجبر على غسيلها في نار جهنم .. لتنقى من الخطايا و الآثام !!! وقانا الله وإياكم منها !!! بارك الله فيكم.
الإجابــة

الحمد لله والصلاة والسلام على نبينا محمد وعلى آله وصحبه ومن والاه أما بعد :

فنرجو أن لا غبار على ما ذكرت وهو كلام جيد وموعظة حسنة، ومحصلته التنبيه إلى أن الذنوب أوساخ ينبغي التنظف منها سواء كانت تلك الذنوب أقوالا أو اعتقادات أو نظرات, وقد جاء في الكتاب والسنة تشبيه الذنوب بالوسخ, أما في الكتاب فقد قال الله تعالى في كتابه: وَثِيَابَكَ فَطَهِّرْ. [المدثر: 4]. وهذه الآية تأولها جمهور السلف أن المراد بها طهارة القلب ونزاهة النفس عن الدناءة والآثام.

قال ابن القيم: وجمهور المفسرين من السلف ومن بعدهم على أن المراد بالثياب ههنا القلب والمراد بالطهارة إصلاح الأعمال والأخلاق اهــ .
وأما في السنة فقد قال صلى الله عليه وسلم : اِجْتَنِبُوا هَذِهِ الْقَاذُورَات الَّتِي نَهَى اللَّه عَنْهَا. رواه الحاكم, وكذا قوله صلى الله عليه وسلم : أَرَأَيْتُمْ لَوْ أَنَّ نَهَرًا بِبَابِ أَحَدِكُمْ يَغْتَسِلُ فِيهِ كُلَّ يَوْمٍ خَمْسًا مَا تَقُولُ ذَلِكَ يُبْقِي مِنْ دَرَنِهِ قَالُوا: لَا يُبْقِي مِنْ دَرَنِهِ شَيْئًا قَالَ فَذَلِكَ مِثْلُ الصَّلَوَاتِ الْخَمْسِ يَمْحُو اللَّهُ بِهِ الْخَطَايَا. متفق عليه .

والله تعالى أعلم.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
من أساليب الوعظ والتذكير
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
»  أساليب ووسائل في الدعوة إلى الله
»  مشروعية الوعظ وتعليم الناس من خلال وسائل التواصل الاجتماعي
»  أساليب الدعوة
»  كتب نافعة في أساليب الدعوة
»  من أساليب الدعوة إلى الله

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
اسلام ويب :: ۩✖ منتدي الاسلاميات العامه ۩✖ :: مقــــالات اســــلاميه :: وســائل للدعــوة-
انتقل الى: