اسلام ويب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

من فقه الدعاء يقول سيدنا عمر بن الخطاب - رضي الله عنه -: "أنا لا أحمل همَّ الإجابة، وإنما أحمل همَّّ الدعاء، فإذا أُلهمت الدعاء كانت الإجابة معه". وهذا فهم عميق أصيل ، فليس كل دعاء مجابًا، فمن الناس من يدعو على الآخرين طالبًا إنزال الأذى بهم ؛ لأنهم ينافسونه في تجارة ، أو لأن رزقهم أوسع منه ، وكل دعاء من هذا القبيل ، مردود على صاحبه لأنه باطل وعدوان على الآخرين. والدعاء مخ العبادة ، وقمة الإيمان ، وسرّ المناجاة بين العبد وربه ، والدعاء سهم من سهام الله ، ودعاء السحر سهام القدر، فإذا انطلق من قلوب ناظرة إلى ربها ، راغبة فيما عنده ، لم يكن لها دون عرش الله مكان. جلس عمر بن الخطاب يومًا على كومة من الرمل ، بعد أن أجهده السعي والطواف على الرعية ، والنظر في مصالح المسلمين ، ثم اتجه إلى الله وقال: "اللهم قد كبرت سني ، ووهنت قوتي ، وفشت رعيتي ، فاقبضني إليك غير مضيع ولا مفتون ، واكتب لي الشهادة في سبيلك ، والموت في بلد رسولك". انظر إلى هذا الدعاء ، أي طلب من الدنيا طلبه عمر، وأي شهوة من شهوات الدنيا في هذا الدعاء ، إنها الهمم العالية ، والنفوس الكبيرة ، لا تتعلق أبدًا بشيء من عرض هذه الحياة ، وصعد هذا الدعاء من قلب رجل يسوس الشرق والغرب ، ويخطب وده الجميع ، حتى قال فيه القائل: يا من رأى عمرًا تكسوه بردته ** والزيت أدم له والكوخ مأواه يهتز كسرى على كرسيه فرقًا ** من بأسه وملوك الروم تخشاه ماذا يرجو عمر من الله في دعائه ؟ إنه يشكو إليه ضعف قوته ، وثقل الواجبات والأعباء ، ويدعو ربه أن يحفظه من الفتن ، والتقصير في حق الأمة ، ثم يتطلع إلى منزلة الشهادة في سبيله ، والموت في بلد رسوله ، فما أجمل هذه الغاية ، وما أعظم هذه العاطفة التي تمتلئ حبًا وحنينًا إلى رسول الله - صل الله عليهلم -: (أن يكون مثواه بجواره). يقول معاذ بن جبل - رضي الله عنه -: "يا بن آدم أنت محتاج إلى نصيبك من الدنيا ، وأنت إلى نصيبك من الآخرة أحوج ، فإن بدأت بنصيبك من الآخرة ، مرّ بنصيبك من الدنيا فانتظمها انتظامًا ، وإن بدأت بنصيبك من الدنيا ، فائت نصيبك من الآخرة ، وأنت من الدنيا على خطر). وروى الترمذي بسنده عن النبي - صل الله عليهلم -: أنه قال: ((من أصبح والآخرة أكبر همه جمع الله له شمله ، وجعل غناه في قلبه ، وأتته الدنيا وهي راغمة ، ومن أصبح والدنيا أكبر همه فرَّق الله عليه ضيعته ، وجعل فقره بين عينيه ولم يأته من الدنيا إلا ما كُتب له)). وأخيرًا .. أرأيت كيف أُلهم عمر الدعاء وكانت الإجابة معه ، وصدق الله العظيم إذ يقول: (وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ فَلْيَسْتَجِيبُوا لِي وَلْيُؤْمِنُوا بِي لَعَلَّهُمْ يَرْشُدُونَ) (186)" (البقرة:186).


 

 أهمية تبيين محاسن الإسلام.. وأهم الكتب المؤلفة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة


avatar


نقــاط : 99310
أهمية تبيين محاسن الإسلام.. وأهم الكتب المؤلفة  Oooo14
أهمية تبيين محاسن الإسلام.. وأهم الكتب المؤلفة  User_o10

أهمية تبيين محاسن الإسلام.. وأهم الكتب المؤلفة  Empty
مُساهمةموضوع: أهمية تبيين محاسن الإسلام.. وأهم الكتب المؤلفة    أهمية تبيين محاسن الإسلام.. وأهم الكتب المؤلفة  Emptyالثلاثاء 10 ديسمبر 2013 - 19:00

السؤال
إذا أردت أن أعرض لغير المسلمين محاسن الإسلام وتفوقه على غيره، ومحاسن الشريعة, هل من أمثلة مميزة؟ 2) وهل من كتب في هذا الموضوع تظهر محاسن الشريعة والإعجاز التشريعي؟ 3) وهل ألفت كتب في حكم الشريعة غير أسرار الشريعة من إعلام الموقعين؟ جزاكم الله خيرا.
الإجابــة

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:

فأيسر ما يمكن أن يستفيد منه السائل هو كتاب: (التعريف بالإسلام) الذي أعده مركز قطر للتعريف بالإسلام. ففيه مبحث جيد ومختصر عن محاسن الإسلام.

 جاء فيه: ترجع أهمية هذا الموضوع إلى الجوانب التالية:

1- الجانب العلاجي: إن معرفة محاسن الإسلام تعرف المسلم بحقيقة دينه، وتكشف له عن جوانب تميزه وعظمته، فيقوى إيمانه بهذا الدين ويزيد تمسكه به.
2- الجانب الوقائي: إن معرفة محاسن الإسلام تعطي المسلم حصانة ووقاية أمام الشبهات التي تثار حول الإسلام، فإذا تعرف المسلم على محاسن دينه تلاشت أمامه الشبهات، وعرف زيفها وكذبها.

3- الجانب الدعوي: إن الحديث عن محاسن الإسلام والتعريف بها، وعرض حقائق هذا الدين وتوضيحها للناس، هو الأسلوب الأمثل في الدعوة إلى الله عز وجل، حيث يدفع غير المسلم إلى التعرف على هذا الدين وتبني مبادئه وقيمه. اهـ.

وفيه فصول لذكر نماذج لهذه المحاسن من أركان الإيمان وأركان الإسلام وبعض التشريعات.

 ومن الأبحاث المختصرة التي تفيد السائل في هذا الموضوع كتاب: (نماذج مختارة في محاسن الإسلام من هدي خير الأنام) للشيخ محمد بن علي العرفج. وله كتاب آخر مفيد بعنوان: (لمحات من محاسن الإسلام). وله دورة صوتية مكثفة في (أساليب وطرق دعوة غير المسلمين) مبثوثة على موقعنا بعنوان: (الإبداع في دعوة غير المسلمين).
 وقد عقد القرطبي في كتابه: (الإعلام بما في دين النصارى من الفساد والأوهام وإظهار محاسن الإسلام) فصلا في بيان جمل من هذه المحاسن ومقارنتها بالنصرانية.
ومن الكتب المفيدة أيضا، كتاب: (سماحة الإسلام في الدعوة إلى الله والعلاقات الإنسانية .. منهاجا وسيرة) للأستاذ الدكتور عبد العظيم المطعني.
ورسالة (سماحة الإسلام في التعامل مع غير المسلمين) للأستاذ الدكتور حكمت بن بشير بن ياسين.
ورسالة (كمال الدين الإسلامي) للشيخ عبد الله آل جار الله. ومثلها للشيخ عبد العزيز السلمان.
ورسالة (محاسن الشريعة ومساوئ القوانين الوضعية) للشيخ عطية بن محمد سالم.
ورسالة (الدرة المختصرة في محاسن الدين الإسلامي) للشيخ عبد الرحمن السعدي.
وكتاب (سماحة الإسلام) للدكتور عمر بن عبدالعزيز قريشي.

وأما الإعجاز التشريعي فهو أحد مباحث علوم القرآن، وتجد له فصلا خاصا في كثير من كتبه، ككتاب: (دراسات في علوم القرآن) للدكتور فهد الرومي. وكذلك كتب إعجاز القرآن ككتاب: (مباحث في إعجاز القرآن) للدكتور مصطفى مسلم.
وهناك بحث عن الإعجاز التشريعي في القرآن الكريم قدم للمؤتمر الدولي الثالث عن العلوم الإسلامية والعربية، وقضايا الإعجاز في القرآن والسنة، المنعقد في كلية دار العلوم بجامعة المنيا بمصر.
كما يمكن الاستفادة من هذا الرابط:
http://www.alukah.net/Sharia/0/3963/
وأما الكتب التي اعتنت ببيان حكم الشريعة وأسرارها، فأهمها كتاب (حجة الله البالغة) لولي الدهلوي.

 وهذه الكتب متوفرة على الشبكة العنكبوتية، ومعظمها متوفر على موقع المكتبة الشاملة، ومكتبة صيد الفوائد.


 والله أعلم.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
أهمية تبيين محاسن الإسلام.. وأهم الكتب المؤلفة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» أهمية العلم في الإسلام
» شبهة حول : دعوى " خلو الكتب السابقة من البشارة برسول الإسلام "
»  في توديع العام المنصرم وأهم أحداثه
» تبيين الحق بين التصحيح والتجريح
» "اذكروا محاسن موتاكم.." ضعيف

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
اسلام ويب :: ۩✖ منتدي الاسلاميات العامه ۩✖ :: مقــــالات اســــلاميه :: وســائل للدعــوة-
انتقل الى: