اسلام ويب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

من فقه الدعاء يقول سيدنا عمر بن الخطاب - رضي الله عنه -: "أنا لا أحمل همَّ الإجابة، وإنما أحمل همَّّ الدعاء، فإذا أُلهمت الدعاء كانت الإجابة معه". وهذا فهم عميق أصيل ، فليس كل دعاء مجابًا، فمن الناس من يدعو على الآخرين طالبًا إنزال الأذى بهم ؛ لأنهم ينافسونه في تجارة ، أو لأن رزقهم أوسع منه ، وكل دعاء من هذا القبيل ، مردود على صاحبه لأنه باطل وعدوان على الآخرين. والدعاء مخ العبادة ، وقمة الإيمان ، وسرّ المناجاة بين العبد وربه ، والدعاء سهم من سهام الله ، ودعاء السحر سهام القدر، فإذا انطلق من قلوب ناظرة إلى ربها ، راغبة فيما عنده ، لم يكن لها دون عرش الله مكان. جلس عمر بن الخطاب يومًا على كومة من الرمل ، بعد أن أجهده السعي والطواف على الرعية ، والنظر في مصالح المسلمين ، ثم اتجه إلى الله وقال: "اللهم قد كبرت سني ، ووهنت قوتي ، وفشت رعيتي ، فاقبضني إليك غير مضيع ولا مفتون ، واكتب لي الشهادة في سبيلك ، والموت في بلد رسولك". انظر إلى هذا الدعاء ، أي طلب من الدنيا طلبه عمر، وأي شهوة من شهوات الدنيا في هذا الدعاء ، إنها الهمم العالية ، والنفوس الكبيرة ، لا تتعلق أبدًا بشيء من عرض هذه الحياة ، وصعد هذا الدعاء من قلب رجل يسوس الشرق والغرب ، ويخطب وده الجميع ، حتى قال فيه القائل: يا من رأى عمرًا تكسوه بردته ** والزيت أدم له والكوخ مأواه يهتز كسرى على كرسيه فرقًا ** من بأسه وملوك الروم تخشاه ماذا يرجو عمر من الله في دعائه ؟ إنه يشكو إليه ضعف قوته ، وثقل الواجبات والأعباء ، ويدعو ربه أن يحفظه من الفتن ، والتقصير في حق الأمة ، ثم يتطلع إلى منزلة الشهادة في سبيله ، والموت في بلد رسوله ، فما أجمل هذه الغاية ، وما أعظم هذه العاطفة التي تمتلئ حبًا وحنينًا إلى رسول الله - صل الله عليهلم -: (أن يكون مثواه بجواره). يقول معاذ بن جبل - رضي الله عنه -: "يا بن آدم أنت محتاج إلى نصيبك من الدنيا ، وأنت إلى نصيبك من الآخرة أحوج ، فإن بدأت بنصيبك من الآخرة ، مرّ بنصيبك من الدنيا فانتظمها انتظامًا ، وإن بدأت بنصيبك من الدنيا ، فائت نصيبك من الآخرة ، وأنت من الدنيا على خطر). وروى الترمذي بسنده عن النبي - صل الله عليهلم -: أنه قال: ((من أصبح والآخرة أكبر همه جمع الله له شمله ، وجعل غناه في قلبه ، وأتته الدنيا وهي راغمة ، ومن أصبح والدنيا أكبر همه فرَّق الله عليه ضيعته ، وجعل فقره بين عينيه ولم يأته من الدنيا إلا ما كُتب له)). وأخيرًا .. أرأيت كيف أُلهم عمر الدعاء وكانت الإجابة معه ، وصدق الله العظيم إذ يقول: (وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ فَلْيَسْتَجِيبُوا لِي وَلْيُؤْمِنُوا بِي لَعَلَّهُمْ يَرْشُدُونَ) (186)" (البقرة:186).


 

  هل يجوز ترغيب الناس في الأعمال الخيرية بقول: من يفعل كذا وله الجنة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة


avatar


نقــاط : 99310
 هل يجوز ترغيب الناس في الأعمال الخيرية بقول: من يفعل كذا وله الجنة Oooo14
 هل يجوز ترغيب الناس في الأعمال الخيرية بقول: من يفعل كذا وله الجنة User_o10

 هل يجوز ترغيب الناس في الأعمال الخيرية بقول: من يفعل كذا وله الجنة Empty
مُساهمةموضوع: هل يجوز ترغيب الناس في الأعمال الخيرية بقول: من يفعل كذا وله الجنة    هل يجوز ترغيب الناس في الأعمال الخيرية بقول: من يفعل كذا وله الجنة Emptyالثلاثاء 10 ديسمبر 2013 - 18:30


السؤال
كما تعلمون فإن الرسول صلى الله عليه و سلم قال: من يشترى بئر رومة، وله الجنة. وهنا تحفيز بالجنة لعمل الخير، وسد حاجة المسلمين من المياه. فهل يجوز لأي حاكم أو مسؤول اليوم أن يتشبه برسول الله ويحفز الناس بالجنة لعمل الخير مثل المشاريع العامة. بمعنى آخر: هل يجوز أن يقف رئيس حي مثلا ويقول: أنا أحاول التأسي والتشبه برسول الله مثلما فعل يوم بئر رومة وأقول لكم الآن: من يشارك في رصف هذا الطريق، أو عمل محطة مياه للشرب، وله الجنة. هل يجوز ذلك؟
الإجابــة

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:

فالأعمال الصالحة عموما كلها موصلة إلى الجنة، فلا حرج أن يقول هذا الشخص أن من يشارك في رصف الطريق، أو إنشاء محطة مياه، أن له الجنة. قاصدا أن هذه الأعمال سبب في دخوله الجنة، دون أن يقطع لمعين بدخول الجنة؛ فهذا مما لا سبيل إليه إلا عن طريق الوحي، وقد انقطع الوحي بعد وفاة رسول الله صلى الله عليه وسلم.

والله أعلم.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
هل يجوز ترغيب الناس في الأعمال الخيرية بقول: من يفعل كذا وله الجنة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» هل يجوز للمسلم تهنئه المسيحين بقول كل سنه وانت طيب وليس عيد مبارك فى عيد الميلاد 7-1
» هل يجوز أن يعرض مالاً على شخص ما بشرط أن يفعل عملا صالحاً ؟
»  الأربعون في الأعمال الموجبة لدخول الجنة
» الأعمال التي وعد صاحبها بدخول الجنة ، هل يشمل هذا الوعد أصحاب الكبائر؟
»  الحكم على الناس بدخول الجنة أو النار

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
اسلام ويب :: ۩✖ منتدي الاسلاميات العامه ۩✖ :: مقــــالات اســــلاميه :: وســائل للدعــوة-
انتقل الى: