اسلام ويب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

من فقه الدعاء يقول سيدنا عمر بن الخطاب - رضي الله عنه -: "أنا لا أحمل همَّ الإجابة، وإنما أحمل همَّّ الدعاء، فإذا أُلهمت الدعاء كانت الإجابة معه". وهذا فهم عميق أصيل ، فليس كل دعاء مجابًا، فمن الناس من يدعو على الآخرين طالبًا إنزال الأذى بهم ؛ لأنهم ينافسونه في تجارة ، أو لأن رزقهم أوسع منه ، وكل دعاء من هذا القبيل ، مردود على صاحبه لأنه باطل وعدوان على الآخرين. والدعاء مخ العبادة ، وقمة الإيمان ، وسرّ المناجاة بين العبد وربه ، والدعاء سهم من سهام الله ، ودعاء السحر سهام القدر، فإذا انطلق من قلوب ناظرة إلى ربها ، راغبة فيما عنده ، لم يكن لها دون عرش الله مكان. جلس عمر بن الخطاب يومًا على كومة من الرمل ، بعد أن أجهده السعي والطواف على الرعية ، والنظر في مصالح المسلمين ، ثم اتجه إلى الله وقال: "اللهم قد كبرت سني ، ووهنت قوتي ، وفشت رعيتي ، فاقبضني إليك غير مضيع ولا مفتون ، واكتب لي الشهادة في سبيلك ، والموت في بلد رسولك". انظر إلى هذا الدعاء ، أي طلب من الدنيا طلبه عمر، وأي شهوة من شهوات الدنيا في هذا الدعاء ، إنها الهمم العالية ، والنفوس الكبيرة ، لا تتعلق أبدًا بشيء من عرض هذه الحياة ، وصعد هذا الدعاء من قلب رجل يسوس الشرق والغرب ، ويخطب وده الجميع ، حتى قال فيه القائل: يا من رأى عمرًا تكسوه بردته ** والزيت أدم له والكوخ مأواه يهتز كسرى على كرسيه فرقًا ** من بأسه وملوك الروم تخشاه ماذا يرجو عمر من الله في دعائه ؟ إنه يشكو إليه ضعف قوته ، وثقل الواجبات والأعباء ، ويدعو ربه أن يحفظه من الفتن ، والتقصير في حق الأمة ، ثم يتطلع إلى منزلة الشهادة في سبيله ، والموت في بلد رسوله ، فما أجمل هذه الغاية ، وما أعظم هذه العاطفة التي تمتلئ حبًا وحنينًا إلى رسول الله - صل الله عليهلم -: (أن يكون مثواه بجواره). يقول معاذ بن جبل - رضي الله عنه -: "يا بن آدم أنت محتاج إلى نصيبك من الدنيا ، وأنت إلى نصيبك من الآخرة أحوج ، فإن بدأت بنصيبك من الآخرة ، مرّ بنصيبك من الدنيا فانتظمها انتظامًا ، وإن بدأت بنصيبك من الدنيا ، فائت نصيبك من الآخرة ، وأنت من الدنيا على خطر). وروى الترمذي بسنده عن النبي - صل الله عليهلم -: أنه قال: ((من أصبح والآخرة أكبر همه جمع الله له شمله ، وجعل غناه في قلبه ، وأتته الدنيا وهي راغمة ، ومن أصبح والدنيا أكبر همه فرَّق الله عليه ضيعته ، وجعل فقره بين عينيه ولم يأته من الدنيا إلا ما كُتب له)). وأخيرًا .. أرأيت كيف أُلهم عمر الدعاء وكانت الإجابة معه ، وصدق الله العظيم إذ يقول: (وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ فَلْيَسْتَجِيبُوا لِي وَلْيُؤْمِنُوا بِي لَعَلَّهُمْ يَرْشُدُونَ) (186)" (البقرة:186).


 

  الترغيب والترهيب لا بد أن يكون منضبطا بضوابط الشرع

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة


avatar


نقــاط : 99310
 الترغيب والترهيب لا بد أن يكون منضبطا بضوابط الشرع  Oooo14
 الترغيب والترهيب لا بد أن يكون منضبطا بضوابط الشرع  User_o10

 الترغيب والترهيب لا بد أن يكون منضبطا بضوابط الشرع  Empty
مُساهمةموضوع: الترغيب والترهيب لا بد أن يكون منضبطا بضوابط الشرع     الترغيب والترهيب لا بد أن يكون منضبطا بضوابط الشرع  Emptyالثلاثاء 10 ديسمبر 2013 - 18:28


السؤال
هل يجوز دعوة الناس إلى الطريق الصحيح عن طريق القول لهم: إن زواجك باطل، وزوجتك لا تحل لك؛ لأنك تارك للصلاة، وبعض العلماء كفر تاركها. أو القول للنامصة إن النمص يسبب السرطان . فقد يهتدي هؤلاء، ولكن يهتدون خوفا من بطلان الزواج، أو من السرطان أو غيره، وليس خوفا من الله، وقد لا يتقبل الله منهم . فما رأي فضيلتكم؟
الإجابــة

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:

فقد أرسل الله تعالى نبيه مبشرا ونذيرا، فيبشر من أطاع، ويخوف وينذر من عصى، ومن ثم كان الترغيب، والترهيب من أهم وسائل الدعوة إلى الله تعالى، بيد أن هذا الترغيب وذلك الترهيب لا بد من أن يكون منضبطا بضوابط الشرع المطهر، فعلى من يعظ الناس ويذكرهم ويخوفهم، أن يذكر لهم آيات وأحاديث الوعيد، ويذكرهم قدرة الله، وسطوته، وبطشه بمن عصى أمره وخالف شرعه، ويذكر ما يدل لذلك من الوقائع وأيام الناس، ويبين أن المعصية عموما سبب جميع البلايا والشرور التي تنزل بالعبد، كما قال تعالى: وَمَا أَصَابَكُمْ مِنْ مُصِيبَةٍ فَبِمَا كَسَبَتْ أَيْدِيكُمْ وَيَعْفُو عَنْ كَثِيرٍ {الشورى:30}. وأن طاعة الله والإنابة إليه هي سبب عز الدنيا والآخرة، ونيل السعادة فيهما كما قال تعالى: وَلَوْ أَنَّ أَهْلَ الْقُرَى آمَنُوا وَاتَّقَوْا لَفَتَحْنَا عَلَيْهِمْ بَرَكَاتٍ مِنَ السَّمَاءِ وَالْأَرْضِ {الأعراف:96}. فإذا بذل المُذكِّر وسعه في هذا، وأدى ما يقدر عليه على هذا الوجه، فليتوكل على الله، وليعلم أن الهدى هدى الله وأنه من يشأ الله يضلله ومن يشأ يجعله على صراط مستقيم. ولا حرج في ذكر اختلاف العلماء في بعض المسائل، وأن بعضهم يعدها من الكبائر مثلا، أو أن بعضهم يعدها من الكفر مثلا كترك الصلاة، فيقول للموعوظ إن جماعة كثيرة من العلماء يرون كفر تارك الصلاة، وأنه لا تؤكل ذبيحته، وأن نكاحه مفسوخ، وأنه يدفن في غير مقابر المسلمين، وأنه يوم القيامة مبعوث مع فرعون وهامان وقارون، وأبي بن خلف، ثم يقول له: فهل ترضى لنفسك بمثل هذه الحال؟ ونحن نحبك ونريد لك الخير، وأنت فيك من الخير ما يحملك على التوبة من هذا الذنب. ونحو ذلك من الكلام الذي يستميل به قلبه، ويعرفه خطورة ما هو مقيم عليه من الذنب. وإذا صلى حرصا على بقاء نكاحه، أو على أن تحل ذبيحته، ونحو ذلك. فهذا حسن والحمد لله، وما دام يصلي مخلصا لله يبتغي بذلك مرضاته، فإن طاعته مقبولة. وأما الكذب وذكر ما ليس له أصل تخويفا للناس، فله من الآثار السلبية الشيء الكثير، فمن ذلك أنه يوشك أن يتبين للموعوظ الأمر، فيفقد الثقة بالواعظ وربما بجميع الدعاة، ثم إن هذا يخشى أن يكون قولا في دين الله بغير علم، فإن مدعي هذا يزعم أن الله يعاقب من فعل كذا بكذا، وهذا لا علم له به، فهو كاذب على الله، وناهيك بهذا جرما، بل الدين والعلم أمانة، فلا يتكلم فيه إلا بعلم، ولا يقال إلا ما تتحقق نسبته إلى الشرع المطهر، والداعي ليس عليه هدى الناس ولكن الله يهدي من يشاء، وفي نصوص الشرع كتابا وسنة أعظم زاجر عن المعاصي وآمر بالطاعات لمن كان له قلب أو ألقى السمع وهو شهيد.

والله أعلم.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الترغيب والترهيب لا بد أن يكون منضبطا بضوابط الشرع
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
»  كلمات في الترغيب والترهيب
»  الترغيب في نشر العلم والترهيب من كَتْمِه
»  أسلوب الترغيب والترهيب.. في القرآن
»  ضعيف الترغيب والترهيب .. محمد ناصر الدين الألباني
»  صحيح الترغيب والترهيب للألباني كتاب الكتروني رائع

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
اسلام ويب :: ۩✖ منتدي الاسلاميات العامه ۩✖ :: مقــــالات اســــلاميه :: وســائل للدعــوة-
انتقل الى: