اسلام ويب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

من فقه الدعاء يقول سيدنا عمر بن الخطاب - رضي الله عنه -: "أنا لا أحمل همَّ الإجابة، وإنما أحمل همَّّ الدعاء، فإذا أُلهمت الدعاء كانت الإجابة معه". وهذا فهم عميق أصيل ، فليس كل دعاء مجابًا، فمن الناس من يدعو على الآخرين طالبًا إنزال الأذى بهم ؛ لأنهم ينافسونه في تجارة ، أو لأن رزقهم أوسع منه ، وكل دعاء من هذا القبيل ، مردود على صاحبه لأنه باطل وعدوان على الآخرين. والدعاء مخ العبادة ، وقمة الإيمان ، وسرّ المناجاة بين العبد وربه ، والدعاء سهم من سهام الله ، ودعاء السحر سهام القدر، فإذا انطلق من قلوب ناظرة إلى ربها ، راغبة فيما عنده ، لم يكن لها دون عرش الله مكان. جلس عمر بن الخطاب يومًا على كومة من الرمل ، بعد أن أجهده السعي والطواف على الرعية ، والنظر في مصالح المسلمين ، ثم اتجه إلى الله وقال: "اللهم قد كبرت سني ، ووهنت قوتي ، وفشت رعيتي ، فاقبضني إليك غير مضيع ولا مفتون ، واكتب لي الشهادة في سبيلك ، والموت في بلد رسولك". انظر إلى هذا الدعاء ، أي طلب من الدنيا طلبه عمر، وأي شهوة من شهوات الدنيا في هذا الدعاء ، إنها الهمم العالية ، والنفوس الكبيرة ، لا تتعلق أبدًا بشيء من عرض هذه الحياة ، وصعد هذا الدعاء من قلب رجل يسوس الشرق والغرب ، ويخطب وده الجميع ، حتى قال فيه القائل: يا من رأى عمرًا تكسوه بردته ** والزيت أدم له والكوخ مأواه يهتز كسرى على كرسيه فرقًا ** من بأسه وملوك الروم تخشاه ماذا يرجو عمر من الله في دعائه ؟ إنه يشكو إليه ضعف قوته ، وثقل الواجبات والأعباء ، ويدعو ربه أن يحفظه من الفتن ، والتقصير في حق الأمة ، ثم يتطلع إلى منزلة الشهادة في سبيله ، والموت في بلد رسوله ، فما أجمل هذه الغاية ، وما أعظم هذه العاطفة التي تمتلئ حبًا وحنينًا إلى رسول الله - صل الله عليهلم -: (أن يكون مثواه بجواره). يقول معاذ بن جبل - رضي الله عنه -: "يا بن آدم أنت محتاج إلى نصيبك من الدنيا ، وأنت إلى نصيبك من الآخرة أحوج ، فإن بدأت بنصيبك من الآخرة ، مرّ بنصيبك من الدنيا فانتظمها انتظامًا ، وإن بدأت بنصيبك من الدنيا ، فائت نصيبك من الآخرة ، وأنت من الدنيا على خطر). وروى الترمذي بسنده عن النبي - صل الله عليهلم -: أنه قال: ((من أصبح والآخرة أكبر همه جمع الله له شمله ، وجعل غناه في قلبه ، وأتته الدنيا وهي راغمة ، ومن أصبح والدنيا أكبر همه فرَّق الله عليه ضيعته ، وجعل فقره بين عينيه ولم يأته من الدنيا إلا ما كُتب له)). وأخيرًا .. أرأيت كيف أُلهم عمر الدعاء وكانت الإجابة معه ، وصدق الله العظيم إذ يقول: (وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ فَلْيَسْتَجِيبُوا لِي وَلْيُؤْمِنُوا بِي لَعَلَّهُمْ يَرْشُدُونَ) (186)" (البقرة:186).


 

  كيفية نصح الوالد الذي يسب الدين عند الغضب

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة


avatar


نقــاط : 99310
 كيفية نصح الوالد الذي يسب الدين عند الغضب Oooo14
 كيفية نصح الوالد الذي يسب الدين عند الغضب User_o10

 كيفية نصح الوالد الذي يسب الدين عند الغضب Empty
مُساهمةموضوع: كيفية نصح الوالد الذي يسب الدين عند الغضب    كيفية نصح الوالد الذي يسب الدين عند الغضب Emptyالثلاثاء 10 ديسمبر 2013 - 18:19


السؤال
والدي رجل متدين, حجّ بيت الله عدة مرات, وهو حافظ للقرآن, مواظب على ترتيله يوميًا, ويؤم الناس في المسجد, وفي بيتنا أحيانًا, وبعث أخواتي للمدارس الشرعية لتعلم الدين, وهو رجل طيب, ولكنه سريع الغضب, وهذه ليست المشكلة, فهو حين يغضب لا يدري ما يقول, ويتفوه بألفاظ لعن وسب للدين والله سبحانه - والعياذ بالله - وهذا الوضع مستمر منذ 25 عامًا وأكثر, وأنا شخص ذو غيرة لله ودينه, ولم أعد أتحمل منه تصرفات كهذه, ولكني في نفس الوقت لا أريد أن أعقه, أو أسبب له نكسة صحية حين أجادله في هذا الأمر, وأرفع صوتي عليه - كما حدث حين كنت مراهقًا - فيغضب عليّ فأسبب لنفسي غضب الله سبحانه, وقد أصبح عمري الآن 25, وهو في ال63 من عمره, وأنا أكبر أبنائه, ومما زادني غضبًا أن أختي الصغرى أسرَّت لي أنها ستتزوج أول من يأتي لخطبتها لتهرب من هذا الوضع العائلي, كما حدث مع أختي الكبرى منذ عقد ونيف من الزمن, فأشيروا عليّ - أفادكم الله - وإذا أعادها ثانية فماذا أفعل؟ وهل تجوز صلاتي معه حين يؤم الناس؟
الإجابــة

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:

فجزاك الله خيرًا على غيرتك الدينية, ونسأل الله لك التوفيق والسداد والنجاح في هداية والدك، وعليك بالنصح له, ونهيه عن المنكر بحكمة ورفق, فالأمر بالمعروف والنهي عن المنكر من أفضل القرب والطاعات التي يتقرب بها العبد لربه، قال تعالى: كُنْتُمْ خَيْرَ أُمَّةٍ أُخْرِجَتْ لِلنَّاسِ تَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَتَنْهَوْنَ عَنِ الْمُنْكَرِ وَتُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ [آل عمران:110], وقال صلى الله عليه وسلم: الدين النصيحة، قلنا: لمن يا رسول الله؟ قال: لله ولكتابه ولرسوله ولأئمة المسلمين وعامتهم. رواه مسلم وغيره, إلا أننا ننبه إلى ضرورة اختيار الوسائل المناسبة لدعوته، والمحافظة على احترامه وتوقيره.

واعلم أن سب الدين أمره خطير جدًّا, ولا تجوز الصلاة خلف من يصدر منه حال وعيه, إلا إذا تاب, ويجب الإنكار عليه بحسب الطاقة, وأمره بالنطق بالشهادتين، وتجديده التوبة بعد إخباره بشروطها الثلاثة: من الإقلاع عن موجب الإثم، والندم على صدوره منه، والعزم على عدم العودة إليه أبدًا, فقد سئل الشيخ عليش ـ المالكي: ما قولكم في رجل جرى على لسانه سب الدين من غير قصد، هل يكفر، أو لا بد من القصد؟ فأجاب: نعم ارتد؛ لأن السب أشد من الاستخفاف، وقد نصوا على أنه ردة، فالسب ردة بالأولى، وفي المجموع: ولا يعذر بجهل وزلل لسان. انتهى.

وقال الشيخ ابن باز في فتاوى نور على الدرب: سب الدين كفر أكبر وردة عن الإسلام - والعياذ بالله -، إذا سب المسلم دينه أو سب الإسلام، أو تنقص الإسلام وعابه أو استهزأ به فهذه ردة عن الإسلام، قال الله تعالى: { قُلْ أَبِاللَّهِ وَآيَاتِهِ وَرَسُولِهِ كُنْتُمْ تَسْتَهْزِئُونَ * لَا تَعْتَذِرُوا قَدْ كَفَرْتُمْ بَعْدَ إِيمَانِكُمْ } [التوبة : 65 ، 66] وقد أجمع العلماء قاطبة على أن المسلم متى سب الدين أو تنقصه، أو سب الرسول صلى الله عليه وسلم أو انتقصه، أو استهزأ به ؛ فإنه يكون مرتدًا كافرًا حلال الدم والمال، يستتاب فإن تاب وإلا قتل, وبعض أهل العلم يقول: لا توبة له من جهة الحكم, بل يقتل، ولكن الأرجح - إن شاء الله - أنه متى أبدى التوبة وأعلن التوبة ورجع إلى ربه عز وجل أن يقبل، وإن قتله ولي الأمر ردعًا لغيره فلا بأس، أما توبته فيما بينه وبين الله فإنها صحيحة، إذا تاب صادقًا فتوبته فيما بينه وبين الله صحيحة, ولو قتله ولي الأمر سدًّا لباب التساهل بالدين وسب الدين, والمقصود: أن سب الدين والتنقص للدين، أو للرسول صلى الله عليه وسلم, أو الاستهزاء بذلك ردة وكفر أكبر بإجماع المسلمين، وصاحب هذا يستتاب فإن تاب قبل الله توبته، وعفا عنه، أما كونه يقبل في الدنيا أم لا يقبل فهذا محل خلاف بين أهل العلم. اهـ .

وقال الشيخ ابن عثيمين في فتاوى نور على الدرب: الاستهزاء بدين الله, أو سب دين الله, أو سب الله ورسوله، أو الاستهزاء بهما كفر مخرج عن الملة، ومع ذلك فإن هناك مجالًا للتوبة منه؛ لقول الله تعالى: "قُلْ يَا عِبَادِيَ الَّذِينَ أَسْرَفُوا عَلَى أَنْفُسِهِمْ لا تَقْنَطُوا مِنْ رَحْمَةِ اللَّهِ إِنَّ اللَّهَ يَغْفِرُ الذُّنُوبَ جَمِيعاً إِنَّهُ هُوَ الْغَفُورُ الرَّحِيمُ" فإذا تاب الإنسان من أي ردة توبة نصوحًا استوفت شروط التوبة, فإن الله تعالى يقبل توبته. اهـ.

وبناء عليه, فإن كان الحال كما ذكرت عن والدك من وقوعه في سبه الدين، فهو على خطر عظيم، إن حصل ذلك منه في حال وعيه.

والواجب عليك هو السعي في هدايته بقدر ما تستطيع، فانصحه ورغبه ورهبه, وأطلعه على خطورة ما صدر منه, ووجوب التوبة منه, ويمكنك الاستعانة على ذلك ببعض الصالحين من الأقارب أو غيرهم، وحثه على مصاحبة الصالحين, وحضور مجالس العلم والذكر مع كثرة الدعاء له بالهداية، ولو أمكن أن تعيره بعض الرسائل والأشرطة المفيدة في هذا الباب ليتأمل فيها وحده, فنرجو ان يكون لذلك أثر عظيم.

وأما عن أختك فيستحب أن تبحث لها عن شاب صالح مستقيم في دينه يتزوجها فإن ذلك من هدي السلف الصالح.

والله أعلم.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
كيفية نصح الوالد الذي يسب الدين عند الغضب
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» كيف أتعامل مع زوجي الذي لا يصلي؟ وهل تلفظه بالطلاق أثناء الغضب يقع؟
» كيفية التعامل مع الخنثى الذي لا يشتهي النساء أبدا
»  شرح حديث: كنت سمعه الذي يسمع به وبصره الذي يبصر به
» إذا أردتم صلاح الدين فكونوا نور الدين
» وفاة الوالد ارجو الدعاء له

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
اسلام ويب :: ۩✖ منتدي الاسلاميات العامه ۩✖ :: مقــــالات اســــلاميه :: وســائل للدعــوة-
انتقل الى: