اسلام ويب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

من فقه الدعاء يقول سيدنا عمر بن الخطاب - رضي الله عنه -: "أنا لا أحمل همَّ الإجابة، وإنما أحمل همَّّ الدعاء، فإذا أُلهمت الدعاء كانت الإجابة معه". وهذا فهم عميق أصيل ، فليس كل دعاء مجابًا، فمن الناس من يدعو على الآخرين طالبًا إنزال الأذى بهم ؛ لأنهم ينافسونه في تجارة ، أو لأن رزقهم أوسع منه ، وكل دعاء من هذا القبيل ، مردود على صاحبه لأنه باطل وعدوان على الآخرين. والدعاء مخ العبادة ، وقمة الإيمان ، وسرّ المناجاة بين العبد وربه ، والدعاء سهم من سهام الله ، ودعاء السحر سهام القدر، فإذا انطلق من قلوب ناظرة إلى ربها ، راغبة فيما عنده ، لم يكن لها دون عرش الله مكان. جلس عمر بن الخطاب يومًا على كومة من الرمل ، بعد أن أجهده السعي والطواف على الرعية ، والنظر في مصالح المسلمين ، ثم اتجه إلى الله وقال: "اللهم قد كبرت سني ، ووهنت قوتي ، وفشت رعيتي ، فاقبضني إليك غير مضيع ولا مفتون ، واكتب لي الشهادة في سبيلك ، والموت في بلد رسولك". انظر إلى هذا الدعاء ، أي طلب من الدنيا طلبه عمر، وأي شهوة من شهوات الدنيا في هذا الدعاء ، إنها الهمم العالية ، والنفوس الكبيرة ، لا تتعلق أبدًا بشيء من عرض هذه الحياة ، وصعد هذا الدعاء من قلب رجل يسوس الشرق والغرب ، ويخطب وده الجميع ، حتى قال فيه القائل: يا من رأى عمرًا تكسوه بردته ** والزيت أدم له والكوخ مأواه يهتز كسرى على كرسيه فرقًا ** من بأسه وملوك الروم تخشاه ماذا يرجو عمر من الله في دعائه ؟ إنه يشكو إليه ضعف قوته ، وثقل الواجبات والأعباء ، ويدعو ربه أن يحفظه من الفتن ، والتقصير في حق الأمة ، ثم يتطلع إلى منزلة الشهادة في سبيله ، والموت في بلد رسوله ، فما أجمل هذه الغاية ، وما أعظم هذه العاطفة التي تمتلئ حبًا وحنينًا إلى رسول الله - صل الله عليهلم -: (أن يكون مثواه بجواره). يقول معاذ بن جبل - رضي الله عنه -: "يا بن آدم أنت محتاج إلى نصيبك من الدنيا ، وأنت إلى نصيبك من الآخرة أحوج ، فإن بدأت بنصيبك من الآخرة ، مرّ بنصيبك من الدنيا فانتظمها انتظامًا ، وإن بدأت بنصيبك من الدنيا ، فائت نصيبك من الآخرة ، وأنت من الدنيا على خطر). وروى الترمذي بسنده عن النبي - صل الله عليهلم -: أنه قال: ((من أصبح والآخرة أكبر همه جمع الله له شمله ، وجعل غناه في قلبه ، وأتته الدنيا وهي راغمة ، ومن أصبح والدنيا أكبر همه فرَّق الله عليه ضيعته ، وجعل فقره بين عينيه ولم يأته من الدنيا إلا ما كُتب له)). وأخيرًا .. أرأيت كيف أُلهم عمر الدعاء وكانت الإجابة معه ، وصدق الله العظيم إذ يقول: (وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ فَلْيَسْتَجِيبُوا لِي وَلْيُؤْمِنُوا بِي لَعَلَّهُمْ يَرْشُدُونَ) (186)" (البقرة:186).


 

  حكم التمثيل للتخطيط للعبادة بخطط اللاعبين في ملعب كرة قدم

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة


avatar


نقــاط : 99355
 حكم التمثيل للتخطيط للعبادة بخطط اللاعبين في ملعب كرة قدم Oooo14
 حكم التمثيل للتخطيط للعبادة بخطط اللاعبين في ملعب كرة قدم User_o10

 حكم التمثيل للتخطيط للعبادة بخطط اللاعبين في ملعب كرة قدم Empty
مُساهمةموضوع: حكم التمثيل للتخطيط للعبادة بخطط اللاعبين في ملعب كرة قدم    حكم التمثيل للتخطيط للعبادة بخطط اللاعبين في ملعب كرة قدم Emptyالثلاثاء 10 ديسمبر 2013 - 18:14


السؤال
أثابكم الله: هناك صورة انتشرت على الإنترنت تحت عنوان: خطط رمضانك بالشكل الصحيح ـ وهي عبارة عن رسم لملعب كرة قدم، وفي مكان اللاعبين توجد أعمال صالحة، فهل فيها محظور شرعي؟ لأن هناك من يقول إن فيها استهزاء بالدين، فما حكمها رفع الله قدركم؟ وهذا رابط للصورة المسؤول عنها: http://goo.gl/z0wdR
الإجابــة

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:

فإن تقريب المعاني للأذهان عن طريق الرسوم أمر حسن في أصله، ومما جاء في السنة من ذلك، ما أخرجه البخاري عن عبد الله ـ رضي الله عنه ـ قال: خط النبي صلى الله عليه وسلم خطا مربعا، وخط خطا في الوسط خارجا منه، وخط خططا صغارا إلى هذا الذي في الوسط من جانبه الذي في الوسط، وقال: هذا الإنسان، وهذا أجله محيط به ـ أو: قد أحاط به ـ وهذا الذي هو خارج أمله، وهذه الخطط الصغار الأعراض، فإن أخطأه هذا نهشه هذا، وإن أخطأه هذا نهشه هذا.

لكن الصورة المنقولة في السؤال إن كان فيها تشبيه الأعمال الصالحة بأمر هو من اللهو واللعب ككرة القدم، فإنه يتعين الابتعاد عنها، لكن ذلك لا يصل إلى رتبة الاستهزاء بالدين.

والله أعلم.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
حكم التمثيل للتخطيط للعبادة بخطط اللاعبين في ملعب كرة قدم
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
»  دلائل الأثر، على تحريم التمثيل بالشَّعر (WORD)
»  التهيؤ للعبادة (رمضان أنموذجا)
» هل للزوجة أن تمتنع عن زوجها في رمضان للعبادة ؟
» صحة الحديث القدسي المشهور (خلقتك للعبادة فلا تلعب)
» توضيح حول الحديث القدسي (ياابن آدم خلقتك للعبادة فلا تلعب..)

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
اسلام ويب :: ۩✖ منتدي الاسلاميات العامه ۩✖ :: مقــــالات اســــلاميه :: وســائل للدعــوة-
انتقل الى: