اسلام ويب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

من فقه الدعاء يقول سيدنا عمر بن الخطاب - رضي الله عنه -: "أنا لا أحمل همَّ الإجابة، وإنما أحمل همَّّ الدعاء، فإذا أُلهمت الدعاء كانت الإجابة معه". وهذا فهم عميق أصيل ، فليس كل دعاء مجابًا، فمن الناس من يدعو على الآخرين طالبًا إنزال الأذى بهم ؛ لأنهم ينافسونه في تجارة ، أو لأن رزقهم أوسع منه ، وكل دعاء من هذا القبيل ، مردود على صاحبه لأنه باطل وعدوان على الآخرين. والدعاء مخ العبادة ، وقمة الإيمان ، وسرّ المناجاة بين العبد وربه ، والدعاء سهم من سهام الله ، ودعاء السحر سهام القدر، فإذا انطلق من قلوب ناظرة إلى ربها ، راغبة فيما عنده ، لم يكن لها دون عرش الله مكان. جلس عمر بن الخطاب يومًا على كومة من الرمل ، بعد أن أجهده السعي والطواف على الرعية ، والنظر في مصالح المسلمين ، ثم اتجه إلى الله وقال: "اللهم قد كبرت سني ، ووهنت قوتي ، وفشت رعيتي ، فاقبضني إليك غير مضيع ولا مفتون ، واكتب لي الشهادة في سبيلك ، والموت في بلد رسولك". انظر إلى هذا الدعاء ، أي طلب من الدنيا طلبه عمر، وأي شهوة من شهوات الدنيا في هذا الدعاء ، إنها الهمم العالية ، والنفوس الكبيرة ، لا تتعلق أبدًا بشيء من عرض هذه الحياة ، وصعد هذا الدعاء من قلب رجل يسوس الشرق والغرب ، ويخطب وده الجميع ، حتى قال فيه القائل: يا من رأى عمرًا تكسوه بردته ** والزيت أدم له والكوخ مأواه يهتز كسرى على كرسيه فرقًا ** من بأسه وملوك الروم تخشاه ماذا يرجو عمر من الله في دعائه ؟ إنه يشكو إليه ضعف قوته ، وثقل الواجبات والأعباء ، ويدعو ربه أن يحفظه من الفتن ، والتقصير في حق الأمة ، ثم يتطلع إلى منزلة الشهادة في سبيله ، والموت في بلد رسوله ، فما أجمل هذه الغاية ، وما أعظم هذه العاطفة التي تمتلئ حبًا وحنينًا إلى رسول الله - صل الله عليهلم -: (أن يكون مثواه بجواره). يقول معاذ بن جبل - رضي الله عنه -: "يا بن آدم أنت محتاج إلى نصيبك من الدنيا ، وأنت إلى نصيبك من الآخرة أحوج ، فإن بدأت بنصيبك من الآخرة ، مرّ بنصيبك من الدنيا فانتظمها انتظامًا ، وإن بدأت بنصيبك من الدنيا ، فائت نصيبك من الآخرة ، وأنت من الدنيا على خطر). وروى الترمذي بسنده عن النبي - صل الله عليهلم -: أنه قال: ((من أصبح والآخرة أكبر همه جمع الله له شمله ، وجعل غناه في قلبه ، وأتته الدنيا وهي راغمة ، ومن أصبح والدنيا أكبر همه فرَّق الله عليه ضيعته ، وجعل فقره بين عينيه ولم يأته من الدنيا إلا ما كُتب له)). وأخيرًا .. أرأيت كيف أُلهم عمر الدعاء وكانت الإجابة معه ، وصدق الله العظيم إذ يقول: (وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ فَلْيَسْتَجِيبُوا لِي وَلْيُؤْمِنُوا بِي لَعَلَّهُمْ يَرْشُدُونَ) (186)" (البقرة:186).


 

 الشراء بثمن مؤجل ثم بيعها بمبلغ نقدي حاضر أقل مما اشتريت به

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة


avatar


نقــاط : 99310
الشراء بثمن مؤجل ثم بيعها بمبلغ نقدي حاضر أقل مما اشتريت به Oooo14
الشراء بثمن مؤجل ثم بيعها بمبلغ نقدي حاضر أقل مما اشتريت به User_o10

الشراء بثمن مؤجل ثم بيعها بمبلغ نقدي حاضر أقل مما اشتريت به Empty
مُساهمةموضوع: الشراء بثمن مؤجل ثم بيعها بمبلغ نقدي حاضر أقل مما اشتريت به   الشراء بثمن مؤجل ثم بيعها بمبلغ نقدي حاضر أقل مما اشتريت به Emptyالسبت 16 نوفمبر 2013 - 11:40


معلومات عن الفتوى: الشراء بثمن مؤجل ثم بيعها بمبلغ نقدي حاضر أقل مما اشتريت به


عنوان الفتوى : الشراء بثمن مؤجل ثم بيعها بمبلغ نقدي حاضر أقل مما اشتريت به
القسم التابعة له :
تعريف البيع وحكمه
اسم المفتي :
صالح الفوزان

نص السؤال

أريد أن أتزوج وبقي علي مبلغ من المال فهل يجوز لي أن أشتري سيارة من أحد المعارض بتقسيط مؤجل وأقوم ببيعها بمبلغ نقدي حاضر أقل مما اشتريتها به وأتزوج بهذا المال؟


نص الجواب

الحمد لله
نعم يجوز أن تشتري سيارة أو غيرها بثمن مؤجل وتبيعها بثمن حال تقضي به حاجتك. وهذه المسألة تسمى مسألة التورق. وقد أجازها جمهور العلماء لقوله تعالى: {وَأَحَلَّ اللَّهُ الْبَيْعَ} [سورة البقرة: آية 275.] ولأن الأصل في المعاملات الإباحة إلا ما دل الدليل على تحريمه – لكن يشترط أن تبيع السلعة على غير من استدنتها منه فإن بعتها على من استدنتها منه كانت مسألة العينة التي هي حيلة إلى أخذ الربا وهي محرمة ولنهيه صلى الله عليه وسلم عن بيعتين في بيعة [رواه الإمام أحمد في مسنده ج2 ص432. ورواه الترمذي في سننه ج4 ص226، 227. ورواه النسائي في سننه ج7 ص295، 296. ورواه البيهقي في السنن الكبرى ج5 ص343. كلهم من حديث أبي هريرة رضي الله عنه.] ونهيه صلى الله عليه وسلم عن بيع العينة [رواه الإمام أحمد في مسنده ج2 ص28. ورواه أبو داود في سننه ج3 ص272. ورواه البيهقي في السنن الكبرى ج5 ص316. كلهم من حديث ابن عمر رضي الله عنه.].

مصدر الفتوى : المنتقى من فتاوى الفوزان
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الشراء بثمن مؤجل ثم بيعها بمبلغ نقدي حاضر أقل مما اشتريت به
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الشراء بثمن مؤجل ثم البيع بثمن حال أقل من الثمن الأول
» بيع بثمن مؤجل يعقبه شراء نقدا بسعر الحاضر
»  حمى الشراء ( الداء والدواء )
» يجوز زيادة ثمن السلعة مقابل بيعها بالتقسيط
» شحن الرصيد بثمن آجل بزيادة على ثمنه الحال

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
اسلام ويب :: ۩✖ المكتبه الاسلاميه والفتاوي الشرعيه ۩✖ :: فتــــاوي واسئله :: فقــــه المعامـلات-
انتقل الى: