اسلام ويب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

من فقه الدعاء يقول سيدنا عمر بن الخطاب - رضي الله عنه -: "أنا لا أحمل همَّ الإجابة، وإنما أحمل همَّّ الدعاء، فإذا أُلهمت الدعاء كانت الإجابة معه". وهذا فهم عميق أصيل ، فليس كل دعاء مجابًا، فمن الناس من يدعو على الآخرين طالبًا إنزال الأذى بهم ؛ لأنهم ينافسونه في تجارة ، أو لأن رزقهم أوسع منه ، وكل دعاء من هذا القبيل ، مردود على صاحبه لأنه باطل وعدوان على الآخرين. والدعاء مخ العبادة ، وقمة الإيمان ، وسرّ المناجاة بين العبد وربه ، والدعاء سهم من سهام الله ، ودعاء السحر سهام القدر، فإذا انطلق من قلوب ناظرة إلى ربها ، راغبة فيما عنده ، لم يكن لها دون عرش الله مكان. جلس عمر بن الخطاب يومًا على كومة من الرمل ، بعد أن أجهده السعي والطواف على الرعية ، والنظر في مصالح المسلمين ، ثم اتجه إلى الله وقال: "اللهم قد كبرت سني ، ووهنت قوتي ، وفشت رعيتي ، فاقبضني إليك غير مضيع ولا مفتون ، واكتب لي الشهادة في سبيلك ، والموت في بلد رسولك". انظر إلى هذا الدعاء ، أي طلب من الدنيا طلبه عمر، وأي شهوة من شهوات الدنيا في هذا الدعاء ، إنها الهمم العالية ، والنفوس الكبيرة ، لا تتعلق أبدًا بشيء من عرض هذه الحياة ، وصعد هذا الدعاء من قلب رجل يسوس الشرق والغرب ، ويخطب وده الجميع ، حتى قال فيه القائل: يا من رأى عمرًا تكسوه بردته ** والزيت أدم له والكوخ مأواه يهتز كسرى على كرسيه فرقًا ** من بأسه وملوك الروم تخشاه ماذا يرجو عمر من الله في دعائه ؟ إنه يشكو إليه ضعف قوته ، وثقل الواجبات والأعباء ، ويدعو ربه أن يحفظه من الفتن ، والتقصير في حق الأمة ، ثم يتطلع إلى منزلة الشهادة في سبيله ، والموت في بلد رسوله ، فما أجمل هذه الغاية ، وما أعظم هذه العاطفة التي تمتلئ حبًا وحنينًا إلى رسول الله - صل الله عليهلم -: (أن يكون مثواه بجواره). يقول معاذ بن جبل - رضي الله عنه -: "يا بن آدم أنت محتاج إلى نصيبك من الدنيا ، وأنت إلى نصيبك من الآخرة أحوج ، فإن بدأت بنصيبك من الآخرة ، مرّ بنصيبك من الدنيا فانتظمها انتظامًا ، وإن بدأت بنصيبك من الدنيا ، فائت نصيبك من الآخرة ، وأنت من الدنيا على خطر). وروى الترمذي بسنده عن النبي - صل الله عليهلم -: أنه قال: ((من أصبح والآخرة أكبر همه جمع الله له شمله ، وجعل غناه في قلبه ، وأتته الدنيا وهي راغمة ، ومن أصبح والدنيا أكبر همه فرَّق الله عليه ضيعته ، وجعل فقره بين عينيه ولم يأته من الدنيا إلا ما كُتب له)). وأخيرًا .. أرأيت كيف أُلهم عمر الدعاء وكانت الإجابة معه ، وصدق الله العظيم إذ يقول: (وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ فَلْيَسْتَجِيبُوا لِي وَلْيُؤْمِنُوا بِي لَعَلَّهُمْ يَرْشُدُونَ) (186)" (البقرة:186).


 

  دعوة التقارب بين السنة والشيعة.. ضوابط وأحكام

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة


avatar


نقــاط : 99225
 دعوة التقارب بين السنة والشيعة.. ضوابط وأحكام Oooo14
 دعوة التقارب بين السنة والشيعة.. ضوابط وأحكام User_o10

 دعوة التقارب بين السنة والشيعة.. ضوابط وأحكام Empty
مُساهمةموضوع: دعوة التقارب بين السنة والشيعة.. ضوابط وأحكام    دعوة التقارب بين السنة والشيعة.. ضوابط وأحكام Emptyالجمعة 8 نوفمبر 2013 - 21:51

يظن البعض أن التعاون بين السنة و الشيعة دعوة يهودية في ظنه القائم على أساس أن الشيعة الجعفرية ليسوا من المسلمين! و أن التقارب معناه تنازل كل فئة عن معتقداتها؟!

بينما التقارب معناه الأخذ بما ورد في القرآن الكريم و بما ثبت في السنة النبوية التي رواها الصحابة رضي الله عنهم و ذلك قبل أن تنشأ المذاهب و الفرق.

كما أن التقارب يغلق باب الفتنة التي أشعلت نار الحرب بين الطرفين، و هو الذي تسعى إليه قوى الكفر العالمية و حلفاؤها.

إننا و إن قلنا بالتقارب و لكننا نقول أن القول بتحريف القرآن كفر، وأن من قال بعصمة الأئمة حتى تخولهم بنسخ القرآن و تخصيصه و غير ذلك أقوال كفرية..

*و إن أول شيء يدعو للتقارب هو عدم تكفير الشيعة كما قال ابن تيمية و الإمام أحمد بن حنبل و ابن مبارك و غيرهم، و إنهم من أهل البدع.

* ثانياً رد أقوال الشيعة القائلة بتحريف القرآن و سب و لعن الصحابة بيد الشيعة أنفسهم كما فعل محمد مهدي الآصفي فهو يقولSadليس لدينا – عدا كتاب الله- كتاب صحيح.... فنحن لا نأخذ كل ما في كتبنا، مهما كانت وثاقة المؤلف).

و عن كتب الحديث و المدونات الأربعة المعروفة عندهم (الكافي، الاستبصار، التهذيب، من لا يحضره الفقيه) قال الآصفي: (إن كانت هي أفضل المدونات، و الأصول الحديثية عندنا، فلم يلتزم أصحابها رحمهم الله بصحة كل ما في مدوناتهم، و لم نلتزم نحن بصحة كل ما فيها).

*ثالثا ليس التشيع كله كفر! فالتشيع بدأ بموالاة الإمام علي، و الإقرار بأحقيته في الخلافة، و هم يختلفون بعد ذلك فمنهم من يرى أن أحقية الإمام علي نزل بها جبريل فهي حق إلهي كالنبوة يختار الله من بين عباده كما يختار الأنبياء و يعصمهم من الخطأ، و هذا هو اعتقاد الشيعة الإمامية الجعفرية، و من الشيعة من يرى أنها ليست حقاً إلهياً، فلا يعين الأئمة بوحي من الله، بل يتعينون بالصفات، فكل مجاهد و مجتهد من ذرية فاطمة بنت محمد صلى الله عليه و آله وسلم تنعقد له الإمامة و إن تولاها من دونه صحت إمامته مع الكراهة، و هؤلاء هم الزيدية.. و هم يرون صحة خلافة أبي بكر و عمر للمصلحة، مع أن علياً أفضل عندهم.

فأصل التشيع ليس هو تحريف القرآن و تكفير الصحابة حتى يقال إنه يلزم البراءة من التشيع، لكي نقبل رواتهم، و حتى يجوز التقارب معهم.

*رابعاً إن محو الطائفية و الحقد، يجب أن يكون غاية مقصودة، لأن الخلاف الطائفي نزعة عنصرية، و الطوائف الإسلامية يجب أن تتلاقى على محبة الله و رسوله، و تحت ظل كتابه تعالى و السنة الصحيحة. و القواعد الإسلامية التي علمت من الدين بالضرورة.

و يجب أن نعلم أن الخصومة في الدين غير الاختلاف المذهبي.. و حسبك أن تعرف العلاقة و الصلة العلمية بين الأئمة أصحاب المذاهب و بين أئمة آل البيت. فإن موالاة آل البيت و الاقتداء بهم واجب على كل مسلم، و ذلك طبقاً لمفهوم آل البيت في القرآن والسنة، و في هذا و غيره يكون التقارب بين المسلمين.

*خامساً و مما يؤدي إلى جمع الكلمة و التقارب، ترك الاستمرار في الطعن بالخلفاء الثلاثة أبي بكر و عمر وعثمان رضي الله عنهم و ترك تحريم أسمائهم، إذا الأئمة و أولهم علي رضي الله عنه سمى أولاده بأسماء هؤلاء الخلفاء الأجلاء، و علي زوج ابنته أم كلثوم لعمر بن الخطاب... و كذا فعل الحسن بن علي في تسمية أولاده، و الحسين و ابنه علي زين العابدين. و يتضح خطأ من افتعل الخصومة بين الخلفاء الثلاثة و علي رضي الله عنهم، بأن علياً اعتمد على المصحف المجموع في عصر عثمان رضي الله عنه فلا يوجد مصحف آخر!!

و كذا اعتماده قرار أبي بكر في عدم توريث زوجته فاطمة في أرض فدك مما تركه النبي صلى الله عليه وسلم من أموال الفيء، تنفيذاً لقوله صلى الله عليه وسلم: (نحن معشر الأنبياء لا نورث، ما تركناه صدقة).

و لم يعلن شيئاً عن حديث غدير خم، بالوصاية لعلي رضي الله عنه و الأئمة الإثنى عشر، و الأولى أثناء خلافه مع معاوية أن يبرز هذه الوصية لو كانت صحيحة.

*سادساً أيضاً على الشيعة ترك مخالفتهم للمسلمين و ذلك بتركهم إضافة الشهادة الثالثة في الأذان، و هي الخاصة بولاية علي والأئمة، مع علم علماء الشيعة أن الذي أضافها إلى الأذان هو الشاه إسماعيل الصفوي.

*سابعاً كما يجب ترك استمرارهم في نكاح المتعة التي حرمها رسول الله صلى الله عليه وسلم و علي رضي الله عنه و من بعده.

هذه هي الضوابط و الأحكام و الخطوات التي تمكّن الطرفين من التقارب بينهما و ذلك بعد إعلانها و إعمالها.

المختصر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
دعوة التقارب بين السنة والشيعة.. ضوابط وأحكام
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
»  حقيقة التقارب بين أهل السنة والشيعة .. المشفق والمحق
»  التقريب بين السنة والشيعة
» التقريب بين السنة والشيعة
»  رسائل السنة والشيعة
»  رأي في مسألة الحوار بين السنة والشيعة

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
اسلام ويب :: ۩✖ Known to the islam ۩✖ :: قسم الحـــوار الشيعــــي :: حــــــــــــــــــــــوارات-
انتقل الى: