اسلام ويب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

من فقه الدعاء يقول سيدنا عمر بن الخطاب - رضي الله عنه -: "أنا لا أحمل همَّ الإجابة، وإنما أحمل همَّّ الدعاء، فإذا أُلهمت الدعاء كانت الإجابة معه". وهذا فهم عميق أصيل ، فليس كل دعاء مجابًا، فمن الناس من يدعو على الآخرين طالبًا إنزال الأذى بهم ؛ لأنهم ينافسونه في تجارة ، أو لأن رزقهم أوسع منه ، وكل دعاء من هذا القبيل ، مردود على صاحبه لأنه باطل وعدوان على الآخرين. والدعاء مخ العبادة ، وقمة الإيمان ، وسرّ المناجاة بين العبد وربه ، والدعاء سهم من سهام الله ، ودعاء السحر سهام القدر، فإذا انطلق من قلوب ناظرة إلى ربها ، راغبة فيما عنده ، لم يكن لها دون عرش الله مكان. جلس عمر بن الخطاب يومًا على كومة من الرمل ، بعد أن أجهده السعي والطواف على الرعية ، والنظر في مصالح المسلمين ، ثم اتجه إلى الله وقال: "اللهم قد كبرت سني ، ووهنت قوتي ، وفشت رعيتي ، فاقبضني إليك غير مضيع ولا مفتون ، واكتب لي الشهادة في سبيلك ، والموت في بلد رسولك". انظر إلى هذا الدعاء ، أي طلب من الدنيا طلبه عمر، وأي شهوة من شهوات الدنيا في هذا الدعاء ، إنها الهمم العالية ، والنفوس الكبيرة ، لا تتعلق أبدًا بشيء من عرض هذه الحياة ، وصعد هذا الدعاء من قلب رجل يسوس الشرق والغرب ، ويخطب وده الجميع ، حتى قال فيه القائل: يا من رأى عمرًا تكسوه بردته ** والزيت أدم له والكوخ مأواه يهتز كسرى على كرسيه فرقًا ** من بأسه وملوك الروم تخشاه ماذا يرجو عمر من الله في دعائه ؟ إنه يشكو إليه ضعف قوته ، وثقل الواجبات والأعباء ، ويدعو ربه أن يحفظه من الفتن ، والتقصير في حق الأمة ، ثم يتطلع إلى منزلة الشهادة في سبيله ، والموت في بلد رسوله ، فما أجمل هذه الغاية ، وما أعظم هذه العاطفة التي تمتلئ حبًا وحنينًا إلى رسول الله - صل الله عليهلم -: (أن يكون مثواه بجواره). يقول معاذ بن جبل - رضي الله عنه -: "يا بن آدم أنت محتاج إلى نصيبك من الدنيا ، وأنت إلى نصيبك من الآخرة أحوج ، فإن بدأت بنصيبك من الآخرة ، مرّ بنصيبك من الدنيا فانتظمها انتظامًا ، وإن بدأت بنصيبك من الدنيا ، فائت نصيبك من الآخرة ، وأنت من الدنيا على خطر). وروى الترمذي بسنده عن النبي - صل الله عليهلم -: أنه قال: ((من أصبح والآخرة أكبر همه جمع الله له شمله ، وجعل غناه في قلبه ، وأتته الدنيا وهي راغمة ، ومن أصبح والدنيا أكبر همه فرَّق الله عليه ضيعته ، وجعل فقره بين عينيه ولم يأته من الدنيا إلا ما كُتب له)). وأخيرًا .. أرأيت كيف أُلهم عمر الدعاء وكانت الإجابة معه ، وصدق الله العظيم إذ يقول: (وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ فَلْيَسْتَجِيبُوا لِي وَلْيُؤْمِنُوا بِي لَعَلَّهُمْ يَرْشُدُونَ) (186)" (البقرة:186).


 

  التقريب بين السنة والشيعة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة


avatar


نقــاط : 99225
 التقريب بين السنة والشيعة Oooo14
 التقريب بين السنة والشيعة User_o10

 التقريب بين السنة والشيعة Empty
مُساهمةموضوع: التقريب بين السنة والشيعة    التقريب بين السنة والشيعة Emptyالجمعة 8 نوفمبر 2013 - 21:31

التقريب بين السنة والشيعة

يكثر الحديث في المنتديات والمؤتمرات ومجامع المفكرين والمثقفين عن مسألة التقريب بين السنة والشيعة، وينقسم الناس بين مؤيد ومعارض. ومستند المعارضين أن الشيعة لهم عقائد مخالفة في قضية الصحابة رضي الله عنهم وعدالتهم جميعاً، وقضية عصمة الأئمة، وعدد من القضايا الأخرى، ومستند المؤيدين غالباً عاطفي يتلخص في وجوب اجتماع كلمة الأمة الإسلامية خاصة في هذه الأيام، وأننا إخوة يجمعنا الإسلام إلى آخر ما هو معروف معلوم من تلك القائمة.

والحق أن القضية بلغت في الأهمية مبلغاً لا ينبغي معه أن تعالج معالجة أولية سطحية، إنما ينبغي أن ينظر فيها نظراً موضوعياً من عدة جوانب منها:

أولاً: قضية التقارب السياسي:

لا ينبغي التردد في الاستفادة من إمكانات الشيعة، خاصة أن لهم دولة قوية اليوم نسيباً في مواجهة مخططات أعداء الإسلام الظاهرين كاليهود والصليبيين، والتنسيق معهم لمواجهة الهجمة على ديار الإسلام أمر لا بأس به، ولا ينبغي أن يتردد فيه.

أقول هذا وأنا على قناعة تامة بأن الشيعة لم يقدموا لسبب أو لآخر شيئاً يذكر لقضايا الأمة الأساسية مثل فلسطين، والعراق، وكشمير، والشيشان، وأفغانستان، والفلبين، بل كل تلك الأماكن جهادها جهاد سني صرف، حتى الأماكن التي يكثر فيها وجود الشيعة مثل العراق لا نرى فيها لهم جهاداً يذكر، وهذا غريب، ويذكرني بقول مساعد مفتي البوسنة عندما سألته عن موقف إيران من قضيتكم؟ فقال: موقفهم إعلامياً رائع لكن لم يصلنا منهم شيء!!

فالشيعة صوتهم الإعلامي ضخم، لكن الواقع غير ذلك، والعطاء يكاد يكون معدوماً؛ "أسمع جعجعة ولا أرى طحناً".

ولعل قائلاً أن يقول: وما تقول في حزب الله؟

فأقول: إن عملهم موسميّ، وتمر عليهم السنوات الطويلة ولا نكاد نسمع عنهم شيئاً، بل جاءت الأخبار من لبنان لتقول إنهم يؤسسون لأنفسهم، ويعملون لتمكين وضعهم، والله أعلم بنياتهم وأحوالهم.

ثم هل يستقيم أن يكون جهاد الشيعة في العالم الإسلامي ودفاعهم عن الإسلام والمسلمين محصوراً في جنوب لبنان، والشيعة يمثلون قرابة 10% من المسلمين في العالم؟! وأين التضحيات والفكر الثوري من قضايا المسلمين الكثيرة؟!

الأمر الثاني: قضية التقارب المنهجي والفكري:

وهذا أمر مهم، والسؤال فيه: هل الشيعة مقتربون من أهل السنة في طرائق تفكيرهم، ومنهجهم الثقافي والفكري؟!

إن الناظر لتراث الشيعة المعاصر لا يرى فيه شيئاً يُذكر من التقعيد الثقافي والفكري، إنما جُل كتبهم تلوك أموراً قديمة، وتدور حول قضايا عقدية محضة، وإلا فأين مبرزوهم في الفكر والثقافة؟ وأين أمثال الأستاذ سيد قطب وأخيه، والأستاذ أبي الأعلى المودودي، والأستاذ أبي الحسين الندوي، والشهيد حسن البنا، والأستاذ القرضاوي، والأستاذ يكن، وأمثال هؤلاء الذين هم حجر الزاوية في الكتابات، وباستثناء الأستاذ محمد باقر الصدر وإنتاجه القليل لم نر لأحد منهم تميزاً ملحوظاً وعطاء واسعاً، لذلك لا يمكن على التحقيق معرفة طرائق تفكيرهم الثقافي ومناهجهم الفكرية، حتى نعرف موقفنا منها، ومدى اقترابهم منا، لكني سمعت أن ثورييهم ومنظميهم يعتمدون على بعض كتب المثقفين السنة كالأستاذ سيد وغيره، والله أعلم.

ثالثاً: قضايا التقارب العقدي:

وهذه أخطر وأهم قضية على الإطلاق، ويكثر الحديث حولها، وللأسف فإن مثقفينا ومفكرينا من أهل السنة يكتفون بالقول عند مناقشة هذه القضية: إن هذه أمور قديمة، وأنتم تثيرون المكنون، وتنبشون الماضي، هذا قولهم، وهذا التسطيح لا يخدم القضية أبداً، كيف وأهل السنة يشاهدون بأم أعينهم القنوات العراقية الشيعية التي هي بتمويل إيراني بلا شك، يشاهدونها وهي تصب جامّ غضبها على السنة، وتلمز وتغمز في عقيدتهم، وتوري حيناً وتصرح أخرى؟!

كيف وأهل السنة يشاهدون عمليات التهجير الجماعي بسبب العقيدة من مناطق الجنوب في العراق، ويشاهدون كيف يعذب السنة في مخافر وزارة داخلية الشيعة في العراق؟!

كيف وأهل السنة يشاهدون عمليات توزيع الكتب والنشرات الشيعية في أمريكا وأروبا وأفريقيا مجاناً وكلها مليئة بالتشكيك في السنة وعقيدتهم؟!

الحاصل: أن قضية التقارب العقدي حتى نكون إخوة حقاً لا بد أن نرتكز على أصول ثابتة لا مجال للتنازل عنها أبداً، ولا بد للشيعة أن يعلنوها بكل وضوح:

1- عدالة الصحابة جميعاً، وطي صفحة الفتن التي حدثت بينهم رضي الله عنهم؛ لأن هؤلاء نقلوا لنا الإسلام، فإن كان هؤلاء مطعوناً فيهم فالإسلام كله صار عرضة للتشكيك والاتهام عقيدة وأحكاماً.

2- امتناع القول بعصمة الأئمة ورفعهم إلى مقام الأنبياء والرسل، فهذا أمر يناقض الشرع والعقل السليم، ولا عصمة إلا لرسول الله صلى الله عليه وسلم، وباقي البشر عرضة للخطأ.

3- الكف عن نبش الماضي، وإثارة الأحقاد والأحزان باسم الحسين رضي الله عنه، وجعل ذلك فاصلاً في العلاقة بين السنة والشيعة، فالحسين منا أهل السنة والجماعة، وكفى تشويهاً وإثارة فتن وقلاقل بسبب هذه القضية، وليكن شعارنا جميعاً: وعند الله تجتمع الخصوم، و: {تِلْكَ أُمَّةٌ قَدْ خَلَتْ لَهَا مَا كَسَبَتْ وَلَكُمْ مَا كَسَبْتُمْ وَلا تُسْأَلُونَ عَمَّا كَانُوا يَعْمَلُونَ} [البقرة:134].

بهذا وأمثاله يصح لنا الحديث عن التقارب الكامل مع الشيعة، ويصح أن نقول: إننا إخوان فعلاً، أما بدون إصلاح النوايا، وبدون تعديل المنهج من قبل الشيعة، نُطالب نحن أهل السنة بالتقارب ونسيان الماضي فهذا غير مقبول ولا معقول، ومثله كمثل من يطلب من المضروب أن يتسامح مع الضارب ولم يطلب ذلك الضارب نفسه.

هذه كانت نقاطاً أولية لفتح باب النقاش لحديث أعمق وأطول ويلامس نقاط الخلاف لمساً منهجياً مرتباً.

أسأل الله تعالى أن يشرح صدور المسلمين للتآخي الحقيقي، وأن يبصرهم بواقعهم وما هم عليه، وأن يرينا الحق حقاً ويرزقنا اتباعه، ويرينا الباطل باطلاً ويرزقنا اجتنابه، وصل اللهم على سيدنا محمد وآله وصحبه أجمعين، والحمد لله رب العالمين.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
التقريب بين السنة والشيعة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» التقريب بين السنة والشيعة
»  رسائل السنة والشيعة
»  الحصون المنيعة في براءة عائشة الصديقة باتفاق أهل السنة والشيعة
»  رأي في مسألة الحوار بين السنة والشيعة
»  حقيقة التقارب بين أهل السنة والشيعة .. المشفق والمحق

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
اسلام ويب :: ۩✖ Known to the islam ۩✖ :: قسم الحـــوار الشيعــــي :: حــــــــــــــــــــــوارات-
انتقل الى: