اسلام ويب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

من فقه الدعاء يقول سيدنا عمر بن الخطاب - رضي الله عنه -: "أنا لا أحمل همَّ الإجابة، وإنما أحمل همَّّ الدعاء، فإذا أُلهمت الدعاء كانت الإجابة معه". وهذا فهم عميق أصيل ، فليس كل دعاء مجابًا، فمن الناس من يدعو على الآخرين طالبًا إنزال الأذى بهم ؛ لأنهم ينافسونه في تجارة ، أو لأن رزقهم أوسع منه ، وكل دعاء من هذا القبيل ، مردود على صاحبه لأنه باطل وعدوان على الآخرين. والدعاء مخ العبادة ، وقمة الإيمان ، وسرّ المناجاة بين العبد وربه ، والدعاء سهم من سهام الله ، ودعاء السحر سهام القدر، فإذا انطلق من قلوب ناظرة إلى ربها ، راغبة فيما عنده ، لم يكن لها دون عرش الله مكان. جلس عمر بن الخطاب يومًا على كومة من الرمل ، بعد أن أجهده السعي والطواف على الرعية ، والنظر في مصالح المسلمين ، ثم اتجه إلى الله وقال: "اللهم قد كبرت سني ، ووهنت قوتي ، وفشت رعيتي ، فاقبضني إليك غير مضيع ولا مفتون ، واكتب لي الشهادة في سبيلك ، والموت في بلد رسولك". انظر إلى هذا الدعاء ، أي طلب من الدنيا طلبه عمر، وأي شهوة من شهوات الدنيا في هذا الدعاء ، إنها الهمم العالية ، والنفوس الكبيرة ، لا تتعلق أبدًا بشيء من عرض هذه الحياة ، وصعد هذا الدعاء من قلب رجل يسوس الشرق والغرب ، ويخطب وده الجميع ، حتى قال فيه القائل: يا من رأى عمرًا تكسوه بردته ** والزيت أدم له والكوخ مأواه يهتز كسرى على كرسيه فرقًا ** من بأسه وملوك الروم تخشاه ماذا يرجو عمر من الله في دعائه ؟ إنه يشكو إليه ضعف قوته ، وثقل الواجبات والأعباء ، ويدعو ربه أن يحفظه من الفتن ، والتقصير في حق الأمة ، ثم يتطلع إلى منزلة الشهادة في سبيله ، والموت في بلد رسوله ، فما أجمل هذه الغاية ، وما أعظم هذه العاطفة التي تمتلئ حبًا وحنينًا إلى رسول الله - صل الله عليهلم -: (أن يكون مثواه بجواره). يقول معاذ بن جبل - رضي الله عنه -: "يا بن آدم أنت محتاج إلى نصيبك من الدنيا ، وأنت إلى نصيبك من الآخرة أحوج ، فإن بدأت بنصيبك من الآخرة ، مرّ بنصيبك من الدنيا فانتظمها انتظامًا ، وإن بدأت بنصيبك من الدنيا ، فائت نصيبك من الآخرة ، وأنت من الدنيا على خطر). وروى الترمذي بسنده عن النبي - صل الله عليهلم -: أنه قال: ((من أصبح والآخرة أكبر همه جمع الله له شمله ، وجعل غناه في قلبه ، وأتته الدنيا وهي راغمة ، ومن أصبح والدنيا أكبر همه فرَّق الله عليه ضيعته ، وجعل فقره بين عينيه ولم يأته من الدنيا إلا ما كُتب له)). وأخيرًا .. أرأيت كيف أُلهم عمر الدعاء وكانت الإجابة معه ، وصدق الله العظيم إذ يقول: (وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ فَلْيَسْتَجِيبُوا لِي وَلْيُؤْمِنُوا بِي لَعَلَّهُمْ يَرْشُدُونَ) (186)" (البقرة:186).


 

  معتقدات الشيعة في زواج المتعة.. مع ذكر المراجع

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة


avatar


نقــاط : 99310
 معتقدات الشيعة في زواج المتعة.. مع ذكر المراجع Oooo14
 معتقدات الشيعة في زواج المتعة.. مع ذكر المراجع User_o10

 معتقدات الشيعة في زواج المتعة.. مع ذكر المراجع Empty
مُساهمةموضوع: معتقدات الشيعة في زواج المتعة.. مع ذكر المراجع    معتقدات الشيعة في زواج المتعة.. مع ذكر المراجع Emptyالجمعة 8 نوفمبر 2013 - 14:35


1 – الإيمان بالمتعة أصل من أصول الدين، ومُنكرها مُنكر للدين.

(المرجع: كتاب من لا يحضره الفقيه 3:366،تفسير منهج الصادقين 2:495).



2 – المتعة من فضائل الدين وتُطفئ غضب الرب.

(المرجع: تفسير منهج الصادقين للكشاني 2:493).



3 – إن المتمتعة من النساء مغفور لها.

(المرجع: كتاب من لا يحضره الفقيه 3:366).




4 – المتعة من أعظم أسباب دخول الجنة بل إنها توصلهم إلى درجة تجعلهم يزاحمون الأنبياء مراتبهم في الجنة.

(المرجع: كتاب من لا يحضره الفقيه 3:366).



5 – حذًّروا من أعرض عن التمتع من نقصان ثوابه يوم القيامة فقالوا: (من خرج من الدنيا ولم يتمتع جاء يوم القيامة وهو أجذع - أي مقطوع العضو).

(المرجع: تفسير منهاج الصادقين 2:495).



6 – ليس هناك حد لعدد النساء المتمتع بهن، فيجوز للرجل أن يتمتع بمن شاء من النساء ولو ألف امرأة أو أكثر.

(المرجع: الاستبصار للطوسي 3:143، تهذيب الأحكام 7:259).



7 – جواز التمتع بالبكر، ولو من غير إذن وليها، ولو من غير شهود أيضاً.

(المرجع: شرائع الأحكام لنجم الدين الحلي 2:186، تهذيب الأحكام 7:254).



8 – جواز التمتع بالبنت الصغيرة التي لم تبلغ الحلم، وبحيث لا يقل عمرها عن عشر سنين.

(المرجع: الاستبصار للطوسي 3:145، الكافي في القروع 5:463).



9 – جواز اللواطة بها؛ بأن تُؤتى من مؤخرتها.

(المرجع: الاستبصار للطوسي 3:243، تهذيب الأحكام 7:514).



10 – يرون أنه لا داعي لسؤال المرأة التي يتمتع بها إن كانت متزوجة أو كانت عاهرة.

(المرجع: الاستبصار للطوسي 3:145، الكافي في القروع 5:463).



11 – ويرون أيضاً أن الحد الأدنى للمتعة ممكن أن يكون مضاجعة واحدة فقط، ويسمون ذلك (إعارة الفروج).

(المرجع: الاستبصار للطوسي 3:151، الكافي في القروع 5:460).



12 – امـرأة الـمـتـعـة لا تَـرِث ولا تُـوَرِّث.

(المرجع: المتعة ومشروعيتها في الإسلام - لمجموعة من علماء الشيعة 116 - 121، تحرير الوسيلة - للخميني، الجزء الثاني، صفحة 288).
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
معتقدات الشيعة في زواج المتعة.. مع ذكر المراجع
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
»  مناقشة هادئة لادعاءات الشيعة حول حِلِّيةِ زواج المتعة
»  هذه هي مفاسد زواج المتعة فمن يرضاه لابنته
» تحريم المتعة من كتب علماء الشيعة
»  تحريم المتعة من كتب علماء الشيعة
» ابنة الخميني: من حق المرأة أن تكون رئيسة جمهورية ، وترفض زواج المتعة !!؟

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
اسلام ويب :: ۩✖ Known to the islam ۩✖ :: قسم الحـــوار الشيعــــي :: الشيعه عقائد وحقائق-
انتقل الى: