اسلام ويب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

من فقه الدعاء يقول سيدنا عمر بن الخطاب - رضي الله عنه -: "أنا لا أحمل همَّ الإجابة، وإنما أحمل همَّّ الدعاء، فإذا أُلهمت الدعاء كانت الإجابة معه". وهذا فهم عميق أصيل ، فليس كل دعاء مجابًا، فمن الناس من يدعو على الآخرين طالبًا إنزال الأذى بهم ؛ لأنهم ينافسونه في تجارة ، أو لأن رزقهم أوسع منه ، وكل دعاء من هذا القبيل ، مردود على صاحبه لأنه باطل وعدوان على الآخرين. والدعاء مخ العبادة ، وقمة الإيمان ، وسرّ المناجاة بين العبد وربه ، والدعاء سهم من سهام الله ، ودعاء السحر سهام القدر، فإذا انطلق من قلوب ناظرة إلى ربها ، راغبة فيما عنده ، لم يكن لها دون عرش الله مكان. جلس عمر بن الخطاب يومًا على كومة من الرمل ، بعد أن أجهده السعي والطواف على الرعية ، والنظر في مصالح المسلمين ، ثم اتجه إلى الله وقال: "اللهم قد كبرت سني ، ووهنت قوتي ، وفشت رعيتي ، فاقبضني إليك غير مضيع ولا مفتون ، واكتب لي الشهادة في سبيلك ، والموت في بلد رسولك". انظر إلى هذا الدعاء ، أي طلب من الدنيا طلبه عمر، وأي شهوة من شهوات الدنيا في هذا الدعاء ، إنها الهمم العالية ، والنفوس الكبيرة ، لا تتعلق أبدًا بشيء من عرض هذه الحياة ، وصعد هذا الدعاء من قلب رجل يسوس الشرق والغرب ، ويخطب وده الجميع ، حتى قال فيه القائل: يا من رأى عمرًا تكسوه بردته ** والزيت أدم له والكوخ مأواه يهتز كسرى على كرسيه فرقًا ** من بأسه وملوك الروم تخشاه ماذا يرجو عمر من الله في دعائه ؟ إنه يشكو إليه ضعف قوته ، وثقل الواجبات والأعباء ، ويدعو ربه أن يحفظه من الفتن ، والتقصير في حق الأمة ، ثم يتطلع إلى منزلة الشهادة في سبيله ، والموت في بلد رسوله ، فما أجمل هذه الغاية ، وما أعظم هذه العاطفة التي تمتلئ حبًا وحنينًا إلى رسول الله - صل الله عليهلم -: (أن يكون مثواه بجواره). يقول معاذ بن جبل - رضي الله عنه -: "يا بن آدم أنت محتاج إلى نصيبك من الدنيا ، وأنت إلى نصيبك من الآخرة أحوج ، فإن بدأت بنصيبك من الآخرة ، مرّ بنصيبك من الدنيا فانتظمها انتظامًا ، وإن بدأت بنصيبك من الدنيا ، فائت نصيبك من الآخرة ، وأنت من الدنيا على خطر). وروى الترمذي بسنده عن النبي - صل الله عليهلم -: أنه قال: ((من أصبح والآخرة أكبر همه جمع الله له شمله ، وجعل غناه في قلبه ، وأتته الدنيا وهي راغمة ، ومن أصبح والدنيا أكبر همه فرَّق الله عليه ضيعته ، وجعل فقره بين عينيه ولم يأته من الدنيا إلا ما كُتب له)). وأخيرًا .. أرأيت كيف أُلهم عمر الدعاء وكانت الإجابة معه ، وصدق الله العظيم إذ يقول: (وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ فَلْيَسْتَجِيبُوا لِي وَلْيُؤْمِنُوا بِي لَعَلَّهُمْ يَرْشُدُونَ) (186)" (البقرة:186).


 

 حكم قول ( الله اعلم ), هل صحيح انها لا تجوز ؟

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة


avatar


نقــاط : 99225
حكم قول ( الله اعلم ), هل صحيح انها لا تجوز ؟ Oooo14
حكم قول ( الله اعلم ), هل صحيح انها لا تجوز ؟ User_o10

حكم قول ( الله اعلم ), هل صحيح انها لا تجوز ؟ Empty
مُساهمةموضوع: حكم قول ( الله اعلم ), هل صحيح انها لا تجوز ؟   حكم قول ( الله اعلم ), هل صحيح انها لا تجوز ؟ Emptyالثلاثاء 15 أكتوبر 2013 - 12:37

بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

حكم عبارة (الله أعلم) للشيخ صالح الفوزان
السؤال

* سمعنا البعض يقول: إنه لا يجوز قول: الله أعلم، أو الله العالم، ولكن يجب أن يقول: الله عالم، فما صحة ذلك؟

الجواب

- هذا القول الذي ذكرت أيها السائل لا أصل له، بل هو باطل. والصواب أن يقال: الله أعلم، والله العالم، والله عالم، كلها جمل صحيحة يوصف بها الرب سبحانه. فهو سبحانه العالم بكل شيء، وهو العليم بكل شيء، وهو عالم بأحوال الخلائق كلها، وهو أعلم من خلقه بكل شيء، كما قال سبحانه: {أليس الله بأعلم بالشاكرين (53)} [الأنعام]. وقال تعالى: {إن الله بكل شيء عليمِ (62)} [العنكبوت] ، وقال سبحانه: {عالم الغيب والشهادة (73)} [الأنعام] والآيات في هذا المعنى كثيرة.

المصدر / المنتقى من فتاوى الشيخ الفوزان، الجزء الثاني، السؤال رقم (170).
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
حكم قول ( الله اعلم ), هل صحيح انها لا تجوز ؟
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الفرق بين ان شاء الله وانشاء الله وصل الله وصلي الله
» هل سنة الظهر فبل الأذان الأول تجوز....؟
» هل تجوز القراءة من المصحف في صلاة التراويح وصلاة الكسوف أو لا ؟ .
» درجة حديث (اعلم يا بلال) وحديث (من تمسك بسنتي.)
» يعقوب لم يعرف انها ليست راحيل إلا في الصباح !

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
اسلام ويب :: ۩✖ المكتبه الاسلاميه والفتاوي الشرعيه ۩✖ :: فتــــاوي واسئله :: فقــــه العبــــادات-
انتقل الى: