اسلام ويب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

من فقه الدعاء يقول سيدنا عمر بن الخطاب - رضي الله عنه -: "أنا لا أحمل همَّ الإجابة، وإنما أحمل همَّّ الدعاء، فإذا أُلهمت الدعاء كانت الإجابة معه". وهذا فهم عميق أصيل ، فليس كل دعاء مجابًا، فمن الناس من يدعو على الآخرين طالبًا إنزال الأذى بهم ؛ لأنهم ينافسونه في تجارة ، أو لأن رزقهم أوسع منه ، وكل دعاء من هذا القبيل ، مردود على صاحبه لأنه باطل وعدوان على الآخرين. والدعاء مخ العبادة ، وقمة الإيمان ، وسرّ المناجاة بين العبد وربه ، والدعاء سهم من سهام الله ، ودعاء السحر سهام القدر، فإذا انطلق من قلوب ناظرة إلى ربها ، راغبة فيما عنده ، لم يكن لها دون عرش الله مكان. جلس عمر بن الخطاب يومًا على كومة من الرمل ، بعد أن أجهده السعي والطواف على الرعية ، والنظر في مصالح المسلمين ، ثم اتجه إلى الله وقال: "اللهم قد كبرت سني ، ووهنت قوتي ، وفشت رعيتي ، فاقبضني إليك غير مضيع ولا مفتون ، واكتب لي الشهادة في سبيلك ، والموت في بلد رسولك". انظر إلى هذا الدعاء ، أي طلب من الدنيا طلبه عمر، وأي شهوة من شهوات الدنيا في هذا الدعاء ، إنها الهمم العالية ، والنفوس الكبيرة ، لا تتعلق أبدًا بشيء من عرض هذه الحياة ، وصعد هذا الدعاء من قلب رجل يسوس الشرق والغرب ، ويخطب وده الجميع ، حتى قال فيه القائل: يا من رأى عمرًا تكسوه بردته ** والزيت أدم له والكوخ مأواه يهتز كسرى على كرسيه فرقًا ** من بأسه وملوك الروم تخشاه ماذا يرجو عمر من الله في دعائه ؟ إنه يشكو إليه ضعف قوته ، وثقل الواجبات والأعباء ، ويدعو ربه أن يحفظه من الفتن ، والتقصير في حق الأمة ، ثم يتطلع إلى منزلة الشهادة في سبيله ، والموت في بلد رسوله ، فما أجمل هذه الغاية ، وما أعظم هذه العاطفة التي تمتلئ حبًا وحنينًا إلى رسول الله - صل الله عليهلم -: (أن يكون مثواه بجواره). يقول معاذ بن جبل - رضي الله عنه -: "يا بن آدم أنت محتاج إلى نصيبك من الدنيا ، وأنت إلى نصيبك من الآخرة أحوج ، فإن بدأت بنصيبك من الآخرة ، مرّ بنصيبك من الدنيا فانتظمها انتظامًا ، وإن بدأت بنصيبك من الدنيا ، فائت نصيبك من الآخرة ، وأنت من الدنيا على خطر). وروى الترمذي بسنده عن النبي - صل الله عليهلم -: أنه قال: ((من أصبح والآخرة أكبر همه جمع الله له شمله ، وجعل غناه في قلبه ، وأتته الدنيا وهي راغمة ، ومن أصبح والدنيا أكبر همه فرَّق الله عليه ضيعته ، وجعل فقره بين عينيه ولم يأته من الدنيا إلا ما كُتب له)). وأخيرًا .. أرأيت كيف أُلهم عمر الدعاء وكانت الإجابة معه ، وصدق الله العظيم إذ يقول: (وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ فَلْيَسْتَجِيبُوا لِي وَلْيُؤْمِنُوا بِي لَعَلَّهُمْ يَرْشُدُونَ) (186)" (البقرة:186).


 

 يسأل : هل اللعنة ترجع على صاحبها ويصبح ملعون ولا توبة له ؟

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة


avatar


نقــاط : 99300
يسأل : هل اللعنة ترجع على صاحبها ويصبح ملعون ولا توبة له ؟ Oooo14
يسأل : هل اللعنة ترجع على صاحبها ويصبح ملعون ولا توبة له ؟ User_o10

يسأل : هل اللعنة ترجع على صاحبها ويصبح ملعون ولا توبة له ؟ Empty
مُساهمةموضوع: يسأل : هل اللعنة ترجع على صاحبها ويصبح ملعون ولا توبة له ؟   يسأل : هل اللعنة ترجع على صاحبها ويصبح ملعون ولا توبة له ؟ Emptyالثلاثاء 1 أكتوبر 2013 - 18:53

يسأل : هل اللعنة ترجع على صاحبها ويصبح ملعون ولا توبة له ؟
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ...
فضيلة الشيخ حفظك الله ورعاك هذا الأخ بعث بهذا السؤال على بريد الموقع يقول فيه :
سؤال لفضيلة الشيخ :
الملعون لا يدخل الجنة ؟ ومطرود من رحمة الله من قال لرجل ""الله يلعنك"" او ""لعنة الله عليك"" بوقت غضب ورجعت عليه يكون ملعون ابدي ؟ مطرود من رحمة الله ولا تقبل توبته؟
وجزاك الله خير ..


وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته . .
وأسأل الله العظيم أن يطهر قلوبنا والسنتنا وجوارحنا . .

اللعن معناه الطرد والإبعاد عن رحمة الله .
ومن اتصف بأمر ثبت فيه اللعن أو قام به سبب للعن فهذا يعني أنه عرّض نفسه للطرد والإبعاد عن رحمة الله التي وسعت كل شيء ، ولا يحرمها إلاّ محروم !

والمؤمن يطهّر لسانه من اللعن .
لأن المؤمن ليس بالطعّان ولا اللعّان ولا الفاحش البذيء .
وقد جاء في الأثر عن أبي الدرداء رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( إن العبد إذا لعن شيئًا ، صعدت اللعنةُ إلى السماء ، فتُغلق أبوابُ السماء دونها ، ثم تهبط إلى الأرض فتُغلقُ أبوابُها دونها ، ثم تأخذ يمينًا وشمالاً ، فإن لم تجد مساغًا رجعت إلى الذي لُعِنَ ، فإن كان أهلاً ، وإلا رجعت إلى قائلها ) .
وفي رواية عند الإمام أحمد رحمه الله – وفيه قصة – عن عبدالله بن مسعود رضي الله عنه قال : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول ( إن اللعنة إذا وُجِّهت إلى من وُجِّهت إليه ، فإن أصابت عليه سبيلاً ، أو وجدتْ فيه مسلكًا ، وإلا قالت : يا رب ! وُجِّهْتُ إلى فلان فلم أجد فيه مسلكًا ، ولم أجد عليه سبيلاً ، فيقال لها : ارجعي من حيث جِئْتِ ) .

ولذلك كان من هدي السلف أنهم يطهّرون السنتهم من لعن إخوانهم ويعظّمون شأن اللعن .
فعن سلمة بن الأكوع رضي الله عنه قال : كنَّا إذا رأينا الرجلُ يلعنُ أخاه ، رأينا أنْ قد أتَى بابًا من الكبائر .

ولذلك النصيحة لكل مسلم ومسلمة أن يحفظ لسانه من ذلك إلاّ بحقه . فلا يلعن إلاّ من لعنه الله ورسوله صلى الله عليه وسلم متى ما حصلت المصلحة من ذلك .

أمّا أن اللعّان لا يدخل الجنة وهو مطرود من رحمة الله ولا توبة له .. فهذا كلام لا يصحّ .
إنما أن اللعّان الذي يلعن الناس بلا بيّنة ولا برهان يعرّض نفسه للمذمّة والذنب ، بل يكون عرضة للطرد عن رحمة الله ، ويقوم به سبب من اسباب دخول النار .
فقد جاء في الحديث الصحيح أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : " يا معشر النساء تصدقن ، فإني رأيتكن أكثر أهل النار " . فقلن : وبم ذلك يا رسول الله ؟ قال : " تكثرن اللعن ، وتكفرن العشير " .
فبيّن صلى الله عليه وسلم إن الإكثار من اللعن سبب من اسباب دخول النار .

لكن ما من ذنب إلاّ وله توبة ، والتوبة تعني الإقلاع والندم ودوام الاستغفار .

أسأل الله العظيم ان يطهّر ألسنتنا ويسلل سخائم قلوبنا .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
يسأل : هل اللعنة ترجع على صاحبها ويصبح ملعون ولا توبة له ؟
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
»  الذين يستحقون اللعنة
»  طلق زوجته ثلاثا إن لم ترجع في وقت محدد فلم تفعل
» شرح حديث الدنيا ملعونة ملعون ما فيها
» الأعمال التي وعد صاحبها بدخول الجنة ، هل يشمل هذا الوعد أصحاب الكبائر؟
» هل يشتري من مزاد البنك الربوي سيارة تعثر صاحبها في سداد ما عليه ؟

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
اسلام ويب :: ۩✖ المكتبه الاسلاميه والفتاوي الشرعيه ۩✖ :: فتــــاوي واسئله :: فقــــه العبــــادات-
انتقل الى: