اسلام ويب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

من فقه الدعاء يقول سيدنا عمر بن الخطاب - رضي الله عنه -: "أنا لا أحمل همَّ الإجابة، وإنما أحمل همَّّ الدعاء، فإذا أُلهمت الدعاء كانت الإجابة معه". وهذا فهم عميق أصيل ، فليس كل دعاء مجابًا، فمن الناس من يدعو على الآخرين طالبًا إنزال الأذى بهم ؛ لأنهم ينافسونه في تجارة ، أو لأن رزقهم أوسع منه ، وكل دعاء من هذا القبيل ، مردود على صاحبه لأنه باطل وعدوان على الآخرين. والدعاء مخ العبادة ، وقمة الإيمان ، وسرّ المناجاة بين العبد وربه ، والدعاء سهم من سهام الله ، ودعاء السحر سهام القدر، فإذا انطلق من قلوب ناظرة إلى ربها ، راغبة فيما عنده ، لم يكن لها دون عرش الله مكان. جلس عمر بن الخطاب يومًا على كومة من الرمل ، بعد أن أجهده السعي والطواف على الرعية ، والنظر في مصالح المسلمين ، ثم اتجه إلى الله وقال: "اللهم قد كبرت سني ، ووهنت قوتي ، وفشت رعيتي ، فاقبضني إليك غير مضيع ولا مفتون ، واكتب لي الشهادة في سبيلك ، والموت في بلد رسولك". انظر إلى هذا الدعاء ، أي طلب من الدنيا طلبه عمر، وأي شهوة من شهوات الدنيا في هذا الدعاء ، إنها الهمم العالية ، والنفوس الكبيرة ، لا تتعلق أبدًا بشيء من عرض هذه الحياة ، وصعد هذا الدعاء من قلب رجل يسوس الشرق والغرب ، ويخطب وده الجميع ، حتى قال فيه القائل: يا من رأى عمرًا تكسوه بردته ** والزيت أدم له والكوخ مأواه يهتز كسرى على كرسيه فرقًا ** من بأسه وملوك الروم تخشاه ماذا يرجو عمر من الله في دعائه ؟ إنه يشكو إليه ضعف قوته ، وثقل الواجبات والأعباء ، ويدعو ربه أن يحفظه من الفتن ، والتقصير في حق الأمة ، ثم يتطلع إلى منزلة الشهادة في سبيله ، والموت في بلد رسوله ، فما أجمل هذه الغاية ، وما أعظم هذه العاطفة التي تمتلئ حبًا وحنينًا إلى رسول الله - صل الله عليهلم -: (أن يكون مثواه بجواره). يقول معاذ بن جبل - رضي الله عنه -: "يا بن آدم أنت محتاج إلى نصيبك من الدنيا ، وأنت إلى نصيبك من الآخرة أحوج ، فإن بدأت بنصيبك من الآخرة ، مرّ بنصيبك من الدنيا فانتظمها انتظامًا ، وإن بدأت بنصيبك من الدنيا ، فائت نصيبك من الآخرة ، وأنت من الدنيا على خطر). وروى الترمذي بسنده عن النبي - صل الله عليهلم -: أنه قال: ((من أصبح والآخرة أكبر همه جمع الله له شمله ، وجعل غناه في قلبه ، وأتته الدنيا وهي راغمة ، ومن أصبح والدنيا أكبر همه فرَّق الله عليه ضيعته ، وجعل فقره بين عينيه ولم يأته من الدنيا إلا ما كُتب له)). وأخيرًا .. أرأيت كيف أُلهم عمر الدعاء وكانت الإجابة معه ، وصدق الله العظيم إذ يقول: (وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ فَلْيَسْتَجِيبُوا لِي وَلْيُؤْمِنُوا بِي لَعَلَّهُمْ يَرْشُدُونَ) (186)" (البقرة:186).


 

  بطلان المقولة المنسوبة لعمرو بن العاص عن أهل مصر

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة


avatar


نقــاط : 99300
 بطلان المقولة المنسوبة لعمرو بن العاص عن أهل مصر Oooo14
 بطلان المقولة المنسوبة لعمرو بن العاص عن أهل مصر User_o10

 بطلان المقولة المنسوبة لعمرو بن العاص عن أهل مصر Empty
مُساهمةموضوع: بطلان المقولة المنسوبة لعمرو بن العاص عن أهل مصر    بطلان المقولة المنسوبة لعمرو بن العاص عن أهل مصر Emptyالخميس 19 سبتمبر 2013 - 22:15


السؤال

مقولة يقال بأنها منسوبة لعمرو بن العاص رضى الله عنه لا أتذكر المقولة لكنها عن أهل مصر وهي: أن نساءها لعب، ويجمعهم الطبول وتفرقهم العصي. لكن لا أعتقد أن هذه مقولة عن صحابي. فأرجو إفادتي إذا سمحتم لأنه يتم مضايقتي على المنتديات في أي نقاش بهذه المقولة إذا عرفوا بأني مصري. فأتمنى تفسير المقولة إذا كانت منسوبة أساسا لعمرو بن العاص رضي الله عنه عندما ذهب إلى عمر بن الخطاب رضي الله عنه في الحجاز وقال له هذه المقولة عن أهل مصر.

أرجو التوضيح وجزاكم الله خيرا؟

الإجابــة

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:

فأما المقولة المنسوبة لعمرو فقد قدمنا في الفتوى رقم: 103681. أنها لا تثبت، وأن عمرو كان يحب مصر، وأن مصر كان فيها عبر العصور كثير من العلماء والقادة العظماء وغير ذلك من المفاخر التي تغمر مثل هذه المقولة.

والله أعلم.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
بطلان المقولة المنسوبة لعمرو بن العاص عن أهل مصر
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
»  مقولة منسوبة لعمرو بن العاص لا تثبت
» ما حكم هذه المقولة ؟
»  أكذوبة فتوى المناكحة المنسوبة - الشيخ محمد العريفي
» مدى صحة المقولة: يا ابن آدم ماتت التي كنا نكرمك من أجلها
» بطلان قضية الأقانيم

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
اسلام ويب :: ۩✖ المكتبه الاسلاميه والفتاوي الشرعيه ۩✖ :: فتــــاوي واسئله :: فقــــه العبــــادات-
انتقل الى: