اسلام ويب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

من فقه الدعاء يقول سيدنا عمر بن الخطاب - رضي الله عنه -: "أنا لا أحمل همَّ الإجابة، وإنما أحمل همَّّ الدعاء، فإذا أُلهمت الدعاء كانت الإجابة معه". وهذا فهم عميق أصيل ، فليس كل دعاء مجابًا، فمن الناس من يدعو على الآخرين طالبًا إنزال الأذى بهم ؛ لأنهم ينافسونه في تجارة ، أو لأن رزقهم أوسع منه ، وكل دعاء من هذا القبيل ، مردود على صاحبه لأنه باطل وعدوان على الآخرين. والدعاء مخ العبادة ، وقمة الإيمان ، وسرّ المناجاة بين العبد وربه ، والدعاء سهم من سهام الله ، ودعاء السحر سهام القدر، فإذا انطلق من قلوب ناظرة إلى ربها ، راغبة فيما عنده ، لم يكن لها دون عرش الله مكان. جلس عمر بن الخطاب يومًا على كومة من الرمل ، بعد أن أجهده السعي والطواف على الرعية ، والنظر في مصالح المسلمين ، ثم اتجه إلى الله وقال: "اللهم قد كبرت سني ، ووهنت قوتي ، وفشت رعيتي ، فاقبضني إليك غير مضيع ولا مفتون ، واكتب لي الشهادة في سبيلك ، والموت في بلد رسولك". انظر إلى هذا الدعاء ، أي طلب من الدنيا طلبه عمر، وأي شهوة من شهوات الدنيا في هذا الدعاء ، إنها الهمم العالية ، والنفوس الكبيرة ، لا تتعلق أبدًا بشيء من عرض هذه الحياة ، وصعد هذا الدعاء من قلب رجل يسوس الشرق والغرب ، ويخطب وده الجميع ، حتى قال فيه القائل: يا من رأى عمرًا تكسوه بردته ** والزيت أدم له والكوخ مأواه يهتز كسرى على كرسيه فرقًا ** من بأسه وملوك الروم تخشاه ماذا يرجو عمر من الله في دعائه ؟ إنه يشكو إليه ضعف قوته ، وثقل الواجبات والأعباء ، ويدعو ربه أن يحفظه من الفتن ، والتقصير في حق الأمة ، ثم يتطلع إلى منزلة الشهادة في سبيله ، والموت في بلد رسوله ، فما أجمل هذه الغاية ، وما أعظم هذه العاطفة التي تمتلئ حبًا وحنينًا إلى رسول الله - صل الله عليهلم -: (أن يكون مثواه بجواره). يقول معاذ بن جبل - رضي الله عنه -: "يا بن آدم أنت محتاج إلى نصيبك من الدنيا ، وأنت إلى نصيبك من الآخرة أحوج ، فإن بدأت بنصيبك من الآخرة ، مرّ بنصيبك من الدنيا فانتظمها انتظامًا ، وإن بدأت بنصيبك من الدنيا ، فائت نصيبك من الآخرة ، وأنت من الدنيا على خطر). وروى الترمذي بسنده عن النبي - صل الله عليهلم -: أنه قال: ((من أصبح والآخرة أكبر همه جمع الله له شمله ، وجعل غناه في قلبه ، وأتته الدنيا وهي راغمة ، ومن أصبح والدنيا أكبر همه فرَّق الله عليه ضيعته ، وجعل فقره بين عينيه ولم يأته من الدنيا إلا ما كُتب له)). وأخيرًا .. أرأيت كيف أُلهم عمر الدعاء وكانت الإجابة معه ، وصدق الله العظيم إذ يقول: (وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ فَلْيَسْتَجِيبُوا لِي وَلْيُؤْمِنُوا بِي لَعَلَّهُمْ يَرْشُدُونَ) (186)" (البقرة:186).


 

  النساء في الإسلام .. نسخ التفسير البطرياركي للقرآن لأسما بارلس (WORD)

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة


avatar


نقــاط : 99290
 النساء في الإسلام .. نسخ التفسير البطرياركي للقرآن لأسما بارلس (WORD)  Oooo14
 النساء في الإسلام .. نسخ التفسير البطرياركي للقرآن لأسما بارلس (WORD)  User_o10

 النساء في الإسلام .. نسخ التفسير البطرياركي للقرآن لأسما بارلس (WORD)  Empty
مُساهمةموضوع: النساء في الإسلام .. نسخ التفسير البطرياركي للقرآن لأسما بارلس (WORD)     النساء في الإسلام .. نسخ التفسير البطرياركي للقرآن لأسما بارلس (WORD)  Emptyالجمعة 10 مايو 2013 - 4:37

تحميل ملف الكتاب
(انقر الرابط بالزر الأيمن للفأرة واختر "حفظ الهدف باسم" أو "Save Target As")


يعرض هذا الكتاب دراسة نقدية موازنة لكتاب "نسخ التفسير البطرياركي للقرآن" للمؤلفة "أسما بارلس
حيث ترى الكاتبة أن التفاسير القرآنية تعسك منذ نشأتها حتى الآن فكر
الرجال ولا تهتم بالنساء ولا بحقوقهن أو وجهة نظرهن، مما أدى إلى القول
بأشياء فيها ظلم للمرأة من وجهة نظرها، وقد سمت الكاتبة كتابها بهذا الاسم
إشارة إلى التفسير الذكوري أو الرجولي الذي ترى أن القرآن يتسم به في
مجمله.



وقد قام الكاتب بمناقشة الكتاب مناقشة عقلانية محايدة،
مبينًا أخطاء الكاتبة وشططها عن الحق في بعض المواضع، وموافقتها إياه في
مواضع أخرى، حيث قدم للكتاب بتعريف بالكاتبة أسما بارلس، وهي أستاذة جامعية
باكستانية مسلمة، تعمل بكلية "إثيكا كولدج"
في مدينة نيويورك بالولايات المتحدة الأمريكية، وأهم ما تكتب فيه هو تأويل
القرآن، ثم عرج إلى النسخة الإنجليزية من دراسة أسما بارلس متناولها
بالنقد والتحليل في أهم أجزائها عارضًا لفكر "النسوية"
المسيطر في الوقت الحالي على أغلب الدراسات النقدية، وتم إقحامه في مجال
الدراسات الدينية في موضع اتهام الأديان بشكل عام بازدراء النساء وامتهان
حقوقهن، حيث رد الكاتب على هذه الاتهامات المعلبة من واقع النص القرآني
نفسه بشكل لا يدع مجالًا للجدل حول اهتمام الإسلام بالمرأة اهتمامًا يفوق
كافة الحركات المنادية بالدفاع عن حقوق النساء.



وقد عرض الكاتب في نهاية بحثه لتقريرين صحفيين متعلقين بالكتاب أحدهما في موقع "دويتشه فيله" عن كتاب بارلس، والآخر في موقع "العربية. نت" عن ترجمة "لالاه بختيار"
للقرآن الكريم، والتي تتعلق بنفس السمت من الحركة النسوية التي ترى في
نصوص القرآن امتهان للمرأة وبان هذا في ترجمتها المخيبة للآمال لنصوص
القرآن الكريم التي مالت فيها إلى تحريف بعض الآيات من منظورها الخاص أملًا
في محاولة التقرب إلى الآخرين على حساب الإسلام.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
النساء في الإسلام .. نسخ التفسير البطرياركي للقرآن لأسما بارلس (WORD)
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
اسلام ويب :: ۩✖ Known to the islam ۩✖ :: شبهـات حــول الاسـلام-
انتقل الى: