اسلام ويب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

من فقه الدعاء يقول سيدنا عمر بن الخطاب - رضي الله عنه -: "أنا لا أحمل همَّ الإجابة، وإنما أحمل همَّّ الدعاء، فإذا أُلهمت الدعاء كانت الإجابة معه". وهذا فهم عميق أصيل ، فليس كل دعاء مجابًا، فمن الناس من يدعو على الآخرين طالبًا إنزال الأذى بهم ؛ لأنهم ينافسونه في تجارة ، أو لأن رزقهم أوسع منه ، وكل دعاء من هذا القبيل ، مردود على صاحبه لأنه باطل وعدوان على الآخرين. والدعاء مخ العبادة ، وقمة الإيمان ، وسرّ المناجاة بين العبد وربه ، والدعاء سهم من سهام الله ، ودعاء السحر سهام القدر، فإذا انطلق من قلوب ناظرة إلى ربها ، راغبة فيما عنده ، لم يكن لها دون عرش الله مكان. جلس عمر بن الخطاب يومًا على كومة من الرمل ، بعد أن أجهده السعي والطواف على الرعية ، والنظر في مصالح المسلمين ، ثم اتجه إلى الله وقال: "اللهم قد كبرت سني ، ووهنت قوتي ، وفشت رعيتي ، فاقبضني إليك غير مضيع ولا مفتون ، واكتب لي الشهادة في سبيلك ، والموت في بلد رسولك". انظر إلى هذا الدعاء ، أي طلب من الدنيا طلبه عمر، وأي شهوة من شهوات الدنيا في هذا الدعاء ، إنها الهمم العالية ، والنفوس الكبيرة ، لا تتعلق أبدًا بشيء من عرض هذه الحياة ، وصعد هذا الدعاء من قلب رجل يسوس الشرق والغرب ، ويخطب وده الجميع ، حتى قال فيه القائل: يا من رأى عمرًا تكسوه بردته ** والزيت أدم له والكوخ مأواه يهتز كسرى على كرسيه فرقًا ** من بأسه وملوك الروم تخشاه ماذا يرجو عمر من الله في دعائه ؟ إنه يشكو إليه ضعف قوته ، وثقل الواجبات والأعباء ، ويدعو ربه أن يحفظه من الفتن ، والتقصير في حق الأمة ، ثم يتطلع إلى منزلة الشهادة في سبيله ، والموت في بلد رسوله ، فما أجمل هذه الغاية ، وما أعظم هذه العاطفة التي تمتلئ حبًا وحنينًا إلى رسول الله - صل الله عليهلم -: (أن يكون مثواه بجواره). يقول معاذ بن جبل - رضي الله عنه -: "يا بن آدم أنت محتاج إلى نصيبك من الدنيا ، وأنت إلى نصيبك من الآخرة أحوج ، فإن بدأت بنصيبك من الآخرة ، مرّ بنصيبك من الدنيا فانتظمها انتظامًا ، وإن بدأت بنصيبك من الدنيا ، فائت نصيبك من الآخرة ، وأنت من الدنيا على خطر). وروى الترمذي بسنده عن النبي - صل الله عليهلم -: أنه قال: ((من أصبح والآخرة أكبر همه جمع الله له شمله ، وجعل غناه في قلبه ، وأتته الدنيا وهي راغمة ، ومن أصبح والدنيا أكبر همه فرَّق الله عليه ضيعته ، وجعل فقره بين عينيه ولم يأته من الدنيا إلا ما كُتب له)). وأخيرًا .. أرأيت كيف أُلهم عمر الدعاء وكانت الإجابة معه ، وصدق الله العظيم إذ يقول: (وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ فَلْيَسْتَجِيبُوا لِي وَلْيُؤْمِنُوا بِي لَعَلَّهُمْ يَرْشُدُونَ) (186)" (البقرة:186).


 

  فتور طال مقامه عندي

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة


avatar


نقــاط : 99300
 فتور طال مقامه عندي Oooo14
 فتور طال مقامه عندي User_o10

 فتور طال مقامه عندي Empty
مُساهمةموضوع: فتور طال مقامه عندي    فتور طال مقامه عندي Emptyالأربعاء 24 أبريل 2013 - 15:35


السؤال
السَّلام عليكم ورحمةُ الله وبركاته،، وبعد؛
فلكُم أُرسل طلبي للنَّصيحة على عادة السلف.. أَطلبها بعد أن حاولتُ العلاج مع نفسي مرَّات ومرَّات.. لعلَّ اللهَ أن يوفّقَكم لنُصْحي.. ويَفتح عليكم!

رجل.. يُعْتبر داعيةً عند بعض الناس.. تَجاوز الثَّلاثين.. حافظٌ للقرآن الكريم.. له كلمات في المساجد.

ودرَّس زمنًا يربو على عشْر سنينَ في حِلَقِ التَّحفيظ، ولا زال مشرفًا على الحِلق.. متزوّج وله أبناء.

مشكلتي وما آل إليه حالي:
أنّي ومنذُ زمنٍ رأيتُ ولاحظتُ على نفسي فتورًا غريبًا أَطال مقامَه عندي ولم يرحل، وظهرتْ أعراضُه على عبادتي وجِسمي وزوجتي بل وعقوبات الله لي.

كنتُ صاحبَ قيام ليلٍ فضَعُفَ بشدَّة، والآن أضبط ثلاثَ منبّهات متنوّعة وأترك وجبة العشاء أحيانًا كثيرة وأنامُ على وضوء ومع ذلك أُوتِر ما بين أذان وإقامة صلاة الفجر ركعة واحدة!!

كنت ولِله الحمد تَمُرّ عليَّ الشّهور الطويلة لا تفوتني صلاة الفجر جماعةً في المسجِد وعندما زاد عليَّ الفتور فاتتني الجماعة أكثرَ من مرَّة في أسبوعين فقط!

كنت نشيطًا في الدعوة وأجِدُ حُرقةً لها في قلبي وأنْجِز المشاريع المتعدّدة في فترة سريعة وربَّما في يوم واحد، والآنَ تَمُرّ عليَّ الأيام لم أُنْجِز شيئًا ممَّا خططتُ أن أنجزه.

أعدُ بعض الدّعاة بِمشاريع وإنجازات وأعجِز بدون سببٍ عن أن أوفي بِهذه المواعيد!

ابتليتُ بعجز وكسل غريبين، أدَّعي الانشغال الكثير لكنّي أجِدُ أوقاتًا فارغة، وفي السابق كنتُ أشعر بتوفيق الله يدفَعُني مباشرةً لاستغلال هذا الوقت المبارك فيما ينفَع والآن أعجز وأكسل وتقعُد بي نفسي عن استغلالِه بل يذهب سبهللاً، وعلى أحسن تقدير أتصفَّح الانترنت في مواضيع ربَّما تكون جيّدة لكن بدون أدنى مُشاركة أو تفاعل أو ربَّما أذهب لقراءة حكاياتٍ ورواياتٍ فقط لمجرَّد الثَّقافة المجرَّدة والتسلية!

كنت أتأثَّر من كلام ربّي وأشعر بلذَّة عندما أقرؤه والآن ضعُف ذلك بشدَّة والله المستعان، وكان لي وِرْد لا ينقص عن جزءٍ يوميًّا حِفْظًا والآنَ على حسب الفراغ أقرؤه وربَّما مرَّ عليَّ اليوم لم أقرأ شيئًا.

دروسي التي كنتُ ألقيها بين الحين والآخر على مجموعة من الطلاب في الحِلَق كان لها تأثيرٌ طيّب عليَّ وعلى الطلاب ولها الأثر العملي الواضح، لكن الآن صارتِ الدّروس التي أُلْقيها باردةً لا رُوحَ فيها وأشعر فعلاً بأنَّ الله لم يفتح لي فيها!

النَّظر المحرَّم كان بعيدًا عنّي وكنت بعيدًا عنه ويسهل عليَّ صرفُ النَّظر عن أي امرأةٍ لا تَحلّ لي أو أمرد، والآن يصعُبُ عليَّ بشكل أكبر وأجِدُ معاناة شديدةً وصراعًا شديدًا مع الشيطان في هذا!
ويتبع لهذا أنّي أجِدُ في نفسي حبَّ قراءة واطّلاع على الأخبار والاستشارات التي تَحوي إشارة إلى العلاقة الخاصَّة أو الاغتصاب والله المستعان.

حتَّى عقوبات الله زادتْ عليَّ بصورة واضحة؛ سابقًا كنتُ أشعُر أنَّ الله - عزَّ وجلَّ - يَحفظني في مواقفَ كثيرةٍ، ليس لشيء عندي بل بأسبابٍ أُخرى ومن أهمّها دعاء الوالدة، والآن صرتُ أخاف كثيرًا.

وتَحدثُ لي مواقف كثيرة أستشعر فيها العقوبة المباشرة من الله جل وعلا.

وأفكّر يوميًّا ما هي الذّنوب التي جعلت حالتي تصير إلى هذه المنزلة فلا أجد إجابة، وأشعر أنَّ هذه عقوبة أخرى من الله جل وعلا وهي جهلي بذنوبي.

أظنّ - ولستُ متأكّدًا - أنَّ جزءًا من فتوري يعودُ سببُه إلى زواجي وزوجتِي (وهي امرأةٌ صالِحةٌ نَحسبها والله حسيبها) وانْشغالي بالأبناء وكثرة طلبات البيت.

ومع ذلك.........

فإنّي أحْمَدُ الله حَمدًا كثيرًا طيّبًا مباركًا فيه على ما أنا فيه من نِعم من الله جل وعلا لا تُحصَى ولا تُعَدْ.. فلا زلتُ بحمد الله مشرفًا على عدد من المشاريع وعضوًا في عددٍ آخَر منها.

لكن الخوف من أن تَزِلَّ قدمي بعد ثبوتِها هو الذي دفعني إلى كتابة هذه الأسطر.

أرجو أن لا يدبَّج الجوابُ على استشارتي بِمدح أو ثناءٍ فأنا لا أستحقّه..!

مرحبًا بك أخي الكريم، وأهلًا وسهلًا بك في موقع الألوكة.
الجواب
نَسأل الله - سبحانه وتعالى - أن يُفَرِّجَ عنكَ كربتكَ، ويُذهبَ عنكَ ما أَلَمَّ بكَ مِن أَلَم العجز والكَسَل، وأن يشرحَ صدركَ ويُيَسِّر أمركَ.

عَرَّفَ علماء اللُّغة الفتورَ بعدَّة تعريفات، تَختلف ألفاظها وتَتَقارَب معانيها، قال في "مختار الصحاح": الفترة: الانكسار والضعف. و"طرف فاتر": إذا لم يكن حديدًا.

وقال ابن الأثير: و"المفتّر": الذي إذا شُرب أحمى الجسد، وصار فيه فتور، وهو ضعف وانكسار، يقال: "أفتر الرجل، فهو مفتر": إذا ضعفت جفونه وانكسر طرفه.

وقال الرَّاغب: الفُتور: سكن بعد حدَّة، ولين بعد شِدَّة، وضعف بعد قوة، قال تعالى: {يَا أَهْلَ الْكِتَابِ قَدْ جَاءَكُمْ رَسُولُنَا يُبَيِّنُ لَكُمْ عَلَى فَتْرَةٍ مِنَ الرُّسُلِ} [المائدة: 19]؛ أي: سكون حال عن مجيء رسول الله - صَلَّى الله عليه وسَلَّم - وقوله: {لَا يَفْتُرُونَ} [الأنبياء: 20]؛ أي: لا يسكنون عن نشاطهم في العبادة.

وقال ابن منظور: وفتر الشيء والحر، وفلان يفتر فتورًا، وفتارًا: سكن بعد حدَّة، وَلانَ بعد شدَّة.
ونخلُص من هذا إلى أنَّ الفتورَ هو: التَّرَاخي والتَّباطُؤ عن العمل بعد الجدّ والاجتِهاد والمُدَاوَمة والمُثَابَرة.

اعلم - أيُّها الأخ الكريم - أنَّ المرءَ لا يمكن أن يسيرَ في حياته كلِّها على نَسَق واحد لا يَتَغَيَّر ولا يَتَبَدَّل؛ بل لابدَّ من أن يعتريَه شيءٌ منَ التَّغَيُّر الذي يَتَمَثَّل أحيانًا في الفتور؛ لكن هذا الفتور يختلف باختلاف الأشخاص والأحوال، فقد يكون فتورًا عامًّا في جميع الطاعات والقربات، بغضًا لها وكرهًا لفعلها، كما هو حال المُنَافقين.

قال الله - سبحانه وتعالى - فيهم: {إِنَّ الْمُنَافِقِينَ يُخَادِعُونَ اللّهَ وَهُوَ خَادِعُهُمْ وَإِذَا قَامُواْ إِلَى الصَّلاَةِ قَامُواْ كُسَالَى يُرَآؤُونَ النَّاسَ وَلاَ يَذْكُرُونَ اللّهَ إِلاَّ قَلِيلاً} [النساء: 142] وقال: {وَمَا مَنَعَهُمْ أَن تُقْبَلَ مِنْهُمْ نَفَقَاتُهُمْ إِلاَّ أَنَّهُمْ كَفَرُواْ بِاللّهِ وَبِرَسُولِهِ وَلاَ يَأْتُونَ الصَّلاَةَ إِلاَّ وَهُمْ كُسَالَى وَلاَ يُنفِقُونَ إِلاَّ وَهُمْ كَارِهُونَ} [التوبة: 54].

وقد يكون الفتور في بعض الطاعات دون أن يكونَ كارهًا لها، ولا مبغضًا لفعلها؛ بل يريد أن يفعلها لكنَّ همّتَه لا تحمله على فعلها، مع أنَّه يقدر عليها ويستطيعها.

وقد يكون الفتور عارضًا يشعر به الإنسان بين حين وآخر؛ ولكنَّه لا يستمر معه، ولا تطول مدته، ولا يوقع في معصية، ولا يخرج عن طاعة. وهذا لا يسلم منه أحد، إلاَّ أنَّ الناس يَتَفاوَتون فيه أيضًا، وسببه - غالبًا - أمر عارض، كتَعَبٍ أو انشغال أو مَرَض ونحوها.

وهذا النوع هو الذي حصل لبعض الصحابة، وذلك فيما روى أحمد عن عائشة - رضي الله عنها - قالت لعبدالله بن قيس: "لا تدع قيام الليل، فإنَّ رسول الله كان لا يدعُه، وكان إذا مرض أو كسل صَلَّى قاعدًا".

وقد يكون الفتور بسبب تحميل المرء نفسه ما لا يطيق من فعل الخير، أو المُبَالَغة فيه بصورة لا تَتَّسق مع ما كان عليه من قبلُ، وغالب هذا النوع منَ الفتور قد يكون سببه اضطراب المنهج في العلم والعمل، مع ما يصحب ذلك من آثار.

وهذا النَّوع في النَّاس كثيرٌ، ولعَلَّ الأخ السائل أيضًا من هذا الصّنف الذي إذا خلصت نيَّته وصَحَّ سلوكه عاد - إن شاء الله من قريب.

قال ابن القيم: "تَخَلُّل الفترات للسالكين أمر لا بُدَّ منه، فمَن كانت فترته إلى مقاربة وتسديد، ولم تُخرجه من فرض، ولم تدخله في محرم؛ رجي له أن يعودَ خيرًا مما كان" انتهى.

وهذا هو الذي عناه النَّبي - صَلَّى الله عليه وسَلَّم -: ((إنَّ لِكُلِّ شيءٍ شِرَّةً، ولكُلِّ شِرَّةٍ فَتْرَةً، فإنْ صاحِبُها سَدَّدَ وقارَبَ فَارْجُوهُ، وإنْ أُشِيرَ إليه بالأصابع فلا تَعُدُّوه))؛ أخرجه الترمذي (4/548) كتاب القيامة رقم (2453)، قال الترمذي: حسن صحيح غريب من هذا الوجه. وصَحَّحَه الألبانيّ - انظر "صحيح الجامع" رقم (2151).

وقد ورد بألفاظٍ وطُرُق أُخرى، منها:
عن ابن عباس - رضي الله عنهما - قال: كانت مولاة للنبي - صلى الله عليه وسلم - تصوم النهار وتقوم الليل، فقيل له: "إنها تصوم النهار وتقوم الليل"، فقال رسول الله: ((إن لكل عمل شرة، والشرة إلى فترة، فَمَنْ كَانَتْ فَتْرَتُهُ إِلَى سُنَّتِي فَقَدِ اهْتَدَى، وَمَنْ كَانَتْ فَتْرَتُهُ إِلَى غَيْرِ ذَلِكَ فَقَدْ ضَلَّ))؛ قال الهيثمي في "مجمع الزوائد" (2/261، 262): رواه البَزَّار ورجاله رجال الصحيح.

وعن عبدالله بن عمرو قال: ذُكر عند النَّبي قوم يجتهدون في العبادة اجتهادًا شديدًا، فقال: ((تلك ضرورة الإسلام وشرته، ولكل عمل شرة، فمن كانت فترته إلى اقتصاد فنعم ما هو، ومن كانت فترته إلى المعاصي؛ فأولئكَ هم الهالكون))؛ قال الهيثمي في "مجمع الزوائد" (2/262): رواه الطبراني في "الكبير"، وأحمد بنحوه، ورجال أحمد ثقات. ا هـ. انظر "المسند" (2/165) ولفظه: ((تلك ضراوة الإسلام وشدته)).

فنسألُ الله تعالى أن يجعلَ فترتكَ إلى سنَّة يهديكَ الله إليها، ويرفعك بها عنده درجات، والمظاهر التي ذكرتها في السؤال مظاهر طبيعيَّة لمثل حالتكَ، وكونها طبيعيَّة لا يعني أنَّها سائغة أو مقبولة؛ بل هي طبيعيَّة بِمعنى أنَّها نتائجُ تَرَتَّبَت على مُقَدمات، فلا يجوز الاستسلام لها، بل يجب دفعها والسَّعي للتَّخَلُّص منها، ونلخص نصيحتنا لك في أمور:

الأَوَّل: ألاَّ تُشَدِّدَ على نفسكَ في الأمور التَّعَبُّديَّة؛ كالنوافل منَ الصلاة، والصيام، والدعوة... وغيرِها بصورة لا تُطيقُها أو ترتفع فوق قدرتكَ وطاقتكَ؛ لأنَّ ذلكَ أدعى لترك العمل من قريب كما حَدَثَ لكَ؛ ولكن أَقْبِل على العبادة ما دامتْ نفسكَ مُقبِلة عليها، وقد وردتِ الكثير منَ الآثار الآمرة والحاضَّة على ذلك ومنها:
عن ابن مسعود أنه قال: "لا تغالبوا هذا الليل؛ فإنَّكم لن تطيقوه، فإذا نعس أحدكم فلينصرف إلى فراشه؛ فإنَّه أسلم له"؛ "مجمع الزوائد" 2/260.

وعن عائشة - رضي الله عنها - أنَّ النَّبيَّ دَخَل عليها وعندها امرأة فقال: ((من هذه؟)) قالت: هذه فلانة تذكر من صلاتها، فقال: ((مه عليكم بما تطيقون، فوالله لا يمل الله حتى تملّوا))؛ البخاري: الإيمان (43)، ومسلم: صلاة المسافرين وقصرها (785)، والنسائي: قيام الليل وتطوع النهار (1642)، والإيمان وشرائعه (5035)، وابن ماجه: الزُّهد (4238).

قال الإمام النَّوويّ شارحًا لحديث عائشة - رضي الله عنها -: "فيه الحثّ على الاقتصاد في العبادة، والنهي عن التعمّق، والأمر بالإقبال عليها بنشاط، وأنه إذا فتر فليقعد حتى يذهب الفتور" "شرح مسلم" للنووي 2/73.

الثاني: أن تأتي بالعبادة في الوقت الذي يناسبك، فما وجدت أنَّه يفوتكَ آخر الليل فعلته أوَّل الليل وهكذا، كما أوصى الرَّسول - صَلَّى الله عليه وسَلَّم - أبا هريرة: "أوصاني خليلي - صَلَّى الله عليه وسلم - بثلاث منها: "وأن أوتر قبل أن أنام"؛ البخاري: الصوم (1981).

وعن جابر - رضيَ الله عنه -: قال رسول الله - صَلَّى الله عليه وسَلَّم - لأبي بكر: ((متى توتر؟))، قال: "من أوَّل الليل بعد العتمة" قال لعمر: ((متى توتر؟))، قال: "من آخر الليل"، قال لأبي بكر: ((أخذت بالحزم))، وقال لعمر: ((أخذت بالقوَّة))؛ رواه البيهقي في "الكبرى"، وابن أبي شيبة في "مصنفه".

فمدح النبي - صَلَّى الله عليه وسَلَّم - كليْهِما مع اختلاف فعلهما؛ لأنَّهما أتيا بالعبادة بصورة تناسب كل واحد منهما.

الثالث: أن تَحرِصَ على المُدَاوَمة على العمل مهما كانت الظُّروف، حَتَّى إذا لم تَتَمَكَّن من فعل العبادة بنفس الصورة والعدد السابقَيْن، فإنَّ ما لا يُدْرك كله لا يترك كله، فإن كنتَ تطيل قيام الليل مثلاً ثم أصابكَ الفتور في هذه الصلاة الطويلة، فلتُصَلّها قصيرة ولا تتركها، فعن عبدالله بن عمرو بن العاص - رضيَ الله عنهما - قال: قال رسول الله - صَلَّى الله عليه وسَلَّم -: ((يا عبدالله، لا تكن مثلَ فلان؛ كان يقوم الليل فتركه))؛ أخرجه البخاري ومسلم.

الرابع: أن تكثرَ من دعاء الله تعالى بأن يرفع عنكَ ما أَلَمَّ بكَ من كسل وفتور، فهو القائل سبحانه: {أَمْ مَنْ يُجِيبُ الْمُضْطَرَّ إِذَا دَعَاهُ وَيَكْشِفُ السُّوءَ وَيَجْعَلُكُمْ خُلَفَاءَ الْأَرْضِ أَإِلَهٌ مَعَ اللَّهِ قَلِيلًا مَا تَذَكَّرُونَ} [النمل: 62].

وقد أُثر عنِ النبي - صَلَّى الله عليه وسَلَّم - كما في "الصحيح" عن أنسٍ قال: كان رسول الله - صَلَّى الله عليه وسَلَّم - يَتَعَوَّذ، فيقول: ((اللَّهمَّ إنّي أعوذ بكَ منَ الكَسَل، وأعوذُ بكَ من الجبن، وأعوذ بكَ منَ الهَرَم، وأعوذ بكَ منَ البُخل))؛ أخرجه البخاري، ومسلم، واللفظ للبخاري.

وعنه أيضًا قال: كنت أخدم رسول الله - صَلَّى الله عليه وسَلَّم - فكنت أسمعه كثيرًا يقول: ((اللهمَّ إنِّي أعوذ بكَ منَ الهمّ والحزن، والعجز والكسل، والبخل والجبن، وضلَع الدين، وقهر الرجال))؛ أخرجه البخاري.

الخامس: التوبة إلى الله تعالى منَ المعاصي والذُّنوب بعد أن تفتِّشَ في نفسك عنها، وتضع يديكَ على ما وقعت فيه منها، ولا شكَّ في أنَّ كلَّ بني آدم خَطَّاء، وخير الخَطَّائين التوابون، كما صَحَّ بذلك الخبر عن سيد البشر - صلى الله عليه وسلم - فإذا عرفتها وتُبت إلى الله منها فعسى الله تعالى أن يرفعَ عنكَ ما شَكَوتَ من عظيم البلاء، فإنه ما وقع بلاء إلاَّ بذنب، ولا رُفِعَ إلاَّ بتوبة، قال الله تعالى: {وَمَا أَصَابَكُمْ مِنْ مُصِيبَةٍ فَبِمَا كَسَبَتْ أَيْدِيكُمْ وَيَعْفُو عَنْ كَثِيرٍ} [الشورى: 30].

ولا يشترط أن يكونَ ذلكَ الذَّنب منَ الكبائر؛ بل قد يكون منَ الصَّغائر التي لا ينتبه لها المرء مع أنَّها أشدّ خطرًا منَ الكبائر لغفلة المكلَّف عنها، وعدم التوبة منها، قال الرَّسول - صلى الله عليه وسلم -: ((إيَّاكم ومحقَّرات الذنوب، فإنَّهنَّ يَجتمعن على الرجل حتَّى يُهْلِكنه))؛ رواه أحمد.

فقد يفرح الإنسان أنه لا يقع في كبائر الذنوب - وله أن يفرح بذلك - ولكن لا يأخذ حذره من صغائر الذنوب ولا يبالي بها، وتؤدي به بعد ذلك إلى الفتور والتقصير في الطاعات؛ بل يمكن أن تؤدِّي به إلى فعل الكبائر.

السادس: صُحبَة الأخيار وتَرك أصحاب المعاصي والأوزار، فالمرء ضعيف بنفسه قوي بإخوانه، والرَّسول - صَلَّى الله عليه وسَلَّم - يقول: ((المرْءُ على دين خليلِه، فلينظر أحدكم من يُخالل))؛ رواه الترمذي.

فإنَّكَ إن صاحبتَ أهل المعاصي، فإمَّا أن تقعَ معه فيها، وإمَّا أن تراه يفعلها ولا تنكرها عليه؛ وكلاهما مُنكَرٌ يؤدِّي إلى كثير منَ العقوبات، ومنها الفتور عن الطاعات بطول ألفة الذنوب - عافانا الله منها.

هذه هي بعض الأمور التي تُعينكَ على التَّخَلُّص من هذه الظَّاهرة المنتشرة في أوساط الناس في كل المجالات؛ إلاَّ مَن رحمَ الله تعالى، وهي إشارات غير مُستقصاة لتكون لكَ عونًا في طريق الوصول إلى رضى الله - سبحانه وتعالى - وعليكَ أن تراجعَ في هذا كتاب فضيلة الشيخ محمد بن إسماعيل المقدم "علو الهمة"، وكتاب الشيخ سيد العفاني "صلاح الأمة في علو الهمة"، وكتاب الأستاذ عبدالفتاح أبو غدة "صفحات من صبر العلماء على شدائد العلم والتحصيل"، فستجد فيها - إن شاء الله - ما يعلو بهمتكَ، ويشد من أزرك، ويقوي عزيمتك.

أمَّا بالنِّسبة لزوجتكَ وأولادكَ فلا نظنّ ذلكَ سببًا في انتكاستكَ وفتوركَ، فعباقرة العلم والدين كان لهم زوجة؛ بل زوجات وأولاد، بل أنبياء الله ورسله الذين كلّفوا بدعوة الناس والجهاد في سبيل ذلك بكل ما أوتوا، وخاتمهم سيدهم وإمامهم محمد بن عبدالله - صلى الله عليه وسلم.

فلا تلق باللَّوم عليهم ولا تنسب الخطأ إليهم؛ بل نفسك فاتَّهم، ولها لُم، ولاعوجاجها قوِّم، فهي أول جانٍ ينبغي محاسبته ومعاتبته ومعاقبته.

وفي الختام لا يسعنا إلاَّ أن ندعوَ لكَ بدوام التوفيق والسَّداد والرَّشاد، والله أعلم.


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
فتور طال مقامه عندي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» أصابني فتور في الطاعات بعد زواجي
» فتور الوحي ... الأسباب والمظاهر
» عندي مشكله
»  ما سبب ضعف الرغبة الجنسية عندي وعلاجها؟
»  عندي متلازمة قلق، فكيف أتخلص منها؟

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
اسلام ويب :: ۩✖ المكتبه الاسلاميه والفتاوي الشرعيه ۩✖ :: فتــــاوي واسئله :: احكـــــام الاســره-
انتقل الى: