اسلام ويب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

من فقه الدعاء يقول سيدنا عمر بن الخطاب - رضي الله عنه -: "أنا لا أحمل همَّ الإجابة، وإنما أحمل همَّّ الدعاء، فإذا أُلهمت الدعاء كانت الإجابة معه". وهذا فهم عميق أصيل ، فليس كل دعاء مجابًا، فمن الناس من يدعو على الآخرين طالبًا إنزال الأذى بهم ؛ لأنهم ينافسونه في تجارة ، أو لأن رزقهم أوسع منه ، وكل دعاء من هذا القبيل ، مردود على صاحبه لأنه باطل وعدوان على الآخرين. والدعاء مخ العبادة ، وقمة الإيمان ، وسرّ المناجاة بين العبد وربه ، والدعاء سهم من سهام الله ، ودعاء السحر سهام القدر، فإذا انطلق من قلوب ناظرة إلى ربها ، راغبة فيما عنده ، لم يكن لها دون عرش الله مكان. جلس عمر بن الخطاب يومًا على كومة من الرمل ، بعد أن أجهده السعي والطواف على الرعية ، والنظر في مصالح المسلمين ، ثم اتجه إلى الله وقال: "اللهم قد كبرت سني ، ووهنت قوتي ، وفشت رعيتي ، فاقبضني إليك غير مضيع ولا مفتون ، واكتب لي الشهادة في سبيلك ، والموت في بلد رسولك". انظر إلى هذا الدعاء ، أي طلب من الدنيا طلبه عمر، وأي شهوة من شهوات الدنيا في هذا الدعاء ، إنها الهمم العالية ، والنفوس الكبيرة ، لا تتعلق أبدًا بشيء من عرض هذه الحياة ، وصعد هذا الدعاء من قلب رجل يسوس الشرق والغرب ، ويخطب وده الجميع ، حتى قال فيه القائل: يا من رأى عمرًا تكسوه بردته ** والزيت أدم له والكوخ مأواه يهتز كسرى على كرسيه فرقًا ** من بأسه وملوك الروم تخشاه ماذا يرجو عمر من الله في دعائه ؟ إنه يشكو إليه ضعف قوته ، وثقل الواجبات والأعباء ، ويدعو ربه أن يحفظه من الفتن ، والتقصير في حق الأمة ، ثم يتطلع إلى منزلة الشهادة في سبيله ، والموت في بلد رسوله ، فما أجمل هذه الغاية ، وما أعظم هذه العاطفة التي تمتلئ حبًا وحنينًا إلى رسول الله - صل الله عليهلم -: (أن يكون مثواه بجواره). يقول معاذ بن جبل - رضي الله عنه -: "يا بن آدم أنت محتاج إلى نصيبك من الدنيا ، وأنت إلى نصيبك من الآخرة أحوج ، فإن بدأت بنصيبك من الآخرة ، مرّ بنصيبك من الدنيا فانتظمها انتظامًا ، وإن بدأت بنصيبك من الدنيا ، فائت نصيبك من الآخرة ، وأنت من الدنيا على خطر). وروى الترمذي بسنده عن النبي - صل الله عليهلم -: أنه قال: ((من أصبح والآخرة أكبر همه جمع الله له شمله ، وجعل غناه في قلبه ، وأتته الدنيا وهي راغمة ، ومن أصبح والدنيا أكبر همه فرَّق الله عليه ضيعته ، وجعل فقره بين عينيه ولم يأته من الدنيا إلا ما كُتب له)). وأخيرًا .. أرأيت كيف أُلهم عمر الدعاء وكانت الإجابة معه ، وصدق الله العظيم إذ يقول: (وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ فَلْيَسْتَجِيبُوا لِي وَلْيُؤْمِنُوا بِي لَعَلَّهُمْ يَرْشُدُونَ) (186)" (البقرة:186).


 

  كيف أنمي مهارة القراءة؟

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة


avatar


نقــاط : 99310
 كيف أنمي مهارة القراءة؟ Oooo14
 كيف أنمي مهارة القراءة؟ User_o10

 كيف أنمي مهارة القراءة؟ Empty
مُساهمةموضوع: كيف أنمي مهارة القراءة؟    كيف أنمي مهارة القراءة؟ Emptyالإثنين 22 أبريل 2013 - 16:16

السؤال
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، نسأل الله أن يوفِّقكم لما يحبه ويرضاه.

عندما
أشرَع في قراءة كتابٍ؛ سواء أكان كتابًا يخص دراستي، أو كتابًا دينيًّا،
أجد همَّة في البداية، لكن سرعان ما تَفتُر هذه الهِمَّةُ وتتلاشى، خصوصًا
عندما أعزم على وضْع منهجٍ لقراءة كُتبٍ في العقيدة والفقه وغيرها من
العلوم الشرعية، فأجد نفسي في البداية متحمِّسًا، وأبدأ بداية جيدة، لكن
بعد مدة من الزمن أترك الجدول الذي وضَعتُه لنفسي، وأتكاسل عن القراءة؛ لذا
ألجَأ إلى حُضُور المحاضرات والدورات الشرعية في المسجد؛ لكي أعوِّض
النقص.




فأرجو أن ترشدوني إلى نصيحةٍ تجعلني مُواظبًا على القراءة، وجزاكم الله خيرًا.




الجواب
بسم الله الموفق للصواب

وهو المستعان


أيها الأخ الفاضل، إن لم
تتحوَّل القراءةُ إلى تجربةٍ ماتعة، فكلُّ الوسائل الإجبارية ستحوِّلها إلى
استعبادٍ ذهنيٍّ، ينتظر فيه القارئ لحظة الفراغ مِن القراءة بشوقٍ؛ للخلاص
من ألَم هذا الربق! وسأعرض هنا بعض الأفكار المُعينة على القراءة من واقع
تجربتي القرائية، وعسى الله أن يَنفعك بها، وبالله التوفيق:

أولًا: أخلِص النية واقْرأ باسم ربك:

القراءةُ بابٌ عظيمٌ مِن أبواب
العلم، والعلمُ عبادةٌ، فإن أنتَ قرأتَ كتابًا في العقيدة أو قرأتَ رواية
رفيعة، بديلًا عن مشاهدة مسلسل، فأنتَ في عبادة! والعبادةُ بلا نيَّة لا
يُعتَدُّ بها، فانْوِ التعبُّد بالقراءة، واستفتِح باسم الله قبل الشُّروع
في القراءة.



ثانيًا: افْهَم أسلوب الكاتب:

في الترجمة الكاملة لرواية "البؤساء
ضمَّن فيكتور هوجو أحداثَ الثورة الفرنسية روايتَه، وحين قرَأت المجلد
الأول لأول مرة، استثقَلتُ القراءة كثيرًا؛ إذ لم أكنْ أُميِّز الجزء
التاريخي "أحداث الثورة الفرنسية" من الجزء الأدبي "أحداث الرواية"، ثم
لَمَّا فَهِمت الأسلوب الذي ألَّف فيه هوجو روايته الشهيرة، وميَّزتُ
مَواضِع الخيال الأدبي من مواضع الحقائق التاريخية في الرواية، أمكَنني
ساعتئذٍ عزْل الجزء التاريخي عن أحداث الرواية نفسها أثناء القراءة في بقية
المجلدات، وبهذه الطريقة تمكَّنت من قراءة الرواية باستمتاعٍ.



ثالثًا: خُذ برأي مَن تثق به:

قرأتُ مرة معلومةً تفيد أنَّ
علم النفس الحديث قد استفاد كثيرًا مِن روايات الأديب الروسي ديستوفسكي،
فاقْتَنيتُ روايته الشهيرة "الجريمة والعقاب"، إلا أني سَرعان ما ضجِرتُ من
الرواية بعد قراءة الفصل الأول! فأَعطيتُ الرواية لشقيقتي لتَقرأها قبلي،
على أن تُخبرني بعنوان الفصل الذي ابتدَأتْ فيه أحداث التشويق! وكان رأيها
أن الرواية قد أصبحتْ مشوِّقة بعد نهاية الفصل الثاني! وعندئذٍ أَلقيت نظرة
سريعة على الفصل الثاني للإحاطة بمضمونه، ثم شرَعتُ في قراءة الفصل الثالث
بتركيزٍ! وبهذه الطريقة تخلَّصتُ من الفصل المُمل الذي كاد أن يَحول بيني
وبين متعة القراءة.



رابعًا: اقرأ بوعي الناقدِ المُنصف:

منَ العوامل التي تؤثِّر سلبًا
أو إيجابًا في رغبة القارئ في القراءة: الأفكار السابقة التي نحملها
متأثِّرين بآراء غيرنا عنِ الكتاب أو الكاتب نفسه، وقد كان لهذه الأفكار
السابقة دورها الرئيس في تثبيط هِمَّتي لقراءة كتاب "الجمهورية"؛ لأفلاطون،
حتى قرَّرتُ أخيرًا شراء دفتر خاص لكتابة آراء أفلاطون كما أورَدها في
"الجمهورية"، فخصَّصتُ لآرائه الصحيحة الموافقة للشريعة الإسلامية بضع
صفحات، ولآرائه الخاطئة المخالفة للشريعة الإسلامية صفحات أُخر، وبهذه
الطريقة تمكَّنت من القراءة بنقدٍ وإنصافٍ واستمتاع أيضًا.



خامسًا: خصِّص وقتًا للقراءة كلَّ يوم، والْتَزِم به:

من أنفع ما يُستعان به للتشجيع على القراءة: الالتزام بوقتٍ محدَّد للقراءة، ساعة واحدة مثلاً من كلِّ يوم تكفي لقراءة كتاب خارج إطار كتُب الدراسة.



سادسًا: أشْرِك معك غيرك في القراءة:

مِن أنفع ما يُستعان به للتشجيع
على القراءة: أن تُلخِّص أفكار الفصل الذي انتَهيت مِن قراءته لشخصٍ
يُقاسمك الاهتمام بالفن الذي تقرأ فيه، وهذه الطريقة لا تشجِّع على القراءة
وحسب، بل تعين على حِفظ المعلومة وترسيخها في الذاكرة.



سابعًا: اقرأ ما يُوافق رغبتك الآنيَّة ومَسلكك الحاضر:

اشتريتُ مرة كتاب "الرد على
الزنادقة والجهمية"؛ لإمام أهل السنة أحمد بن حنبل - رحمه الله ورضي عنه -
بيد أني كنتُ في فترة شرائه منقطعةً عن متابعة الحوارات والمناظَرات
القائمة بين أهل السنة وفِرَق البدعة، فبقِي الكتاب في مكتبتي الصغيرة مدةً
ليستْ باليسيرة قبل أن تَنشط هِمَّتي لمطالعة هذا الفنِّ من الكتب.



ثامنًا: اقرأ فهرس الكتاب قبل شرائه:

تحمل بعضُ الكتب عناوين
برَّاقة، فإذا فتَحتها لتَقرأها، قفز الملَل المُستتر في صفحاتها مُتسللًا
إلى عينيك وفكرِك؛ مِن أجل ذلك ألْقِ نظرة سريعةً على فهرس الكتاب قبل
شرائه، فالفهرس يلخِّص لك فحوى الكتاب وموضوعه.

تاسعًا: اقرأ بتدرُّج:

إذا تعدَّدت كتُب المؤلفِ،
فابتدأ بما هو أقربها لذهنك، منتهيًا إلى ما هو أصعب، على سبيل المثال:
سيَصعب البدء بقراءة كتاب "الصواعق المرسلة"؛ لابن قيِّم الجوزية - رحمه
الله ورضي عنه - فهو من الكتب التي لا يُكتفى فيها بالاطلاع؛ لِما في هذا
المبحث العظيم من الحُجج العقلية الدامغة على أهل التأويل والبدع والكلام،
ما لا يفهمها إلا من استكثَر النظر في كتب أهل الكلام والمنطق؛ لذلك أرى أن
"الصواعق المرسلة" من الكتب القيِّمة التي ينبغي أن تُؤخذ عن شيخٍ مُتبحر
في هذا الفن، وسيكون من المفضَّل لمن يُسرع إليهم الضجر الابتداء بكتاب
"روضة المحبين"، أو "الجواب الكافي"، ثم الْتَزِم بقراءة فصل واحد، أو عشر
صفحات مثلًا، واحتفظ بفاصلة كتابٍ أنيقة؛ لتُذكِّرك بالموضع الذي فرَغت فيه
من القراءة، ويُمكنك أن تكتب على الفاصلة نفسها عبارةً مُحفِّزة تُشجعك
على متابعة القراءة.



عاشرًا: أعْطِ الكتاب كليَّتك؛ قال الحسين بن المنصور في "آداب العلماء والمتعلمين":
"يحذر في ابتداء طلبه - أي: طالب العلم - من المطالعات في تفاريق
المصنفات، فإنه يضيِّع زمانه، ويُفرِّق ذهنه، بل يعطي الكتاب الذي يقرؤه أو
الفن الذي يأخذه كليَّته؛ حتى يُتقنه، وكذلك يحذر من النقل من كتاب إلى
كتاب من غير موجب، فإنه علامة الضجر وعدم الفلاح".



والله - سبحانه وتعالى - أعلم بالصواب، والحمد لله وحده
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
كيف أنمي مهارة القراءة؟
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» #لا اصل له #القراءة خلف الإمام
» الاستعاذة قبل القراءة
»  اللحن في القراءة
»  مراتب القراءة
» الصلاة خلف من يخطئ في القراءة

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
اسلام ويب :: ۩✖ المكتبه الاسلاميه والفتاوي الشرعيه ۩✖ :: فتــــاوي واسئله :: فقــــه المعامـلات-
انتقل الى: