اسلام ويب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

من فقه الدعاء يقول سيدنا عمر بن الخطاب - رضي الله عنه -: "أنا لا أحمل همَّ الإجابة، وإنما أحمل همَّّ الدعاء، فإذا أُلهمت الدعاء كانت الإجابة معه". وهذا فهم عميق أصيل ، فليس كل دعاء مجابًا، فمن الناس من يدعو على الآخرين طالبًا إنزال الأذى بهم ؛ لأنهم ينافسونه في تجارة ، أو لأن رزقهم أوسع منه ، وكل دعاء من هذا القبيل ، مردود على صاحبه لأنه باطل وعدوان على الآخرين. والدعاء مخ العبادة ، وقمة الإيمان ، وسرّ المناجاة بين العبد وربه ، والدعاء سهم من سهام الله ، ودعاء السحر سهام القدر، فإذا انطلق من قلوب ناظرة إلى ربها ، راغبة فيما عنده ، لم يكن لها دون عرش الله مكان. جلس عمر بن الخطاب يومًا على كومة من الرمل ، بعد أن أجهده السعي والطواف على الرعية ، والنظر في مصالح المسلمين ، ثم اتجه إلى الله وقال: "اللهم قد كبرت سني ، ووهنت قوتي ، وفشت رعيتي ، فاقبضني إليك غير مضيع ولا مفتون ، واكتب لي الشهادة في سبيلك ، والموت في بلد رسولك". انظر إلى هذا الدعاء ، أي طلب من الدنيا طلبه عمر، وأي شهوة من شهوات الدنيا في هذا الدعاء ، إنها الهمم العالية ، والنفوس الكبيرة ، لا تتعلق أبدًا بشيء من عرض هذه الحياة ، وصعد هذا الدعاء من قلب رجل يسوس الشرق والغرب ، ويخطب وده الجميع ، حتى قال فيه القائل: يا من رأى عمرًا تكسوه بردته ** والزيت أدم له والكوخ مأواه يهتز كسرى على كرسيه فرقًا ** من بأسه وملوك الروم تخشاه ماذا يرجو عمر من الله في دعائه ؟ إنه يشكو إليه ضعف قوته ، وثقل الواجبات والأعباء ، ويدعو ربه أن يحفظه من الفتن ، والتقصير في حق الأمة ، ثم يتطلع إلى منزلة الشهادة في سبيله ، والموت في بلد رسوله ، فما أجمل هذه الغاية ، وما أعظم هذه العاطفة التي تمتلئ حبًا وحنينًا إلى رسول الله - صل الله عليهلم -: (أن يكون مثواه بجواره). يقول معاذ بن جبل - رضي الله عنه -: "يا بن آدم أنت محتاج إلى نصيبك من الدنيا ، وأنت إلى نصيبك من الآخرة أحوج ، فإن بدأت بنصيبك من الآخرة ، مرّ بنصيبك من الدنيا فانتظمها انتظامًا ، وإن بدأت بنصيبك من الدنيا ، فائت نصيبك من الآخرة ، وأنت من الدنيا على خطر). وروى الترمذي بسنده عن النبي - صل الله عليهلم -: أنه قال: ((من أصبح والآخرة أكبر همه جمع الله له شمله ، وجعل غناه في قلبه ، وأتته الدنيا وهي راغمة ، ومن أصبح والدنيا أكبر همه فرَّق الله عليه ضيعته ، وجعل فقره بين عينيه ولم يأته من الدنيا إلا ما كُتب له)). وأخيرًا .. أرأيت كيف أُلهم عمر الدعاء وكانت الإجابة معه ، وصدق الله العظيم إذ يقول: (وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ فَلْيَسْتَجِيبُوا لِي وَلْيُؤْمِنُوا بِي لَعَلَّهُمْ يَرْشُدُونَ) (186)" (البقرة:186).


 

  هل نخبر الخاطب بفاحشة مخطوبته؟

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة


avatar


نقــاط : 99290
 هل نخبر الخاطب بفاحشة مخطوبته؟ Oooo14
 هل نخبر الخاطب بفاحشة مخطوبته؟ User_o10

 هل نخبر الخاطب بفاحشة مخطوبته؟ Empty
مُساهمةموضوع: هل نخبر الخاطب بفاحشة مخطوبته؟    هل نخبر الخاطب بفاحشة مخطوبته؟ Emptyالأحد 21 أبريل 2013 - 15:04

السؤال
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

لديَّ
أختٌ في أوائل العشرينيَّات، أقامتْ عَلاقةً جنسيةً وهي في سن الطفولة منذ
أكثر مِن 10 سنوات، ولم نكنْ نعلم بهذا الأمر! ثم تمَّتْ خطبتُها منذ
عامين تقريبًا لشخص سيئ الخُلُق للأسف! وقد كَتَبا - دون علمنا - "ورقةً
عُرْفِية"، وتمَّتْ بينهما عَلاقةٌ جنسية، وهذا ما تسبَّب في حملِها،
ولكنها قامتْ - بمساعدة خاطبها هذا - بالذهاب إلى الطبيب في الشهور الأولى
مِن الحمل وإجهاض هذا الحمل!


عَلِمنا
كلَّ هذه الأمور مُؤَخرًا، بعد أن ساعدتْ خاطبها في سرقة بعض أموالنا، وقد
علمنا هذا بعد أن قرَّرنا فسْخَ الخطبة، والذي يعلم ذلك أخي الكبير، وأمي،
وجميع الأسرة، ولكننا لم نخبرْ والدنا بشأن العَلاقة التي تمَّتْ بينهما!


ذهبنا
بها إلى طبيبتين، فقالتا لنا: إن هناك شرخًا أو جرحًا في غشاء البكارة،
ولكنها ربما ما زالتْ عذراء، وربما يسترُ الله عليها، وتمر ليلة الزفاف
بسلامٍ!


توكَّلنا على الله، ونصحناها كثيرًا، ولله الحمد استجابتْ كثيرًا لكلامنا، وأصبحتْ تُصَلِّي، وندِمَتْ على ما فعلتْه مِنْ قبلُ.

وكما
أوضحتُ فوالدي لا يعلم شيئًا عن عَلاقتها الجنسية، وقد اتَّفقنا على ألَّا
نُخبِره؛ خشيةً عليه من الموت، أو الإحساس بالذل والعار، وحتى لا تدمرَ
حياتنا وبيتنا جميعًا.


أبي
يعلم عن الورقة العرفية فقط، لكننا أخبرناه أنها كانتْ مجرَّد ورقة، ولم
يحدثْ شيءٌ، وبالطبع عَلِم بأمر سرقة الأموال، فعنَّفها بشدة، وأنهى الأمر
مع خاطبها الأول، بعد أن مررنا جميعًا بأيامٍ مريرة، وكاد والدي يجنُّ أو
يموت مِن أمر الورقة والسرقة فقط؛ حيث إنه رجل طيب جدًّا، ويساعد الجميع،
وملتزم، وقد قام بتربيتنا جميعًا على الأخلاق والدين، ونحن أسرة معتدلة،
وملتزمة ولله الحمد, ولكن أختي الصغرى هذه قد دلَّعتْها أمي كثيرًا، وهي
السبب فيما وصل إليه حالها وحالنا الآن.


والآن رَزَقَها الله بشابٍّ تقدَّم لخطبتِها، فوافقنا عليه، وتمَّت الخطبةُ منذ أشهر، وهو شابٌّ مطلِّق.

ماذا
علينا أن نفعل الآن؟ هل نخبر والدي بالأمر، أو نخبر خاطبها الحالي، وتكون
له حرية الاختيار، يكمل معها أو لا؟ أو هل نتوكَّل على الله، ونُحسن الظن
بالله، ونعتمد على احتمال أنها ما زالتْ عذراء، ونقول: ربما يتم الزفاف؟
وإذا عَلِم خاطبها بالأمر ليلة الزفاف تحكي له ما حدث، وتخيِّره بين أن
يكملَ حياته معها ويستر عليها، أو يطلِّقها بعد شهور قليلة من الزواج؟!


أخشى
كثيرًا على والدي مِن إخباره بالأمر؛ فهو رجلٌ كبير في السِّنِّ، ومعرفته
بأمر كهذا قد يجعله يموت في الحال، أو يهدم البيت فوق رؤوسنا جميعًا، أو
يطلق والدتي، أو يُصاب بشلل، أو على أقل تقدير يشعر بالذل والعار والانكسار
ما تبقى له مِن عمره، غير أنه سوف يفقد الثقة فينا جميعًا!


أختي
الكبرى ترى أن نخبرَه حتى لا يُفاجئه خاطبها الحالي بعد الزواج، ولكنْ
هناك احتمالٌ أن تمرَّ ليلة الزفاف بسلام، هكذا أخبرتْنا الطبيبةُ، ونحن
نرى منه أنه يحبها كثيرًا، وأخي يعلم بالأمر، وإذا حدث شيءٌ ليلة الزفاف
فسيتولَّى أخي الأمر دون علم والدي.


ماذا نفعل بالله عليكم؟



وجزاكم الله خيرًا.




الجواب
بسم الله الموفِّق للصواب

وهو المستعان


أيتها العزيزة، بارك الله فيكِ،
وأصلح بكِ وعلى يديكِ، وألهمكِ الرشد والصواب لما فيه خير شقيقتكِ وصلاح
أمرِها، وكان لكِ معوانًا، والحمدُ لله الذي هداها بنور توفيقه، ونور عين
بصيرتها، وإذا كان مهمًّا عندي أن تشرحي لي كل هذه التفاصيل إلا أن الحكمة
والمروءة يقتضيان عدم التباحُث فيما كان مِن أمرها بعد توبتها؛ مِن أجْل
ذلك سأدخل مباشرةً في الجواب عن سؤالكِ بشأن إخبار الخاطب بما أحدثتْ،
وبالله التوفيق.

إن الرأي السديد - إن شاء الله -
في هذه المسألة؛ هو رأي المُلْهَم عمر بن الخطاب - رضي الله عنه وأرضاه -
حيث كان يرى عدم إخبار الخاطب؛ لأن هذا مِن الستر على المؤمن، وليس من
التدليس! فعن عامر، أنَّ رجلًا مِن أهل اليمن أصابتْ أختُه فاحشةً، فأمرَّت
الشفرة على أوداجِها، فأدركت، فدُووي جرحُها حتى برئتْ، ثم إن عمها انتقل
بأهلِه حتى قَدِم المدينة، فقرأت القرآن ونسكتْ، حتى كانت من أنسك نسائهم،
فخطبت إلى عمها، وكان يكره أن يدلِّسها، ويكره أن يُفشِي على ابنة أخيه،
فأتى عمر، فذكر ذلك له، فقال عمر: "لو أفشيتَ عليها لعاقبتُك، إذا أتاك رجل
صالح ترضاه فزوِّجها إياه"، وفي روايةٍ أخرى
عن الشعبي: أن نبيشة امرأةً من همدان، بغتْ فأرادت أن تذبح نفسها، قال:
فأدركوها فداووها فبرئتْ، فذكروا ذلك لعمر، فقال: "أنكحوها نكاح العفيفة
المسلمة"، وعن أبي الزبير أنَّ رجلًا خطب مِن رجلٍ أخته، فأخبره أنها قد
أحدثتْ، فبلغ ذلك عمر بن الخطاب، فضرب الرجل، وقال: "ما لك والخبر؟ أنكحْ
واسكتْ"، وفي روايةٍ أخرى، عن طارق بن
شهاب أن رجلًا طلَّق امرأته وخطبت إليه أخته، وكانت قد أحدثت، فأتى عمر،
فذكر ذلك له منها، فقال عمر: "ما رأيت منها؟"، قال: ما رأيت منها إلا
خيرًا، فقال: "زوِّجها ولا تخبر"، وكل هذه الروايات ذكرها الإمامُ الطبريُّ - رحمه الله تعالى - في تفسيره "جامع البيان" بعد تأويل قوله تعالى: ﴿ وَالْمُحْصَنَاتُ
مِنَ الْمُؤْمِنَاتِ وَالْمُحْصَنَاتُ مِنَ الَّذِينَ أُوتُوا الْكِتَابَ
مِنْ قَبْلِكُمْ إِذَا آتَيْتُمُوهُنَّ أُجُورَهُنَّ مُحْصِنِينَ غَيْرَ
مُسَافِحِينَ وَلَا مُتَّخِذِي أَخْدَانٍ
﴾[المائدة: 5].

فزوِّجوا أختكم، ولا تُخبروا
زوجها، ولا تُرهِقوا أعصابكم بكثرة التفكير، وعسى الله أن يسترَ علينا
وعليكم، ويهدينا وإياكم صراط الذين أنعم عليهم، اللهم آمين.



والله - سبحانه وتعالى - أعلم بالصواب، وله الحمد والنعمة، وبه التوفيق والعصمة.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
هل نخبر الخاطب بفاحشة مخطوبته؟
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
»  حدود نظر الخاطب إلى مخطوبته
»  حدود تعامل الخاطب مع مخطوبته
» تعامل الخاطب أو الزوج مع والد (مخطوبته) زوجته وأهلها
»  الحدود الشرعية بين الخاطب ومخطوبته
» حدود العلاقة بين الخاطب ومخطوبته

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
اسلام ويب :: ۩✖ منتدي المواضيع العامة والصحه ۩✖ :: استشارات عامـه :: استشـــارات نفسيّة-
انتقل الى: